{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
عاصمة للثقافة
تموز المديني غير متصل
عضو جديد دائما
*****

المشاركات: 1,165
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #11
عاصمة للثقافة
شاشات عملاقة وفضاء سينوغرافي
وزورق طائر في سماء دمشق / الأمويين

[صورة: 07.jpg]





:redrose:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-07-2008, 02:07 AM بواسطة تموز المديني.)
02-07-2008, 02:06 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
تموز المديني غير متصل
عضو جديد دائما
*****

المشاركات: 1,165
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #12
عاصمة للثقافة
الجسد الهائم

[صورة: 09.jpg]
02-07-2008, 02:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
تموز المديني غير متصل
عضو جديد دائما
*****

المشاركات: 1,165
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #13
عاصمة للثقافة

«نادي الذاكرة» لم يجتذب رواد المقهى


خيبة المثقفين السوريين بالعاصمة الثقافية
راشد عيسى

Arrayكنا في مقهى الروضة، على كتف شارع العابد في قلب دمشق، حين رنّ هاتف أحد الزملاء يدعوه للانضمام إلى «نادي الذاكرة» الذي سينعقد في مقهى الروضة في اليوم التالي، كواحدة من فعاليات «دمشق عاصمة الثقافة»، والتي ستقام بشكل دوري في أمكنة مماثلة. ضحك الزميل بملء رئتيه، قال إنهم يدعوننا إلى مقهانا، المقهى الذي نقعد فيه كل أيامنا، نكتب ونعشق ونثرثر ونتذكر. وأضاف؛ ها إنهم يتذكرون مثقفي البلد الآن، بعد أن أداروا لهم ظهورهم في حفل فيروز، وما قبل حفل فيروز.
لم يحضر الزميل في اليوم التالي، ولعله طفش إلى مقهى آخر. أما الفعالية فأخذت زاوية مستطيلة في المقهى، نأت بنفسها عنه، وحجزت طاولات خاصة بها. قدمت مشاريب عشوائية لضيوفها القلائل. القلائل إلى حدّ لا يتجاوز عدد أصابع اليدين، إذا وضعنا جانباً ممثلي الاحتفالية. أخذ نصر الدين البحرة، الكاتب الدمشقي المعروف، موقعه وجهاً لوجه مع جمهور «نادي الذاكرة»، ولكن ظهره إلى جمهور المقهى، الذي تابع بدوره دون أن يلتفت؛ الذي يرمي بنرده ظلّ يرميه، والذي يأخذ نَفَساً ظلّ يأخذه، والذي يكتب أو يثرثر أو يتذكر ظلّ على حاله.
بالطبع ليس هنالك أحسن اختياراً من البحرة لافتتاح نادٍ للذاكرة، الدمشقية خصوصاً، فللرجل ذاكرة طيبة، وحديث رشيق وممتع، وتجربة واسعة في حقول الثقافة والإعلام والحياة. وهو قد فرد ذكريات طفولته في دمشق وأحيائها ومقاهيها ومسارحها بطزاجة نادرة. تحدث، وهو ابن حيّ مئذنة الشحم الدمشقي، عن أبواب دمشق، عن بردى وفروعه، عاد حتى إلى عهود الرومان متكهناً بما في باطن الأرض من بقاياهم. وتذكّر البحرة آخر لاعبي خيال الظل أبو عزت الكراكوزاتي الذي كان يعرض في مقهى ملاصق لباب الفراديس في حي العمارة. تحدث عن صالات للسينما ماتت. قال إن دمشق قبل مئة عام، وكان تعدادها لا يتجاوز مئة وسبعين ألفاً، كانت تعجّ بعشرات صالات السينما. فانظروا اليوم إلى دمشق ذات الملايين من البشر وصالات السينما التي لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة! تذكر البحرة سينما «روكسي»، التي صارت «الأهرام» في ما بعد، حيث «شاهدنا فيلم «ذهب مع الريح» عام ,1939 والفيلم قد أنتج في السنة ذاتها». وسينما «عائدة» التي غنّت فيها نور الهدى، وكانت تتخذ اسم الكسندرا بدران. وسينما «العباسية» وفرقة عاكف التي عرضت فيها. وسينما «سنترال» التي صارت «الجلاء». و«غازي» و«كوزموغراف» و«رويال». وسينما «الهبرا» التي حولها نزيه الشهبندر إلى استوديو صوّر فيه فيلم «نور وظلال»، الذي احترق ولم يبق منه سوى بعض الصور. وتحدث البحرة بالطبع عن أشهر مقاهي دمشق، ومن بينها «الهافانا»، و«البرازيل» التي كانت ملتقى النخبة من مثقفين وكتاب وسياسيين.
تسعى أمانة «دمشق عاصمة الثقافة» عبر نشاط ثقافي كهذا أن تقترب من يوميات المدينة، وطرائق عيشها. ولكن الناس الذين انتظروا أن تهتمّ بهم «عاصمة الثقافة» من قبل ملّوا الانتظار، أدارت الـ«عاصمة» ظهرها فأداروا ظهورهم. كان حفل الموسيقار السوري نوري اسكندر منذ أيام شاهداً على انفضاض الناس، لم تستطع الاحتفالية أن تملأ ربع الصالة، لحفلٍ واحد، لموسيقار سوري بهذا الحجم. لعل لسان حال الناس يقول؛ ها قد ذهبت فيروز، فماذا أنتم فاعلون؟
تريد الـ«عاصمة» أن تتوجه إلى الناس حيث هم، في أماكنهم، وتخترع فعاليات لتطرحها في أمكنة بديلة، من شوارع وساحات ومتاحف وبيوت دمشقية وأمكنة تاريخية، ولا شك أن المقهى هو المكان الأكثر حميمية ومعنى لتبنى فيه أعمال إبـداعية تحاور الناس، تسلّيهم وتمتعهم. كانت تلك مشاريع وخطط صفقنا لها كثيراً وشجعناها، ولكن دعونا و«الأمــانة» نتســاءل؛ لماذا أدار الناس في المقهى ظــهورهم لـ«نادي الذاكرة» يوم أمس؟
(دمشق)
[/quote]

السفير اللبنانية




السجون السورية عاصمة للثقافة العربية *












* حيث يكون المثقف تكون الثقافة
02-13-2008, 07:55 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
تموز المديني غير متصل
عضو جديد دائما
*****

المشاركات: 1,165
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #14
عاصمة للثقافة
من اهم انجازات السلطات الامنية السورية بمناسبة عام الثقافة العربية لمدينة دمشق هو حجب موقع ثقافي جديد عن الشبكة السورية للانترنت و هنا مقال يوضح هذا الحدث الثقافي :

Arrayموقع جدار الثقافي ضحية جديدة لسياسة حجب المواقع في سوريا
- 12/02/2008



قامت السلطات السورية بحجب موقع جدار الثقافي، وذلك دون معرفة الأسباب التي أدت لهذا الحجب. وهو موقع ثقافي فكري مستقل لا يعنى بالسياسة بجانبها اليومي والإخباري وينشر الآداب والفكر والفنون. ويعيد نشر مقالات بعض الكتاب السوريين التي تنشر في الصحف العربية في قسم خاص يسمى "جدار الصحف" ويركز على المقالات ذات الاشتغال الفكري. وكان جدار قد نشر تحقيقاً قصيراً عن الخوف بعنوان "البنية النفسية للسوري المرعوب من المخابرات" يتوقع أنه السبب في قرار الحجب.
وبهذا الحجب ينضم جدار إلى قائمة طويلة من المواقع السورية المحجوبة. إذ أن السلطات السورية تحجب كل مواقع المعارضة السورية في الخارج والداخل كما أنها تحجب قائمة طويلة من المواقع الإخبارية ومواقع الصحف العربية، وكذلك تحجب مواقع التدوين ومواقع الفيديو، وعدد من مواقع البريد الالكتروني المجانية، والشبكات الاجتماعية. وكانت السلطات السورية ممثلة بوزارة الاتصالات قد أصدرت تعميما في الصيف الماضي يحذر المواقع السورية من نشر تعليقات للقراء دون كتابة الاسم الثلاثي وايميل المعلق والتحقق منه على مسؤولية الموقع! وهو ما بدا مضحكاً في حينها وعصياً على التطبيق. وأجبرت السلطات العديد من المواقع السورية التي تدار من داخل سوريا على التوقف عبر استدعاءات أمنية متكررة. كما أن هناك سجناء للرأي في سوريا بسبب نشرهم مقالاتهم أو تعليقاتهم على مواقع في شبكة الانترنت منهم الشاعر السوري فراس سعد. وتهدف السلطات السورية من وراء سياسة الحجب عدم إتاحة قراءة وتداول المواد التي تنتقد النظام في سوريا. علماً أن كل المواد التي يكتبها سوريون أو تمس الشأن السوري تتسرب إلى القارئ عبر المدونات والمنتديات أو عبر المجموعات البريدية. ويتجاوز القراء في سوريا الحجب عبر طرق مختلفة منها استخدام البروكسي. وقد اعتبرت منظمات دولية تعنى بحقوق الإنسان أن سوريا تمتلك أسوء سجل في دول العالم في سياسة الحجب.
عنوان الموقع
www.jidar.net [/quote]

ولااااااااااااا فخر :rose:

http://www.all4syria.org/Details.aspx?ArticleId=5950



السجون السورية عاصمة للثقافة العربي *















* حيث يكون االمثقف تكون الثقافة


اهلا بالجميع :redrose:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-14-2008, 12:03 PM بواسطة تموز المديني.)
02-14-2008, 11:55 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
تموز المديني غير متصل
عضو جديد دائما
*****

المشاركات: 1,165
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #15
عاصمة للثقافة
Array
دمشق عاصمة للحرية أولاً







شوقي بغدادي

أن تستحق دمشق تسميتها عاصمة للثقافة العربية معناه أنها يجب ان تكون عاصمة للحرية أولا، ذلك لأن الحامل الأوحد والأكبر للثقافة بمعناها الحقيقي هو مناخ الحرية، ففي هذا المناخ وحده يمكن للعقول ان تبدع وتبتكر وتضيف دونما خوف من عطالة او ممانعة قهرية تسد عليها الطريق.
صحيح ان الحفلات الغنائية والخطابية واصدارات الكتب «المسموح بها» والندوات والمهرجانات والاستعراضات الضخمة وغيرها من أنشطة مماثلة، قادرة على خلق جو صاخب حافل يوحي بأن الثقافة بألف خير، لكنه إيحاء غير دقيق اذا لم نقل انه مخادع او مراوغ، ذلك أنه من الممكن جدا أن تكون كل هذه الأنشطة مجرد عروض اعلانية او مستوردة او موقتة، لكن من دون مضمون مقنع بحق بأنها هي العناصر الحية النابعة من إبداعنا الخاص بنا والتي تصنع منها عادة حضارات الشعوب وثقافاتها الكبرى. وإن لا.. فلماذا لم ينطلق مثلا أدونيس ونزار قباني وفهد بلان وأصالة وميادة ونجاة الصغيرة وآخرون سوريون موهوبون ويبلغوا نضجهم الأكمل وشهرتهم الأوسع إلا خارج بلادهم؟!...
ليس لهذا من معنى سوى أن هؤلاء لم يجدوا في بلادهم ما يكفي من فُسحات لتطوير قدراتهم الابداعية، وأنهم وجدوها في مصر ولبنان مثلا فذهبوا اليها، وعندئذ يبدو أنه لا بد من طرح هذا السؤال والجواب عنه بكل صراحة: ما هي حصتنا حقا من هذا المناخ الطلق الذي ينضج المواهب ويطلقها الى أقصى استحقاقاتها؟ وعندما يتضمن الجواب الصريح على هذا السؤال المغزى الأعمق لهجرة هذه المواهب يمكن لدمشق ان تفتخر بأنها كانت وما زالت عاصمة للثقافة العربية بحق.
فكّرت طويلا في هذه الظاهرة وأنا أطالع اسم المرحلة التي تخوضها دمشق هذا العام الى ان توقفت أمام جملة هامة وردت في خطاب الرئيس بشار الأسد في حفل الافتتاح الذي أعلن منه انطلاق الاحتفالية العظمى حين ذكر في خطابه «ان الثقافة مقترنة بالحرية وأن لا إبداع من دون حرية!».
شجعتني هذه العبارة كثيرا على الكتابة في هذا الموضوع شعورا مني بأن هــذا العام (2008) سيكون عاما متميزا لائقا حقا بتسميته وانتسابه لبلدي كعام مفتوح الذراعين لاحتضان الثقافة العربية بأرقى وأنبل معانيها، ألا وهي الحرية.
لقد تدفقت المدائح بدمشق وتاريخها في الخطب التي أُلقيت، لكن العبارة التي استخدمها رئيس البلاد في خطابه لم يستخدمها أحد سواه. ولهذا فأنا متفائل بأن دمشق التي مُدحت كثيرا في خطب الافتتاح ليست هي دمشق التاريخ الماضي فحسب، بل هي دمشق لهذا العام وللعام المقبل.. وإلى الأبد...

[/quote]

:rose:

http://www.assafir.com/Article.aspx?Articl...ChannelId=19380


طبعا شوقي بغدادي في اشارته الى خطاب الرئيس في الافتتاح و حديثه عن الحرية.. اما انه يتجاهل عشرات من اصدقائه المثقفين في سجون حرية الرئيس او أنه في حالة من الخوف لن تسمح له سوى بتقديم فروض الطاعة لقاء مشاركة له باحتفالية دمشق او طبع كتاب له لا يجد من يشتريه في السوق...
او انه في الحقيقة نوع من الغمز و اللمز باسلوب الرمز الذي لا يجديه البغدادي كثيرا

هذا المقال ساحاول قراءته ثالثة و رابعة لافهم تماما الى ما يرمي البغدادي

مع كل الاحترام لتجربته الصحفية و الشعرية






حيث يكون المثقف تكون الثقافة*






*السجون السورية عاصمة للثقافة العربية







نرحب ثانية بآرائكم و مشاركاتكم

لعل و عسى

:wr:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-16-2008, 12:26 PM بواسطة تموز المديني.)
02-16-2008, 12:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
تموز المديني غير متصل
عضو جديد دائما
*****

المشاركات: 1,165
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #16
عاصمة للثقافة
دون تعليق مجرد تلوين


Array
فرنسا تقدم رسالة حب إلى سورية :109:

"تراجيديا كارمن" أول لقاء للجمهور السوري مع الأوبرا

بدأت في دمشق مساء اليوم الثلاثاء عروضأول عمل أوبرالي سوري، ضمن فعاليات احتفالية دمشق عاصمة الثقافة، بدعم من الاتحاد الأوربي والسفارة الفرنسية. وأعلن السفير الفرنسي في دمشق ظهر اليوم في مؤتمر صحفي أن أوبرا "تراجيديا كارمن" ما هي إلا رسالة حب من فرنسا إلى سورية،
فيما قالت حنان قصاب حسن أن مساهمة الأمانة العامة اقتصرت على تقديم المال مع نفي مخرج العمل علمه بتكاليف العرض.
المشروع الذي استفاد من دعم شركة توتال سورية الفرنسية ومؤسسة ميوزك إن مي. عقد منظموه مؤتمراً صحافياً في دمشق دعت إليه بعثة المفوضية الأوربية بدمشق وحضره كل من السفير الفرنسي في دمشق ونائب سفير المفوضية وممثل عن شركة توتال الفرنسية والدكتورة حنان قصاب حسن أمين عام احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية... كما حضره مخرج العرض جهاد سعد وقائد الاوركسترا الفرنسي سيلفان غازانسون.
وبين السفير الفرنسي بدمشق أن دعمهم لـ "تراجيديا كارمن" هو بشكل ما "رسالة حب من فرنسا إلى سورية... هي طريقة لنظهر إلى أي درجة نحب سورية وإن رغب السوريون فإننا نرغب بالبقاء في سورية".
وتحكي الأوبرا قصة العجرية كارمن التي تثير رغبات كل من حولها فيختلط الحب بالغواية والغيرة التي تقود لارتكاب جرائم قتل مأساوية ودموية للحصول على كارمن.
فيما قال ممثل شركة (توتال – سورية) الفرنسية والتي ارتبط اسمها إعلامياً بتدهور العلاقات الدبلوماسية بين سورية وفرنسا في 2004، أن الجانب المهم في العمل والذي دفع "توتال - سورية" لتقديم الدعم له إضافة لكونه العمل الأوبرالي الأول في سورية أنه يتضمن نقل الخبرات وتبادل المعرفة وليس مجرد عرض يقدم على خشبة المسرح، بل ورشة عمل فيها أثر مستدام وطويل الأمد، الأمر الذي يقع ضمن برامج الشركة الداعمة للثقافة في سورية.
ويتألف المشروع من شقين: تحضير ورشات عمل ودورات تدريبية لموظفي دار الأوبرا في دمشق بدعم من أوبرا ليون والمدرسة الوطنية العليا لفنون المسرح. والشق الثاني هو إنجاز أوبرا تراجيديا كارمن في دمشق.
وكانت شركة "توتال" النفطية الفرنسية قدمت عرضاً للاستثمار في ميدان الغاز السوري إلى جانب شركات أجنبية أخرى. وقد ادعت الشركة أن عرضها كان الأفضل لجهة المواصفات المطلوبة "لكن السلطات السورية ومنحت العقد للشركة الأميركية- الكندية فحرمت توتال من عقد لاستثمار الغاز السوري بقيمة 759 مليون دولار.

الدكتورة حنان قصاب حسن، أمين عام الاحتفالية، أكدت من جهتها على أهمية العمل كونه ثمرة تعاون حقيقي بين عدة جهات واعتبرته "انتاج سوري حقيقي وليس مجرد استضافة فنان أو عرض" ونوهت قصاب حسن إلى أن مساهمة الأمانة العامة للاحتفالية اقتصرت على تقديم جزء من التمويل (أجور الموسيقيين السوريين) مشيدة بموهبة المخرج السوري جهاد سعد في هذا العمل.
أما مخرج العرض جهاد سعد، الذي أعلن رفضه سابقاً للمشاركة في احتفالية دمشق، أقر بصعوبة إخراج العرض الأوبرالي "تراجيديا كارمن" وضعوبة تلقيه من قبل الجمهور أيضاً كون الجمهور السوري سيرى الأوبرا للمرة الاولى، متمنياً لو تمكن العرض من أن يحظى بأيام عرض أكثر مما هو مقرر (4أيام).

وكان جهاد سعد تحدث عن رفضه المشاركة في الاحتفالية لصحيفة الوطن السورية بتاريخ 7-6-‏2007 قائلاً أن نجاح أي مشروع ثقافي يحتاج أكثر من الإعلام والشعارات والمقالات... ووصف الاحتفالية بأنها "مشروع غير مدروس والقائمون عليه غير أكفاء لتحريك الثقافة".

و"تراجيديا كارمن" هي اقتباس عن أوبرا كارمن لجورج بيزيه عرضت لأول مرة في باريس عام 1875 واستقبلها النقاد والجمهور حينها بفتور شديد. لكنها اليوم الأوبرا الفرنسية الأولى في العالم فيما يتعلق بعدد العروض. فيما قام كل من بيتر بروك وماريوس كونستان بقراءة جديدة لها في الثمانينات من القرن الماضي تحت عنوان "تراجيديا كارمن" حيث أراد بروك فيها ان يكثف الوجه الدرامي والتراجيدي، فقدمها للمرة الأولى عام 1982 في بارريس.
واستغرب الصحفيين لحال الإرباك الذي ساد حين طرح سؤال عن كامل تكاليف العمل الذي اشتركت بتمويله عدة جهات، ففي المرة الأولى حاول أطراف المؤتمر الصحفي تجاهل السؤال فيما نفى مخرج العمل (جهاد سعد) بصوت خجول علمه بالتكاليف النهائية! وحين كرر الصحفيون السؤال مرة ثانية ساد صمت وجيز وتلفت الحاضرون على المنصة لبعضهم إلى أن قطعه السفير الفرنسي الذي رفض الإجابة عن السؤال قائلاً: "أعتقد أننا هنا للإجابة عن الأسئلة الفنية والموضوع المالي يجيب عنه التقنيون..." دون الإشارة إلى أي من التقنيين يعني.
لكن كلنا شركاء علمت من أوساط الجهات الممولة أن تكلفة العمل كاملة قدرت بـحوالي 90 ألف يورو.

موريس عائق: ( كلنا شركاء ) 26/2/2008 [/quote]



وتحيات للعاصمة الثقافية

[FAYR]السجون السورية عاصمة للثقافة العربية[/FAYR]*










* حيث يكون المثقف تكون الثقافة
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-27-2008, 07:24 PM بواسطة تموز المديني.)
02-27-2008, 07:18 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  شوقي بغدادي : دمشق عاصمة للحرية أولاً بسام الخوري 2 873 02-17-2008, 12:01 AM
آخر رد: ابن حوران

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS