الاخوة تحية طيبة
جرب الرابط التالي وهو رابط الكتاب كامل
http://www.alshaer.net/books/mahdi/bookR...Book/4.htm
والجدير بالذكر والمهم جدا ان سبيط النيلي لة راي خاص جدا ومتفرد حول الحوزة العلمية والوساطة بين الانسان وربة التي يتخذها بعظ رجال الدين
نبذة عن العالم النيلي رحمه الله
أيَّها القارئ الكريم:
فقد ولد السيد النيلي في العراق في محافظة بابل. وكان مولده في المنطقة نفسها التي شهدت بابل القديمة في مكان يدعى (السوره) تابعٍ لناحية النيل الواقعة شمال مدينة الحلّة الحالية بمسافةٍ قليلةٍ.
وقد تمكّن السيد النيلي من الدراسات العليا في هندسة الإلكترونيات، وقت إن تمكّن من المطاولة في المناظرات. فحاز درجة (الماجستير) في الأولى، ونال التقدير في الثانية. ففي الاتحاد السوفيتي السابق الذي كان يحمل لواء الفكر المادي، وقد أثارت لديه دراسته الهندسية إشكالات عديدةٌ تتعلّق بالنظرة المعتادة إلى كتاب الله.
فقد صرّح بأنَّ عمق كتاب الله وجلال آياته وسموّ مقاصده وعلوّ مقامه كان يتحجّم ويذوي كلّما قرأ تفسيراً أو كلّما مرّ بتأويلٍ. وهذا التصريح تجده في كتابه الآخر (نظام القران الكريم في رحلة الكشف وحوارية الكفر والإيمان) الذي طرح فيه احتمالاً بأنّ السبب في هذا التحجيم هو في نظرة الأمة بعلمائها إلى كتاب الله ليس إلاّ.. وهي نظرة وضعها مكبّرةً بعد ردحٍ من سنين طويلةٍ قضاها في التأمل والتفكير ليجد فيها السطوة الهائلة لمكرٍ خفيٍّ.. خاصةً بعدما مضى قدماً في كشفه لمظاهر النظام القرآني، وبعدما استطاع أن يجد جذوراً قويةً لهذه النظام لدى علماء أهل البيت عليهم السلام.
ولذلك توالت طروحاته النقدية العنيفة على الفكر الاعتباطي العام سواء على صعيد اللغة أو الفلسفة أو الاجتماع أو الأصول الفقهية أو التفسير. ولم يكتف بذلك فحسب ، بل قدّم تأسيساً جديداً لهذه العناوين العامة. فكان إن أبان عن قصدية اللغة في كتابه اللغة الموحدة، وفنّد الآخر الفلسفي في تأسيسٍ يبتدأ بالـ (هو) بدلاً من (الأنا)، وصوّر بديلاً مكيناً للعلاقات الاجتماعية وقوانينها في كتابه طور الاستخلاف، ووجّه نقداً دامغاً لأساليب العملية الأصولية منادياً بطرحٍ آخرٍ يؤصّل العملية استناداً إلى كتاب الله الذي هو نظامٌ كلّي يقاس كلّ شيءٍ إليه ولا يقاس بشيء. وأيضاً فقد واجه الطرائق التفسيرية جامعاً إيّاها في بوتقةٍ واحدةٍ أسماها بالاعتباط الديني.. وقدّم بدلاً منها المنهج اللفظي الذي هو موضوع هذا الكتاب.
وهذا كما ترى أيّها القارئ الكريم عملٌ ضخمٌ لا يطيقه إلاَّ نفسٌ قويٌّ مؤمنٌ.. ولن نتحدّث عن المكابدات التي ألمّت بهذا النابغة العلم الرباني والردّ الذي جوبه به بشكلٍ منقطع النظير. فقد كان من أثر هذا العمل المكين، ومن أثر هذا الردّ أن ارتقى العلياء مضياً إلى رحمة الله في مساء ليلة الجمعة من يوم 17/8/2000.
وفيما يلي قسماً من مؤلفاته:
1. طور الاستخلاف ـ دراسة في مستقبل الجنس البشري وحتمية الطور المهدوي على ضوء القرآن والسّنة. يفترض طباعة الجزء الثاني منه لاحقاً، إذ لا زال مخطوطاً وفيه مباحث عليا عجيبة.
2. أصل الخلق بين الأنا وبين الولاية والتوحيد ـ بحث في نشأة الإنسان على ضوء كتاب الله.
3. النظام القرآني وفيه أسس وقواعد المنهج اللفظي لأجل التعامل الحق مع كتاب الله.
4. اللغة الموحدة ثلاثة أجزاء لا زال الثالث مخطوطاً ـ كتاب يؤسس لنظرية جديدة في علم اللغة العام تقوم على مبدأ القصدية في البنية اللغوية.
5. ملحمة جلجامش والنص القرآني ـ يتحدّث عن وحدة الشخصيتين جلجامش وذي القرنين على ضوء اللغة والعلم.
6. الحل القصدي في مواجهة الاعتباطية ـ كتاب في نقد طرائق البحث اللغوي المتعلقة بكتاب الله ونقد كتابي الجرجاني أسرار البلاغة ودلائل الإعجاز.
7. الحل الفلسفي بين محاولات الإنسان ومكائد الشيطان ـ كتاب في نقد الفلسفة والأنوات الفلسفية المختلفة بشكلٍ عامٍ وهو تفسيرٌ لمقطع واحدٍ من سورة الإخلاص هو (قل هو).
8. البحث الأصولي بين عقل الإنسان وحكم القرآن ـ نقد عنيفٌ للعملية الأصولية عند الفكر الأصولي من حوالي (360) صفحة من الحجم الكبير، وقد أله في خلال أقل من مدة شهر واحدٍ.
9. الشهاب الثاقب المحتج بكتاب الله في الردّ على الناصب أحمد الكاتب ـ كتابٌ ولا أروع.. يرد فيه على ترهات هذا المترفّع من خلال كلام أمير المؤمنين عليه السلام في تفسيرٍ وشرحٍ له مرتبطٍ بشكلٍ مدهشٍ بكتاب الله!. وهو آخر ما قام بتأليفه. ألّفه بتوترٍ في خلال أسبوعين على ما نظن. حوالي (250) من القطع الكبير. وهناك جزء ثانٍ ألفه في عام 1990 !! أجل عام 1990 عنوانه الوجه الآخر للشيخين .
10. نجوم القران المبين في ولاية أمير المؤمنين: الكتاب الذي كان لينجزه لولا إرادة الله.. فيه شرحٌ فذٌّ لآياتٍ قرآنيةٍ لا علاقة لها بالولاية لأول وهلةٍ.. ولكن..!!
11. وجوب الشهادة الثالثة: يصرّح المقدس بهذا الوجوب.. لكنها خمس صفحات!! ونحسب أنه المشروع الذي بدأه ليلة رحيله إلى جوار ربه الرحيم..
12. المحاضرات القصدية: مجموعة من المحاضرات التي ألقاها في مناسبات متعددة.
13. القرآن الكريم في رحلة الكشف وحوارية الكفر والإيمان: يتحدث فيهما عن بعض المفاهيم القرآنية وكيفية توصله إلى فكرة النظام الهندسي المحكم في كتاب الله.
14. الطب القرآني: كتاب كبيرٌ فيه مباحث جمة عن كيفية التداوي الطبي الجسدي والنفسي بكتاب الله من خلال أحاديث الأئمة عليهم السلام مع بيان بعض الأسرار الخاصة بذلك على ضوء العلم الحديث.
15. بين الانغلاق الديني والنشاز الثقافي: في مهاجمة المؤسستين وخاصةً الثقافية في بعض أعلامها كحامد نصر أبي زايد ومحمد شحرور ومحمد عمارة وجلال العظم وغيرهما.
وهناك مخطوطات متفرقة لم نقف عليها بعد مؤلفاتٌ أخرى تنبع كلها من نفس الفكرة، أي فكرة النظام القرآني .