اريدو
عضو فعّال
المشاركات: 122
الانضمام: Jan 2004
|
محمد مختل حنيفيـا ..!!
محمد مختل حنيفيـــا...!!!
اريدو احمد خلف حسين الموسوي
فشل حتى في الكذب .... بين الله ونبيه
منذه حفنه من القرون تعيش ربع البشريه في هوس فكري مقيت لن نعرف بدايته ولن نعرف له نهايه مقنعه او حل للخروج من هذه الهاله القاتمه من الغباء التي تستهجن الفكرو القيم وتمتد في الاستسخاف الى حد الوجود الانساني نفسه . فالاسلام ليس جواب على اي سؤال بل هو كله سؤال مطلق لن ينتهي ابدا سلسله من الشكوك والظنون ومثل مايسمى الشبهات فكل لا يروق لهذا الفكر الرملي يسحب على الشبهات والاتهام بالجاسوسيه والعمل لصالح الغرب ,, ولكن هذه الجاسوسيه هي نوع من انواع الدراسه و التفكير والاستنباط للتاريخ والمستقبل , ونحن ندرس ونستنتج من هذا القران المملوء بالتناقضات والاخطاء والحديث او دراسة السيره النبويه فهذا يعني الخوض في بحار من الهوس والتشابك وتداخلات ليس لها بدايه ولا نهايه . وهنا نختار جزء بسيط من هذا التشابك والهوس بين القران والسيره توصلنا الى نوع من انواع التزيف والكذب والتخاتل على المسلمين اولا وعلى البشريه ثانيا . من دراستنا للقرأن والسيره نرى هناك ختلافات لايمكن السكوت عليها لانها تشكل عمود التعاليم الاسلاميه منها هذا الاختلاف الذي يضع الله ورسوله في موقف متناقض جدا في نسق تاريخي..... يخبرنا محمد والتاريخ الاسلامي ان محمد كان يتعبد على ديانه قديمه اسمها الحنيفيه مستمده تعاليمها من ابراهيم الخليل كا يقال عنه هذا السيد ابراهام الغماض وطلسم من طلاسم الاديان .. كان يمارس هذه العباده في عزله ما من الاخرين وانتهى.. والحنيفه تختفي الالاف السنين وتظهر فجاءه موقع ليس موقعها وليس فيها من يعرف هذه الديانه ..
** الحنيفيه.... رغم بيان وتبيان لغة العرب ووضوح بعضها الا ان الاختلاف بين حتى اللغوين العرب امر يعتبر من ضمن شكل اللغه ووجودها وكأن العرب ليس له هم سوى الاختلاف في كل شي حتى في الاختلاف نفسه فلن نجد آيه في القرأن لم يختلفو عليها الا ما ندر , وندر الاغلب , والاختلاف بينهم يوحي بأن لاشي يحدث ولا شي يريب وكأن الامر لا يعني الطرف الاخر المهم ان يختلفوا حتى في فهم اللغه ومصطلحاتها . العرب ليس فقط ظاهره صوتيه كما يقولون بل ظاهرة او كتله كثيفه من التناقض والتفارق والاختلاف نفسه. ومن ما اختلفو عليه هو مفهم الحنيفيه او الحنيف او الحنفاء لم نجد معنى يوفي او يشفي غليل الباحث بل على العكس حين بدأت ابحث عن معنى هذه الكلمة بدأت اشك في كل شي وامقت كل معرف في هذه اللغه المتعبه فكريا فالمعاني فيها نوع من هوس تشتت و ضياع وليس اجتماع على فكر معين. وحين نعود لتعريف الخنيفيه اول ما نجده هو يعني الحج حج البيت ويتفق عليه حفنه منهم اقصد عمال المسلمين وسرعان ما تأتي حفنه اخرى تناقض وتختلف وتستنبط مفهوم جديد لنفس الكلمه وتعود كلمة الحنيفيه الى الاعوجاج في القدمين ثم الاعوجاج المراد به الاقامه ومن ثمه الاستقامه ومن ثمه الى القيم وغيرها وهاكذا عليك ان تتبع الكثير من معان لن توصلك الى بيان هذه اللغه رغم جمال الغه العربيه المجرده من الدين الاسلامي او الدين الحنيفي ولحد الان لن نعرف ماهي الحنيفيه التي فطر الله عليها الانسان واعطاها الى ابراهيم ثم انتظر الالاف الالاف السنين حتى يعطيها الى محمد .. فالسؤال ماذا يعرف محمد عن الحنيفيه مادمنا نحن الذين نعيش بعده بالالاف السنين لم نعرفها لحد الان رغم تراكم الكمي من مصادر الاسلام والتاريخ ...
** ونبداء من اين جائت الحنيفيه لمحمد . لم نرى في الرمال العربيا المنثور من البحر الى البحر ومن البحر الى حدود الحضاره , اي من المظاهر الديانه التي تسمى الحنيفيه سوى افراد قليله جدا ويعدو على الاصابع مثل عمرو ابن نوفيل واميه ابن الصلت وغيرهم وهذه ظواهر عرفناها من اخبار السيره ومن المستغرب انها ليس لها علاقه بمحمد لا من قريب ولا من بعيد بل على العكس كانت هذه العلاقات بينهم تعتبر نوع من انواع الخيانه للاحنفاء لانهم لن يعبدو الاصنام ولن يقربو لها الذبائح ولن يحجو وعاشو حياة وعظ ونصح ودعوات جميله لبناء قيمه حضاريه جديده بعيده عن عبادة الاصنام وللاحنفاء طريقة عيش تختلف عن الاخرين ليس مثل طريقة محمد , انهم باحثو عن الحقيقه كثيرو الاسفار والتجارب لن يعرفو الرهبنه ولا يعرفو التعبد وطرقه الغريبه التي نقلها لنا الاسلام عن نبيه محمد الذي اطلق عليه حنيفيا بدون اي سندا تاريخيا ولا سندا عقائدي والاحناف هم اصحاب المقال الجميل والخطب الحكيمه على قدر كبير من البلاغه والتعابير المنطقيه بنوع من التسلسل تحف به الموضوعيه .. وكتبو الشعر واحسنو الكتابه فيه بل ابدعو في تحول احكام السمو الاخلاقي الى ابيات تحف بها البلاغه والحكمه .. بل وصلت ودبت هذه الابيات الى ( كتب ) معروفه بقدسيتها واصبحت احكام الهيه .. لانحتاج الى ذكرها الان .. ومع ذلك لن يطلقو على انفسهم الاحناف بالمعنى الابراهيمي بل بالمعنى الاعوجاج عن الدين السائد في العربيا وهذا ما اطلقو عليهم الوثنيين انفسهم . اي ان هؤلاء الناس من اختلف مع ديانة قريش وتوابعها لن يطلقو على انفسهم حنفاء
هنا نسجل اول اختلاف بين محمد و دين بما يسموا بالاحناف عنوة عنهم هو انهم ليس فيهم رهبنه ولا يقول انهم يتبعو اي من الانبياء ولن يوصلهم الحنف الى ابراهيم والاكثر انهم ليس فيهم من يقول بان ابراهيم منهم او هم منه . قدم محمد الذبائح والقرابين للاصنام وهناك الكثير من التسجيلات التاريخيه التي تقول ان محمد قدمها الى الاصنام قبل ان يرفضها ( زيد ابن عمرو ابن نفيل ) معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني ..العنعنه تقول .. لقي رسول الله زيد بن عمرو بن نفيل بأسفل بلدح ، وذلك قبل أن ينزل على رسول الله الوحي ، فقدمت إليه سفرة فأبى أن يأكل منها ، وقال : لا آكل إلا ما ذكر اسم الله عليه . وإن زيد بن عمرو بن نفيل كان يعيب على قريش ذبائحهم ، ويقول : شاة خلقها الله عز وجل ، وأنزل لها من السماء ماء ، وأنبت لها الأرض ، ثم تذبحونها على غير اسم الله إنكارا لذكر الله وإعظاما له..اصبح رفض ابن نفيل فيما بعد قانون اسلامي صارم ....... والوارد في الاعلى لن يحتاج الى شرح فياض بل الى تمعن قليل وتفكر بهدوء عن موقف الاثنين الذان يقفان على طرفي نقيض حيث ان لو كان ابن نفيل حنيفيا فهو رفض ان يلوك قطعه اللحم المشوي على طريقه محمد القريشي الذي كان جالس ويمضغ اللحم المملح والمقدم للاصنام وهذا نوع من انواع الابتعاد بين الطرفين هذا يعني ان محمد ليس بالحنيفي رغم غموض هذه الحنيفيه وسماتها التي لن تعرف الى يومنا هذا لا شكلها ولا مصادرها ولا معانيها .. وكما ذكرنا ان الرهبنه التي عاشها محمد طريقه غريبه على الاحناف الذين قضوا حياتهم في البحث عن المعرفه والدراسه حيث وصل بعضهم الى بلدان بعيده جدا بينما محمد لن يغادر من اجل حنيفيته سوى بعض الامتار من مضارب قريش وابلها .. نستنتج من هذا ان محمد لن يكن بما يسمى حنيفيا ... حتى بالمعنى الاعوجاج عن قومه .. هذا يعني محمد كان في دوامه من التعبد ففي البيت مسيحي ابيوني وفي مضارب قريش وثني وفي وحدته يتبع دين الشعوذه والتخيلات الغريبه.. فهو شخصيا تركيبه فكريه مناقضه متناقضه معقده تبدو مريضه في تكوينها كما جاء في القرأن تماما..
*ماعلاقه الحنيفيه بالمسيحيه ..... ليس هناك تقارب بين هذين النقيضين ايضا ,, و حتى لو ان تقاربا فتقاربهم يكون غريب , فمحمد الحنفي افتراضا رغم لاتعني شيا بالنسبه لنا .. يتعبد في بيت مسيحي وهذا المزيج يبدو غير طبيعي وغير منطقي امام الواقع الذي يقول ان السيده خديجه التي تمتلك عصمت هذا الارتباط الزوجي بين مسيحي وحنفي بين مفاهيم غير واضحه ومفاهيم لها 600 عام وكتاب سماوي وانبياء وتاريخ لهذا لايمكن ان يكون محمد حنيفيا او مايسمى بهذا الاسم سوى عملية تجميل لتاريخ راهب وثني ممسوس حسب تعابير الاسلاميه المتأخره.
* هل كانت الحنيفيه طريقه واحده للعباده ماعلاقة ابراهيم بالحنيفيه ....مفهوم الحنيفيه هو الاختلاف مع ماهو مسالم به اي ان محمد اتهم بهذه التهمه متأخرا لتلميع ونقش صفحتة بنوع من انواع القدسيه الدينيه لتأريخه الوثني اذا لم يكن محمد اصلا مسيحيا وهذا مايناسبه اكثر من عباده غريبه تدعى الحنيفيه التي ستثبت كذب محمد او كذب الله في القران ولايمكن ان يكون الله على نوع من انوع الغباء . اذا كان لابرأهيم او ابرهام او . ياثع أيل .. اسم ابراهيم المتأخر ان يكون له تأريخ او مفاهيم او دين او سنن اجتماعيه ما فالفارق الزمني بين محمد وابراهيم يقارب خمس او ست الالاف من السنين هذا اولا والثاني اختلاف اللغه التي تكلم بها ابراهيم ولغه محمد ثالثا ليس هناك صحف او كتب سماويه نزلت على احد ابدا غيرادعاء محمد رغم اميته وهذا مستغرب (كتب تنزل من السماء على شكل احاديث ممله ومتكرره وغنيه بالاختلافات والاخطاء ) . لم يكن هناك سند تاريخي على ان ابراهيم له صحف انزلها اليه الله واما تعاليمه ففي البهوديه نجد الابراهيميات اكثر مما في الاسلام نفسه واهم شي نجده في اليهوديه هو ذرية ابراهيم نفسها التي لن تعرف معنى الحنفيه ولا عبادة الاصنام وهنا اخفق محمد واتباعه وعماله باقناعنا بحنيفية محمد .. التي ارادت في هذا الادعاء ان تنجي محمد من طوفان الاصنام الذي اكتسح العربيا واهلها . والتجني على وردة اليهوديه المتفتحه في الجزيره العربيا هي المسيحيه رغم تفصدها في الفهم الاهوتي للمسيا .. اضافه الى ان محمد لن يستوعب الدرس المسيحي الذي تعرفه السيده خديجه فالطبيعة الرمليه والبدويه لمحمد وقومه اغلظ من حب عدوكم وباركو لاعنيكم لانها تقطع رزق قطاع الطرق ,, ونعيد السؤال ماكان محمد يعبد ليوهمنا بحنيفيته التي ليس لها وجود اصل لا في التاريخ ولا في الاديان ولا في صحف ما..مزعومه
* هل هناك احناف مع محمد كانو يعبدو الله بنفس الطريقه ,,, اذا كان الله قرب الميل الى الحنيفيه ومفاهيمها السريه والغير معلنه والغير مفهومه وفجاءه نجد ان الله فضلها اي الحنيفيه على تعاليمه التي اعطاها لشعبه الذي اختاره وشق لهم البحر وانعم عليهم اكثر مما انعم على الارض بالمطر شعب الله الذي قدسه وقدم له الاسباط والينابيع والحلويات من المنى السلوى و الارض التي اورثها اليهم وغيرها ثم اختار عيسى القراني( المسيا الانجيلي ) ليكون نبي او كلمته او شكله المتجسد فهل عمل الله هذا هو نوع من التسليه الغبيه فلماذا يترك دين الحنيفيه وقوم ابراهيم ويخترع اليهوديه والمسيحيه,,وهل اليهوديه والمسيحه من غير الله او انها نبتت في امريكا الجنوبيه نبتا باختصار هناك خلل, خلل في توصيل المعلومه الحقيقيه هناك نوع من الهروب الفكري هناك لعبه غبيه تدور رحاها علينا وعلى اكثر مليار ونصف من البشر هدرت طاقاتهم الفكريه وتحيدو عن التفكير وتبلدت عقولهم من الاستنتاج والتقييم ويعيشوا معنا بجسادهم القبابله للتفجير بنا فقط وعقولهم تسربت مع ((.........))
هنا نقول هناك خلل في فهم التاريخ وفهم الامتداد الالهي , خلل في عقول المسلمين وفي عقول كتابهم وعمالهم الذين يطلقو عليهم اسم (( العلماء)) جورا وظلما . علماء منهم ابن كثير والاخر الطبري وغيرهم تهربو من تفسير هذه الايه التي تحكم بعدم منطقيه القران او كذب محمد عليهم ونقص في ايجاد مخرج منطقي من الافلات .. الآيه التي تقول بحنيفيه محمد في القرأن والسيره ,
هناك خلل يحتاج فقط الى لحظات لاصلاحه وهو ان تقف وقفه حياديه سترى ايها المسلم انك في دوامه من الهوس الفكري ..
اذا كانت الحنفيه دين الجزيرة العربيا يعني بالتاكيد هناك الكثير من يتبعها ويتمنى ان تسود مفاهيمها كل العربيا وشعوبها و قبائلها وتتمنى ألغاء الوثنيه ودحرها وترك الاصنام واحترام الجنس البشري بعد تسافد العرب تسافد الحمر ,, السؤال المهم هل الاحناف بعد ان بعث الى محمد الحنفي أمنوا بمحمد وهل يستطيع التاريخ ان يسجل لنا اسم شخصيه واحده على الاقل قبلت ان تكون مع محمد الذي لم يتحنف معه خلال 13 سنه سوى بعض العبيد والنساء والاطفال .فأين ذهب دين الحنيفيه الذين انتظرو التغير سنين طويله .اين ذهبت الحنيفيه التي امتددت على طوال الالاف السنين لم تجد لها سوى محمد واحد وحيد على الارض المدحيه يعرفها , ما هذا الاستغباء للبشروللتاريخ... ومع ذلك الدليل القاطع لن يأتي بعد ..
* متى كان محمد حنيفيا ....هنا هو معبر الجميع معبر محمد ومعبر الله ومعبر عمال الاسلام منذ البدء ومعهم المسلمين والتاريخ كله .هنا نختار احدهم ان يرفع ثقل الكذبه ويتحمل تبعياتها التي ليس لها اي اعتذار هنا مربط الفرس الاخير في نعش الغباء الاسلامي الذي مرق على اجسادنا الاف وخمس مائه عام .. لم نعرف ولن نعرف متى محمد تعلم الاف باء الحنيفيه ومن الذي علمه هذه الحنيفيه وماهي ....؟
لن نجد اي سند تاريخ ولا حديث ولافي اي عنعنه على ان محمد بدء الحنيفيه الا بعد ان اوحى له اي بعد ان جاء هذا الكائن ذو الست مائة جناح وقال له( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) او قال له ( يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ) او قال له ( قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ ( كما قال علي ابن ابي طالب وهناك اجتهادات اخرى . ولحد الان لن نعرف ماهي الايه التي نزلت في اول القران مهما كان و يكون ما أنزل في البدايه لن يغير من موضوعنا شي الذي يهمنا هبوط جبرائيل هل جاء هذا المسمى جبريل او جرائيل من قبل الى محمد اي قبل هذه الايات واوحى الى محمد ان يعبد الله على الطريقه الحنيفيه
هل محمد عرف الوحي قبل ان يكون نبيا وقبل ان يتعبد قي غار حراء .. ام ان الحنيفيه هي الاسلام وتعاليم الاسلام التي نعرفها الان وكان محمد يعرفها قبل ان يأتيه الوحي .. الذي قال له اقرأ بأسم ربك الحنفي ...
اذا كان هناك وحي قبل هذا الوحي فان محمد ليس بالوفي على الله ولا علينا فهل من المعقول ان الله يوحي الى نبي وهذا النبي يخبئي وحي الله ..
لماذ نجد ان الوقفه التاريخيه لبدء الوحي التي أرخ لها محمد ومن تبعه في غار حواء وبدء النبوه , هذا يعني ان الله لم يوحي الى محمد قبل ان يأتي جبرائيل في غار حراء والسؤال هل تلقى محمد وحيا من الله قبل هذا الوحي ومتى .كانت هذه الواقعه . {ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }النحل123 وكل الايات التي تتحدث عن الحنيفيه هي ايات ركيكه وهشه تماما من المنطق والدليل يلفها الغباء بالتاريخ وبالاديان السابقه حتى بالاسطوره نفسها
... اذا كان الله اوحى الى محمد باتباع مله ابراهيم حنيفا هل علم الله محمد هذه المله ( الديانه ) او ( التعاليم ) هل اخبر بها احد هل عرفت زوجته المسيحيه او الوثنيه او اليهوديه السيده خديجه بهذا الوحي هل كان الوحي عن طريق جبرائيل او ملاك اخر كيف اوحى الله الى محمد .. اذا كان الله قادر على ان يوحي الى محمد بطرقه ( الوشوشه ) فهو ايضا قادر على ان يوحي الى جميع البشر الذين خلقهم من اجل العباده فهل هذا صعب على الله,؟؟؟ ام سهل على محمد فقط وصعب على محمد وربه الحنفي ان يفهم ان حبل الكذب قصير ,, واذا لم يكن هناك وحي فهذا يخالف القران اي ان الله هو الذي يتجنى على محمد ويكذب عليه وعلينا ان نختار من الذي ابرع في الكذب الله الذي اوحى الى محمد قبل البعث اي قبل ان يتولى محمد منصب النبوه ام بعدها يقول الله انه اوحى الى محمد ان يعبد ه على الطريقه الابراهيميه وهي الحنيفيه ولكننا لن نعرف متى اوحى الله الى محمد ولن نعرف لها مقام من القدسيه ولا قام محمد بالهروب ويطالب بالتدثر مثل الصيحه المعروفه دثروني دثروني .. ولن يقول له اقراء الحنيفيه بل كل ما نعرف ان الله اوحى له قبل البعثه بان يكون حنيفيا .. فلماذا لم يحنفنا معه ,محمد قبل آية ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) ويخبرنا ان الله الذي يعبده في غار حراء قال له اعبدني حنيفيا .. ولكن محمد اخفى عنا الوحي ... علينا التفكير بهدوء ورويه ونرفع اصبعنا بكل ثقه ونشير الى من يكذب علينا ولكن بقوه نضع هذا الاصبع في عينه وننهي سخافه تلفنا بغباء كل هذه السنين ....!!
اما اذا كان الله الذي يتسلى بالوحي والاحياء من محمد الى النمل والنحل اذا كان الله اوحى الى محمد بان يعبده على الطريقه الحنيفيه بعد البعثه فالسؤال المهم ماكن يعبد محمد في غار حراء..
هذا هو جوهر الدين الاسلامي استغباء البشر بطريقه التفاتات وهوس فكري ونوع من المخاتله والاكاذيب والتلفيق ومن المستحيل ان تجد عمال الفكر الاسلامي من يرتب لك الاحداث بشكلها الدقيق ولا يمكن ان يربط بين اجزاء هذا الدين بصوره يستحسنها العقل السليم ابدا بل كلها تخاتل وتحايل على الكلمات وتزويق في اللغه والمنطق العلمي المعروف حتى للمختلين عقليا فكيف لمن يملك هذا العقل سليما ........
12\02\2011
اريدو . احمد خلف حسين الموسوي
|
|
02-12-2011, 04:29 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست
Anunnaki
المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
|
الرد على: محمد مختل حنيفيـا ..!!
|
|
02-13-2011, 12:43 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
فخر الصادق
عضو فعّال
المشاركات: 63
الانضمام: Apr 2011
|
RE: محمد مختل حنيفيـا ..!!
صحيح بأن هناك قليلون ممن يعرفون كثيراً عن الديانة الحنيفية.
فالديانة الحنيفية هي ديانة بشَّرَ بها ملكيصادق شاليم (مدينة القدس الحديثة). وكان إبراهيم شخص مختار لنشر هذه الديانة بعد ذهاب ملكيصادق. وبالفعل انتشر المبشرون في كل أنحاء الأرض لنشر هذه الديانة التي كانت الخميرة التي آثـَّرت على معظم أديان العالم وكيَّفتها ما بعد 1989 ق.م. وكانت مصدراً لكثير من تلك الأديان.
للأسف, ما بعد الأسر البابلي لليهود, حاول اليهود أن يرفعوا من معنوياتهم العنصرية فأعادوا كتابة تاريخهم رافعين إبراهم إلى درجة عالية من التبجيل متجاهلين كل ذكر لملكيصادق ما عدا عندما بارك إبراهيم عندما رجع منتصراً من إحدى معاركه.
أما في الصحراء العربية فهذا ما أتى في "الكشف الخامس لكوكب الأرض)
http://www.urantia.info/ar/xrfddoc/095.doc
"أصبحت تعاليم ملكيصادق عن الله الواحد متأسسة في الصحراء العربية عند تاريخ حديث نسبياً. كما في اليونان, هكذا في العربية, فشل مبشرو شاليم بسبب سوء تفهمهم لإرشاداته بما يخص التنظيم الزائد. لكنهم لم يكونوا معاقين بهذا بتفسيرهم لتحذيراته ضد كل جهود لمد إنجيله من خلال قوة عسكرية أو إجبار مدني.
ولا حتى في الصين أو روما فشلت تعاليم ملكيصادق تماماً أكثر مما فشلت في هذه المنطقة الصحراوية القريبة جداً من شاليم ذاتها. طويلاً بعد ما أكثرية شعوب المشرق والمغرب صارت فيما يختص بكل منهم بوذيين ومسيحيين, استمرت الصحراء العربية كما كانت لألوف السنين. كل قبيلة تعبد فتِشها القديم, وعائلات فردية كثيرة لديها آلهتها المنزلية الخاصة. استمر الكفاح طويلاً بين عِشتار البابليين, ويهوه العبرانيين, وأهورا الإيرانيين, والآب المسيحي للرب يسوع المسيح. لم يكن أبداً مفهوماً واحداً قادراً ليحل كلياً محل الآخرين.
هنا وهناك في كل أنحاء العربية كانت عائلات وعشائر تتمسك إلى الفكرة المكفهرة عن الله الواحد. اكتنزت تلك الجماعات تقاليد ملكيصادق, وإبراهيم, وموسى, وزرادشت. كانت هناك مراكز عديدة يمكنها التجاوب إلى الإنجيل اليسوعي, لكن المبشرين المسيحيين للأراضي الصحراوية كانوا فئة صارمة وغير مطاوعة في تباين مع المراضين التبادليين والمبتدعين الذين عملوا كمبشرين في بلدان البحر الأبيض المتوسط. لو أخذ أتباع يسوع إيعازه أكثر جَّدية "للذهاب نحو كل العالَم ووعظ الإنجيل", ولو كانوا أكثر سماحة نفس في ذلك الوعظ, وأقل صرامة في المتطلبات الاجتماعية التكاملية من استنباطاتهم الخاصة, عندئذٍ كانت أراضي كثيرة قد استلمت بسرور الإنجيل البسيط لابن النجار, بينها العربية.
بالرغم من الواقع بأن الوحدوية العظيمة في الشرق الأدنى فشلت لتأخذ جذوراً في العربية, كانت هذه الأرض الصحراوية قادرة لتنتج إيماناً, ولو إنه أقل تطلباً في متطلباته الاجتماعية, كان مع ذلك وحدوي.
كان يوجد عامل واحد فقط ذات طبيعة قبائلية, أو عنصرية, أو قومية حول المعتقدات البدائية والغير مُنظمة للصحراء, وذلك كان الاحترام الخاص والعام الذي كانت تكنه برغبة تقريباً كل القبائل العربية إلى فتِش حجر أسود معين في معبد معين عند مكه. هذه النقطة ذات اتصال مشترك واحترام عمومي أدّت لاحقاً لتأسيس الدِين الإسلامي. ما يهوه, الروح البركاني, كان إلى الساميين اليهود, أصبح حجر الكعبة إلى أنسبائهم العرب.
كانت قوة الإسلام تكمن في تقديمه الواضح المعالم والحسن التحديد عن الله كالإله الواحد والوحيد؛ كان ضُعف الإسلام الارتباط لقوة عسكرية مع إعلانه, سوية مع تجريده لمقام المرأة. لكنه تمسك بثبات بتقديمه للإله الشامل للكل, "الذي يعرف المنظور والغير منظور. هو الرحمن والرحيم". "بالحقيقة الله كريم في الخير إلى كل الناس". "وعندما أمرض, إنه هو الذي يشفيني". لأن عندما كثيرون كثلاثة يتكلمون معاً, الله حاضر كالرابع", لأن أليس هو "الأول والأخير, كذلك المنظور والمستور؟"
|
|
05-25-2011, 05:55 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|