{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 3 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
اسرع الاديان انتشارا
فلسطيني كنعاني غير متصل
ِAtheist
*****

المشاركات: 4,135
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #11
اسرع الاديان انتشارا
الزميل و الصديق The special one

Array
صديقي كنعاني كلامي ينسحب على حقنا كلادينيين بتحرير مجتمعنا من حالة التخلف التي يعيشها ..
[/quote]

المجتمعات في هذه المنطقة في حالة سبات عميق Hibernation ... لن تيقظها اصواتنا العلمانية خصوصا أن نباح رجال الدين عال جدا ، و يمنع منعا باتا مقاطعة نباحهم .
أصواتنا لن تصل لمن يغلق عقله بالشمع الأحمر ... ستصل فقط لمن يريدون كسر هذا القيد و إزاحة هذه الغمامة القذرة عن عقولهم و الاعتراف بحق الاخر في التعبير عن ارائه.

برايي أن المجتمع يحتاج لصدمات و كوارث حتى يفوق من هذا السبات .... و هذه الكوارث و المصائب قادمة لا محالة إن استمر المجتمع في سباته.

يحق لنا دائما ان نطالب بقيام الدولة العلمانية و فصل الدين عن الدولة في كافة مناحي الحياة ، الافيون الديني يجب ان يتقوقع على الاكثر في صوامعه من كنائس و مساجد و معابد و هذه هي الخطوة الاولى للتقدم.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-05-2009, 04:08 PM بواسطة فلسطيني كنعاني.)
05-05-2009, 04:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Narina غير متصل
Banned و بشدّة شديدة

المشاركات: 2,182
الانضمام: Jun 2008
مشاركة: #12
اسرع الاديان انتشارا
مزبوط حقنا يا سبيشال بس هالحق ما رح ييجي جاهز مجهز بده تعب و فت خبز كتيييييييييييير و اللي عم بشوفه إنه اللي عن جد بدو يخدم مبدأه -اللادينية- نسبة قليلة كتير بمقابل اللي يا أما مو فارقة معه يا أما خايف و متخبي هادا من جهة و من جهة تانية الضغط اللي بشوفه اللاديني من الناحية الإجتماعية هوي أكتر بكتير من ضغط السلطات فاللي بدو تزبيط فعلاً و شغل هوي فكر هالأفراد و هادا ببلش من التعليم و الأسرة و أول خطوة إنه يكون التعليم الديني اختياري مو إجباري يعني بالمستقبل شو ذنب ابني ينصمد بالأسبوع 3 ساعات على الأقل يسمع حكي لا بودي و لا بجيب لأ و كمان مدخلينه بالمعدل!!!! و يكون في حملات توعوية لمفهوم العلمانية لأنه كتير ناس فكرتهم النمطية هيي إنه العلمانية ضرتها و إنها الأخت اللزم للإلحاد

اللي بده تعليم ديني خليه متاح إله و ما يدخل بالمعدل بس مو فرض عالكل و لا يكون عليه 100 علامة و لا حتى نص علامة

الصراحة يا سبيشال بس تحولت للادينية اكتشفت إنه في ناس عم توصل لمناصب و شاغلة كراسي "عالفاضي" و مو أمينة و لا مخلصة للمبدأ اللي هيي عليه بالزبط زي الديني اللي ماخد دينه أونطة سطر آآآ سطر لأ

المهم ..يزيدوا و يلا يفرخوا تفريخ كله متل بعضه عنا و حقوقنا لازم ندور عليها (أو نهاجر :D) إن كانوا 20 نفر و يلا مليار مليار
05-05-2009, 04:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحكيم الرائى غير متصل
Black Man
*****

المشاركات: 6,559
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #13
اسرع الاديان انتشارا
أود أن أتحدث هنا كشاهد عيان وليس كمنحاز لأى طرف,هذا مارأته عيناى فى أفريقيا من الدين مقابل الطعام:
منظمات الأغاثة الأسلامية هى التى تقايض الناس على أرواحها مقابل الطعام اللباس ,تدخل منظمات الدعوة الاسلامية الى القرى التى يتبع أبناؤها المسيحية او الديانات الافريقية التقليدية,محملة بأكياس الارز والجلاليب السعودية,لحوم الخ الخ ويتحدثون مع زعيم القرية أنه لو قبل الاسلام فأن أموال الخليج ستتدفق عليه,وسيامنون فرص عمل لابناء القرية فى دول الخليج,بالاضافة الى منح تعليمية,بعض زعماء القرى يتحول الى كل دين يأتى اليه بالمال والمعونة:lol:فتجد القرية الواحدة بعام واحد اعتنقت الاسلام السنى والشيعى وتحولت الى الكنائس الميثودستية واللوثرية:lol: وواقع الامر انهم لم يتحولوا الى دين فهم يمارسون الديانة الافريقية التقليدية وبيضحكوا على الدعاة,حتى ضاق صدر منظمات الدعوة الس:lol::lol:عودية فقالوا لزعماء القرى ان الارتداد عن الاسلام عقوبته القتل,فكان رد فعل بعض الحكومات الافريقية طرد منظمات الاغاثة السعودية أو وضعها تحت المراقبة مثلما حدث بغانا وبغينيا واظن بالستغال الذى هدد رئيسها المنتسب للطريقة التيجانية بقطع عنق الدعاة الخليجيين اذا استمروا فى لعبة تهديد الناس بالقتل ان هم رجعوا عن الوهابية,الهيئة الكنسية التى كانت تخدم الناس بصدق دون اى دعوة مباشرة او غير مباشرة للدين كانوا الكاثوليك للاسف الشديد:lol:المهم اكتشفت معظم المؤسسات التبشيرية ان الافارقة اذكى مما يظنوا فكفوا الى حد ما عن مطاردة الناس بكيس ارز مقابل روحه.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-05-2009, 04:30 PM بواسطة الحكيم الرائى.)
05-05-2009, 04:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
neutral غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,786
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #14
اسرع الاديان انتشارا
Array
أود أن أتحدث هنا كشاهد عيان وليس كمنحاز لأى طرف,هذا مارأته عيناى فى أفريقيا من الدين مقابل الطعام:
منظمات الأغاثة الأسلامية هى التى تقايض الناس على أرواحها مقابل الطعام اللباس ,تدخل منظمات الدعوة الاسلامية الى القرى التى يتبع أبناؤها المسيحية او الديانات الافريقية التقليدية,محملة بأكياس الارز والجلاليب السعودية,لحوم الخ الخ ويتحدثون مع زعيم القرية أنه لو قبل الاسلام فأن أموال الخليج ستتدفق عليه,وسيامنون فرص عمل لابناء القرية فى دول الخليج,بالاضافة الى منح تعليمية,بعض زعماء القرى يتحول الى كل دين يأتى اليه بالمال والمعونة:lol:فتجد القرية الواحدة بعام واحد اعتنقت الاسلام السنى والشيعى وتحولت الى الكنائس الميثودستية واللوثرية:lol: وواقع الامر انهم لم يتحولوا الى دين فهم يمارسون الديانة الافريقية التقليدية وبيضحكوا على الدعاة,حتى ضاق صدر منظمات الدعوة الس:lol::lol:عودية فقالوا لزعماء القرى ان الارتداد عن الاسلام عقوبته القتل,فكان رد فعل بعض الحكومات الافريقية طرد منظمات الاغاثة السعودية أو وضعها تحت المراقبة مثلما حدث بغانا وبغينيا واظن بالستغال الذى هدد رئيسها المنتسب للطريقة التيجانية بقطع عنق الدعاة الخليجيين اذا استمروا فى لعبة تهديد الناس بالقتل ان هم رجعوا عن الوهابية,الهيئة الكنسية التى كانت تخدم الناس بصدق دون اى دعوة مباشرة او غير مباشرة للدين كانوا الكاثوليك للاسف الشديد:lol:المهم اكتشفت معظم المؤسسات التبشيرية ان الافارقة اذكى مما يظنوا فكفوا الى حد ما عن مطاردة الناس بكيس ارز مقابل روحه.
[/quote]
واضح إن لك تجربة مثيرة فى هذا المجال ياأبا الحكم فياريت لاتبخل علينا بها.

أحد الكوارث التى يتسبب فيها هؤلاء هو القضاء على ثقافات محلية أصيلة وإحلال ماركات تجارية سخيفة ومنتشرة مكانها.... الموضوع عامل زى ماحيوانات طالبان دمروا تمثال بوذا بأفغانستان ولكنهم بدلا من تدمير التماثيل والأثار بيدمروا الإنسان نفسه الحامل للثقافة المحلية.
05-05-2009, 05:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بليله غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 167
الانضمام: Sep 2007
مشاركة: #15
اسرع الاديان انتشارا
[/quote]مثلما حدث بغانا وبغينيا واظن بالستغال الذى هدد رئيسها المنتسب للطريقة التيجانية بقطع عنق الدعاة الخليجيين اذا استمروا فى لعبة تهديد الناس بالقتل[/quote]

الحقيقة سهلت علينا تتبع المعلومة .. ويبدو انك خبير في افريقيا:lol22:

[/quote]الهيئة الكنسية التى كانت تخدم الناس بصدق دون اى دعوة مباشرة او غير مباشرة للدين كانوا الكاثوليك للاسف الشديد[/quote]

لا واضح أنك غير منحاز :P

[/quote]بكيس ارز مقابل روحه.[/quote]

ومن الجملة هاذي وضح عدم تدينك :lol2:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-05-2009, 06:00 PM بواسطة بليله.)
05-05-2009, 05:59 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحكيم الرائى غير متصل
Black Man
*****

المشاركات: 6,559
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #16
اسرع الاديان انتشارا
Array
مثلما حدث بغانا وبغينيا واظن بالستغال الذى هدد رئيسها المنتسب للطريقة التيجانية بقطع عنق الدعاة الخليجيين اذا استمروا فى لعبة تهديد الناس بالقتل

الحقيقة سهلت علينا تتبع المعلومة .. ويبدو انك خبير في افريقيا:lol22:

الهيئة الكنسية التى كانت تخدم الناس بصدق دون اى دعوة مباشرة او غير مباشرة للدين كانوا الكاثوليك للاسف الشديد

لا واضح أنك غير منحاز :P

بكيس ارز مقابل روحه.

ومن الجملة هاذي وضح عدم تدينك :lol2:
[/quote]

مالك يا اخ بليلة سلامتك انت كويس اهدا واركز وخليك حلو كدة عشان نعرف نتكلم :



الدعوة الإسلامية في إفريقيا.. تحديات وعقبات

تشير كثير من الدراسات إلى تزايد مطرد في أعداد المسلمين في إفريقيا، فخلال الفترة ما بين عام 1900 و 1952 زادت نسبة المسلمين من شعب الهوسا بشمال نيجيريا من 50% إلى 80%، كما تحولت جماعة السيرير Serer السنغالية من اتباع الديانة التقليدية والمسيحية إلى الإسلام.
وقد تزايد انتشار الإسلام كذلك في المناطق الداخلية في كل من غينيا وكوت ديفوار وتوجو وبنين، وهي المناطق التي تشهد انتشارا حثيثا للإسلام حاليا، كما تشهد الظاهرة الإسلامية انتشارا وتقبلا في كثير من مناطق الكاميرون وتشاد والنيجر وموزمبيق، حيث استطاعت العقيدة الإسلامية التغلغل والانتشار على الرغم من ممارسات وسياسات السلطات الحاكمة المناوئة.

وتؤكد بعض الدراسات اكتساب الإسلام أنصارا له في بقاع جديدة من زامبيا وزيمبابوي وناميبيا بفضل جهود المؤسسات والجمعيات الإسلامية، لاسيما الجنوب إفريقية والتي زادت جهودها وأنشطتها بعد انتهاء الحكم العنصري في جمهورية جنوب إفريقيا، علاوة على جهود المؤسسات الإسلامية الأخرى.


أضغط للتكبير

وعلى الرغم من المؤشرات الإيجابية السالفة البيان، فإن طريق الدعوة الإسلامية في إفريقيا لم يخل من عقبات ومعوقات وسلبيات يمكن إجمال أهم ملامحها فيما يلي: أ- استمرارية نفوذ المعتقدات التقليدية:
حيث تشير الدراسات إلى أن بعض مسلمي الدول الإفريقية جنوب الصحراء ما زالو يمارسون بعض الطقوس الخاصة بالمعتقدات التقليدية، لاسيما فيما يتصل بعادات استرضاء أرواح السلف والأجداد والاعتقاد في نفعهم وضرهم، وتقديم الهدايا والقرابين لتلك الأرواح، علاوة على بعض العادات الخاصة بالزواج والموت.

وبصفه عامة تشير إحدى الدراسات إلى أن الإسلام في إفريقيا يتسم ببعض الخصوصية التي تجسدها حالة النيجر، وتحديدا بين قبائل الجيرما Dejerma ، إذ تلعب الأوهام والتعاويذ والسحر دورا كبيرا في ممارسة الطقوس الدينية. ويمكن ملاحظة تداخل مسلمي الهوسا والتيجانية وأصحاب الديانة التقليدية في وسط البلاد، في حين تتمسك جماعة الكانوري في الشرق بإسلامها الذي حافظت عليه لقرون منذ كانت جزءا من مملكة " البورنو".

وتقدم نيجيريا نموذجا مشابها، حيث الشمال يكاد يكون مسلما بأكمله في حين يختلط المسلمون وأتباع الديانة التقليدية في الوسط، بينما الجنوب يشتمل على خليط من المسلمين والمسيحيين والتقليديين، ومثل ذلك بتفاوتات بسيطة يمكن أن يقال عن الكاميرون وتشاد والسودان وغيرها من الدول الإفريقية الإسلامية جنوب الصحراء.

وتتمثل خطورة ذلك المظهر والتوزيع فيما يؤدي إليه من تشوه وتشوش في العقيدة على نحو يسفر في جميع الأحيان عن مفارقات وأوضاع غير شرعية كزواج المسلمة من مشرك أو مسيحي، وقبول الأسرة (المسلمة) تغيير الابن لعقيدته، لاسيما في مناطق التماس والتداخل بين الجماعات الدينية المختلفة.
ب- عمليات التنصير والارتداد وطمس الهوية الثقافية:

يرى الكثيرون أن أخطر ما واجه الظاهرة الإسلامية ويواجهها في إفريقيا من جراء السياسات الاستعمارية هو الآثار الثقافية. ففي تنجانيقا على سبيل المثال رفضت البعثات التنصيرية المسيحية استخدام اللغة السواحيلية في المدارس على أساس أنها تحض على نشر القيم الإسلامية.

ويؤكد ذلك المعنى أن الإدارة الاستعمارية الألمانية حينما استخدمت في البداية اللغة السواحيلية كلغة للتعامل التجاري الحكومي وحثت الأوروبيين على تعلمها احتجت البعثات التنصيرية في أوغندا وعارضت استخدام السواحيلية على أساس نفس الاعتبارات، فأحد رجال الدين المسيحي الأوغنديين رغم تأييده لفكرة وجود لغة واحدة تجمع شعوب إفريقيا الوسطى أصر على ألا تكون تلك اللغة هي السواحيلية، يقول في ذلك:

"إذا كان وجود لغة واحدة لإفريقيا الوسطى هو أمر مرغوب فيه بإخلاص بالغ فإن الرب حرم أن تكون هذه اللغة هي السواحيلي. أهي الإنجليزية؟ نعم.. أما السواحيلي فلا، فالأولى تعني الإنجيل والمسيحية، أما الثانية فتعني الإسلام".

وفي السودان تمثلت السياسات اللغوية التي تبنتها الإدارة الاستعمارية في فرض اللغة الإنجليزية كلغة رسمية واستبعاد العربية مع تشجيع اللغات المحلية.

وتشير الدراسات إلى تصاعد اهتمام المؤسسات الكنسية على اختلاف مذاهبها وطوائفها بدعم حركة التنصير في إفريقيا ومواجهة ظاهرة الإحياء الإسلامي التي شهدتها بلدان مثل: ( كينيا وتنزانيا وسيراليون وساحل العاج ونيجيريا)، فضلا عن حصارها في منابعها الأصلية في المنطقة العربية. وقد عبر بعض الساسة الأمريكيين عن قلقهم من تصاعد الأصولية الإسلامية في الشمال الإفريقي في مطلع التسعينيات، محذرين من إمكانية اندفاعها جنوبا بما يؤثر على مصالحهم بالقارة.

وعلى الرغم من اتجاه بعض الباحثين إلى التقليل من المخاوف المتعلقة بالمد الأصولي الإسلامي في إفريقيا، فإن الشواهد تشير إلى أن ثمة إجراءات تتخذ للحيلولة دون البروز الجدي للمد الإسلامي في الساحة عبر التضييق من الفضاء الاجتماعي بالمعنى الواسع أمام العمل الإسلامي في مختلف دول القارة، وهو الأمر الذي زادت حدته بعد أحداث 11 سبتمبر، والسعي المحموم من جانب القوى الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لحصار واحتواء الظاهرة الإسلامية والحيلولة دون تناميها في القارة، الأمر الذي وجد تجاوبا من بعض الدول والحكومات والقوى المتوجسة من المد الإسلامي في القارة.

من ذلك على سبيل المثال أنه في أوغندا أكد الرئيس يوري موسيفيني في أعقاب أحداث 11 سبتمبر أن أوغندا كانت من أول ضحايا بن لادن، مدعيا أن عناصر قوات التحالف الديمقراطية المناهضة للحكومة الأوغندية تدربت في معسكرات بن لادن ونفذت عدة هجمات في أوغندا وقتلت مواطنين أوغنديين أبرياء من قواعدها في الكونغو الديمقراطية.

وقد بلغت محاولة استغلال وتوظيف الظاهرة حد اتهام موسيفيني جيش الرب الأوغندي المسيحي -والذي وضعته الولايات المتحدة على قائمة التنظيمات الإرهابية- بتلقي مساعدات من بن لادن، وهو الأمر الذي بدا غير مقبول من الناحية المنطقية.

وكان مجلس الأساقفة في أوغندا قد استغل أحداث سبتمبر لمطالبة الرئيس بسحب عضوية أوغندا من منظمة المؤتمر الإسلامي حيث طالب المجلس في بيان أصدره في 3 من فبراير 2002 بالانسحاب الفوري لأوغندا من منظمة المؤتمر الإسلامي.. وقد تعهد مجلس الأساقفة بمواصلة العمل نحو هذه المطالبة عبر البرلمان، وممارسة ضغوط على المؤسسات المختلفة في الدولة.

وفي المقابل يتم تقديم كافة سبل الدعم المادي والمعنوي لجهود التنصير للقيام برسالتها، والتي استفاد القائمون عليها من خبرات واخفاقات المراحل السابقة، حيث اتخذت عمليات التنصير أشكالا ووسائل جديدة تمثلت بالأساس في الحرص على الاستتار خلف شعارات عامة إغاثية وتعليمية وترفيهية وصحية، وعدم الاقتصار على العمل التنصيري المباشر، علاوة على الحرص على أن يحمل عبء التنصير جماعة من أبناء المجتمع المستهدف؛ للتغلب على واحدة من أكبر العقبات التي حالت طويلا بين أبناء القارة والاستجابة للقساوسة من أبناء أوروبا.

يساعد على ذلك تواري خبرة التجربة الاستعمارية لدى الأجيال الجديدة من أبناء الدول الإفريقية بعامة، والإفريقية الإسلامية بخاصة الذين لم يعاصروا آلام تلك الحقبة، ولم يشهدوا سوى عسف وظلم نظمهم الوطنية، الأمر الذي دفع البعض للمطالبة بالانفصال والعودة إلى أحضان الدولة الاستعمارية السابقة على نحو ما تشهد خبرة جزيرة "أنجوان" بجمهورية جزر القمر.

وتشير بعض البيانات إلى أن تلك الممارسات التنصيرية قد نجحت في تحويل بعض المسلمين إلى النصرانية، وعلى الرغم من تهوين مصادر البيانات من وقع الحدث بدعوى أنه تم استغلال حاجة المسلمين وفقرهم وإغرائهم للارتداد عن دينهم، فإن الأمر لا يخلو من دلالة تتمثل في ضرورة مراجعة ما يذكر من أنه يصعب تحويل مسلم عن عقيدته أو مسيحي عن عقيدته، وأن ساحة التنافس بين العقيدتين هي أتباع المعتقدات التقليدية، ويزيد من أهمية تلك المراجعة ما أشار إليه بعض الطلاب الأفارقة الدارسين بمصر من بروز اتجاه بين الأفارقة يدعو للتخلص من الديانات الوافدة إلى القارة والعودة من جديد للمعتقدات التقليدية الإفريقية.
ج- تشتت الجهود الإسلامية وتضاربها:

فإلى جانب ضعف إمكانات المؤسسات الدعوية الإسلامية –مقارنة بالمؤسسات التنصيرية– تعاني الدعوة الإسلامية من ظاهرة تشتت جهود الدعوة وعدم التنسيق بينها، الأمر الذي يزيد من ضعف تلك الجهود ويقلل من فاعليتها وثمارها.

فعلى الرغم من وجود مؤسسات إسلامية ذات تراث كبير وعريق في الدعوة الإسلامية مثل: الأزهر الشريف، وجامع الزيتونة والقيروان، وكذا مؤسسات إسلامية فاعلة مثل: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، ومنظمة الدعوة الإسلامية بالسودان، ولجنة مسلمي إفريقيا الكويتية، والندوة العالمية للشباب الإسلامي بالسعودية، والمنتدى الإسلامى، علاوة على جهود منظمة المؤتمر الإسلامي والحركات الصوفية والجماعات الإسلامية والمؤسسات الإسلامية المحلية داخل كل دولة إسلامية، فإن الواقع يشير كما سلف الذكر إلى أن كثيرا من الجهود الإسلامية تعاني من عدم الدقة في التخطيط وعدم التنسيق على نحو يؤدي إلى إهدار الجهود والإمكانات.

هذا علاوة على السلبيات الناجمة عن ممارسات بعض القائمين على أمر الدعوة الإسلامية، والتي لخصها رئيس جماعة الدعوة في نيجيريا في حديث له مع جريدة "المسلمون" حيث يقول: "إن إفريقيا في حاجة إلى دعاة يدعون إلى الإسلام بسلوكهم لا بأقوالهم، ويتاجرون في الدنيا ليربحوا الآخرة كما فعل الصحابة الأولون"، وانتقد رئيس جماعة الدعوة تركيز النخب الإسلامية الإفريقية على الجدل النظري وإهمالهم العلوم الطبيعية لصالح العلوم النظرية، وكذا ميلهم لتجريح بعضهم بعضا والتشهير ببعضهم البعض، وعزوف الكثيرين من الدعاة عن الذهاب إلى إفريقيا جنوب الصحراء بدعوى الخوف من الأمراض وشظف العيش، الأمر الذي جعل صورة العربي منفرة بعد أن كان قديما محط اهتمام الأفارقة.

فالدعاة المبعوثون من الدول العربية إلى إفريقيا –من وجهة نظره– أصبحوا مجرد موظفين يذهبون بتكليف رسمي، وحينما يأتون إلى إفريقيا فإنهم يحملون معهم المهاترات والخلافات والانشقاقات التي تذهب ببساطة الإسلام ووضوحه، أكثر من ذلك، هو يرى أنه قد ينجح داعية فيجيء من يحل محله فيجعل شاغله الأول التشكيك فيما قاله سلفه وهدم ما بناه.

وتتواتر البيانات والمعلومات الصحفية والشفاهية عن خلافات شبه يومية بين أنصار الصوفية وأعضاء الجماعات الإسلامية السلفية، الأمر الذي يكاد يكون عملية متكررة في بقاع إفريقيا المختلفة، وهو ما ينال من صورة الوحدة الإسلامية ويضعف من قوة العمل الإسلامي.
د. التهديد النابع من العلمانية الغربية:

تكاد الدراسات المعنية بالظاهرة الإسلامية في الغرب والشرق تجمع على أن أخطر التحديات التي تواجه العالم الإسلامي بصفة عامة هي ظاهرة العلمانية الغربية وليست عمليات التنصير، وإن كانت الأولى يمكن أن تكون مدخلا جيدا للثانية، خاصة مع سيادة مفاهيم العولمة التي تحمل داخلها حزمة من المهددات أهمها مخاطر نظرة الغرب للإسلام على أنه الخطر الإستراتيجي البديل للخطر الشيوعي، وما تبع ذلك من مساعي حصار واحتواء للظاهرة الإسلامية وكافة النظم التي تسعى للانطلاق من منظور حضاري مخالف للمنظومة الغربية.

وحملت العولمة كذلك مخاطر تتعلق بالخصوصية الثقافية للدول الإفريقية بعامة، والإسلامية منها بصفة خاصة في ظل عمليات الإغراق الثقافي من جانب القوى الغربية المهيمنة على أدوات الإعلام، والتي تكشف مادتها الإعلامية عن تعارض كثير من قيمها ومضامينها مع المبادئ والقيم الإسلامية؛ الأمر الذي يسفر في نهاية المطاف عن ظاهرة الاغتراب والتغريب بين أبناء الدول الإسلامية.

وتتبدى آثار عملية التغريب في المجتمعات الأكثر تقدما في إفريقيا، حيث يعبر الدكتور علي مزروعي عن تلك الظاهرة بقوله: إنه "من المستحيل أن تكون مسلما، ومسيحيا في وقت واحد، ولكن من الطبيعي جدا أن تكون مسلما ومتغربا في آن واحد"، ويستشهد في ذلك بأن دول الشمال الإفريقي هي أكثر الدول إسلامية بمعيار العدد السكاني ونسبة المسلمين، وهي في ذات الوقت أكثر دول القارة تمثلا للغرب وتأثرا به، وفي خطورة ذلك يقول مزروعي: "عندما يفتن الشباب بموسيقى الديسكو والملاهي، فإن عقيدتهم تصبح مهددة بصورة أكبر من الحالة التي يستمعون فيها إلى مبشر مسيحي"

http://www.islamonline.net/servlet/Satelli...-News/NWALayout


المرة الجاية يابليلة اتعلم الادب فى الحوار



05-05-2009, 06:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بليله غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 167
الانضمام: Sep 2007
مشاركة: #17
اسرع الاديان انتشارا
Array
المرة الجاية يابليلة اتعلم الادب فى الحوار
[/quote]

يعني وكأنك جايب الذيب من ذيله وأفحمتنا بردك:lol22:

شي غريب لما الواحد يرد ويستهزء ويعمل أبو العريــــف، وبعدين تلاقيه زعل من أول رد .. وكمان مزحه .. وبعدين يطالبك بالادب .. طالما الواحد حساس كذا لايعطي للناس انه Free... وماشي ياعم المره الجايه راح يكون ردي رسمي.
05-05-2009, 08:23 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحكيم الرائى غير متصل
Black Man
*****

المشاركات: 6,559
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #18
اسرع الاديان انتشارا
Array
واضح إن لك تجربة مثيرة فى هذا المجال ياأبا الحكم فياريت لاتبخل علينا بها.

أحد الكوارث التى يتسبب فيها هؤلاء هو القضاء على ثقافات محلية أصيلة وإحلال ماركات تجارية سخيفة ومنتشرة مكانها.... الموضوع عامل زى ماحيوانات طالبان دمروا تمثال بوذا بأفغانستان ولكنهم بدلا من تدمير التماثيل والأثار بيدمروا الإنسان نفسه الحامل للثقافة المحلية.
[/quote]

بالفعل كانت تجربة مثيرة فى القارة الجميلة افريقيا ,الافريقيين بطبيعيتهم متسامحين دينيا الى اقصى الحدود يعنى كس اخت اى قوانين غربية مقابل الفطرة الطبيعية للناس القابلة بل المرحبة بالتعددية,ممكن تلاقى العيلة الواحدة بيها كل اطياف الارض دينيا,الصراعات التى تسمى احيانا دينيا بافريقيا هى صراعات قبلية فى جوهرها نتيجة سياسة التقسيم الاستعمارى للقارة,الوهابية لعبت دورا فى منتهى القذارة والقبح بالقارة فى نيجريا مثلا والسودان,مما دعى بقية الدول الافريقية للحذر منها والبعض كغانا طرد دعاة وهابيين وكان يوما ازمة ديبلوماسية بين غانا والسعودية على خلفية انشطة الجماعات الوهابية,على كل لم تفلح الوهابية رغم المليارات التى انفقتها السعودية فى ايجاد موطئ حقيقى مستقر لها بالقارة او ان تحل محل الاسلام الصوفى او تقضى على الديانات الافريقية التقليدية او أن تزحزح المسيحية عن مكانها,لسبب بسيط فالارساليات الكاثوليكية مثلا هى التى ادخلت المدارس والتعليم الى القارة وهى التى حولت اللهجات القبلية الى لغات مقروؤة,اضافة الى العناية الصحية المستشفيات الخ وهو السبب الذى جعل مسلمى افريقيا يتعاملون بلاعقد مع الكنيسة الكاثوليكية بل يتقبلون تحول ابناؤهم اليها بلا مشاكل,اذكر قابلت اسقفا افريقيا اسمه فيليب عباس وهو ابن لاحد زعماء القبائل وعباس هو اسمه الحقيقى وفيليب هو اسمه الكنسى,ومارايته شخصيا ان الكنيسة لاتصرف اموالا لتنصير احد بل تنصرف فلوسها كلها على جوانب انسانية,بينما الغشم بتوع جمعية الدعوة الخ الخ بيدفعوا فعلا كاش مونى لتحويل الناس للاسلام والناس بتاخد الفلوس وترجع ترتد عن الاسلام:lol:ستجد فى احراش القارة رهبان وراهبات من العرق الابيض يعيشون عيشة الندامة ولن تجد داعية اسلامى خليجى او مصرى,ستجد اطباء بيض يتنقلون بالطائرات لاغاثة المرضى وزيارة القبائل المبعثرة ولن تجد مسلما يفعل هذا,ستجد ملحدين كاثوليك يخدمون بشر يعيشون عيشة غاية بالبدائية ولن تجد مسلما يفعل هذا فالمنظمات الاسلامية بتظن انها لقت الوسيلة السحرية يخشوا على زعيم القرية بشنطة فلوس ولورى محمل رز وجلاليب ولحمة ويقولوا يللا انت وهمتك عاوزين البلد كلها مسلمة فى يومين ولو قصرت معاك الحكاية ادينا تليفون نحولك غيرها:lol: والزعيم بياخد الفلوس وتانى يوم يرجع فى كلامه ورزق الهبل على المجانين:lol:طبعا كمشاهد خارجى للاحداث ده كان موضوع نكاتنا اليومية..
05-05-2009, 11:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فلسطين غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 39
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #19
اسرع الاديان انتشارا
Array
عندما يعمد المبشرون لتفادي المناظرات مع المفكرين المسلمين، ويقتصر تبشيرهم على العامة والفقراء فهذا يسمى تظليل وليس تبشير.

لايمكن أن يتعلم جميع المسلمين كامل دينهم، لذلك فإما أن تكون الدعوة عامة وأمام الجميع أو لاتكون. وإما أن تكون بلغة واحدة أمام الناس ومن خلفهم أو لاتكون.

مع ذلك فالتبشير موجود في كافة البلاد الاسلامية وبجميع وسائل الابتزاز للمرضى والفقراء والمنكوبين ومنذ مئات السنين ومع ذلك لم يفلح ( اعترفوا بعجزكم ، التبشير عاجز أمام الاسلام )، ولاحاجة لأن أذكركم بما فعلته الكنسيون مع الهندوس في الهند أثناء تسونامي، حضرو بعد الكارثة مثل الغربان لاستغلال كل مصيبة ومنحوا السكان المال والدواء الاناجيل فلم يجدوا أي استجابه فما كان منهم الا أن ساوموا السكان الغذاء مقابل الدين، وتركوا الفقراء يبكون أمام مستودعاتهم، حتى ثار عليهم السكان وطردوهم، وأحرقوا المستودعات. والحادثة تم تغطيتها عالمياً.

وبعد كل هذا يأتي من يتباكى هنا ويدعي الرأفه والرحمة والمحبه وخدك الايسر وبقية الكلام الفاضي.
"يبدو ان الكنيسة تعمل بقول محمد لا اكراه بالدين"

لا وإنت الصادق الكنيسة عاجزة في الغرب بعد مالفظها أتباعها، وإذا المسيحيين مااستحملوا محبتها، فمن باب أولى أننا لن نجاملها على عدائها.
يبدو أن موضوع الاسلام في أوروبا استفز البعض فهم لايجدون مايبرر اسلام أوروبي مع كل الافكار المزروعة في عقولهم عن المسلمين ومع الفارق الحضاري والتكاليف الاسلامية الصعبة لمن اعتاد الحرية المطلقه، قمة الهزيمة الحضارية في أن يتبع المنتصر المغلوب.
[/quote]


محدثك غير مسيحي لكن قلبه يحن للإيمان المسيحي ومسلم في الهويه واتمنى ان تتغير كل هذه المعطيات وافضل العلمانيه مثل ما قال الاخ فلسطيني والايمان يبقى في القلب.
05-06-2009, 12:19 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  السخرية من الاديان علي الESS طنطاوي 9 2,626 04-25-2012, 05:22 PM
آخر رد: طنطاوي
  فيديو ثلاث دقائق اكثر من رائع مناقشة عن الارهاب و الاديان قلب فارس 8 3,960 12-24-2010, 01:25 PM
آخر رد: عاشق الكنائس
  ازدراء الاديان و ازدراء الخلق Theoutsider 7 2,198 12-09-2010, 02:37 AM
آخر رد: بنى آدم
  قصه قصيره أعجبتني ,,,,لـكــــــــــن (بعيداً عن الاديان) UNKNOWN..X 0 917 11-29-2010, 03:05 AM
آخر رد: UNKNOWN..X
  الاديان شرعت السرقة طريف سردست 2 1,303 11-12-2009, 11:13 PM
آخر رد: طريف سردست

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS