Array
الزميل خالد
لست انا من يرى ذلك، ولكن المختصون مثل
Vere Gordon Childe يرون ان الزراعة هي احدى مقومات الحضارة هذا بالاضافة الى عوامل اخرى.
نعم حتى الموسوعة البريطانية تشير الى شيء مشابه، انظر معي:
http://www.britannica.com/eb/article-52340...storic-religion
لاحظ اسباب ظهور التعددية الالهية :closedeyes:
نعم، والسبب في هذا انهم جلبو فكر لايصلح لسكان المنطقة، الفكر الاسلامي فكر صحراوي يصلح لساكن الصحراء، حينما تجبر ساكن المدينة على علاقات لاتصلح لمن يسكن في المدينة فانت تخرب حياته وتخرب مستقبله، واهو امامك ما يفعل السلفية في المنطقة والعالم من استخراب ودمار ورحلات جرادية من السعودية الى العراق والشام ومصر.
لم يفعل الاشوريون ذلك، اما العرب فعندك انهم حتى الكعبة دمروها مراراً واحرقوا مكتبة الاسكندرية
هذه خرافة يهودية
وما شأنه هو؟ ما شأنه هو؟
العراق وايران دولتان يتقارب فكرهما، الزرداشتية دين صالح للمدن، ما شأن عمر بالعراق حتى يأتي ويحتله؟
كما فعل معاوية ابن ابي سفيات تقصد؟ او كما فعل عبد الله بن الزبير؟
اي سايكس بيكو؟؟؟؟
كلمة عراق اخذت من اوروك، اوروك موجودة قبل الاف السنين من سايكس بيكو، العراق لم يكن جزء من اي دولة اخرى، لم يكن قطعة من الاخرين، نشأ حراً وولد ذاتياً، ولكن المستخربين المتعددين هم من احتلوه واستولو عليه، وبريطانيا جاءت واعطت العراق استقلال، بينما انت تتحدث عن سايكس بيكو، فهل تريد منا ان نرضى بان نكون جزء من تركيا؟
انت لاتنتسب وانما تغلب عليك عاداتك وتقاليدك وتراثك، وهذه كلها كما اراها عراقية وليست حجازية ولا اسلامية ولا عربية.
[/quote]
عزيزي انكي،
نبتدئ مع جردون ور، والموسوعة البريطانية والبدو والحضر،
ابتداء فإن الحجاز كان مثل أثينا واسبارطة، مجموعة دول مدنية، مع التحفظ على كلمة دولة، كان فيه مكة أم القرى يمارس فيها التجارة لموقعها المحمي بالبيت الحرام وقدسيتها، وفيه يثرب والطائف المعتبرتان من أعمال مكة حينذاك، كانت تمارس بعض قبائل قريش الزراعة فيها بنظام المزارعة، وشهيرة قصة ابني ربيعة وقطف العنب وعداس. فليت شعري هل تمارس الزراعة في مانهاتن قلب نيويورك حتى عددتها بدوية؟
هل المدينة التي تمارس التجارة او الصناعة تغدو بدوية؟ وليس من حضر إلا في القرى التي تأتي الزراعة مع الاستقرار.
سأخالفك ومن أسميتهم بالمتخصصين، لأن الحضور هو شرط انتفاء البداوة، والحضور يتطلب الاستقرار فحسب، وقد يمارس الحضري الزراعة، وقد يمارس الصناعة، وقد يمارس التجارة، وقد تكون المدينة عاصمة ليس فيها زراعة تذكر، ومزارعها في مكان آخر.
ثم على فرض أن ما ذهبوا إليه صحيح، فمن غزى العراق وأخضعها كان في المدينة التي تنتشر فيها مزارع النخيل، ومكة كانت تبع لها. وجل من حكم المدينة كان يمارس الزراعة في العشر سنين التي كان فيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الحاكم،
ابو بكر وعمر وعلي كان لهم مزارع نخيل ينظرون فيها بأنفسهم، والزبير كان يسقي بنفسه، إلا ما كان من عثمان الذي كان تاجرا من قبل ومن بعد.
نأتي إلى التعددية الإلهية المزعوم نسبتها إلى الحضر،
نجد المغول البدو، والترك إبان بداوتهم قبل الإسلام، والبربر قبل الإسلام، وقبائل أفريقيا، وقبائل أمريكا الشمالية قبل إبادتها، كلهم جميعا، أيهم نشأ فيهم التوحيد؟ ولم انفرد بالتوحيد بنو اسرائيل وبنو قحطان وعدنان دونا عن البدو جميعا؟
أم أن البداوة ماركة مسجلة باسم أبناء إبراهيم؟
ثم نأتي إلى عملية التفكير، أنت عزيزي تجعل البيئة مصدرا للتفكير وليس التفكير إلا انعكاس للبيئة وعلاقات الانتاج فيها، هل فهمي هذا لك صحيح حتى أخوض فيه؟
نأتي إلى من أشر وببّل، عزيزي قراءة متأنية لشرائع حمورابي العجيبة، ومقارنتها جميعا بآية [Quraan]أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى*36* وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى*37*
أَلاَّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى*38* وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى*39* وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى*40* [/Quraan]
لو لم يأت محمد وموسى وإبراهيم صلوات ربي وسلامه عليهم وآلهم جميعا، إلا بألا تزر وازرة وزر أخرى لكفى أن يرقوا إلى أعلى درجات المشرعين، هذا على فرض أنهم ليسوا إلا مشرعين بشرا ولا وحي ولا رب!
أين هذا من شرائع حمورابي التي تجعل عقوبة البناء المهم هي إعدام ابنه ان قتل بناءه ابن صاحب البيت؟
مو على أساس حمورابي رجال مزارع وفهمان وإبراهيم وموسى ومحمد بدو؟
كلمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم "إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد..." وقارنها بين التمييز الطبقي الذي تقيمه شرائع ما بين النهرين، وجانبي النهرين، وسائر من تريد.
نأتي إلى الكعبة وتدميرها،
عزيزي الإنسان أكثر قدسية من الكعبة بمرات عدة، ولو كان هدم الكعبة ضروريا لإحياء الإنسان إذن تهدم، وما يضيرنا ثم نبنيها مجددا. بعيدا عن خلفيتك التي تخص يزيد، فإنك كملحد أتصور منك أن تنظر إلى يزيد كرجل يريد الحفاظ على وحدة ما تحت يديه من بلاد، وفي هذا لا بأس أن يهدم مباني مقدسة. هذا عمل عالماني بجدارة، فصل للمقدس عن الحياة.
أما حديث مكتبة الاسكندرية، فعزيزي وهل أبقوا بعد هيباتا مكتبة؟
أما عن شأن عمر والعراق، فليس الأمر أمر عمر، بل أمر الدولة التي يترأسها عمر، وعمر قام بما قام به بالإضافة لوظيفته ومنصبه كرأس لهذه الدولة، بداءتها فارس بالعداء، وفوق إهانة سفيرها قامت بمحاولة اغتيال رئيسها، لا أعرف هل يسمى عندك محاولة قتل رئيس الدولة علنا إعلان حرب أم إعلان سلام، لا سيما إن ترافق مع إهانة سفير هذه الدولة!
أما الزرادشتية، فليت شعري ألم يأت الفرس كسائر الهندوأوربيين من أواسط آسيا كبدو، فلم كان من هم من اصول هندو اوربية مقدسين ينتجون ما يصلح للناس، ومن كان من جزيرة العرب ينبغي نسيانهم والتخلي عنهم؟ بل ومقتهم والدعوة إلى إدانتهم.
نأتي إلى تفسير من قتل مظلوما، نعرف وتعرف أن التشريع يستنبط من النصوص وليس من السلوك الذي قد يماثل ويخالف النصوص، فليس فعل معاوية ولا فعل أمير المؤمنين ابن الزبير بحجة على النصوص، بل العكس، ولم يدع مدع من المسلمين أن الحاكم معصوم، إلا ما كان من رأي الاثني عشرية في عصمة أئمتهم، ولم يكن من أئمتهم من حاكم على أية حال إلا أمير المؤمنين عليا وابنه الحسن عليهما سلام الله، فأي الحجة في فعل معاوية أو فعل أمير المؤمنين ابن الزبير؟ هل رأيت فقيها يعد فعلهما من الأصول؟
نختم بأوروك هذا الذي تدعيه علينا أننا خربناه، أعطني حدود أوروك، وهل كان مستقلا حين أتينا إليه في القادسية والمدائن؟
وهل الموصل من أوروك ودير الزور من سوريانيا؟ أم العكس؟ وهل البوكمال هي الحدود المقدسة لأوروك؟ وهل الأكراد من أورك أم ينبغي أن يذهبوا بدولتهم بعيدا عن أوروك؟
هل الكوفة من أوروك؟ هل الكويت من أورك؟ وهل العبدلي/صفوان هي حدود أوروك المقدسة كما ذكرتها نصوص شريعة حمورابي؟ وما هي حدود أوروك البابلية الكلدانية الأشورية السومرية مع عيلام وفارس والديلم؟
ختاما، ما عم لاقي عنوان مدونتك، وين صارت؟