The mass أروع موسيقى لـ ERA !!!
القدر مليك العالم
1- أيها القدر
ايها القدر
أنت المتغير, كمثل القمر
فعلى غراره تكبر
دون هوادة أو تتوارى
إنها لحياة ذل و هوان
فيوماً , و أنت تلهو
تقسو على الحواس الوهنات
و في الغداة , تفرقها في هباتك السََنيات
فالفقر و تمام الحول و الطول
يذوبان إزاءك كما الجليد يذوب
إيه أيها المصير, المزهو اللامقهور
أيها الدولاب الذي يدور
سليقتك فاسدة, و سعادتك باطلة
فهي في تلاش ٍ مستديم
َتـفِـدُ الآن إلي , و في الظلام تستتر . محتجبا ً
و كيما أرضي َعبَثَ خُبثِـك
أعري إزاءك كاهلي
السعادة و الفضيلة
سلختتاني عن حظِيتهما
و أمسى التصنع و الضنى , ضرورة متوجبة
و لذا , في الحال هيا
دون تلبُثٍ و تريث
( بُـظوا ) الأوتار و انقروها
و تغنوا بالطريقة
التي جندل بها القدر على اليابسة , المرء المقدام
فهيا إلى الأنين بصحبتي .
توضيح : ( بظ الوتر : حرك الوتر)
______________________________
2- جراح ألحقها بي القدر
ها انذا أبكي , جراحا ً كلمني بها القدر
فهو يسترد هباته مني , هذا القدر الحرون
حقا ً , و هذا الأمر مكتوب
حلقات شعره تلمع على جبينه
و لكن , حين تسنح السائحة
لا ُتـبدي السبائب في أغلب الأحيان
سوى هامة صلعاء
على عرش القدر كنت متربعا ً
على ذ ُؤابةٍ سامقة
مكللا ً بأزاهير قزحيات
من الفلاح و النجاح
آنذاك كنت متهللا ً , سعيدا ً مباركا ً
و ها أنذا قد أُسقـِطتُ من الذؤابة
مجردا ً من كل جلال و بهاء
يا دولاب المقادير , أنت تدور
و أنا أتضاءل و أغور
و تسمو أنت بامرئ آخر إلى القمة
و تغالي بعض المغالاة
و هاهو النليك يتسنَم الذؤابة
و أنا حذيرُه ُ من السقوط
فبوسعنا أن نقرأ تحت الدولاب
( الملكة هيكوب ).
توضيح : هيكوب زوجة بريام آخر ملوك طروادة
___________________
3- في الربيع : محيا الربيع الوضاح
إن محيا الربيع الوضاح
يتجلى للعالم من جديد
و يتحتم على زمهرير الشتاء المقهور
أن يتنحى الآن عن مكانته
فإن ( فلورا ) تباشر ملكها
مشتملة برداء ٍ قزحي الألوان
و تتغنى الغابات بها , بأناشيد رخيمة الألحان
توضيح : فلورا إلهة الأزهار و حبيبة زفير ووالدة الربيع في اليثولوجيا الإيطالية
و يضحك ( فيبوس ) من جديد
و قد استلقى على نهد فلورا
و يؤوب ( زفيير ) إلى الحياة
في غصون هذا الازدهار الوفير
يتضوع منه أريج أعذب العطور
هيا نتصدى للتحدي , فنهرع إلى (آمور) .
توضيح : فيبوس هو الإله ابولون في اليونان إله الجمال و الفنون و التنبؤ .
زفير حبيب فلورا في الميثولوجيا الإيطالية و يعني ريحا ً غريبة لطيفة محببة .
أمور هو كيوبيد إله الحب يمثله طفل يتسلح بسهم يخترق القلوب العاشقة .
إن ( فيلوميلا ) الرقيقة
تستهل هذا التجدد بأناشيدها
فالمروج قد ازدانت بألوان زاهيات
مبتسمة ابتسامات ساجيات
و حين تهفو العصافير و تطير
تجوز محاسن الغابات
و رقصة دوارة ترقصها الفتيات
تأتي ببهجات جمة .
توضيح : فيلوميللا سنونة في اليثولوجيا الايطالية القديمة .
______________________
4 – الشمس تلطف كل شيء
على كل شيء تضفي الشمس العذوبة
إنها هي النقية الغضة و يشرع محيا نيسان
على العالم آفاقا ً قشيبة
فيندفع قلب الانسان
اندفاعا ً جديدا ً إلى آمور
فذاكم الطفل الاله
يسود على كل ما يستحب
و كذا التجدد
في أبهة الربيع المهيبة
و النظام الفائق لهذا الفصل
يوجبان علينا البهجة
و إلى دروب مألوفة يشيران , منذ سحيق الزمان
فهلا تبرهن زهرة عمرك
على وفاء و رشاد
فتشبث بعناد . بمن هو حبيبك و خاصتك
هيا أحبني بقاب وفي
خذ في حسبانك و فائي
وافدا ً من حبة الفؤاد
و من مهجة الروح
أنا منك قريب
و حتى في أقصى البعاد
فمن يهوي على هذا الفرار, يتلقفه الدولاب الدوار
__________________________
5 – انظر الربيع الفتان
هيا انظر , فالفراح تعود
بصحبة الربيع الفتان
فاشتياقنا إليه قد طال
المرج يتألق بشرارات أرجوانيات
و تنقي الشمس كل الكائنات
فهيا انصرف عن الأتراح
فالصيف ينبعث إلى الحياة
و لينهزم زمهرير الشتاء .
يذوب البرد الان مع الثلوج
و يتوارى الشتاء مع حاشيته جمعاء
و يولي الشتاء منهزما ً
و قد انبرى الربيع
يرضع نهد الأيام الصيفية
فلابد أنه على بؤس و شقاء
من لا يحيا و لا يهوى
في ظل سلطان الأيام الصيفية .
إنهم بروعة يتألقون
و يثملون من حلاوة الشهد و عذوبته
أولئك الذين بالإقدام يتسربلون
فيظفرون بجائزة ( كيوبيد)
و امتثالا ً لمشيئة ( سيبريس )
بثمل , نتوخى و روعة , أن نغدو أندادا ً ( لباريس) .
توضيح : كيوبيد اله الحب عند الاغريق سماه الرومانيون كيوبيد أو الأمور دونما فارق .
سيبريس الإاهة فينوس المقدسة في جزيرة قبرص .
باريس امبراطور طروادة و ابن الملك بريام و الملكة هيكوب . خطف باريس هيلانة الإغريقية فاشتعلت الحرب بين طروادة و أثينا .
______________________________________________
على المرجة المعشوشبة
6- رقصة موسيقية
7- الغابة المخضوضرة
تخضوضر الغابة مجددا
مع اوراقها و أزاهيرها
لكن , أين هو نجيي و صاحبي
لقد امتطى جواده و مضى
وا لهفي علي ! فمن سيخالصني الهوى ؟ .
تخضوضر الغابة مجددا ً
في كل حدب و صوب
و أتحرق صبابة إلى صاحبي .
تخضوضر الغابة مجددا ً
في كل حدب و صوب
فأين يتباطأ رفيقي , كل هذا التباطؤ ؟ .
لقد امتطى جواده و مضى
وا لهفي علي ! فمن سيمحضني الهوى ؟.
_________________________________
8- أيها العطار, إلي بالمساحيق
إلي بالمساحيق أيها العطار !
ستخضب المساحيق وجنتيَ بحمرة الألوان
و بغيتي أن أرغم الشبان , على ( الأمور)
شاؤوا أم أبوا ! .
هيا انظروني أيها الشبان
و اتيحوا لي أن أروق لكم و أطيب ! .
أيها الرجال العادلون
اعشقوا نسوة بالعشق جديرات ! .
( فالأمور ) سيحبوكم بالزهو و الكبرياء
و أبهة الشرف العظيم .
انظروني أيها الشبان
و اتيحوا لي أن أروق لكم و أطيب ! .
لنسدين الشكر إليك أيتها المسكونة
فأنت الثرية بالبهجات
و أتوخى أن أصير عبدا ً لكِ
متيقنا ً من حلمك دون هوادة ! .
هلا تنظروني أيها الفتيان
أتيحوا لي أن أروق لكم و أطيب ! .
____________________________
9- رقصة دوارة
جميع الفتيات الصغيرات
اللواتي يرقصن هذه الرقصة الدوارة
يعزفن عن الرجال مبتعدات
سحابة الأيام الصيفية
تعال إلي يا صاحبي , تعال
فقد طال انتظاري و طال
و ما دمت تلبثت فب انتظارك
تعال إلي يا صاحبي , تعال
أيها الثغر العذب بلون الورود
تعال إلي و امنحني الشفاء !
تعال إلي و امنحني الشفاء
أيها الثغر العذب بلون الورود
جميع الفتيات الصغيرات
اللواتي يرقصن هذه الرقصة الدوارة
يعزفن عن الرجال مبتعدات
سحابة الأيام الصيفية .
___________________________
10 – لو كانت الأرض .....
لو كانت الأرض كاها في حوزتي
من شاطئ البحر إلى عدوة نهر الرين
لتخليت عنها حبا ً و كرامة
لو الفيت ملكة إنكلترا , ما بين ذراعي .
كارمينا بورانا
القسم الثاني
· متلهب
· كنت فيما مضى أسبح ....
· أنا رئيس الدير
· جالسون في الحانة
في الحانة
11 – متلهب
متلهب بأوار الحقد
زاخرا ً بالمرارة, أناجي فؤادي قائلا ً
من رماد أنا مجبول
أنا من الأرض تراب , كمثل ورقة
يتلاعب بها مهب الرياح
إن كان من فعل المرء الحصيف
توطيد بنيانه على الصخر
فأنت المخبول نظير نهر
يجري و لا يسلك يوما ً
ذات المدرج و المجرى .
أزوغ عن سبيلي
كسفينة فقدت ربانها
كعصفور يهيم
عبر دروب الهواء يهيم
فأي عقال لا يغقلني
و لاقصر يؤويني
و أبحث عن صنوي
عاكفا ً على عشرة الرعاع .
الرصانة الركينة
تبدو لي كأداة الصعوبة
أما المزاح فهو يثلج فؤادي
و هو أوفر حلاوة من شهد العسل
و ما تحبونا به ( فينوس )
إنما هو عذب صادق العذوبة
و لا تفضي دروبه , إلى نفوس الجبناء .
توضيح : فينوس إلهة الحب و الجمال عند الرومان .
على غرار الشبيبة
أطوف في الطرق الفسيحة
و هأنذا أستصحب
من هو حثالة رذالة
و لا أتوخى الفضيلة
بل متعطش أنا إلى اللذائذ
أشد من تعطشي إلى إنقاذ نفسي .
و أروم غمس بدني في اللذائذ
فيما يقبع الموت في مهجة نفسي !
___________________________
12 – كنت فيما مضى أسبح ....
كنت أسبح فيما مضى
هنا و هناك في البحيرات .
فيما مضى كنت أعيش و منت وسيما ً .
و لبثت آنذاك بجعة بيضاء .
شقي أنا مسكين
لقد أمسيت فاحم السواد
واحترقت حرقا ً شديدا ً !
يقلبني الطاهي و يقلبني
و النار تصليني و تحرقني
كبير الطهاة على الطبق ينصبني .
يا لتعاستي و شقائي !
فالآن فاحم السواد أنا
و قد احترقت حرقا ً بليغا ً !
ها أنذا على الطبق منداح
و ليس بمكنتي أن أهفو فأطير
و الأسنان تشحذ من حولي
يالتعاستي و شقائي !
فقد أمسيت الآن فاحم السواد
و احترقت حرقا ً شديدا ً !
___________________________
13 – أنا رئيس الدير
أنا رئيس دير ( كوكاني )
و زمام هذا الدير بين يدي
بصحبة ندمائي على القارورة .
و مودتي أفردها
على رابطة من بزهر النرد يقامرون
و إن وفد أحدهم إلي
ليعودني صباحا ً في الحانة
و يغادرني عقب صلاة العشاء
رفعت عقيرتي بصرخة واحدة :
( وافنا ! وافنا )
ماذا صنعت ؟ يالك من حظ منكود !
فأنت تسلبنا مباهج الحياة جمعاء !
توضيح : وافنا القدر
__________________________________
14 – جالسون في الحانة
حين نجلس داخل الحانة
لا نتحدث البتة عن القبور
بل نمكث على القمار عاكفين :
قهو يستفز حماستنا دون هوادة !
و ما يطرأ في رحاب الحانة
حين يبجس الدينار الخمر
يستحق منكم عناء الإصغاء إليه .
فاجمعوا بالكم إلى ما يلي :
البعض يقامرون و الآخرون يشربون
و يخلع آخرون عنهم عذار الحياء
لكن , خلال العبث و اللعب
يرى البعض أنهم يجردون مما يملكون
و يكسب البعض أردية غيرهم
فالبعض بالأكياس يلتحفون
و أحد منهم لا يخشى المنية
كلا ! إنما من أجل (باخوس )
يخضوت زهر النرد و يعاودون .
توضيح : باخوس إله الخمر عند الرومان
الأمر الأول : من ينقذ نهده من نفقة الخمر
و من يشربونها , إنما هم الفاسقون من البشر .
فهم يجرعون جرعة نخب نزلاء السجون
و يجرعون ثالثة
نخب من هم على قيد الحياة
و رابعة نخب المسيحيين
و خامسة نخب من يرقدون في رحاب الرب
و سادسة على صحة الأخوات الفاسقات
و سابعة نخب اللصوص و المختلسين .
يجرعون ثامنة نخب الإخوة الضالين
وتاسعة نخب المشتتين من الرهبان
و عاشرة نخب الملاحين
و حادية عشرة نخب من في الشقاق يعيشون
و ثانية عشرة نخب من إلى ربهم يتوبون
و ثالثة عشرة جرعة نخب أبناء السبيل .
و على صحة البابا و صحة المليك
يغب الجميع دون رزانة و ينقعون .
تشرب السيدة و يشرب السيد
يشرب الفارس و كذا يفعل الكاهن
يشرب هذا و يشرب ذاك
يشرب الخادم و تشرب الخادمة
يشرب الرشيق , وكذا يفعل الخمول
يشرب الأسمر, وكذا يفعل الأشقر
يشرب الحضري و يشرب المسافر
يشرب المعتوه و كذا يفعل الحكيم
و يجرع الفقير كما يجرع السقيم
يجرع المنفي كما يجرع الغريب
يجرع الولد كما يفعل العجوز الأصلع
يجرع الأسقف كما يجرع عميد القوم
يجرع الأخ كما تجرع الأخت
يجرع الجد كما تفعل الأم
تجرع تلك كما يفعل ذاك
يجرع مئة كما يجرع الألف منهم .
إن عب جميعهم مسرفي
كان قليلا ً إنفاق ست مئة درهم .
و حتى على مرح شرابنا
تتهافت شتائم الشعوب أجمعين
شتائم تبتذلنا باحتقار
فعسى أن يفسد شاتمونا أخلاقهم
و ألا تدون أسماؤهم في سجل الأبرار .
_________________________________
نهاية القسم الثاني
كارمينا بورانا
القسم الثالث
بلاط الأمور
· يطير الأمور في كل مكان
· الليل و النهار و كل شيء
· فتاة صغيرة وقفت هناك
· في قلبي
· عند اللقاء
· تعالي
· ميزان متأرجح
· مناسبة سانحة
· أنت الأوفر لطفا ً
15 – يطير الأمور في كل مكان
في كل حدب و صوب يطير الأمور
و هو للرغبة أسير
يتلاقى البنات و الصبيان
و كذا , نعم ما يفعلون !
إنها خاوية من الأفراح كاها
تلك التي لا عشيق لها
فعليها أن تزج أحلك الليالي
في سجن فؤادها
و حنظلية مرارة هذه العزلة !
_________________________
16 – الليل و النهار و كل شيء
الليل و النهار و كل شيء
تناهضني .
و ثرثرة الفتيات تبكيني
و أتنهد فيضا ً من التنهدات
وأخشى من هذا القبيل
أكثر بكثير !
أيها الأصدقاء , أنتم تتمازحون !
و تتحدثون عما تعلمون !
فلا ترحموني أنا التعيس !
فأوصالي ليست بذات تخوم .
بالشرف أناشدكم
أن تبذلوا لي النصح السديد !
محياك الوسيم يبكيني ,
مرات عديدة جمة
فقلبك من جمد الجليد
هلا تعطفينه علي من جديد !
فقبلة من ثغرك قد تبعثني
في الحال إلى رحاب الوجود !
____________________________
17 – فتاة صغيرة وقفت هناك
كانت فتاة صغيرة واقفة هناك
مشتملة بثوب أحمر
و كلما لمسها أحد الرجال
أخذ الثوب يصوت و يحف
آي !
كانت فتاة صغيرة واقفة هناك
تحاكي وردة من الورود
و كان محياها وضاحا ً
و ثغرها يفتر متبسما ً .
آي !
_______________________
18 – في قلبي
يتنهد فؤادي
فأنت وسيمة حسناء :
و هذا ما يجرحني
جرحا ً بليغا ً
مانداليت , مانداليت
يا حبيبتي الغالية
لا تأتي إلي
عيناك تلتمعان كمثل أشعة الشمس
فهما تضيئان الليالي
كما يضيئها وميض البروق
مانداليت , مانداليت
لا تأتي إلي !
و ليهبني الله , و لتهبني الآلهة
ما قد عزمت عليه ( ....)
يا حبيبتي الغالية
لا تاتي إلي !
_________________________
19 – عند اللقاء ( ....... )
20 – تعالي !
تعالي , تعالي , تعالي !
لا تدعيني أفارق الحياة !
(هيركا , هيركا , نازازا , تريليريفوس)
توضيح : هذه الكلمات لم يجد تفسير لها بعد و ربما هيركا آنية فخارية للخمرة , و تريليريفوس قد تعني ثلاثة جداول من الخمرة
وسيم محياك
بهية لمحات ناظريك
و جدائل جمة شعرك !
و كم هو بارع حسن قدك !
فأنت أوفر حمرة من الورود
و أشد بياضا ً من الزنابق
أنت المتألقة بالمحاسن
ستظلين مجدي دوما ً و انتصاري !
______________________________
21- ميزان متأرجح
على ميزان القلب الحائر
يتأرجح كل بدوره :
الحياء و نزعة الحب
بيد أني أختار ما تكتحل به عيناي !
و أطأطئ قذالي للنير
و أنثتي لهذا النير
فهو فائق الحلاوة و العذوبة !
_________________________________
22- مناسبة سانحة
هذا الحين لطيف مستحب
أيتها الفتيات !
فضموا فرحتكم إلى فرحتنا
أيها الفتيان !
أواه ! أواه !
ها أنذا أزدهر مبتهجا ً
و قد بت متأججا ً
بنار عشق جديد !
جديد فتي هو هذا الهوى
الذي يمحقني .
يحدوني وعدي إلى الجسارة و التهوس
لكن حنثي في وعدي هذا
يوهن قواي و يخمدها
أواه ! أواه !
ها أنذا أزدهر مبتهجا ً
و قد بت متأججا ً
بنار عشق جديد !
جديد فتي هو هذا الهوى
الذي يمحقني !
إن المرء متخاذل جبان
سحابة فصل الشتاء
لكنه نشيط رشيق
حين تنسم نسائم الربيع
أواه ! أواه ! ( تكرار الفقرة بكاملها )
إن الأمر يغويني و يجتذبني :
فأنا فتاة في زهرة الشباب
إن الأمر يرعد فؤادي و يقاقني
فهل أنا بلهاء ؟!
أواه ! أواه ! ( تكرار الفقرة بكاملها )
هلمي إلي أيتها الحبيبة الغالية !
هلا تحملين البهجة إلي ؟
تعالي , تعالي , يا فائقة المحاسن !
فها أنذا أفارق الحياة !
أواه ! أواه ! (تكرر )
_______________________
23- أنت الأوفر لطفا ً
أنت الأوفر لطفا ً و رقة
و أهبك أنت نفسي بأسرها !
______________________________
بلانشغلور و هيلانة
24- تحية لك أيتها المحاسن
أحييك يا فائقة البهاء
أيتها اللؤلؤة النفيسة
أحييك يا زينة النساء !
تقبلي مني الإجلال أيتها العذراء !
تحية لك يا سنا المسكونة !
تحية يا وردة الملا !
يا زهرة بيضاء و يا هيلانة !
يا فينوس الإلهة الأثيلة النبيلة !
____________________________
25 – أيها القدر
ايها القدر
أنت المتغير, كمثل القمر
فعلى غراره تكبر
دون هوادة أو تتوارى
إنها لحياة ذل و هوان
فيوماً , و أنت تلهو
تقسو على الحواس الوهنات
و في الغداة , تفرقها في هباتك السََنيات
فالفقر و تمام الحول و الطول
يذوبان إزاءك كما الجليد يذوب
إيه أيها المصير, المزهو اللامقهور
أيها الدولاب الذي يدور
سليقتك فاسدة, و سعادتك باطلة
فهي في تلاش ٍ مستديم
َتـفِـدُ الآن إلي , و في الظلام تستتر . محتجبا ً
و كيما أرضي َعبَثَ خُبثِـك
أعري إزاءك كاهلي
السعادة و الفضيلة
سلختتاني عن حظِيتهما
و أمسى التصنع و الضنى , ضرورة متوجبة
و لذا , في الحال هيا
دون تلبُثٍ و تريث
( بُـظوا ) الأوتار و انقروها
و تغنوا بالطريقة
التي جندل بها القدر على اليابسة , المرء المقدام
فهيا إلى الأنين بصحبتي .
_____________________________
النهاية
|