{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
" الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية "
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #1
" الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية "
الزملاء الأعزاء
هل أجد كتاب " الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية " للكاتب خليل عبد الكريم على النت ؟
تحياتى
11-29-2006, 10:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #2
" الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية "
04-30-2007, 01:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
احمد هارون غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 17
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #3
" الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية "
فى هذا الكتاب يقول خليل عبد الكريم ان جميع الاحكام الموجودة فى الاسلام كانت موجودة فى مجتمع ما قبل الاسلام وان الاسلام احدث فيها بعض التغييرات الطفيفة التى لاتؤثر على المضمون والكتاب خمس ابواب الاول: الشعائر التعبدية والثانى : الشعائر الاجتماعية والثالث : الشعائر الجزائية والرابع : الشعائر الحربية والخامس : الشعائر السياسية وكل باب طبعا منقسم الى فروع لكن لى بعض الملاحظات وهى :

1- يقول خليل عبدالكريم فى الفصل التاسع حرمة النسب من الباب الثاتى (والقذف المعاقب عليه صورتان ا-ان يقذفهااو يقذفه بوطء يلزم فيه الحد وهو الزنا او اللواط ب- او بنفيه من ابيه - مع عجز القاذف عن اثبات ما رماه بأربعة شهود ولو رمى القاذف المقذوف بأكبر الكبائر واخبث المعاصى واشد الذنوب لا يعد قاذفا فلو قال له : يا سارق او يا شارب الخمر او يا مختلس او يا خائن او يا جاسوس او يا عميل الجهة الاجنبيةالفلانيةاو يا ابن قاطع الطريق او يا ابن اكلة الربا بل ولو قال له يا كافر يا ابن الكافرين او يا مشرك يا ابن مشركين او يا مجوسى يا ابن مجوسيين لا يعد قاذفا ولا يحد بعقوبة القذف حقيقة انه يعرض نفسه للتعزير من قبل الوالى او القاضى لكن التعزير لا يسقط شهادته على وجه التأبيد ولا يصمه بالفسق واذا كان القاذف قذف بغير الزنا او نفى النسب فلا حد فيه : كالقذف بالكفر او السرقة او الزندقة او شرب الخمر او اكل الربا او خيلنة الامانة )

اريد اى من الزملاءان يتفضل ويشرح معنى التعزير

2-يقول خليل عبدالكريم عن عدم وضع الرسول نظام وقواعد للحكم بالرغم من وضعه قواعد لمسائل عادية واقل من عادية( ان محمد صلع رأى انه ليس من حقه ان يضع نظاما للحكم ولا ان يعين خليفته من بعده لان ذلك موكول ومنوط ومن حق مجلس شورى المسلمين على ما درج عليه العمل واستقر التقليد فى القبيلة العربية اذ لم يكن من حق شيخ القبيلة ان يعين من يرأسها بعد وفاته ولا يتعدى على صلاحية مجلس شورى القبيلة وهذا هو ما عبر عنه د/حسين فوزى النجار بعبارة صريحة وحاسمة (لم يغير محمد شيئا مما كان عليه القوم فى ادارتهم لشئونهم) .) ارجو من الزملاء اى اضافات يروها
05-01-2007, 04:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #4
" الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية "


عام 2001م ألتقيت بأحد معارفي البسطاء وأنا أحمل هذا الكتاب
ألتفت إلى الكتاب وقال
أأنت شاعر؟‏
وكان يريد أن يستطلع ويعبرعن فكرة لمعت في ذهنه :Asmurf:


(f)
05-03-2007, 01:02 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الموسوعة الألفية لكتب أعلام الحركة الإسلامية ... المكتبة الشاملة فارس اللواء 0 1,945 03-29-2012, 08:31 PM
آخر رد: فارس اللواء
  إذا كنت قد قرأت كتاباً "دسماً" في الأنثروبولوجي..من فضلك ضعه هنا Narina 10 4,698 12-27-2010, 04:45 PM
آخر رد: Narina
  موسوعة كمبريدج في النقد الأدبي - مج 9 - القرن العشرون - المداخل التاريخية والفلسفية حنظلة الغسيل 5 2,562 08-03-2010, 09:46 PM
آخر رد: kastalian
  "أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة"و"رسائل حول المادية التاريخية "، لإنجلز، التقدم مجدي نصر 2 2,107 03-13-2010, 02:15 AM
آخر رد: هاله
Brick جذور البراهيمية من خلال نصوص الفيدا ومقارنتها بالتطبيقات والروايات التاريخية الفكر الحر 0 1,151 02-07-2010, 06:26 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS