{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
غارودي وابن عربي: كافر يعتنق الإسلام على يد زنديق
mass غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,041
الانضمام: Nov 2002
مشاركة: #1
غارودي وابن عربي: كافر يعتنق الإسلام على يد زنديق
كثيرا ما نسمع عبارة "الغرب المادي" والتي طالما يستشهد بها المسلمون الآن كدليل قاطع على اقتراب الحضارة الغربية من نهايتها وبالتالي عودة الحضارة الإسلامية التي تتميز ببعدها الروحي إلى الصدارة ، على قاعدة( إذا سقط الغرب ساد الإسلام!!) ؛ ودون الإلتفات إلى أن هذه الفرضية التي تقارب الصواب بشكل أو بآخر- أي فرضية الغرب المادي، يقابلها الشرق ككل ببعده الروحي( ويدخل في هذا جميع أديان الشرق من الزرادشتية إلى البوذية إلى الهندوسية قبل الديانات التي توصف بالسماوية).
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: هل يدخل الإسلام بشكله الحالي الذي يسوقه فقهاء السلفية والوهابية ومرشدوها ودعاتها في فضاء هذا الشرق الروحي أم أنه يدخل بفضلهم الآن في خانة الأحزاب العنصرية التي تهدف إلى السيطرة والهيمنة على العالم( كغيرها من الأحزاب المشابهة) بالقوة والترهيب ؛ وعن طريق إنشاء فرق انتحارية أوهموها بشعار مقدس محرف " الجهاد في سبيل الله !!" ؛ الله الذي عاد أخيراً ليطالب بالأضحية البشرية بعد أن بدلها بالخراف منذ أيام ابراهيم؟ فيقوم هؤلاء الذين يجاهدون في سبيله بالتكبير بعد ذبح كل ضحية والقول: " اللهم تقبل هذه الأضحية منا " 1
وبتحويل المتأسلمين إلى رعاة يحيطون بجمهور المسلمين ملوحين بالهراوات خوفا من هروب أحدهم من القطيع...
لماذا كل هذا الرعب حين يخرج أحدهم من الإسلام( كما حدث مع الأفغاني عبد الرحمن)؟
وبالمقابل لماذا كل هذا التهليل والتكبير حين يدخل أحدهم الإسلام حتى لو كان معتوها أو لصا أو قاتلا ؟
هذا ما حدث فعلا في اليمن السعيد حينما هرب قاتل يهودي من موقع الجريمة وأشهر إسلامه عند شيخ" إصلاحي" فرفض هذا الشيخ تسليمه للعدالة بحجة أن هذا القاتل اليهودي أشهر إسلامه وأن الإسلام يجب ما قبله!!! وسانده في هذا الموقف أستاذ جامعي حين أكد : أن القاتل غير المسلم يُعفى من عقوبة القصاص اذا اعتنق الاسلام جريا ًعلى ظاهر حديث منسوب للرسول: «لا يقتل مسلم بكافر»!!

فكيف إذا كان المعتنق مفكرا كبيرا كروجيه غارودي – مثلا : يصبح هذا دليلا قاطعا وبرهانا ساطعا على عظمة الإسلام ويصبح مكافأة من الله لهؤلاء المتأسلمين على جهودهم المبذولة من أجل إعلاء شأن الإسلام على طريقتهم وهم يدركون أن أحدهم لن يسأل كيف أسلم روجيه غارودي وعلى يد من ؟ هل على يد ابن تيمية أم حسن البنا أم على يد الشعراوي أم القرضاوي أم البوطي ..
بالطبع روجيه غارودي لم تستوقفه أصول الفقه ولا مقاصد الشريعة ..
وهو لم يسلم لخوفه من عذاب القبر ولا من الثعبان الأقرع ..
روجيه غارودي - يا من تتجاهلون- أسلم على يد "الشيخ الأكبر" محي الدين ابن عربي الذي لقبه "شيخ الإسلام" ابن تيمية بماحي الدين والزنديق ؛ ومحي الدين هذا هو المرجع الأساسي لكل الفرق الصوفية والباطنية الملحدة( كما تنعتونها) داخل التراث الإسلامي الذي يفهمه غيرنا أكثر مما نفهمه نحن بكثير.
ابن عربي الذي رأى أن الحب هو علة وجودنا وهو دين بذاته؛ فهو من قال:
أدين بدين الحب :انى توجهت ركائـبه, فالدين ديني وايماني 2
وهو الذي جذب غارودي روحيا .
وأما ماديا فحين رأى هذا الاشتراكي أن الشعوب الإسلامية تقف في وجه الهيمنة الإمبريالية التي تهدف إلى استعباد الشعوب وجدها تحلم بالعدالة الاجتماعية كما يحلم هو ....
لم ير هذه الشعوب تقف في وجه الغرب الصليبي الكافر لأنه كافر وغير مسلم أو لأنه في دار حرب.
وهو لم يلبس الجلباب ويطلق لحيته ؛ لم يفرض على زوجته الخمار ولا حتى الحجاب
لم يعلن أن الديمقراطية كفر وأن العلمانية تهدم الإسلام.. لم يحلم بفرنسا مسلمة ولا بالشريعة الإسلامية تحكم بلده.
بل أكثر من هذا هاجم النزعة المتعصبة عند المتطرفين الاسلاميين في كتابه : " عظمة الاسلام و انحطاطه". وهو من قال أن (الإسلاموية هي مرض الإسلام).
ومع كل ذلك فهو أكثر من فهم الإسلام وإن كان لديكم شك في هذا اسألوا شيخنا البوطي - الذي عرف أنه من الضروري أن يعطى هذا الرجل شهادة على حسن إسلامه ( كما يفهم هو وأمثالهالإسلام) فأخذ على عاتقه مهمة مراقبة الرجل أثناء صلاته- وكان ذلك في الجزائر: " وكان يتقدمني بصف . وأخذت أرقبه وأتأمل صلاته ، وهو بين ذلك الحشد من الطلاب ..استزاد بعد الفريضة من النوافل ما شاء و راح يطيل القيام و الركوع ، ولما هوى ساجدا ، لبث في سجوده طويلا لا يرفع رأسه ..ونظرت إلى وجهه بعد أن استقر جالسا و قد تضرج بحمرة قانية ..! لقد كان واضحا أنه لم يكن يحفل بشيء مما حوله ، وأنه مندمج في صلاته لله عز وجل أكثر من أكثر الذين كانوا يصلون حوله ، ولعلي واحد منهم"3
بالطبع كان غارودي مندمجا في صلاته أكثر من يا شيخنا المخضرم وإلا كيف تسنى له أن يراقبه أثناء صلاته.
المهم أن الوافد الجديد من دار الكفر أخذ شهادة من شيخنا هذا على صدق إسلامه !!.

وبعد كل هذا ألا يحق لنا أن نستغرب كيف لهؤلاء أن يتباهوا باعتناق غارودي لإسلام كان على يد زنديق ومرتد في رأيهم؟ هذا إن كانوا أوفياء لمبادئهم الفقهية ودعواتهم الظلامية .

كمال رزق
=============================
مراجع:
1 شفاف الشرق الأوسط 24/4/2006
2 ابن عربي/ ترجمان الأشواق
3 محمد سعيد رمضان البوطي (شخصيات استوقفتني )
================================

الحوار المتمدن
http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=64084
05-06-2006, 11:00 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نزار عثمان غير متصل
Gramsci
*****

المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #2
غارودي وابن عربي: كافر يعتنق الإسلام على يد زنديق
شكرا ماس على هذا الموضوع (f)


.. انطلاقا من التسالم الحاصل والمتعارف حول مفهومي الشرق والغرب بما لهما من دلالات حضارية وثقافية وغير ذلك.. قد يكون من المعلوم بل والبديهي أن العلاقة التي حكمت الشرق بالغرب والعكس، كانت علاقة صراع تتعدد وجوهه وأشكاله، وتطبع هوية كل من المفهومين بمداليل متعددة منها ما هو تاريخي او عسكري او اقتصادي او ثقافي .. او ما الى هنالك .. وعليه.. فالتوصيف الحاصل للغرب بأنه "مادي"، وللشرق بأنه "روحاني" ليس مجرد عبارة تسمع على ما ذكر الكاتب .. بل هو توصيف بات له حيزه من الوعي أولا، ومن التبادر حول تحديد الخصائص العامة لكل من هذين المفهومين .. والواقع إن أردنا التوسع قليلا في هذا الامر ولو بطريقة إلماحية عبر إرجاع المفاهيم إلى الاسس المؤثرة بوجودها، لربما كان لحملة الاسكندر باتجاه الشرق كبير الدور في تركيزها، فقد هدمت صرح حضاري انساني متين وركزت آخر .. وبالنهاية فالتاريخ يكتبه المنتصر... ولعل في قول روجيه غارودي نفسه في كتابه "حوار الحضارات" حيث يقول :"ان ما اصطلح الباحثون على تسميته باسم الغرب إنما ولد في بلاد ما بين النهرين وفي مصر، أي في آسيا وأوروبا" واكتفي فيها بالقول أن الاسلام له على الاقل بعدين احدما روحي بحت يبحث بالله والآخر عملي .. أود السؤال أين للديانات الاخرى - إن أخذناها حصرا باعتبار الكاتب قد ذكرها بذواتها لا بمفاعيلها واصدائها على حضارات الشرق - من زرادشتية ومانوية ومزدكية وبوذية وهندوكية وغير ذلك من إرث ديني دنيوي كما هو الحال في الاسلام؟؟ يبدو ان كاتبنا منذ البداية يفتتح حديثه بحالة من انعدام التركيز فيما يقدم لما يتناول ..

على كل نتابع .. فيما سأله من :"هل يدخل الإسلام بشكله الحالي الذي يسوقه فقهاء السلفية والوهابية ومرشدوها ودعاتها في فضاء هذا الشرق الروحي أم أنه يدخل بفضلهم الآن في خانة الأحزاب العنصرية التي تهدف إلى السيطرة والهيمنة على العالم( كغيرها من الأحزاب المشابهة) بالقوة والترهيب ؛ وعن طريق إنشاء فرق انتحارية أوهموها بشعار مقدس محرف " الجهاد في سبيل الله !!" ؛ الله الذي عاد أخيراً ليطالب بالأضحية البشرية بعد أن بدلها بالخراف منذ أيام ابراهيم؟ فيقوم هؤلاء الذين يجاهدون في سبيله بالتكبير بعد ذبح كل ضحية والقول: " اللهم تقبل هذه الأضحية منا "

وهنا إذ يعود ليركز أساسا على البعد الروحي للديانات الشرقية، يسأل عن الاسلام وما يشغله من حيز بين هذه الديانات .. وعليه فقد يبدو الرجل عاجزا عن فهم المدارس الاسلامية المستقلة إجمالا عن ما يمكن وسمه بالاسلام الباحث بالله.. وكلاهما اسلام بنظر اصحابهما .. فالمؤسسات الفقهية التي تأخذ بحيز التطور الزماني والمكاني والتي تفرز باعتبار التناقضات الاجتماعية وحركة الصراع والتاريخ .. ليجمل الكل .. ويسأل بالتالي عما هو أصلا مجاب عليه .. فالاسلام يحتوي بذاته بعدين بعد روحي متمثل مثلا بالمتصوفة وغيرهم .. وبعد تمثله المؤسسات الفقهية للمذاهب وهي معروفة كالوهابية وغيرهم ..

أما تحديد عمل هذه المؤسسات حصرا بالقوة والترهيب والتفجير ومالى هنالك ... من حديث يطول - وبما يحكم به الراهن ولا اعتراض - فأظن فيه مسك للجرة من أذن واحدة .. فم الذي أدى تضخم الحالات الدينية في أوساط الشباب العربي والمسلم إلا المعاناة التي يرزح تحتها أولا من حكومات وانظمة مهترئة - تدعم من المغرب عموما -، او الهجمة الغربية المباشرة على بلدان هؤلاء الشباب وأوطانهم .. قد أكون هنا احتاج لمزيد من التوضيح .. فلا يمكن لعاقل أن يحكم بصحة ما يجري من قتل للمدنيين والابرياء من الانتحاريين الذين يفجرون انفسهم لوعد بالجنة .. لكن بالمقابل لا يمكن أن أرى هذا النتاج الا كرد فعل متاح معبر بشكل أو بآخر عن التمسك الضبابي قد يكون.. بالهوية بمقابل الاخر .. وفي ذلك يقول ماكدوغال - بما معناه - "الهوية هي التعبير عن الروح التي تجمع بمقابل الخطر الخارجي المستهدف مصالح الامة ..." .. وهنا المشكلة لا تكون ذات رأسين :إبادة المعارض (إسلامي كان او غير ذلك ) والتنعم في عطايا الغربي الذي هو بالاصل آخر مقابل لوجودي وحضارتي وهويتي.. بل قد يكون بنوع من الترشيد .. ولي المجال هنا للبحث في الوسائل المتاحة او تحديد ماهية المطلوب إزاء ما اصطلح على تسميته بـ"الارهاب" - ولو ان المعنى لم يحدد بشكل قاطع بعد -



يتبع


05-07-2006, 01:38 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نزار عثمان غير متصل
Gramsci
*****

المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #3
غارودي وابن عربي: كافر يعتنق الإسلام على يد زنديق


فكيف إذا كان المعتنق مفكرا كبيرا كروجيه غارودي – مثلا : يصبح هذا دليلا قاطعا وبرهانا ساطعا على عظمة الإسلام ويصبح مكافأة من الله لهؤلاء المتأسلمين على جهودهم المبذولة من أجل إعلاء شأن الإسلام على طريقتهم وهم يدركون أن أحدهم لن يسأل كيف أسلم روجيه غارودي وعلى يد من ؟ هل على يد ابن تيمية أم حسن البنا أم على يد الشعراوي أم القرضاوي أم البوطي ..


لم أفهم سبب اعتماد هذا الاسلوب .. وكأن صاحبنا قد قرأ كل ما حوته دفتي كتب من ذكر، وأشبعها دراسة ونقدا وتمحيصا .. قد يقول قائل .. وهل يحتاج المرء لقراءة هذه الكتب ليحكم بما جاء فيها .. على اعتبار ان ما ينتج عنها وباسمها كفيل بوضعها على لائحة سوداء ما للاهاب وغيره .. لا أنكر أنها قد تكون حاوية للكثير مما قد يمجه عقل هذا القرن .. لكن هذا لا يمنع كونها معبرة أولا عن مدرسة لها امتدادها اليوم وفعلها على مسرح الاحداث .. ثم، فأعتقد أن ما يركز بالتالي ضرورة دراسة هذه الكتب ترسخها لدى كثيرين كمعبر لخندق الدفاع عن الهوية - الان هل يصدق هذا الامر فعلا او لا يصدق؟؟ هو بحث آخر لكن هذا هو الواقع - أمام مصالح من هو ليس منضويا تحت هذه الهوية .. وعليه كان الاستغراب من أسلوب الكاتب بأن يكون غارودي قد أسلم على يد ابن تيمية أو حسن البنا أو السيستاني أو غيرهم .. فلم لا؟؟ ولعل التعجب يزيد عندما يؤكد الكاتب بأن :"بالطبع روجيه غارودي لم تستوقفه أصول الفقه ولا مقاصد الشريعة .." من أين أتى هذا التعجب؟؟ ثم مالها كتب أصول الفقه يعني؟؟ هل عين التخلف؟؟ طيب عين التخلف سنقول هكذا .. أهو أمر يحرم قرائتها؟ ثم هل اطلع عليها كاتبنا العزيز ليبرئ غارودي من هذه التهمة؟ لا بل لعل الانكى ارجاعه الموضوع الى ابن عربي .. وهنا اسأل أيهما أقدم الفتوحات المكية أم بعض كتب أصول الفقه؟؟ كلاهما على ما قدمت معبران عن الاسلام كل من وجهته .. هناك تكفير لهذا الطرف على حساب هذا الطرف لا انكر .. لكن بالمقابل ليس لاحد ان ينكر ان الكل الجامع لهؤلاء هو الاسلام .. يتعدد الاسلام بتعدد مذاهبه؟؟ نعم هو كذلك .. لكنه ككل مؤلف من اجزاء ها هي اجزاؤه .. وليس لي ولا للكاتب ان نأخذ بجزء كونه معبرا عن المحبة والعشق وما الى هنالك لله، ونلصقه بالروح الشرقية السامية - المرتكسة :D على ما قدمت - لان نتائجه صودف أنها لم يكن لها القدرة او الملائمة اللازمة لحمل مفاهيم تستطيع ان تتخذ مطية تترجم على أرض الواقع .. بجهاد هنا (رحمت الالهة افغانستان يوم كانت محط آمال الشرق والغرب أمام المد "الالحادي" السوفياتي :10:) أو ارهاب هناك ..

اقتباس:وأما ماديا فحين رأى هذا الاشتراكي أن الشعوب الإسلامية تقف في وجه الهيمنة الإمبريالية التي تهدف إلى استعباد الشعوب وجدها تحلم بالعدالة الاجتماعية كما يحلم هو ....


:what: تقف كيف؟؟ ومن أين لها ان تقف؟ وعلى اي اساس منطقي عقلي أو فكري؟؟ على منطق ابن عربي...............




(f)
05-07-2006, 01:57 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ياريموثا غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,523
الانضمام: Dec 2005
مشاركة: #4
غارودي وابن عربي: كافر يعتنق الإسلام على يد زنديق
اولا اود ان اشكر الزميل '' ماس ''(f) على طرحه لهذا المقال و تبنيه لما جاء فيه من أفكار.
و اشكر غرامشي (f) على تعقيبه و تحليله و تفنيده للموضوع ...



غرامشي .. .. (f)

قلت :
لا بل لعل الانكى ارجاعه الموضوع الى ابن عربي



و جوابي على تساؤلك و لما لا يكون ابن عربي ذلك الصوفي الروحاني?.

بالنسبة لابن عربي لدي من التحفظات عليه و على افكاره بما يكفي .. اجد ابن رشد اقرب تراثيا و فكريا للعقلية العربية المتحررة من نير و لجام الدين و ابن عربي وضع ايديولوجيته الخيالية '' وحدة الوجود '' .. يكفي تكفيره من قبل السنة واعتباره شيعي و الشيعة طبعا براء من ابن عربي و افكاره الصوفية.
لكن اتفق مع كاتب المقال و مع ماس '' باعتبار انه واضع للمقال فهو عندئذ مؤمن بالمقال و ما فيه من افكار ''. اتفق مع كلاهما بأن الغرب اعتبر من الصوفية كمنهج و معبر للأسلام و ان ابن عربي و ايدلوجيته عن الوجود و مكنوناته كانت المعبر الرئيسي للغربيين المتعطشين للروحانية.

عزيزي غرامشي : اعيش في الغرب منذ سنوات '' في اوروبا و شمال اميركا'' و لدي من الاصدقاء الغربين ما يزيد عن الشرقيين و اعرف آلية تفكيرهم و منطقيتهم في محاكاة الأديان.

مثال خارج عن الأسلام, اليهودية مثلاً . الكثير من الغربيين لم يستطيعوا ان يتماشوا مع تعاليم التلمود و الدين اليهودي فابتدعوا مذاهب يهودية و اديان قريبة و تعاليها منبثقة عن التعاليم اليهودية تحت الوية دينية اخرى . اليهود المتشددون لا يعتبرونهم يهود بالمعنى الحرفي انما موالون.
لديك على سبيل المثال : الكابالا و هو المنتشر حاليا في جنوب الولايات المتحدة الاميركية و العابر لتلك القارة لاوروبا عبر انكلترا .. و شهود يهوا .. و ايضا اتباع الكنيسة السبتية .. و اتباع كنيسة Seventh-day Adventist Church.. و غيرها و غيرها ..

سأعود للموضوع الأصلي '' ابن عربي '' و صوفيته .
فهو يعتبر طبقاً للفكر السني كافر و مرتد و زنديق.. و اعتمادا على الفلسفة الشيعية و ورائياتها و دهاليزها فان ابن عربي ليس اكثر من متصوف و حالم و ذو خيال واسع.

يتبع .....(f)
05-09-2006, 08:41 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ياريموثا غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,523
الانضمام: Dec 2005
مشاركة: #5
غارودي وابن عربي: كافر يعتنق الإسلام على يد زنديق
لقد و جدت الصوفية مرتعاً لها في نفوس و قلوب الغربيين, فمثلا اذا ذهبت الى كاليفورنيا و بالتحديد مدينة سان فرانسيسكو سوف تجد هناك مركز عالمي اجتماعي يدافع عن افكار '' ابن عربي '' و معظم مريدين ذلك المركز الذي أنشئ في اواخر السبعينيات '' لم اعد اذكر السنة بالتحديد '' من الغربيين و قلة من العرب. طبعا سان فرنسيسكو مشهورة كمدينة انفتاحية و متقبلة للاراء و الحضارات و متفاعلة معها عن غيرها من المدن الداخلية في اميركا و غيرها من الولايات.

كان ابن عربي احد اعمدة الفكر الميتافيزيقي في الاسلام بشكل عام. و اذا قرأت '' رسائل ابن عربي '' ستجد انه قد نضدد العلوم و قسمها لثلاث منظومات : علم العقل, علم الحال و العلم الثالث '' علم الاسرار '' الذي بسببه ظن ابن تيميه ان ابن عربي متشيع فأعلن على اثره فتواه بزندقة ابن عربي و خروجه عن منظومة الدين الاسلامي.

ان الارستقراطية الفلسفية العقلية '' لابن عربي '' هي ما دفعت الكثير من الغربيين و الغرب بشكل عام لتقبل هذه العقلية و انقياده له. و لا اعتقد ان الوهابية او مريدين ابن تيمية كان لها من الأثر ما يذكر على الفكر و النضج الاوروبي تجاه الاسلام .. بالعكس ستجد ان الوهابية اتجهت شرقا لدول مثل باكستان , افغانستان و غيرها من دول شرق اسيا و التصقت بالحياة اليومية و العبادة و انسلخت تلك الشعوب عن انتمائها الشعوبي لتجد في الاسلام الانتماء و الملاذ الامن.

ان فلسفة ابن عربي, ابن الفارض,, ابن سبعين و حتى ابن رشد تلك الفلسفات التي ترعرعت في الدولة الاندلسية و انخرطت في نسيج الدولة الاوروبية .. كانت لايدولوجياتهم و فلسفتهم النصيب الاكبر في حض الكثير من الاوروبين و الغربيين على التعمق في الاسلام و الدخول فيه.

كثيرون يجدون ان اهل بلاد الشام يعتنقون افكار ابن عربي كونه عاش في دمشق و مات فيها '' على ما اعتقد .. صحح معلومتي ان كنت خاطئة رجاءً '' . لكن اظن ان كتابه '' فصوص الحكمة '' كان له الأثر الأكبر في اعتباره كزنديق و مارق على الدين الاسلامي من قبل السنة كونه عرض تصوراته لحياة الانبياء و تاريخهم مستمدا من القرآن كل ذلك اعتمادا على عقيدته في التوحيد .. فجاء عمله مطابق و محاكي للكتاب المقدس و هذا ما أثار سخط ابن تيميه و رفع لواء التكفير مرة اخرى .


ابن تيمية و ما ادراك ما ابن تيمية يا غرموش العزيز ... :D


و لي عودة مرة اخرى ....

(f)
05-09-2006, 08:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نزار عثمان غير متصل
Gramsci
*****

المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #6
غارودي وابن عربي: كافر يعتنق الإسلام على يد زنديق
الغالية ياريموثا شمرت عن ساعد الجد


شرف كبير لي عزيزتي أن أخوض في نقاش معك .. بانتظارك لإتمام ما بدأت كي أعمل على الرد



وويلتاه من ضفة أنت فيها المقابلة ايتها العزيزة :frown:


بانتظارك.. :cool:

مع تجديد غاية الشكر والتقدير

(f)


05-09-2006, 09:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ياريموثا غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,523
الانضمام: Dec 2005
مشاركة: #7
غارودي وابن عربي: كافر يعتنق الإسلام على يد زنديق
غرامشي :

أنا لهذه النقطة انهيت ما عندي, بانتظار ردك. فعندما اعلنت و لي عودة اقصد ان النقاش قد بدأ و الكرة الآن في ملعبك. و الكثير الكثير بين ثنايا العقل .. و ما أدراك ما العقلُ ..

اه يا غرموش ...

العقل الروحاني الذي يفتقده الانسان ... في الليالي الظلماء ....


كان '' ابن عربي '' المفتاح و المشكاح لما ورائه القصد, لذلك شمّر و أجد يا زميلي.

(f)
05-09-2006, 02:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
mass غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,041
الانضمام: Nov 2002
مشاركة: #8
غارودي وابن عربي: كافر يعتنق الإسلام على يد زنديق
متابع ... كملوا


ياريموتا ، جرموش
100 :redrose:
05-09-2006, 10:49 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أقرب حاكم عربي الى شعبه Jupiter 35 5,922 08-01-2014, 06:56 PM
آخر رد: الوطن العربي
  لنقف صفا واحدا لدحر نموذج الجحيم العربي القذر ومنعه من التغلغل في اي قطر عربي اخر . نوئيل عيسى 0 528 09-24-2013, 03:41 PM
آخر رد: نوئيل عيسى
  لن نتوقف حتى يصبح كل عربي ومسلم مجردا من السلاح وحليق الوجه محبا لنا .. الملكة 27 6,423 06-25-2012, 08:43 AM
آخر رد: الكندي
  بلدان الإسلام وادعاء "الإسلام هو الحل" زيني عبّاس 2 1,090 04-11-2012, 12:46 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
Video معاوية بن ابي سفيان، صحابي جليل ام زنديق تملك المسلمين؟ (خطبة مثيرة للاهتمام) المفكر شمعون 11 3,848 05-14-2011, 09:40 PM
آخر رد: على نور الله

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS