{myadvertisements[zone_3]}
coco
عضو رائد
المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
|
RE: نصف الفنجان
بصي يا آنسة وردة
أنا لا يهمني في الدنيا غير الموسيقي والإيقاع , وطالما كان هناك وزن في القصيدة ,
فكل شئ يمكن أن يأتي فيما بعد .
والحقيقة أنني اندهشت عندما رأيت هذه القطعة فهي موزونة كلها بدون خطأ عروضي واحد , ولذلك أرجو أن تبدأي في تعويد نفسك علي الإيقاع , أي أن تشعري بالإيقاع , وتفكري بالإيقاع , وتصوري بالإيقاع ,وتغني بالإيقاع , وتقرأي شعر الآخرين بالإيقاع .
عندما رأيت شريط ( ما بعد الاختناق ) قلت في نفسي , لو كان هذا الكلام موزونا لكان خطيرا جدا .
ولذلك فكري من الآن – وهذا أمر – أن تمزجي بين الإيقاع ,مثل هذا الشريط وبين المعني والتصوير والأداء اللغوي في شريط ( ما بعد الاختناق ) .
صدقيني سوف نشهد مولد شاعرة جيدة جدا .
البحر الذي كتبت عليه اسمه بحر الخبب وهو بحر سهل جد يكفي ألا تأتي فيه بأربع حركات متتالية , وهو نفس البحر الذي كتب فيه الزميل شريط ( السونيت ) , ولكن حاولي أن تدخلي إلي البحر الأصلي لهذا الوزن وهو المتدارك ثم إلي أخيه وهو المتقارب وهكذا واحدة واحدة .
سوف تكون العملية صعبة في البداية , أن تدخلي مشاعرك وأفكارك وأداءك اللغوي داخل إطار ولكن مع الوقت تصبح عادة , وهكذا يعيش الشعراء .
غيري كلمة ( تتري ) إلي ( يتري ) وأظنها خطأ من الكيبورد .
كوكو
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-07-2011, 01:35 AM بواسطة coco.)
|
|
03-07-2011, 01:33 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
minatosaaziz
عضو متقدم
المشاركات: 335
الانضمام: Aug 2010
|
RE: نصف الفنجان
اولا انا عاوز اقولك جميلة فعلا، وانا فرحان بيكي وبكوكو جدا لاني منذ شهور وانا اضع قصايدي في المنتديات ولكن لا احد يفهم .
اقتباس:أنا لا يهمني في الدنيا غير الموسيقي والإيقاع , وطالما كان هناك وزن في القصيدة ,
فكل شئ يمكن أن يأتي فيما بعد .
والحقيقة أنني اندهشت عندما رأيت هذه القطعة فهي موزونة كلها بدون خطأ عروضي واحد , ولذلك أرجو أن تبدأي في تعويد نفسك علي الإيقاع , أي أن تشعري بالإيقاع , وتفكري بالإيقاع , وتصوري بالإيقاع ,وتغني بالإيقاع , وتقرأي شعر الآخرين بالإيقاع .
ههههههه كلامك صح فعلا، عارف يا استاذي انا ممكن أرتجل قصيدة كبييرة على بحر الكامل من كتر تعودي على ايقاعه وايضا المتقارب وانا سوعات بهزر مع اصحابي في المدرسة بابيات مرتجله على الكامل.
اقتباس:ولذلك فكري من الآن – وهذا أمر – أن تمزجي بين الإيقاع ,مثل هذا الشريط وبين المعني والتصوير والأداء اللغوي في شريط ( ما بعد الاختناق ) .
صدقيني سوف نشهد مولد شاعرة جيدة جدا .
ينفع يا استاذي اعرض عليك بعض قصايدي لاني حاسس اني اخيرا لقيت حد بيفهم وكلامك للموهوبة الجميلة وردة مشجع جدا.
اقتباس:سوف تكون العملية صعبة في البداية , أن تدخلي مشاعرك وأفكارك وأداءك اللغوي داخل إطار ولكن مع الوقت تصبح عادة , وهكذا يعيش الشعراء .
صدقيني يا استاذة وردة الوزن بيضع للقصيدة اطار آخر جدا ويجعلك تنظمي كلامك وافكارك اكثر. بس اياكي ان تقعي فيما وقعت فيه في بداية مشواري اني بقيت اكتب على الوزن مباشرة.
|
|
03-07-2011, 03:19 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
* وردة *
عضو متقدم
المشاركات: 517
الانضمام: Sep 2010
|
RE: نصف الفنجان
(03-07-2011, 01:33 AM)coco كتب: بصي يا آنسة وردة
أنا لا يهمني في الدنيا غير الموسيقي والإيقاع , وطالما كان هناك وزن في القصيدة ,
فكل شئ يمكن أن يأتي فيما بعد .
والحقيقة أنني اندهشت عندما رأيت هذه القطعة فهي موزونة كلها بدون خطأ عروضي واحد , ولذلك أرجو أن تبدأي في تعويد نفسك علي الإيقاع , أي أن تشعري بالإيقاع , وتفكري بالإيقاع , وتصوري بالإيقاع ,وتغني بالإيقاع , وتقرأي شعر الآخرين بالإيقاع .
عندما رأيت شريط ( ما بعد الاختناق ) قلت في نفسي , لو كان هذا الكلام موزونا لكان خطيرا جدا .
ولذلك فكري من الآن – وهذا أمر – أن تمزجي بين الإيقاع ,مثل هذا الشريط وبين المعني والتصوير والأداء اللغوي في شريط ( ما بعد الاختناق ) .
صدقيني سوف نشهد مولد شاعرة جيدة جدا .
البحر الذي كتبت عليه اسمه بحر الخبب وهو بحر سهل جد يكفي ألا تأتي فيه بأربع حركات متتالية , وهو نفس البحر الذي كتب فيه الزميل شريط ( السونيت ) , ولكن حاولي أن تدخلي إلي البحر الأصلي لهذا الوزن وهو المتدارك ثم إلي أخيه وهو المتقارب وهكذا واحدة واحدة .
سوف تكون العملية صعبة في البداية , أن تدخلي مشاعرك وأفكارك وأداءك اللغوي داخل إطار ولكن مع الوقت تصبح عادة , وهكذا يعيش الشعراء .
غيري كلمة ( تتري ) إلي ( يتري ) وأظنها خطأ من الكيبورد .
كوكو
أهلاً كوكو
لي محاولات في الموزون كثيرة ولكني أفضل التركيز على المعاني
أكثر من الإيقاع فإن نشأ الإيقاع عفوياً فنعمى وإن لم يكون فيكفيني
انثيال الحرف على سجيته وهذا ربما يكون الفرق بين كتاباتي غير الموزونة
كما في شريط " مابعد الاختناق " وما كتبته هنا كنوع من القصيد الشعري العفوي
اقتباس:غيري كلمة ( تتري ) إلي ( يتري ) وأظنها خطأ من الكيبورد .
سيتم التغيير كما تفضلت شكراً على التنبيه وشكراً على أن حضرت وعلقت
وأسعدتني بتشجيعك
|
|
03-10-2011, 12:22 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
coco
عضو رائد
المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
|
RE: نصف الفنجان
اقتباس:لي محاولات في الموزون كثيرة ولكني أفضل التركيز على المعاني
أكثر من الإيقاع فإن نشأ الإيقاع عفوياً فنعمى وإن لم يكون فيكفيني
انثيال الحرف على سجيته وهذا ربما يكون الفرق بين كتاباتي غير الموزونة
كما في شريط " مابعد الاختناق " وما كتبته هنا كنوع من القصيد الشعري العفوي
يا وردة الورد
ولماذا لانفكر في الاثنين معا , المعاني والوزن , ستكون سليقة بعد ذلك بالتدريب , الشعر بدون موسيقي لا روح له , صدقيني التفكير بالإيقاع يخلق حالة جديدة تماما , جربي وعلي مسئوليتي , ستجدين أن هذه الحالة الجديدة تستولي عليك , هل تعرفين أن الصوفية في الذكر لا يستطيعون الدخول للنشوة الروحية إلا بالطرب , لذلك تجدين حالات التجلي لديهم ومعانقة الكون بأسره لا تتم إلا مصحوبة بالإنشاد والطرب , الطرب ركن أساسي في الشعر وليس مجرد زينة , بدونه تموت معاني الكلمات مهما بالغنا في تزيينها .
أنا أتمني أن أكون شاعرا ولكنني لا أقدر .
كوكو
|
|
03-11-2011, 09:57 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|