بسم الله والصلاة والسلام على الرسل أجمعين
تقول
اقتباس:ملاحظة : لن أرد إلا على المداخلات التي تفيد الموضوع نفسه وتستند لمنهج حواري علمي.
سبحان الله وهل قدمت أنت أصلا منهج علمى فى كلامك !!
ماذكرته هو مجرد قذف طائش فى السنة .. لاأكثر ولاأقل
وطبعا طبعا لابد من تهويل الكلام وتطعيمه ببعض الفلسفة لزوم الجمال الظاهر
اقتباس:هكذا وبمشروعية العقل الماضوي يصير الخطاب الذي يتناول النص بالتأويل معتبرا إياه عملا مستقلا يخضع لمنهج تفسيري علمي محاولة لإبطال السنة
طبعا ماكان فوق هذا النص من مداخلتك لاشئ ولاقيمة له بل (كالعاده) فلسفة طويلة وجهل مطبق بين زمنية الفتوى وبين قواعد الإفتاء
قواعد الإفتاء هى القائمة على أصول السنة الواصلة بين يدى الفقيه
وليس هناك إنكار عند أهل الإسلام السلف بنفس مقداره عن أشباه علماء الخلف المعاصرين
الذين ينقضون الأحاديث مثلا لعدم توافقها مع المواثيق الدولية !!!
اقتباس:السنة انتجت أساسا كمفهوم واسع ارتبطت بالضرورة بما لا يراه أعمى الزمن بعقلانية ومشروعية انتاج معرفية تعاملت مع النص الاصلي واضفت قداسة على فهمها هي ل
السنة أصلا ماهى إلا صورة من صور تكريم الله عزوجل لرسوله الكريم
فالسنة هى الحكمة التى علمها الله عزوجل للرسول صلى الله عليه وسلم فى الوقت الذى ماعلمه فيه أحد
{وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّآئِفَةٌ مُّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاُّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ
وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً }النساء113
فالحكمة هى السنه (
إتفاقا) التى علمها الله عزوجل لرسوله صلى الله عليه وسلم ليعلمها للناس
والحكمة هى العلم الذى يختص الله به من يشاء من عبادة
{
يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ }البقرة269
إن ما يسمى سنة تم فرزها وتصنيفها وتوظيفها وذلك الأهم من قبل آليات إنتاج معرفية لازمت معقولية عربية قروسطية
إن القائل بعدم معقولية آلية فرز وتصنيف الأحاديث هو جاهل جهل مركب
ولايعرف شئ فى علم الحديث
اقتباس:وضمن شروط انتاجها المعرفية أيضا عند البخاري وغيره من مصنفي الحديث ومحدثيه ، فلم تكن نصا قام في لحظة وانفصل بل مجموعة اقوال وافعال منسوبة للنبي عليه الصلاة والسلام مشكوك في صحة نسبة معظمها حتى من قبل مصنفيها وبألسنته
الكلام الطائش والأغرب انه يطلب ان يرد عليه علمياً !!!
شرط البخارى معلوم عند الجميع ولاغضاضة فيه بل هو يعد من أقسى الشروط التى إستخدمت فى تنقيح الأحاديث
اقتباس:اجتزئت من أطرها الموضوعي زمانا ومكانا وحدثا ليتم إعادة انتاجها وظيفيا برغماتيا - مصلحيا –
:nocomment: فلسفة مملة
اقتباس:إن شروط انتاج السنة أو ما اسميه شروط جمعها وضبطها ....الخ والتي كانت حكرا على مدرسة بعينها بحيث استبعدت منهجية الجاحظ مثلا في التعامل معه
لأن هذه سنة الحياة لكل شئ مدرسة فالطبيب له كليته والمهندس له كليته
أما أشباه العلماء فستجدهم - يخبطون - فى الطب شوية وفى الهندسة -شوية- وفى الدين -شوية- شغال
اقتباس:– أي عقلا يبني شروطا ثقافية وهي مهمة كما قلنا مشروعة وتجعل ذلك العقل شريكا في صناعة التراث لكن مشروعيت تلكم المهمة تسقط عندما يتم تجاوز شروطها وتصبح هي ذاتها محل نظر وتفسير من قبل معقولية أرقى بالضرورة في إطار مهمة الباحث الهرمنيوطيقي – التفسيري - .
ياالله على الممل والتكلف الزائد فى الكلام
اقتباس:omar_jo_1@hotmail.com
لزوم الدعاية
والله لقد أخطأت فى تضييع وقتى فى قراءة هذا الموضوع