{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
خرافة الميتافيزيقا
اقتباس:بعد ان انتحت الفلسفة منحى تجريبيا ما الذي لا يزال يفصلها عن الطريقة العلمية؟
هل أفهم أن الفلسفة تأتي هنا بعد التجربة فلا تفسر نتائج التجربة علميا بل فكريا؟
أخويا الغالي كمبيوترجي:
كيفك يا زلمة؟ نفتقدك كتير!
بخصوص سؤالك فوق، لم أقدر أن أصبر مع أني كنت أنوي أن أعود و معي جملة بالأسئلة للفطاحل الذين شاركوا بالتعليق في الكتابة أعلاه و نحن تلامذة لهم.
شوف يا سيدي.. كون الفلسفة تاخد منحى تجريبي هو ده الاتجاه العلمي لأنه يعمد إلى التحليل و لا القبول بأي شيء كمسلمة ثابتة كما هو حادث مع المسلمات الميتافيزيقية. مادام فيه تحليل يبقى فيه منهج و طريقة علمية. الفلسفة بحد ذاتها لا تصيغ علم و لكن هي منهج لدراسة و بحث و تحليل العلوم سواء كانت علوم رياضية أو علوم طبيعية أو ...علوم ميتافيزيقية مع أنها لا علوم و لا يحزنون.
الفلسفة نعم تأتي بعد التجربة و برضو قبل التجربة. مثلا ناخد مسلمة رياضية نفترضها و بعدين تيجي الفلسفة و تبحث في مدى صدق هذا الأمر فيكون أمامنا خطين: a priori و post priori و في الأولانية نفترض الفرض و نبحثه مسبقا أو مؤخر كما في حالة الـ post.
و لي عودة يا أمير الأمرا.
يا شباب، ممن قرأوا خرافة الميتافيزيقا، هل فعلا الكتاب الجديد بالعنوان الجديد هو هو؟ أم أنه حذف؟ أجد كتاب خرافة في الميتافيزقا جريء جدا في بعض النقاط و أتمنى أن النسخة الموجودة بالسوق موافقة للأصل اللي كتب بيه أستاذنا.
راجعون (f)
|
|
08-31-2005, 08:45 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
آمون
عضو متقدم
   
المشاركات: 700
الانضمام: Jan 2004
|
خرافة الميتافيزيقا
اقتباس: إبراهيم كتب/كتبت
يا شباب، ممن قرأوا خرافة الميتافيزيقا، هل فعلا الكتاب الجديد بالعنوان الجديد هو هو؟ أم أنه حذف؟ أجد كتاب خرافة في الميتافيزقا جريء جدا في بعض النقاط و أتمنى أن النسخة الموجودة بالسوق موافقة للأصل اللي كتب بيه أستاذنا.
غالبا لم يتغير شىء فى الكتاب بعد تعديل عنوانه يا برهوم
وحسب علمى الاعتراض كان على العنوان "خرافة الميتافيزيقيا" وعلى أساس ما يلى :
الميتافيزيقا خرافة حسب عنوان الكتاب
الميتافيزيقا هى ما وراء الطبيعى أو ما فوق المادى
الله ما وراء طبيعى وما فوق مادى
إذاً الله خرافة
ومنذ أن عدل المؤلف عنوان كتابه وهو يصدر بالعنوان الجديد "موقف من الميتافيزيقا" ، وإذا لديك نسخة بالعنوان القديم فهى متحفية ولها قيمة أثرية معتبرة .
(f)
|
|
08-31-2005, 10:34 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Al gadeer
عضو رائد
    
المشاركات: 1,723
الانضمام: Jan 2004
|
خرافة الميتافيزيقا
مرحباً بالمشاركين جميعاً
نستمتع كثيراً بالتعلم منكم، اتمنى ان تزيد قيمة المشاركات الفكرية، فهذا سيجعلنا نتعلم منكم اكثر
واعتذر من الغالي ابراهيم لعدم مقدرتي على القراءة في الرابط، لأني في الواقع انشغلت كثيراً جداً في الآونة الأخيرة
الغالي كمبيوترجي
اقتباس:بعد ان انتحت الفلسفة منحى تجريبيا ما الذي لا يزال يفصلها عن الطريقة العلمية؟
هذا يعتمد على اي فلسفة تتحدث، بالنسبة للفلسفة الإسلامية فهي لم تنتمي للتجربة بعد، اما الفلسفة التي تولّدت عن الماركسية اي الفلسفة التجريبية فلم يعد يفصلها شيئ عن العلم، هناك ما يسمى بفلسفة العلوم وهذه هي الفلسفة التي يؤمن بها المذهب التجريبي، والواقع ان هذه الفلسفة تفسر بشكل عقلي الطرق العلمية ولكن تفسيرها يبقى محجوز في اطار الطريقة العلمية
اما اذا كنت تقصد من سؤالك هو كيف تفرق بين الفلسفة والعلم اذا كنت تقرأ في كتاب يتحدث بهذين الشكلين، فهناك قاعدة بسيطة تقول (كل قانون بعتمد على العقل عو فلسفة، وكل قانون يعتمد على التجربة هو علم)
اقتباس:هل أفهم أن الفلسفة تأتي هنا بعد التجربة فلا تفسر نتائج التجربة علميا بل فكريا؟
الواقع ان هذا حاصل فعلاً في المذهب التجريبي، فهم يقدمون التجربة على الفلسفة العلمية واما الفلسفة التي نستخدمها فهم لا يؤمنون بها إطلاقاً، اما تفسير الفلسفة للنتائج فهي دائماً تفاسير عقلية ويجب ان نفرق بين التفسير العقلي والعلمي، يمكنك ان تعتمد على القانون اعلاه لتفرق بينهما
الواقع عزيزي ان هذا خلق مشاكل كبيرة فالملحدين اليوم لا يؤمنون بالمذاهب العقلية، الا من رحم ربي منهم، فلا اعلم لماذا يتبعون دائماً خطى اشخاص معينيين، ولكن في النهاية هم لا يؤمنون بالفلسفة بمفهومها الواسع بل هم يؤمنون بفلسفة العلوم، انظر في هذا الرابط الغالي لوجيكال يضع الفلسفة في مصاف التكهنات:
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...fid=2&tid=33267
وطبعاً المذهب التجريبي والمدرسة الوضعية وخصوصاً المدرسة الوضعية كانت تؤكد ذلك بشدة وهذا ليس غريب
وانظر في هذا الرابط ايضاً، هناك ومضة سريعة جداً على الخطأ الذي وقع فيه افلاطون وصححه انشتاين:
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=33098&page=2
نحن طبعاً نقر بأن هناك اخطاء موجودة في تفسير هذه الظواهر بشكل عقلي، ولكن الفلسفة ايضاً تصل للصواب
(f)
|
|
09-06-2005, 10:30 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}