{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 3 صوت - 2.33 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #31
RE: اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟
الى الزميل ظريف صاجب الموضوع

هلا تفضلت تدلنا و توضح لنا عن كيفية استنباطك للرابط بين أفعال الله سبحانه و تعالى و سلوك المسلم ؟

من أين لك أن المسلم يبحث عما يفعله او يقوله الله ليتأثر به و يقلده ؟

المسلم يتبع أوامر و نواهى الله سبحانه و تعالى فقط و لو عندك شئ جديد نورنا
06-15-2009, 03:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #32
RE: اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟
(06-15-2009, 03:09 AM)الزعيم رقم صفر كتب:  الى الزميل ظريف صاجب الموضوع
هلا تفضلت تدلنا و توضح لنا عن كيفية استنباطك للرابط بين أفعال الله سبحانه و تعالى و سلوك المسلم ؟
من أين لك أن المسلم يبحث عما يفعله او يقوله الله ليتأثر به و يقلده ؟
المسلم يتبع أوامر و نواهى الله سبحانه و تعالى فقط و لو عندك شئ جديد نورنا

اهلا بالزعيم رقم صفر
الحقيقة لم استنبط شئ، وانما طرحت تساؤل يقول : اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟
وبالتأكيد اتمنى ان تساهم معنا في الاجابة على هذا السؤال.

وفي الحقيقة يصعب فهم مقاصدك من تعبيرك الذي يقول: " من أين لك أن المسلم يبحث عما يفعله او يقوله الله ليتأثر به و يقلده ؟"، فهل تقصد منه ان الله ليس هو المثل الاعلى للمسلم، وان من يشتمه الله لايحق للمسلم شتمه؟

مارأيك بما يقوله الشيخ الوهابي عبد العزيز الجربوع،
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=147665
، وهو ذاته الذي قاله سابقا كبير الوهابية ابن الباز؟

تقديري
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-15-2009, 06:48 PM بواسطة طريف سردست.)
06-15-2009, 06:47 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #33
RE: اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟
الزميل طريف

بعد التحيه

الله سبحانه و تعالى ليس كمثله شئ كى يصبح مثلا أعلى

و إنما المثل الأعلى يكون فى بشر

ثانيا

من يسبه الله او لا يسبه

لا علاقه لها بسلوك المسلم

سلوك المسلم مقيد بأوامر و نواه ...حلال و حرام ...و الكل محدد

أما محاوتلك لاستنباط قواعد سلوكيه او محاولة الربط بين سلوك البشر فى اخوال معينه و إسقاطها على سلوزك المسلم و علاقته بكلام الله فهو ليس من الشرع فى شئ إلا ما أمر به الله و رسوله

ثالثا :

للأسف الرابط المرفق فى المداخله الاخير لم يفتح معى

و لكن القاعده الاصليه هى أننى ملتزم بما فى القران الكريم و السنه الصحيحه

مع كامل التقدير و الاحترام و الحب للأئمه و العلماء و كل يؤخذ منه و يرد

و شكرا
06-16-2009, 01:36 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #34
RE: اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟
إذن"سلوك المسلم مقيد بأوامر و نواه ...حلال و حرام ...و الكل محدد ". وانت تشير الى انك " ملتزم بالقرآن والسنة الصحيحة"، وبالتالي اسمح لنفسي ان " استنبط" انك تقول ان القرآن والسنة الصحيحة (حسب رؤيتك للصح منها) هما اللذان يصدران الاوامر المحددة.

ولكن تدعي من جديد انني استنبط الربط بين سلوك الله وسلوك البشر، في حين تتغاضى عن جميع الفتاوي وتبريرات استصغار الاخر الصادرة عن ابن الباز وعدد من نخبة علماء الوهابية السلفية. هل تريد ان " الصقهم لك هنا"، ام تعلن انهم ليسوا على اساس " القرآن و السنة الصحيحة"؟

من المؤسف ان الرابط لم يفتح معك، وعلى مايبدو الروابط الاخرى التي عرضها الزملاء ايضا لم تفتح معك..

فاسمح لي اذن ان اقدم لك آيات قرآنية " تأمر" بسلوك معين:
" فلاتتخذوا منهم اولياء حتى يهاجروا في سبيل الله فإن تولوا فخذوهم واقتلوهم حيث وجدتموهم ولاتتخذوا منهم وليا ولانصيرا" (النساء 91)

مارأيك بهذا السلوك الذي يأمر الله به اتباعه، ضد من يرفض " الهجرة في سبيل الله"؟

واليك آمر سلوكي اخر يجري تنفيذه في الواقع اليوم، على الرغم من ان الكعبة في الاصل كانت مكانا مقدسا ليس للمسلمين وانما لجميع التوجهات الدينية قبل الاسلام، وبالتالي فالاية تعني ليس فقط اغتصاب الكعبة المقدسة لدى السابقين منهم لحساب المسلمين تحديدا، وانما ايضا اعطاء " النجاسة الروحية" معنى فيزيائي مادي، ليكون الاسلام قد وضع سابقة في الامر الى اتباعه بإغتصاب اماكن العبادة ومنع الاخرين عن إقامة طقوسهم ووصمهم، وهي جميعها اجراءات سلوكية، يقول الامر القرآني الكريم:
ياأيها ىالذين آمنوا انما المشركين نجس فلايقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا. (سورة التوبة : 28)
وهو امر اختلف المسلمين في تفسيره، والاختلاف يعطي الحق للطرفين، ولايفض المشكلة. غير ان " منع المشركين عن بيتهم المقدس" هو سلوك فيزيائي عدائي، وسابقة تجيز للمشركين اتباعها تجاهنا ايضا، عندما ينتصرون، " القدس مثلا"، اليس كذلك؟

والشيعة والوهابية يلعنون بعضهم البعض، تحت تبرير انهم يلعنون من لعنه الله، وبالتالي فلإتهم فهموا ان الله مثل اعلى، واتبعو اوامر السنة " من سب اصحابي لعنه الله والملائكة والناس اجمعين"، اليس كذلك؟ ام انك تقول انه لايجوز لعن من لعنه الله، وتصغير من صغره الله؟ مارأيك، هل يؤثر لعان القرآن على سلوك المسلم؟
http://www.ansarweb.net/artman2/publish/...e_1450.php
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-16-2009, 12:53 PM بواسطة طريف سردست.)
06-16-2009, 12:21 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #35
RE: اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟
(06-16-2009, 12:21 PM)طريف سردست كتب:  إذن"سلوك المسلم مقيد بأوامر و نواه ...حلال و حرام ...و الكل محدد ". وانت تشير الى انك " ملتزم بالقرآن والسنة الصحيحة"، وبالتالي اسمح لنفسي ان " استنبط" انك تقول ان القرآن والسنة الصحيحة (حسب رؤيتك للصح منها) هما اللذان يصدران الاوامر المحددة.

ولكن تدعي من جديد انني استنبط الربط بين سلوك الله وسلوك البشر، في حين تتغاضى عن جميع الفتاوي وتبريرات استصغار الاخر الصادرة عن ابن الباز وعدد من نخبة علماء الوهابية السلفية. هل تريد ان " الصقهم لك هنا"، ام تعلن انهم ليسوا على اساس " القرآن و السنة الصحيحة"؟

زميلى

ابن باز و باقى العلماء ليسوا مصادر الاسلام و لا حجه عليه
من فضلك تناقشى من القران و السنه الصحيحه

الا تكفى نصوص القران الكريم و الا تكفى نصوص الحديث الصحيح كى تحتج بها فتلجأ إلى أقوال العلماء ؟

(06-16-2009, 12:21 PM)طريف سردست كتب:  من المؤسف ان الرابط لم يفتح معك، وعلى مايبدو الروابط الاخرى التي عرضها الزملاء ايضا لم تفتح معك..

نعم لم يفتح يا زميلى و لم اجرب سوى الرابط بمداخلتك انت اما عن باقى الروابط فلم ارها اصلا كى اعلم ان كانت تفتح او لا تفتح

(06-16-2009, 12:21 PM)طريف سردست كتب:  فاسمح لي اذن ان اقدم لك آيات قرآنية " تأمر" بسلوك معين:
" فلاتتخذوا منهم اولياء حتى يهاجروا في سبيل الله فإن تولوا فخذوهم واقتلوهم حيث وجدتموهم ولاتتخذوا منهم وليا ولانصيرا" (النساء 91)

مارأيك بهذا السلوك الذي يأمر الله به اتباعه، ضد من يرفض " الهجرة في سبيل الله"؟

أولا : ترقيم الايه غير صحيح فالمقصود هو الايه رقم 89 و ليس 91

ثانيا : عندما تتفضل حضرتك بمراجعة الايه رقم 88 ستوضح لك انها تتحدث عن التعامل مع فئه محدده و هى المنافقين
و هم بمثابة الخونه بين المسلمين و قد فتح لهم طريق النجاه بالهجره
و عقوبة القتل فى تلك الحاله هى عقاب للنفاق و ليس عقاب عدم الهجره

(06-16-2009, 12:21 PM)طريف سردست كتب:  واليك آمر سلوكي اخر يجري تنفيذه في الواقع اليوم، على الرغم من ان الكعبة في الاصل كانت مكانا مقدسا ليس للمسلمين وانما لجميع التوجهات الدينية قبل الاسلام، وبالتالي فالاية تعني ليس فقط اغتصاب الكعبة المقدسة لدى السابقين منهم لحساب المسلمين تحديدا، وانما ايضا اعطاء " النجاسة الروحية" معنى فيزيائي مادي، ليكون الاسلام قد وضع سابقة في الامر الى اتباعه بإغتصاب اماكن العبادة ومنع الاخرين عن إقامة طقوسهم ووصمهم، وهي جميعها اجراءات سلوكية، يقول الامر القرآني الكريم:
ياأيها ىالذين آمنوا انما المشركين نجس فلايقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا. (سورة التوبة : 28)
وهو امر اختلف المسلمين في تفسيره، والاختلاف يعطي الحق للطرفين، ولايفض المشكلة. غير ان " منع المشركين عن بيتهم المقدس" هو سلوك فيزيائي عدائي، وسابقة تجيز للمشركين اتباعها تجاهنا ايضا، عندما ينتصرون، " القدس مثلا"، اليس كذلك؟

البيت الحرام هو بيت الله و هو لمن أمن بالله و رسوله

و قبل الاسلام كان محتلا من الوثنين و أعداء الإسلام

و قد جاء الإسلام و حرره من تلك التوجهات الدينيه التى لا تتفق مع المكان

كما ان البيت الحرام هو بيت الله

و لله تعالى الإراده فى تحديد من يدخل بيته و من لا يدخل و علينا السمع و الطاعه


بالمناسبه

ألا تمنع أمريكا الناس من دخول البيت الأبيض و تيتحه لناس محدده و بظروف معينه ؟

هل يفتح قصر باكنجهام ابوابه لكل الناس عمال على بطال ؟

هل تستطيع دخول الصين دون الحصول على فيزا ؟

(06-16-2009, 12:21 PM)طريف سردست كتب:  والشيعة والوهابية يلعنون بعضهم البعض، تحت تبرير انهم يلعنون من لعنه الله، وبالتالي فلإتهم فهموا ان الله مثل اعلى، واتبعو اوامر السنة " من سب اصحابي لعنه الله والملائكة والناس اجمعين"، اليس كذلك؟ ام انك تقول انه لايجوز لعن من لعنه الله، وتصغير من صغره الله؟ مارأيك، هل يؤثر لعان القرآن على سلوك المسلم؟
http://www.ansarweb.net/artman2/publish/...e_1450.php

زميلى

من فضلك ترفق نصا من الكتاب او السنه يقول أيا من الآتى :

1- يجب على المسلم ان يلعن من لعنه الله

2- يجب على المسلم ان يراقب أفعال الله ثم يجعلها مثلا أعلىلسلوكه

و فى إنتظار الرد

تحياتى و اسفين على التاخر فى الرد بسبب الانشغال
06-18-2009, 02:33 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهاء غير متصل
ممنوع 3 أسابيع
*****

المشاركات: 3,112
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #36
RE: اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟
اقتباس:كما ان البيت الحرام هو بيت الله

و لله تعالى الإراده فى تحديد من يدخل بيته و من لا يدخل و علينا السمع و الطاعه


بالمناسبه

ألا تمنع أمريكا الناس من دخول البيت الأبيض و تيتحه لناس محدده و بظروف معينه ؟

هل يفتح قصر باكنجهام ابوابه لكل الناس عمال على بطال ؟

هل تستطيع دخول الصين دون الحصول على فيزا ؟

عاد الينا " زيزو " عودا حميد , وكالعادة يا معلم زيزو خانك التشبيه وضربت مثالا خاطئا . فالله لا يفعل كما يفعل البشر فى أمريكا وبكنجهام والصين واى دولة ترى تنظيم شئونها عن طريق فرض مجموعة من الاجراءات قبل أن تطئ قدمك أرضها . وهى بالمناسبة حديثة العهد ولم تأخذ هذا الشكل الا فى الفترة الاخيرة يعنى حوالى ثلائمائة او 400 سنة . وحتى لو كانت منذ الخليفة لفهمنا ذلك انها لحماية الدولة والسيطرة على عدم تسرب مجرمين يفتكوا بالأمن والامان ... تخيل انت منظرك وانت فاتح بيتك وبتدخل اى حد ؟

لكن مع الله فالمفترض فيه انه يدعوا الناس جميعها الى القدوم اليه , عمرك شفت كنيسة ققلت وشها امام حد ؟ عمرك شفت راهب او كاهن دين رفض ان يجيب عن سؤال متعلق بالله ؟ فكيف أزاى بالجوامع والكنائس والمعابد اللى طول عمرها كانت مستقبل ابن السبيل والخفير والوزير ليتغطى بسقفها ويشعر فيها بالأمان ولا تفرق بين دين ودين , ان يتحول الله بقدرة قادر الى اله عايز يلعب لوحده ..

المفارقة هنا عجيبة لان :

1 - الله ليس كمثله شئ وهو المثل الاعلى للبشر , فالمفترض ان يكون هو القائد والمثل الاعلى - لا ان ينحط فى سلوكيات البشر ويقلدهم . فتقريبا كل الاماكن المقدسة فى العالم مفتوحة للجميع لزيارتها , الا الكعبة المقدسة وبناء على اوامر الهية بان لا يطئها اى كافر .. وبالتالى اصبح الان هو المثال الاعلى ليس الله !
زى بالضبط لما فاق فولتير اله الاسلام رحمة وأعطى الحق لكل مخالف له ان يقول ما يقول , وان يتعهد بالموت من اجله عشان يقول اللى هو عايزه ...

2 - انه لا يوجد بداخلها او حوليها او حتى فيها شئ ليه قيمة اصلا ! فحتى الحجر الاسود لا نعرف ماهيته ولا حتى عرضه للعلماء وتشريحه واثبات هو الرواية الاسلامية الفاشلة بتاعة انه جى من السماء . بعكس على سبيل المثال الفاتيكان وقبر المسيح والاثار المسيحية والبوذية اللى بتحمل قيم معنوية عالية جدا فى قلوب معتناقيها , ومع ذلك كل الناس مسموح لها زيارتها حتى لو كنت كافر بيها .

بما يعنى ان الموضوع كله كان عصبية من سى محمد عشان يجعل للمسلمين عزة الاستيلاء على هذا المكان والسيطرة على القيمة المعنوية فى حوزته فى يده , واللى لعب دور مهم فى أسلامة بقية الجزيرة العربية ..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-18-2009, 02:53 AM بواسطة بهاء.)
06-18-2009, 02:50 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
the special one غير متصل
......
*****

المشاركات: 1,945
الانضمام: Feb 2008
مشاركة: #37
RE: اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟
(05-23-2009, 11:54 AM)طريف سردست كتب:  ولايقف الامر عند هذا الحد، بل يستخدم القرآن تعابير الوصم بالسفاهة، لمجرد التساؤل او الخلاف الفكري. ويصل الامر الى اتهام الشخص بأنه ابن زنى "زنيم"، في آية خاصة تحتوي على رشق من التعابير الغاضبة المميزة تثير الاعجاب، ولكنها لاتليق بإله.

وغالبا تكون الاتهامات لمجرد الخلاف الفكري، او لرفض قبول القرآن على انه حجة مقنعة وليس مجرد ترديد لاساطير الاولين. وبغياب اية حجة مضافة لايبقى الا ابتزاز وشتم المُعارض، ليصل الامر الى تشبيهه " بالحمار يحمل اسفارا، او يلهث كالكلب"، بل وينتهي في مسخ البعض الى خنازير وقرود، لمجرد عدم التوقف عن العمل في السبت. ولكن لماذا الى خنازير وقرود وليس الى صقور واسود مثلا، هل يملك الله ذات القيم النفسية والثقافية التي يملكها الانسان؟

بخصوص الرابط اللذي لم يفتح مع الزميل فهذا النص ادناه ونريد من الزميل الزعيم رقم صفر رايه بخصوص كلام
الشيخ واستدلاله بالسنة و صحيح الحديث :


اقتباس:وصف المخالف بأنه خنيث ونعته بأن يمص بظر أمه...
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير الانبياء وسيد المرسلين اما بعد: هناك من يعيب علّي شدة الألفاظ وقسوتها التي مضت والتي ستأتي ، وأن هذا ليس من الإسلام في شيء فأقول مستعيناً بالله :
أ _ لقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن نسف باللفظ إسفافاً ما بعده إسفاف لمن تعزى بعزاء الجاهلية وأن نقول "عظ على فرج أبيك" "ومص بظر أمك" وأن لا نستعمل الكناية في ذلك بل اللهجة الدارجة كما في حديث أحمد في مسنده ، والبخاري في الأدب المفرد ، والنسائي في السنن الكبرى والطبراتي في الكبير وابن السني في عمل اليوم والليلة ، وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد، وهذا فيمن أخطأ خطاءً ميسوراً في نظر كثير من الناس ، فما بالك بأخطاء الاعتقاد والكفر والزندقة .
ومن ذلك ما روي عن أبي بكر قوله لعروة بن مسعود الثقفي ( امصص بظر اللات ) وذلك في الحديبية وما روى لنا مسلم رحمه الله قول كعب بن عجرة عندما رأى عبد الرحمن بن أم الحكم يخطب قاعداً قال : ( انظروا إلى هذا الخنيث يخطب قاعداً ..........) هذا في مسألة الخطبة.
وروى لنا مسلمٌ أيضاً قول عمارة بن رويبة لما رأى بشر بن مروان على المنبر رافعاً يديه فقال قبح الله هاتين اليدين ، لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا وأشار بإصبعه المسبحة .
وفي البخاري مقاطعة عبد الله بن مغفل لابن أخيه عندما لم ينتهي عن الخذف قال : والله لا كلمتك بعدها أبداً .
وعبد الله بن الزبير عندما قال لحبر الأمة ابن عباس إيماءً وهو تحت أعواد منبره قال : إن أقواماً أعمى الله قلوبهم كما أعمى أبصارهم ، لا يزالون يفتون بالمتعة ، فرد عليه ابن عباس قائلاً إنك لجلف جاهل لقد فُعِلَت في عهد من هو خير منك عهد إمام المتقين .

هذا بالنسبة للصحابة رضى الله عنهم ، وأما من بعدهم فإليك ، أقوالهم :
فالإمام أحمد عندما نُقِلَ له قولٌ عن أبي ثور لا يتفق مع الدليل قال : أبو ثور كاسمه ونحواً من ذلك قال عن أبي حنيفة: ما قوله عندي والبعرة إلا سواء ، وقال عن الكرابيسي: كذب هتكه الله الخبيث؛ وذلك في مسألة لفظي بالقرآن مخلوق . وفي كتاب المجروحين لابن حبان كلام سفيان رحمه الله على أبي حنيفة ولا يخفى علينا ابن تيمية وقول أبي إسماعيل الهروي عن الاشاعرة بأنهم مخانيث المعتزلة وغير ذلك كثير مما يطول المقام بذكره .
فهل نحن أفضل من الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة ، والسلف ، وأعلم منهم وأحكم أم أن العلمانيين والعصرانيين والرفضة والزنادقة أشرف قدراً ممن مضى ذكرهم ، هيهات هيهات إلا أن نساوي الثرى بالثريا .

والسؤال ما هو الحكم الذي يفهم من هذه النصوص المتقدمة ، سوى جواز إطلاقها ، أو أفضليته ، أو تحريمه .
فإن كان الجواب بالأول والثاني ، أمكن حمل النصوص الواردة على ذلك؛ وارجح وجوب استخدام تلك الالفاظ وماهو اشنع منها بحسب عظم الخطأ وفداحته ، وإن كان الجواب بالتحريم ، فهنا اعتراض ، حيث يلزم تأثيم الرسول عليه السلام وسلف الأمة من الصحابة وغيرهم وإن قال قائل خلاف الأولى ، قلنا إذاً من صدرت عنهم ومنهم النبي وأئمة الزهد والورع فعلوا خلاف الأولى ، فإن قيل هي مسألة اجتهادية لا تثريب فيها على المخالف ، عند ذلك لي أن أقول هذا المطلوب .

ب ـ لقد مللنا التمييع إلى درجة أن الصحوة الإسلامية لا تجد غضاضة في أن ترافق الزنديق وأن يصبح العلماني صديقاً باراً لها وأن ترتمي في أحظان المرتدين ، وتغشى مجالسهم دون اكتراث بحرمة ذلك ، ولا مانع لديها من مشاركة ، ومناصفة الرافضة في كل شيء كما دأب بعض رموز الصحوة المشهورين ، وهي مستعدة أن تعقد صفقات الحب ، والود لليهود والنصارى !! أي صحوة هذه وأي موجهين يوجهونها نحو الهاوية فإلى متى عد المحاسن التي تخفي حقيقة الرجل وخبثه .
إذا كان هذا نصح عبد لنفسه فمن ذا الذي منه الهدى يُتعلمُ

ج ـ هذه الألفاظ يتضح من خلالها الولاء للمؤمنين ، والبراء من هؤلاء المجرمين الناكبين عن الصراط المستقيم ، فلقد كان سب آلهة المشركين ، وشتمها والحط من قدرها مطلب شرعي ولا زال إلى أن حصلت مفسدة سب الله عدواً بغير علم ، فنُهيَ الصحابة عن ذلك فبقي أمر السب مشروعاً مالم تحصل مفسدة أعظم من مصلحة السب .

د ـ إن تغليف النقد بتلك العبارات المائية ، وبتلك الكلمات الهادية يخرج موضوع النقد عن صلبه المراد خصوصاً إن كان المراد التحذير من الشخص ومسلكه ، ويورث الود لهذا الشخص خصوصاً عند العامة ، وبالتالي قبول كل ما يطرحه من زيغ وضلال ، وهنا الطامة العظمى والمصيبة الكبرى ومن تأمل نصوص الشريعة ، وأقوال أهل العلم المبنية على الأدلة الشرعية يجد أن الإسلام في النقد والتقريع ، والتثريب إما أن يثرب على الفكرة دون الشخص ، وإما أن يثرب على الشخص والفكرة معاً ، وإما أن يثرب على الشخص دون الفكرة خصوصاً إذا كانت فكرةً كفريةً الحاديةً ، قد تعلق في قلوب العامة إذا طرحت على مسامعهم وكان الناقد لها بضاعته ، العلمية مزجاة .
ولهذا نهي المسلم أن يغشى المجالس التي يخاض فيها بالكفر والإلحاد بآيات الله والاستهزاء بدينه إلا أن يكون منكراً عليهم ذلك ، وإن لم يستطع ، لضعفٍ علمي أو خوف جبلي فلا يجلس معهم وما ذاك ، إلا خشية أن يفهم من جلوسه الإقرار ، أو أن تطرح شبة تعلق في قلبه فيصبح مثلهم نسأل الله السلامة من الزيغ ، قال تعالى ** وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذاً مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعاً } وقال تعالى: ** وإذا رأيت الذين يخوضون في آيتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين } وهل منصور إلا ممن أنساه الشيطان فعكف على كتب الظالمين وأخذ يطرح بين أبنا امتنا الإسلامية خزعبلات وترّا هات تمجها الفطر السليمة .

هـ ـ الأصل أن تكون غيرتنا وتمعر وجوهنا لكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ونغضب على هؤلاء الذين حاكموا القرآن والسنة إلى عقولهم العفنة ، ولكن للأسف الشديد أن نغضب لهؤلاء النابتة المهلكة لجسد الأمة وندافع عنهم وعن ضلالتهم ، وإذا رأينا خطاءً لا نفكر حتى بالرد ، ونزعم أن هذا منهج الرسول صلى الله علسه وسلم وإذا أُحرجنا بالأدلة ، ووجوب الدفاع عن الدين وأهله قلنا لابد من ذكر محاسن أولئك المخطئين لأن الرسول قال في الشيطان صدقك وهو كذوب وننسى أن الرسول قال ذلك في الشيطان ، حيث كلمة صدقك لن تغير من حقيقة الشيطان شيئاً ولن تلبس على المؤمنين أمر دينهم بينما قولها لهؤلاء المرتزقة ستغير من صورتهم الكالحة في أذهان الناس وبالتالي خدعنا امتنا الإسلامية ويا سبحان الله حيث لم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يغضب لشيء إلا إذا انتهكت حرمات الشرع ونحن نغضب إذا تكلم على الرجال المبتدعة والمنحرفين بما فيهم ، أي دين هذا وأي إيمان في قلوبنا هل غاب عنا حديث رسول الله الذي بوب عليه النووي باباً فقال [باب وجوب الغضب إذا انتهكت حرمات الشرع] وعن أبي قال : جاء رجل إلى النبي فقال : إني لأتأخر عن صلاةtمسعود عقبة بن عمرو البدري الصبح من أجل فلان مما يطيل بنا ! فما رأيت رسول الله غضب في موعظة قط أشد مما غضب يومئذ فقال : ( أيها الناس إن منكم منفرين فأيكم أم الناس فليوجز فإن من ورائه الكبير والصغير وذا الحاجة ) متفق عليه وفي رواية قال أفتانٌ يا معاذ !؟
وهنا نقول هل عدّ رسول الله محاسن معاذ قبل أن يصفه بالتنفير والفتنة ، وهذا وصف ليس باليسير فيمن حاول أن يطبق السنة وهي مسألة لا تقارن بحال من الأحوال مسائل العلمانيين والأرجائية والمروقية وغيرها الذي فتح باباً على مصراعيه للزندقة والمروق من تعاليم الإسلام ، أجيبوا يا أصحاب المحاسن والأيجابيات أيها الإحتوائيون ، حيث ما بقي أحد من أهل الزيغ والفساد إلا وأحطتموه بسياج عظيم من الدفاع وذكر المحاسن إلا أن يكون من أهل الورع والزهد وممن يحاول أن يقتفي أثر السلف فالسهام الفتاكة والقذائف المحرقة فهذا على سبيل المثال لا الحصر الشيخ عبد الكريم الحميد وصفتموه بالتنطع تارة وأخرى بالشذوذ وثالثة بالخلل العقدي ورابعة وخامسة دون ذكر محاسنه وسلم منكم في المقابل العلمانيين والمارقين عن الإسلام بل دافعتم عنهم محتجين لهم بحديث الرسول ( صدقك وهو كذوب ) حقاً وإن تعجب فعجب قولهم .
وفي ختام هذه النقطة تسمحون لي أن أقول عن منصور النقيدان صدقكم وهو كذوب وعن القرضاوي كذلك وعن أي زائغ يلبس مسوح العلم والعبادة صدقكم وهو كذوب ؟

وـ هل تريدون أن أقول إلى فضيلة الشيخ الرباني كما هي خطابات الزائغ محمد عبده لجمال الدين الأفغاني (فمن طالع كتاب دعوة جمال الدين الأفغاني في ميزان الإسلام للأستاذ مصطفى فوزي غزال رأى الكفر الصراح والمروق البواح عن الإسلام ومن ذلك قوله لجمال [ أعلم أنك أوتيت من البيان ما يشكك الملائكة في معبودهم والأنباء في وحيهم ] وقال له في رسالة أخرى آتيتني من عندك حكمة اقلب بها القلوب واعقل بها العقول ، وقال في موضع آخر إنك تعلم مافي نفسي كعلمك ما في نفسك إلى أن قال لقد أفضت علي صورتي الكمالية وأنشأتني في أحسن تقويم فإليك إليك المآب . . . ( لا تعليق ) . وأقول أخطأ الشيخ ولم يقصد ، وأثابه الله على ما قدم من خطأ للأمة ولا حرمنا الله من علمه وفضله وأظنه غفل وفقه الله ، ونور بصيرته و. . . . و. . .
إن منهج السلف هو التعنيف على أهل الزيغ والظلال واشعارهم بحقارة انفسهم وضآلة قامتهم وانهم لايساوون أمام المسلم الحق جناح ذباب قذر؛ ومن لايريد ان يتبع ذلك فهو وشأنه لكن لايحق له أن يعتقد ان منهج الشتم والتعنيف مخالف لهدي الإسلام. انتهى


كتبه عبدالعزيز الجربوع

بعض الامثلة :
ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتدٍ أثيم عتلّ بعد ذلك زنيم [القلم:10-13].

5. ( إنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ ) [ الكوثر : 3 ]

<تبت يدا أبي لهب وتب * ما أغنى عنه ماله وما كسب * سيصلى نارا ذات لهب * وامرأته حمالة الحطب *
-----------------------
- إنما أنا بشر . وإني اشترطت على ربي عز وجل ، أي عبد من المسلمين سببته أو شتمته ، أن يكون ذلك له زكاة وأجرا -
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2602
خلاصة الدرجة: صحيح

قَالَ مُجَاهِد وَقَتَادَة وَغَيْر وَاحِد وَهَذَا كَمَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيح أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِحَسَّان " اُهْجُهُمْ - أَوْ قَالَ - هَاجِهِمْ وَجِبْرِيل مَعَك " وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا عَبْد الرَّزَّاق حَدَّثَنَا مَعْمَر عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن كَعْب بْن مَالِك عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَنْزَلَ فِي الشُّعَرَاء مَا أَنْزَلَ فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ الْمُؤْمِن يُجَاهِد بِسَيْفِهِ وَلِسَانه وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لِكَأَنَّ مَا تَرْمُونَهُمْ بِهِ نَضْح النَّبْل "تفسير سورة الشعراء :227من كتاب ابن كثير

لا ادري لماذا ينزل رب الارباب الى هذا المستوى المنحط , يعني ان يصف الله قريش بانهم كفار فهذا مفهوم
لانه مجرد توصيف لحال ما , فالمسيحي كافر بالاسلام و البوذي كافر باليهودية ... الخ
اما ان ينزل الله الى المستوى البشري بالتعامل فهذا لا يليق ب إله , ان ينزل من سابع سما - كما يعتقد المسلمون -
لكي يتهم فلان انه ابن حرام او ان علان سافل , فهذه مفارقة فهو بيده كل شيء و له كل شيء وليس بحاجة
لهذه اللهجة لكي يعبر عن غضبه من مخلوقاته ..
اما بخصوص التاثير على سلوك المسلم فالشيخ الجربوع كفي ووفى جزاه الله خيرا ..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-18-2009, 04:18 AM بواسطة the special one.)
06-18-2009, 04:16 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #38
RE: اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟
(06-18-2009, 02:33 AM)الزعيم رقم صفر كتب:  
(06-16-2009, 12:21 PM)طريف سردست كتب:  إذن"سلوك المسلم مقيد بأوامر و نواه ...حلال و حرام ...و الكل محدد ". وانت تشير الى انك " ملتزم بالقرآن والسنة الصحيحة"، وبالتالي اسمح لنفسي ان " استنبط" انك تقول ان القرآن والسنة الصحيحة (حسب رؤيتك للصح منها) هما اللذان يصدران الاوامر المحددة.

ولكن تدعي من جديد انني استنبط الربط بين سلوك الله وسلوك البشر، في حين تتغاضى عن جميع الفتاوي وتبريرات استصغار الاخر الصادرة عن ابن الباز وعدد من نخبة علماء الوهابية السلفية. هل تريد ان " الصقهم لك هنا"، ام تعلن انهم ليسوا على اساس " القرآن و السنة الصحيحة"؟

زميلى

ابن باز و باقى العلماء ليسوا مصادر الاسلام و لا حجه عليه
من فضلك تناقشى من القران و السنه الصحيحه

الا تكفى نصوص القران الكريم و الا تكفى نصوص الحديث الصحيح كى تحتج بها فتلجأ إلى أقوال العلماء ؟

عزيزي

اقدم لك المثال التالي:
متهم يبرر سلوكه امام المحكمة بانه قرآ إعلان فهم منه انه يدعوه لانتهاك الحقوق، واقتنع به، وقام بما قام به. في هذه الحالة يكون للاعلان تأثيرا سيئا على البعض، ويجب منع الاعلان وتغيير صيغته.

ذات الامر مع القرآن. عندما ياتي الينا المرحوم مفتي مملكة الوهابية السعودية ابن الباز، ويقول انه يفتي بقال الله وقال رسوله، وانه على ارضية القرآن والسنة يرى ان على المسلم تصغير الغير مسلم واجباره الى اضيق الطرق، فهو يقول لنا ان هذا مافهمه من القرآن والسنة.
لربما الله لم يقصد ايصال هذه الرسالة، ولكن الله يعلم الغيب، وبالتالي يعلم ان صياغته ستؤدي الى هذا الفهم عند البعض، وبالتالي كان عليه ان يصيغ القرآن بطريقة لاتقبل ان يلتبس الامر على شخص بمستوى ابن الباز. فهل اخطأ الله في صياغة القرآن، ام اخطأ في قراءة الغيب، ام اخطأ في صناعة دماغ بشري يفهم اسلوبه في الخطاب؟

ومهما كان الامر، تعترف شريحة كبيرة من المسلمين (حسب الروابط اعلاه) انهم فهموا ان القرآن يدعوهم الى الانتهاكات، وبالتالي يعترفون بتأثير القرآن السلبي، وهو الذي يعالجه الموضوع، ومن هنا ضرورة اللجوء الى اقوال العلماء بإعتبارها الشهادة على مبررات سلوكهم.
لهذا السبب لايمكن التخلي عن رؤية المسلمين للقرآن، لان هذه الرؤية هي التي تشرح لنا اسباب تصرفاتهم واقوالهم التي تنتهك وتدعو الى الانتهاك. وطالما ان شخصيات بمستوى الباز تبرر الامر " بقال الله وقال رسوله"، فهذا يشير الى وجود رابط، وهذا الرابط هو الذي نبحث عنه، وليس القرىن مجردا عن قدرته على التأثير.


2- بالرغم من انني لااقرك على جميع تبريراتك الاخرى، فإني سأقتصر فقط على هذه النقطة.. حتى لايضيع الموضوع.

تقديري
06-18-2009, 11:57 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل الطريق الى هداية المسيحي هي اثبات تحريف الانجيل وهل الطريق الى المسلم نقض القران ؟؟؟ The Godfather 4 1,261 03-30-2005, 05:53 PM
آخر رد: ziohausam
  هل يقبل المسلم ان تصبح اخته جارية عند احدهم او يكون اخاه الصغير عبدا مملوكا ؟؟ The Godfather 41 6,757 03-24-2005, 03:43 AM
آخر رد: aladdinosman

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS