{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مناظرة سيد القمني ويوسف البدري (أصداء جائزة الدولة التقديرية)
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #41
RE: مناظرة سيد القمني ويوسف البدري (أصداء جائزة الدولة التقديرية)
اقتباس:من ناحية أخرى، هل تستطيع، قبل أن تحكم بأن "سيد القمني" ليس مسلماً، أن تأتينا بدليل قاطع من كتابات الرجل يدينه

ما أفهمه هو أن الإسلام يعني الخضوع للقرآن ككتاب الله وسنة محمد رسول الله. هل أنت في أعماق أعماقك كقاريء له وتعرف منهجه تقول إن هذا حقاً ينطبق عليه؟

لا يهمني إثبات إسلامه من عدمه. ولكن لاحظت أنك تقدم "حجج" تقطع بها إسلامه وتنفي ما هو بخلاف الإسلام عنه.

عندما يقوم كاتب عربي يا علماني ويقول أن الإسلام جذوره كنص موروث متأصلة في الأسطورة. هل هذا فعلا مسلم؟ لو سمع هذا محمد بن عبد الله ماذا يكون شعوره؟ تعود وتلقي على مسامعه ما سمعه من "كفار" قريش بأن هذا "الوحي" هو أساطير الأولين.

لا اعتراض شخصي عندي يا علماني على موضوع الأسطورة وأراها داخلة في صميم جميع المعتقدات بلا استثناء ولكن من يقول بهذا أيكون مسلم أم يردد ما قاله "كفار قريش" حول أن القصص القرآني ليس إلا "أساطير" الأولين؟

اقتباس:رغم أن سيد القمني يرفض المناقشة حول معتنقه الشخصي كما أوضح في مقدمة كتابه عن "تأسيس الحزب الهاشمي")

وهذه عينة من "مربط الفرس".

هو يخاطبهم بعقلية غير عربية وكأنه يخاطب قراء أوروبيين ويقول لهم إنه يرفض مناقشة معتقده الشخصي. كلام كهذا لا يناسب بيئة الشرق. كل شيء لدينا كعربان مشاع. أنت تعرف ديني وأنا أعرف دينك ولا شيء اسمه الخصوصية في المعتقدات الشخصية. هذه مصطلحات مهذبة تليق بالأحرى بعقلية الغرب وليس بنا كعربان. هل هذا فعلا يفيض من وحي عقلية إسلامية؟ سؤال بس كان ع الماشي.

لم يكن القمني بحاجة لأن يقول إنه "مسلم معتزلي" لأنه يعلم في قرارة نفسه أنه لا معتزلي ولا يحزنون. لم يكن بالمرة لحاجة لأي من ذلك. لا قالها أبو العلاء المعري ولا قالها أبو بكر الرازي صاحب كتاب مخاريق الأنبياء.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-16-2009, 07:14 AM بواسطة إبراهيم.)
07-16-2009, 07:12 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
vodka غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,876
الانضمام: Aug 2007
مشاركة: #42
RE: مناظرة سيد القمني ويوسف البدري (أصداء جائزة الدولة التقديرية)
(07-16-2009, 07:12 AM)إبراهيم كتب:  ما أفهمه هو أن الإسلام يعني الخضوع للقرآن ككتاب الله وسنة محمد رسول الله.

تخيل لو ان اخو مايكل جاكسون لغرض في نفسه

اعلن ان مايكل كان مسلما

وسيدفن حسب الشريعة الاسلامية

هل تعتقد ان احدا سيشكك في اسلام مايكل

ام ان الجميع سيهلل ويكبر لذلك

حسب علمي كل من يقول الشهادتين فهو مسلم

فهل شققت عن صدره

زلمة بقولك هو مسلم بتكذبو ليش23
07-16-2009, 11:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني غير متصل
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
*****

المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #43
RE: مناظرة سيد القمني ويوسف البدري (أصداء جائزة الدولة التقديرية)
(07-16-2009, 07:12 AM)إبراهيم كتب:  
اقتباس:من ناحية أخرى، هل تستطيع، قبل أن تحكم بأن "سيد القمني" ليس مسلماً، أن تأتينا بدليل قاطع من كتابات الرجل يدينه

ما أفهمه هو أن الإسلام يعني الخضوع للقرآن ككتاب الله وسنة محمد رسول الله. هل أنت في أعماق أعماقك كقاريء له وتعرف منهجه تقول إن هذا حقاً ينطبق عليه؟

لا يهمني إثبات إسلامه من عدمه. ولكن لاحظت أنك تقدم "حجج" تقطع بها إسلامه وتنفي ما هو بخلاف الإسلام عنه.

عندما يقوم كاتب عربي يا علماني ويقول أن الإسلام جذوره كنص موروث متأصلة في الأسطورة. هل هذا فعلا مسلم؟ لو سمع هذا محمد بن عبد الله ماذا يكون شعوره؟ تعود وتلقي على مسامعه ما سمعه من "كفار" قريش بأن هذا "الوحي" هو أساطير الأولين.

لا اعتراض شخصي عندي يا علماني على موضوع الأسطورة وأراها داخلة في صميم جميع المعتقدات بلا استثناء ولكن من يقول بهذا أيكون مسلم أم يردد ما قاله "كفار قريش" حول أن القصص القرآني ليس إلا "أساطير" الأولين؟

اقتباس:رغم أن سيد القمني يرفض المناقشة حول معتنقه الشخصي كما أوضح في مقدمة كتابه عن "تأسيس الحزب الهاشمي")

وهذه عينة من "مربط الفرس".

هو يخاطبهم بعقلية غير عربية وكأنه يخاطب قراء أوروبيين ويقول لهم إنه يرفض مناقشة معتقده الشخصي. كلام كهذا لا يناسب بيئة الشرق. كل شيء لدينا كعربان مشاع. أنت تعرف ديني وأنا أعرف دينك ولا شيء اسمه الخصوصية في المعتقدات الشخصية. هذه مصطلحات مهذبة تليق بالأحرى بعقلية الغرب وليس بنا كعربان. هل هذا فعلا يفيض من وحي عقلية إسلامية؟ سؤال بس كان ع الماشي.

لم يكن القمني بحاجة لأن يقول إنه "مسلم معتزلي" لأنه يعلم في قرارة نفسه أنه لا معتزلي ولا يحزنون. لم يكن بالمرة لحاجة لأي من ذلك. لا قالها أبو العلاء المعري ولا قالها أبو بكر الرازي صاحب كتاب مخاريق الأنبياء.

1) تكفير الرجل وإخراجه من ملته ليس فحصاً ضميرياً بين القاريء وبين نفسه وانطباعه عن الكاتب بعد مراجعة كتبه.
عندنا رجل يقول أنه "مسلم معتزلي" ويصر على الصلاة والسلام على نبي المسلمين، وألف عشرات الكتب في مواضيع حساسة ليس فيها ما يخرج عن المعلوم من الدين بالضرورة (مثله مثل "نصر حامد أبو زيد" بالمناسبة !!!). بل أكثر من ذلك، فالرجل خضع في مرحلة سابقة لدعوى مرفوعة ضده وبرّأت المحكمة ساحته.
يعني عندنا كاتب وقرار محكمة وآلاف الصفحات التي ترجح ثبات الرجل على دينه وليس خروجه منه، فبأي حق نفترض خروجه عن دينه ونطالب بإعلان هذا؟ وكيف عرفت يا "ابراهيم" ما هو موجود في "قرارة نفس سيد القمني"؟ هل أطلعك أحد على هذا من خلال وثيقة مثل وثيقة "القدومي" قبل يومين Smile ؟
أنا لا يهمني طبعاً إن كان "سيد القمني" ما زال على دينه أم خرج منه، فأنا خارج على جميع الديانات الابراهيمية منذ دهر طويل وأدعو الله ليل نهار أن يركبني آلة الزمن ويعيدني إلى عصر "ابراهيم الخليل" كي أدق عنقه وأعلق جثته على أبواب المدينة علني أستأصل معه شرور الأديان التي أتى بها أبناؤه ... وما أكثرها!!!. ولكني أستغرب من هذه الاتهامات التي تفتقر إلى الأدلة والتي تسوقونها، واحداً تلو الآخر، دون محاولة جادة واحدة لمناقشة ما جاء به الكاتب، أو عرضه على محك العقل. فحتى الآن لم أر إلا أحكاماً جزافية هي أشبه بحديث "قهاوي" منها بكتابات تناقش العقول وإن كانت مكتوبة بلغة عربية فصيحة.

2) أنا لا أومن بعقلية "عربية" وأخرى "غير عربية" في مجال "العقيدة الدينية"، ولكني أومن بشعوب "تحضّرت" بهذا الخصوص عن طريق سبيلين رئيسين هما؛ العلمانية (فصل الدين عن الدولة) و"الحرية الدينية"(حق إنساني عام، تكفله "العلمانية" في أصفى تجلياته).
الجمع بين "العلمانية" و"الحرية الدينية" يخلق ملجأ "لعقيدة الإنسان وضميره" قد نستطيع التعبير عنه من خلال شعار "ثورة 1919" في مصر: "الدين لله والوطن للجميع". بمعنى أن الله هو المسؤول الأوحد والوحيد عن محاسبة الناس على عقائدهم وضمائرهم ووجدانهم، بينما يتسع الوطن للجميع دون تفرقة مبنية على أساس العقيدة.

"الخصوصية الدينية الفردية" تولدت إذاً من تفاعل "المفهوم العلماني للدولة الحديثة" مع "احترام الحريات والحقوق الأساسية" (حقوق الإنسان)، ولأننا في "الوطن العربي" لم نصل بعد إلى تأسيس علمانية ديمقراطية حقيقية واحدة، ولأننا ما زلنا نخلط بين "الدين والدولة" فمن الطبيعي أن لا نصل إلى هذا بعد، ولكنها مسألة وقت فقط، وليست مسألة "ذهنيات راسخة" أو فروق "إثنية" بين الشرق والغرب. "فالعلمانية" آتية آتية، لن تستطيع القوى "الطائفية" في أفضل الحالات إلا تأجيل وصولها بعض السنين، ولكنها في النهاية سوف تصل لأن التاريخ لا يسير إلى الوراء (وإن تمهل وتعثر قليلاً بعض الأحيان).

واسلم لي
العلماني
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-16-2009, 12:15 PM بواسطة العلماني.)
07-16-2009, 12:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
jafar_ali60 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,954
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #44
RE: مناظرة سيد القمني ويوسف البدري (أصداء جائزة الدولة التقديرية)
(07-15-2009, 11:29 PM)العلماني كتب:  [quote='neutral' pid='394954' dateline='1247580329']



عموماً، أنا ميّال إلى التفاؤل مع تفهمي بأن الوضع في مصر، منذ الردة الحضارية في العقود الثلاثة الماضية، لا يشجع عاقلاً على التفاؤل.

واسلم لي
العلماني

التفاؤل عن بعد يا سندي العلماني لا يضر ، هل قلت ردة حضارية ؟ انها نكبة حضارية وغاية التفاؤل هو أن يبقى الوضع كما هو عليه

فرج فودة وسيد القمني ونجيب محفوظ واركون ونصر حامد وغيرهم لا يعدون عن كونهم شهب او نيازك تمر في سماء الليالي الحالكة لبرهة من الثانية ثم يعود الظلام
منطقتنا يا سندي ــ، لمن عاشوا ويعيشون فيها ــ ذاهبة بتسارع الي الجحيم اللذيذ ، إنها تعيش دوغمائية جمعية منظمة يقودها مثقفون اكثر من شيوخ الدين

يا سندي لو فقط راجعت بذاكرتي ما تغير خلال ال 40 عام الماضية في قريتي الصغيرة النائية ، سأستنتج وإستقرئ بأننا بحاجة ل 400 عام حتى نعود كما كنا عليه قبل ارعون عاماً

بالأمس توفي السعودية العالم الجليل والعلامة " عبد الله بن جبرين" وكانت جنازته اكثر من مليونية وفاقت جنازة الملك فهد بمئات المرات في بلد يكاد يُحضر فيه مراسم الدفن والوقوف على القبور

لا تتفائل يا سندي
07-16-2009, 01:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #45
RE: مناظرة سيد القمني ويوسف البدري (أصداء جائزة الدولة التقديرية)
(07-16-2009, 12:34 AM)العلماني كتب:  1) تستطيع - طبعاً - يا صديقي أن تبقى عند رأيك وتستطيع أن تقول ما تشاء، ولكن إذا كان الطفل المسلم يستطيع أن يدرك أن "سيد القمني" ليس مسلماً، فهذا يعني أن "كفر" "سيد القمني" لا ينتطح فيه عنزان، ومع هذا فالرجل يصر على الصلاة والسلام على الرسول الكريم ويعلن بأنه "معتزلي"، وكبار "المكفرين" (وما أكثرهم في المحروسة) وعلى رأسهم "يوسف البدري" يقولون بأنهم لا يكفرونه، فكيف ينطبق كلامك على هذه المعطيات؟

من ناحية أخرى، هل تستطيع، قبل أن تحكم بأن "سيد القمني" ليس مسلماً، أن تأتينا بدليل قاطع من كتابات الرجل يدينه (رغم أن سيد القمني يرفض المناقشة حول معتنقه الشخصي كما أوضح في مقدمة كتابه عن "تأسيس الحزب الهاشمي")؟ "فالبينة على من ادعى" يا سندي !!!

لن تجد واحدا يخرج على الملأ ليكفر سيد القمنى علنا وبصراحه ووضوح كما كان يحدث سابقا حتى اذا ما اغتيل ابن القمنى فلا يتحمل هو وزر تلك الفعله ومسئوليتها , حتى ولو كان شيخ المكفرين يوسف البدرى شخصيا , لكن كلام البدرى الموجه له فى المناظره تستطيع ان تفهم منه وبكل وضوح انه يكفره عندما يقول له انه يهدم الاسلام بشكل ناعم .

اصراره على الصلاه والسلام على رسول الله ماهو من وجهه نظرى الا لذر الرماد فى العيون والمحافظه على شعره معاويه , وحتى ينفى عن نفسه بذلك تهمه الكفر بالاسلام خوفا على حياته واللتى عبرت ابنته عن هذا الخوف بالرساله اللتى ارسلتها وموجهه لوزير الداخليه والنائب العام , ثم يستطيع كل شخص ان يدعى ماشاء وان يعلن ماشاء , فيمكن لنيوترال غدا ان يدعى انه مسلم , لكن هل يصبح مسلما بهذا الادعاء؟ يقول انه مسلم ثم يتبعها بأن محمدا ليس رسول الله حيث انه لا يوجد اله , وانما محمد زعيم سياسى ركب موجه الدين لتحقيق اهداف ومطامع سياسيه وتأسيس امبراطوريه تسود العالم , فهل هذا مسلم !! يا عينى ع الاسلام اللى اتظلم واصبح كل من هب ودب ينتمى اليه .

لهذا انا لست مؤمنا بحد الرده , حتى يستطيع امثال هؤلاء ان يعلنوا عن معتقداتهم بوضوح , وحتى لا يسيئوا للاسلام بنفاقهم اكثر مما اساء له المتطرفين من ابناؤه.

وبخصوص الدليل القاطع فقد عرض ابراهيم مثال هو وحده كفيل باعلان انه كافر بالاسلام .

(07-16-2009, 12:34 AM)العلماني كتب:  2) هل من المهم حقاً أن يعلن "سيد القمني" موقفه الشخصي من الدين كي يتحدث في "التاريخ الإسلامي" من ناحية إجتماعية؟ لماذا؟ وما علاقة "الطز بالمرحبا"؟

يتكلم فى التاريخ الاسلامى كماشاء , لكن من المهم بالنسبه لنا كمسلمين ان نعرف من المتحدث وماهى قناعاته , وما هى الخلفيه اللتى ينطلق من خلالها , لانه لم يشوه التاريخ الاسلامى ويخلط الامر على المسلمين ويعتبر البعض انه نصفه كذب ونصفه لم يحدث الا بسبب امثال سيد القمنى على مدار التاريخ الاسلامى , واضاع امثاله حقيقه الاسلام السمح .


(07-16-2009, 12:34 AM)العلماني كتب:  أعتقد بأن لكل إنسان الحق في أن يبحث ويدقق ويحقق في الحوادث التاريخية، خصوصاً تلك التي تلقي بظلالها على واقعنا اليوم، فإذا ما أخطأ أو حاد عن جادة الصواب، فما علينا إلا تبيان هذا للناس بخطاب مماثل؛ فالرأي يُقرع بالرأي، والحجة تُفند بالحجة.

مقلناش غير كده ...

ومفيش مانع ان نبرر الخطأ والحياد عن جاده الصواب بان الكاتب غير مسلم ولا يؤمن بالغيب , وان الخلفيه اللتى ينطلق من خلالها خلفيه ماديه تحتاج الى ادله ماديه وملموسه لتبرير كل حدث , لذلك فهو لا يؤمن لا باله ولا برسول .

(الم ,ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ , الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ , [color]والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ[/color] , أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )

دى صفات المسلمين , فهل ينطبق منها شىء على سيد القمنى ؟

(07-16-2009, 12:34 AM)العلماني كتب:  عقيدة "سيد القمني" ليست مهمة أبداً في ما يدلي به من آراء بالنسبة للإسلام وتاريخه. فعقيدة الكاتب ودينه خارجة تماماً عن مجال "الموضوع" الذي يعالجه الكاتب. فأن تكون الأرض تدور حول الشمس هو أمر لا علاقة له "بدين غاليليو غاليلي". وعقيدة "باروخ اسبينوزا" لا تضيف شيئاً ولا تنقص شيئاً من رسالته في الدين والسياسة التي انتقد بها الكتاب المقدس المسيحي. فأن يكون "نيتشه" ابناً لقس مسيحي ليس هو "مربط الفرس" في حقيقة فلسفته، وأن يكون "كارل ماركس" ابناً لرجل يهودي تمسّح لا علاقة له "بالقيمة المضافة" وما جاء في "راس المال" إلا عند تجار النصوص الصفراء القديمة الذين تعوّدوا على الحكم على صحة الأحاديث النبوية من خلال "أسانيدها" فقط ... ليس إلا.

واسلم لي
العلماني

عقيده الكاتب ليست مهمه عندما يكتب قصيده شعريه او يكتب فيلم سينمائى او مسرحيه , لكن عندما يتطرق الى الاديان فى كتاباته فلابد انه يعلن ويفصح عن قناعاته وايمانه من خلال ما يكتبه ويؤمن به , وعقيده الكاتب بالطبع ليست مهمه بالنسبه له وهو يكتب, لكن مهم بالنسبه لمن يقرؤن له ان يعرفوا ماهيه تلك العقيده . وذلك للاسباب اللتى اوضحتها سابقا .

انا شخصيا عندما اقرأ فى الدين و التاريخ الاسلامى يهمنى جدا ان اعرف عقيده من اقرأ له , وذلك حتى لا اتأثر بأكاذيب مدسوسه على انها حدثت بالفعل , فعقيده الكاتب وايمانه يجعلانى ابحث وادقق فيما قرأت حتى اتأكد من صحته .

تقبل تحياتى .
07-16-2009, 02:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #46
RE: مناظرة سيد القمني ويوسف البدري (أصداء جائزة الدولة التقديرية)
اقتباس:
1) تكفير الرجل وإخراجه من ملته ليس فحصاً ضميرياً بين القاريء وبين نفسه وانطباعه عن الكاتب بعد مراجعة كتبه.
عندنا رجل يقول أنه "مسلم معتزلي" ويصر على الصلاة والسلام على نبي المسلمين، وألف عشرات الكتب في مواضيع حساسة ليس فيها ما يخرج عن المعلوم من الدين بالضرورة (مثله مثل "نصر حامد أبو زيد" بالمناسبة !!!). بل أكثر من ذلك، فالرجل خضع في مرحلة سابقة لدعوى مرفوعة ضده وبرّأت المحكمة ساحته.

يا أخ العلماني:

أنا قابلت نصر حامد أبو زيد في المؤتمر الأخير في جامعة نوتر دام. نصر حامد أبو زيد فعلا مسلم. قطعاً مسلم. لا يقدر أن يتخلى عن الإسلام بنكهته التصوفية. يتذوق القرآن. واجهته عندما استشهد أمامي بآية قرآنية عن عفريت من الجن ومثل هذه القصص.. وذكرت له صادق جلال العظم صديقه. عصّب علي وقال لي "إنتة مش عاجبني" وضحكت. هو يقرأ القرآن قراءة تذوقية aesthetic reading.

تصور معي يا علماني لو أن صادق جلال العظم خرج على الإعلام الآن وقال إنه "مسلم معتزلي". ماذا يكون شعورك؟ عندما ترى لكاتب معين نهج معين فعندها تعرف الخط الذي يسير فيه؛ وأنت سيد العارفين يا عمي.

لا يهمني تكفيره وإخراجه من الملة وكل هذا الكلام الفارغ. لا أقيس الأمور بهذا الشكل. بدون شك سأكون سعيد عندما أراه وأرى غيره وغيره أصحاب فكر حر طليق لا يتقيد بأي نوع من أنواع الرهبة الدينية؛ مسيحية كانت أو إسلامية. أما اليهود فهؤلاء يمتلكون ربنا ولا يرهبهم الإله ولا الميتافيزيقي.


ولذلك اسمح لي يا أخ العلماني مع الاعتذار لك.. لا أقصد أن أناقضك: القمني شيء ونصر حامد أبو زيد شيء آخر تماماً.

القمني يمكن أن تقول مثل صادق جلال العظم. المنهج المادي في التفكير.

نصر حامد أبو زيد بلدياتنا فهو رجل طيب وفعلا يتذوق القرآن. أحب أن أسمعه وهو يتذوق القرآن في القراءة وخاصة لما يقرأ لك الآية التي تقول "عشرة كاملة" ويضع تنوين ضم على عشرة وتشعر أنك أمام شيخ طيب من بتوع زمان. يعشق قراءة ابن عربي للقرآن وأعجبني تأمله في "لو جعل البحر مداداً لكلمات ربي". وقال إن كلمات ربي هنا تفيد أن كلام الله يتجاوز النص المكتوب. رجل عسل. عجبني جداً. اقترب مني أمام الحضور وقال: عايزين نشوف الأخ المرتد ده. ضحكت بصوت عالي وقلت له: على فكرة هو مش مرتد واحد ولكن طلعوا اتنين: أنا وانتة.


ربما أنا عندي غيرة على "المنهج" لمفكر ولا أريده أن يتلطخ بلطخات هنا وهناك ... وربما أنا مخطيء. ربما. كل شيء جايز.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-16-2009, 04:56 PM بواسطة إبراهيم.)
07-16-2009, 04:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ديراستيا غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 12
الانضمام: Jan 2006
مشاركة: #47
RE: مناظرة سيد القمني ويوسف البدري (أصداء جائزة الدولة التقديرية)
(07-16-2009, 12:13 PM)العلماني كتب:  1) تكفير الرجل وإخراجه من ملته ليس فحصاً ضميرياً بين القاريء وبين نفسه وانطباعه عن الكاتب بعد مراجعة كتبه.
عندنا رجل يقول أنه "مسلم معتزلي" ويصر على الصلاة والسلام على نبي المسلمين، وألف عشرات الكتب في مواضيع حساسة ليس فيها ما يخرج عن المعلوم من الدين بالضرورة (مثله مثل "نصر حامد أبو زيد" بالمناسبة !!!). بل أكثر من ذلك، فالرجل خضع في مرحلة سابقة لدعوى مرفوعة ضده وبرّأت المحكمة ساحته.
يعني عندنا كاتب وقرار محكمة وآلاف الصفحات التي ترجح ثبات الرجل على دينه وليس خروجه منه، فبأي حق نفترض خروجه عن دينه ونطالب بإعلان هذا؟ وكيف عرفت يا "ابراهيم" ما هو موجود في "قرارة نفس سيد القمني"؟ هل أطلعك أحد على هذا من خلال وثيقة مثل وثيقة "القدومي" قبل يومين Smile ؟
أنا لا يهمني طبعاً إن كان "سيد القمني" ما زال على دينه أم خرج منه، فأنا خارج على جميع الديانات الابراهيمية منذ دهر طويل وأدعو الله ليل نهار أن يركبني آلة الزمن ويعيدني إلى عصر "ابراهيم الخليل" كي أدق عنقه وأعلق جثته على أبواب المدينة علني أستأصل معه شرور الأديان التي أتى بها أبناؤه ... وما أكثرها!!!. ولكني أستغرب من هذه الاتهامات التي تفتقر إلى الأدلة والتي تسوقونها، واحداً تلو الآخر، دون محاولة جادة واحدة لمناقشة ما جاء به الكاتب، أو عرضه على محك العقل. فحتى الآن لم أر إلا أحكاماً جزافية هي أشبه بحديث "قهاوي" منها بكتابات تناقش العقول وإن كانت مكتوبة بلغة عربية فصيحة.

إن لم تخني الذاكرة، تكرر استخدام القمني لعبارة (و قالت العرب في قرآنها) في كتابه (تل العمارنة) و هي عبارة لا تصدر عن مسلم ، أكان معتزليا أو لم يكن. و لذلك، في تأكيد القمني انتمائه للمعتزلة اساءة لهم.

تحياتي،
ديراستيا
07-18-2009, 02:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  فصل الدين عن الدولة ضرورة دينية ودنيوية فارس اللواء 3 720 01-29-2014, 08:12 PM
آخر رد: إسم مستعار
  أمن الدولة اعتبر الشيعة كفارًا ومشركين fahmy_nagib 3 1,254 11-18-2011, 06:24 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  إسماعيل حسني يتحدث عن نوع الدولة التي يريدها المصريون fares 1 1,080 11-18-2011, 11:13 AM
آخر رد: طنطاوي
  إخواننا الكَفرة بتوع الدولة المدنية.....هههه..أغنية قنبلة فارس اللواء 3 1,698 11-13-2011, 12:27 AM
آخر رد: فارس اللواء
  لماذا نرفض الدولة الدينية؟ العلماني 34 6,993 10-27-2011, 11:50 AM
آخر رد: هاله

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS