(03-13-2010, 01:48 AM)بهجت كتب: يا أخي الفاضل .
صدقني لقد ولجنا هذا الأمر ردحا طويلآ ، حتى كأني أستعيد الماضي البعيد .
1- نعلم هذا النص و غيره ،و لكن كل المبادئ الفقهية مثل لا ضررر ولا ضرار و درء الحدود بالشبهات ،و ما كثيره مسكر فقليله حرام ، هذه النصوص تخاطب الفقهاء المناط بهم استخراج الأحكام ،و ليس لأحاد الناس مثلي و مثلك .
اذا فعليك انت ان تأتى بما يدعم كلامك وهات من الشريعه ومصادرها القرأن والسنه ما يؤكد على ان تلك القواعد هى للفقهاء فقط لاستباط الاحكام وليست لأحاد الناس مثلى ومثلك .
(03-13-2010, 01:48 AM)بهجت كتب: 2- ما يعول عليه هو ما يفهمه الفقهاء بعقولهم التي شكلها النص و حواشيه ، لا ما نفهمه بعقلياتنا التي حضرها العصر .
مايعول عليه هو النص الأصلى الثابت وسياقه وتطبيقاته ومدى ملائمته للزمان والمكان بحيث لا يخالف عقلياتنا التى حضرها العصر ولا يخالف هدف الرساله نفسه .
(03-13-2010, 01:48 AM)بهجت كتب: 3- لديك امثلة بلا حصر لما فهمه الفقهاء و يطبقونه كأحكام في السعودية و أفغانستان و السودان و إيران ، فهل كلها خاطئة و مصر وحدها لديها الشريعة العادلة ؟.
لم اقل مصر , انما قلت الازهر
(03-13-2010, 01:48 AM)بهجت كتب: 4- حسنا .. من أخبرك بوجود فقه مصري ، هل لدينا قرآن و سنة مختلفين ؟، لا يا صديقي .. لا يختلف الفقه في مصر عن غيره في السعودية سوى في القليل ، هل سمعت عن فقيه مصري يجرم أحكام الفقهاء في السعودية ؟.
5- لقد طرحت فتاوى و احكاما فقهية في شريطي ، هل لديك ما يدحضه من فقه مصري ؟.
وهل اخبرتك انا نقلا عن من اخبرنى ان هناك فقه مصرى ؟
جئتك فى شريط اخر بما يدحض بعضا من تلك الفتاوى من خلال فقهاء مصريين وغير مصريين الا انك استهزأت بذلك وقلت انى اجهدت نفسى .....
http://www.alarabiya.net/articles/2010/0...01412.html
ياعم بهجت عاوزين نفهم بعض اكتر من كده شويه من فضلك , فنحن كأصولويون كما تحب ان تطلق علينا , وانتم كعلمانيون كما تطلقون على انفسكم كل منا يسعى الى خير البشريه من خلال قناعاته , انت ترى ان العلمانيه هى الحل , ونحن نرى ان الاسلام لم يغفل هذا الحل , ولو استمر الوضع على ماهو عليه من شد وجذب فلن يأتى هذا الحل ابدا , ولابد من بعض التنازلات سواء من هنا او هناك حتى يستقيم الوضع ....
نحن شخصيا كمسلمين نؤمن ان العلمانيه ليست شر مطلق , ففيها من القيم والمبادىء مايتجاوب مع روح الاسلام ولا يعارضه , ويجب عليكم ان تؤمنوا ايضا ان الاسلام ليس شرا مطلق وان به من القيم والمبادىء ماهو صالح ولا يتعارض مع قيم العلمانيه ومبادئها , هذا التنازل من شأنه ان يصل بكلانا الى مفترق الطريق حتى نلتقى ونكمل مسيره الحضاره سويا .
نحن وان كنا خسرنا القضيه كما تعتقد فلازال هناك مئات الملايين يتبنون تلك القضيه الخاسره , ولديهم استعداد تام للزود عنها بدمائهم , ولكى يتم اختراق هذا المانع بالالتفاف حوله كما تفضلت فلابد من القبول بالحد الادنى منه , لأن رفضه كليا سيجبركم على الاختراق عنوه وليس الالتفاف , ولكى تستطيع الالتفاف حوله ونقل المسلمين معك الى العصر بنشر قيم العلمانيه والتنوير فلابد من البحث فى الاسلام عما يتوافق مع تلك القيم ولا يتعارض مع ثوابت الدين نفسه وأركانه , لكن هل تعتقد ان التسييح والتشريد بفتاوى من مثل ما عرضت فى شريطك هو ما سيجعل المسلمين يتركون هذا الدين ويقبلون بقيم العلمانيه؟ وهل تعتقد ان من اطلقوا تلك الفتاوى يقيمون وزنا لكم ويخشون تلك الفضيحه من وجهه نظركم؟ لو انهم يقيمون لكم وزنا ما اطلقوها من الاساس , واعلم انهم لديكم مجرد حشرات قاتله , لكن يتبعهم ويتصدى لهم مئات الملايين من البشر , والهدف الاسمى المنشود وهو نقل المسلمين معكم الى العصر يستدعى منكم ان تاخذوهم على قدر عقولهم وان تتنازلوا للقبول بالحد الادنى من اسلامهم , بمعنى ان تقف فى صفى وبجانبى عندما اطرح ما يضحد الفكر الوهابى ومن خلال نصوص قرأنيه واحاديث تتوافق مع قيمك العلمانيه , لا ان تعارضها بحجه انى لست اعلم من الفقهاء ولست مرجعيه دينيه , وانت تعلم ان الاسلام ليس به تلك السلطه الكهنوتيه .
يا رب اكون اكثر وضوحا تلك المره واستطعت ان اصل لك بما فى رأسى .