{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
التاريخ والمجتمع صانعا دياناتنا المختلقة !
كمبيوترجي غير متصل
أحن إلى أمي
*****

المشاركات: 5,154
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #11
التاريخ والمجتمع صانعا دياناتنا المختلقة !
طيب بما أن العزيز جوبيتر امتنع عن تعريف ما يسمى ب "حقيقة مطلقة" سأضع جوابا لما أحسبه سؤالا:

لا يعني قولي بأن الإسلام حقيقة مطلقة أن كل إنسان مهما كان أسلوب تفكيره و مهما كانت احتياجاته سيصل إليه عاجلا أم آجلا، و إنما هو حقيقة مطلقة لمن أراده أن يكون حقيقة مطلقة ....

تحياتي (f)
08-31-2005, 05:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #12
التاريخ والمجتمع صانعا دياناتنا المختلقة !
Array

حين أقول أن القرشيين رفضوا دبن محمد لتكبرهم على الدين أو حين أردد ماجاء في القرآن حينها تكون الحقيقة نسبية وهي حقيقة صحيحة عندك مثلا ولكنها عندي قابلة للتفسير المحايد من تأثير القرآن والرأي الشائع . حين تقول مثلا أن التربية تخلق المجتمع سأقول لك ولكن المجتمع هو الذي يخلق التربية وستلاحظ أن كلامك صحيح وكلامي صحيح في آن
أما عن صحابة محمد الذين أسلموا . فلدي سؤال يحتمل إجابة ضمنية : هل شاهد الصحابة بحواسهم جبريل وهو ينزل بالوحي على محمد ؟ أو هل شاهدوا شئ من معجزات الرسول ألجمتهم عن كل شك قد يساورهم ؟ طبعا لا لقد آمنوا برسالته لظروف تاريخية من بينها أنه أقنعهم وهو في دور القائد بزيف عبادة الاوثان . وأقنعهم وهو في مكانة القائد التاريخي والمصلح الاجتماعي بصدق رسالته سواء كان أقتناعهم عن بينة أو أن بعضهم تأثر بالذين أقتنعوا .. ومن هذا نستنتج أن المكانة التي تصدرها محمد بين قومه ورسالته النبوية قد فعلت فعلها بينهم . المؤثرات التي قادتهم الى أعتناق الدين الجديد هي مؤثرات ملموسة إجتماعية أو لظروف الاقتصاد والدليل على ذلك هو حديث القرآن عن تكبرهم على الدين ورفضهم له لأنه ورثوا دينهم كابر عن كابر وهذا نوع من العوامل المؤثرة على التكوين الاجتماعي
[/quote]

سعي الإنسان إلى السيطرة كنازع أو غريزة وما يتبع ذلك من مصالح ...أداة للتفسير .
من عالمنا الثالث إجابة لفيلسوف البرازيل باولو فريري
المجتمع يصنع التربية وفقاً لمصالح أولئك الذين يمسكون بزمام السلطة فيه .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-09-2007, 09:26 PM بواسطة سيناتور.)
12-09-2007, 09:21 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بنى آدم غير متصل
من أين جاء العالم وأين ينتهى ؟
*****

المشاركات: 2,287
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #13
التاريخ والمجتمع صانعا دياناتنا المختلقة !
أعزائى الكرماء
Arrayهل تعتبر الاسلام حقيقة مطلقة ؟[/quote]

أنا كمسلم ومؤمن بالله وبالإسلام لا اعتقد ان هناك اى حقيقة مطلقة بالأديان هناك حقائق نسبية وكلما زاد الإيمان زاد نسبة الإقتناع بتلك الحقائق حتى يصل للإيمان الكامل ومعه يصل الى " اليقين " ولا احسب ان احدا وصل له سوى الأنبياء وكلامى هذا كله مستمد من القرآن والسنه وكثير من الصحابة باغتهم الشك مرات وهذه هى طبيعة الإنسان لا معنى لإيمان بدون شك أبدا ومن المأثور عن الإمام على قوله :

" لو رُفع عنى الحجاب ما ازددت يقينا "

وهكذا كلما زاد الإيمان كلما زاد الإقتناع واليقين ... وهذا هو محور الأديان كلها وبهذا الإيمان ( بالغيبيات وعلى رأسها الله عزوجل ) يتمايز المؤمن من غيره ولو كانت الأمور كلها عقليه وحسابيه لما وُجد مكانا للتفاضل ولما اختلف الناس فى آرائهم وتضاربوا حول الأديان أو الغيبيات وحتى اسمها يفصح عنها " غيبيات " أى اشياء غيبيه لا سبيل لمعرفتها " يقينا " ..

وهناك كما يعرف الجميع درجات للإقتناع ومنها :
الحقيقة النسبية والحقيقة المطلقة حتى نصل الى اليقين الحقيقى وهو حق اليقين ... أكرر لا فضيلة لمؤمن إذا آمن بما رآه فقط وإلا فما معنى مؤمن اصلا عندها لا يكون مؤمنا بل يكون مستدلا او شاهدا أو أى لفظ آخر ولو كانت الحقائق بالحياة مطلقة لما اختلف اثنان فى أى دين ولا داخل الدين بطوائفة ولا داخل الطائفة بتفريعاتها

للجميع محبتى
12-09-2007, 10:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #14
التاريخ والمجتمع صانعا دياناتنا المختلقة !
ثمة تطبيقات تربوية جيده جداً للشيخ سعيد النورسي




http://www.risale-inur.com.tr/rnk/arap/indexar.htm



أخبرني عن رأيك عزيزي بني آدم في الشيخ سعيد النورسي ؟

12-13-2007, 05:07 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بنى آدم غير متصل
من أين جاء العالم وأين ينتهى ؟
*****

المشاركات: 2,287
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #15
التاريخ والمجتمع صانعا دياناتنا المختلقة !
عزيزى سيناتور سأعلق فى موضوعك المنفرد للشيخ سعيد النورسي حتى لا نحرف الموضوع عن مساره
لك تحياتى
12-13-2007, 07:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #16
التاريخ والمجتمع صانعا دياناتنا المختلقة !
الفكر المطلق.. الحق والعودة إلى الفلسفة



كتبت/ غادة سليم



هناك شواهد كثيرة على أن ما يعيشه العالم اليوم من صدام على المستويات الاجتماعية والدينية والسياسية والحضارية إنما مبعثه انتشار فلسفة تتبنى الحقيقة الشاملة أو المطلقة. ففكرة امتلاك الحقيقة المطلقة المنزَّهة عن النقد والمترفعة عن النقاش والتحليل، هي المحرِّك الرئيسي وراء كثير من النزاعات والصراعات بين الفرق والمذاهب والأعراق، بل بين الدول والحكومات. إن دعاة هذا النوع من الحقائق، لا يعترفون بالآخر، ولا يقرون بأن فكرهم يحتمل النقص أو الخطأ، بل يؤمنون بأن ما يملكونه من معارف ومعتقدات لا يقبل النقاش أوالتغيير.

من أهم وأقيم الكتب التي ناقشت هذه القضية، كتاب صدر باللغة الإنجليزية للفيلسوف الفرنسي ألآن باديو بعنوان ''الفكر المطلق .. الحق والعودة إلى الفلسفة'' الذي يناقش فيه باديو فكرة الغلو في تبني المطلق، ووهم الاستئثار بالحقيقة، وأثر ذلك في تفجُّر واقعنا المعاصر. فالتعصب الأعمى لمنهج أو معتقد أو فكر ما هو الذي قطع الحوار بين الثقافات، وأدى إلى التشاحن الجاري في مختلف الساحات.

ويرى باديو أن أبسط وسيلة لفهم ما يجري في عالمنا الحاضر هو دراسة الأحداث في ضوء سعي كل طرف من الأطراف المتعصِّبة لفرض فكرته بالقوة على الآخرين في سبيل تحقيق السيطرة على العالم. فكل طرف يمنع الآخر من الوصول إلى الحق والتعرُّف على الحقيقة حتى تصبح فكرته من المسلمات التي لا تقبل البحث أو السؤال أو التحري والاستقصاء. وقد لا يكون العيب في الفكرة ذاتها، بل في من يحملها ويتبناها ويقدسها؛ فكل حقيقة يدعيها أصحابها يحاولون تطويعها لخدمة أغراضهم. ويضرب مثلاً على ذلك بكل الأفكار السياسية كالشيوعية والنازية التي بدأت كخير مطلق وانقلبت إلى شر مطلق. ويقول إن سيادة الفكر المطلق تلغي، كلياً، الدور المجتمعي للفرد، وتعزِّز مكانة أصحاب السلطة ومستخدمي الحقيقة المطلقة لخدمة سلطتهم. فأصحاب فكر الحقيقة المطلقة هم ذاتيون وأنانيون لدرجة خطيرة، وهم لا يعترفون بالآخر مطلقاً، ومع انتشار فكرهم لن يكون هناك أدنى فرصة لسيادة عقلية المؤسسة فكراً وسلوكاً. ويرسخ باديو المبدأ القائل إن الفكر مطلب أساسي من مطالب الكائن الإنساني العقلية والروحية والنفسية ، وأن تبني الفكر المطلق هو تعد على حرية الآخر في الوجود ، وإعلان عدم الرغبة في فتح قنوات للحوار معه ، مما يؤسس لثقافة التسلط والانغلاق والتطرف وازدراء الرؤى المخالفة وتخوينها وعدم السعي للبحث عن أرضية مشتركة. ويطالب باديو بالعودة إلى إخضاع الأفكار للفحص النقدي والتحليلي، واعتماد آليات التساؤل والنقد والتجديد، وإطلاق حرية الفكر والعقل بدلاً من القمع وإلغاء الآخر وبتر النقاش. ويرى باديو أن العالم الآن في أمس الحاجة لتغيير الذهنية القديمة القائمة على الجمود والمسلمات وبثّ ثقافة الاختلاف والتنوُّع. تلك هي معالم رؤيته لحرية الفكر وفلسفة الحوار وحق الاختلاف والانتقال به من الاختلاف المجرد إلى الاختلاف المحدد وإخضاع حرية التفكير إلى التوجيه لا التضييق والتقييد.



----------



الكتاب: الفكر المطلق.. الحق والعودة إلى الفلسفة، دراسات فلسفية.

المؤلف : ألآن باديو/ فيلسوف فرنسي.

تقديم: جستين كليمنز وأوليفر فيلثام.

الناشر: عن دار نشر كونتينوم الدولية.

12-15-2007, 09:18 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Obama غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 347
الانضمام: May 2008
مشاركة: #17
التاريخ والمجتمع صانعا دياناتنا المختلقة !
الاتجاه البطولي في تفسير التاريخ

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%...%B1%D9%8A%D8%AE


(f)
10-22-2008, 07:37 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  التاريخ الحقيقي لمولد المسيح ?????? بسام الخوري 1 1,127 12-29-2013, 12:40 AM
آخر رد: الوطن العربي
  هيباثيا Ὑπατία .... ودراسة التاريخ fancyhoney 0 945 10-18-2013, 02:50 PM
آخر رد: fancyhoney
Rainbow كتاب (( التاريخ المحرم )) علاء حلبي الفكر الحر 0 3,076 05-08-2012, 07:38 AM
آخر رد: الفكر الحر
  عبادة الاعضاء الجنسية عبر التاريخ طريف سردست 6 14,572 03-16-2012, 12:57 PM
آخر رد: طريف سردست
  شذرات من التاريخ الطائفي في الشرق سامي بيك العلي 3 2,022 08-18-2011, 02:59 AM
آخر رد: سامي بيك العلي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS