{myadvertisements[zone_1]}
ما معنى النسخ في القران
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #31
الرد على: ما معنى النسخ في القران
نُنْسها
بضم الـ ن الأولى وسكون الثانية أي يُنْسيها الناسَ بسبب تطاول الزمن وذهاب أجيال من بعد أجيال

ينسخ ما يلقي الشيطان : أي يكتبه عليه لأن الشيطان محاسب

تمنى: أراد أن يؤمن به قومه

ولا عبرة بمن قال أن "تمنى" يعني "قرأ" لأنه لا دليل لغوي على هذا المعنى ، وبيت الشعر المزعوم هذا لا أصل له.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-26-2012, 03:45 PM بواسطة zaidgalal.)
02-26-2012, 03:45 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
anass غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 346
الانضمام: Feb 2008
مشاركة: #32
RE: ما معنى النسخ في القران
اقتباس:الأخ zaidgalal كتب
نُنْسها
بضم الـ ن الأولى وسكون الثانية أي يُنْسيها الناسَ بسبب تطاول الزمن وذهاب أجيال من بعد أجيال
نُنْسها
بضم الـ ن الأولى وسكون الثانية: المتكلم هنا هو الله وهو الذي ينسي(بضم الياء).الضمير يعود هنا على الله وليس على الناس .فمن أين أتيت بالناس؟
اقتباس:وقلت ايضا
تمنى: أراد أن يؤمن به قومه
من أين أتيت بهذا المعنى؟وعلى ماذا اعتمدت؟ يعني معزة ولو طارت؟
02-27-2012, 03:44 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #33
الرد على: ما معنى النسخ في القران
1- الله فاعل ، و "يُ نْ سٍ ي" فعل يتطلب مفعولًا به ، والقرآن الكريم يختصر إذا كان الكلام المختصر مفهومًا جريًّا على أسلوب العرب في التعبير. فالله إذا أنسى الناس آيةً جاء لهم بمثلها أو خيرًا منها. ف "يُ نْ سٍ ي" غير "يَ نْ سَ ى"

2-
تفسير الألوسي (17 / 175) :
والمعنى إذا تمنى إيمان قومه وهدايتهم ألقى الشيطان إلى أوليائه شبها

التحرير والتنوير (ص: 2794) :
ويجوز أن يكون المعنى أن النبي إذا تمنى هدي قومه أو حرص على ذلك فلقي العناد وتمنى حصول هداهم بكل وسيلة.


وَلَقَدْ كُنتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِن قَبْلِ أَن تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ {3/143}
02-27-2012, 04:08 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #34
RE: الرد على: ما معنى النسخ في القران
أهلا يا أخ زايد , كيف حالك
(02-26-2012, 03:45 PM)zaidgalal كتب:  نُنْسها
بضم الـ ن الأولى وسكون الثانية أي يُنْسيها الناسَ بسبب تطاول الزمن وذهاب أجيال من بعد أجيال

ينسخ ما يلقي الشيطان : أي يكتبه عليه لأن الشيطان محاسب

تمنى: أراد أن يؤمن به قومه

ولا عبرة بمن قال أن "تمنى" يعني "قرأ" لأنه لا دليل لغوي على هذا المعنى ، وبيت الشعر المزعوم هذا لا أصل له.

للاسف تفسير غير سليم و ينقصه المواجهة الصريحة مع النفس و مع التفاسير التي تؤكد أن النسخ بمعنى المحو و الازالة و التمني بمعنى التلاوة و القراءة أما ننسها فمعنى أن الله ينسيها لمحمد .

راجع التالي يا أخ زايد

من تفسير الجلالين

http://quran.al-islam.com/Page.aspx?pageid=221&BookID=12&Page=17

106} مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
وَلَمَّا طَعَنَ الْكُفَّار فِي النَّسْخ وَقَالُوا إنَّ مُحَمَّدًا يَأْمُر أَصْحَابه الْيَوْم بِأَمْرٍ وَيَنْهَى عَنْهُ غَدًا نَزَلَ : "مَا" شَرْطِيَّة : "نَنْسَخ مِنْ آيَة" أَيْ نَزَلَ حُكْمهَا : إمَّا مَعَ لَفْظهَا أَوْ لَا وَفِي قِرَاءَة بِضَمِّ النُّون مِنْ أَنْسَخ : أَيْ نَأْمُرك أَوْ جِبْرِيل بِنَسْخِهَا "أَوْ نُنْسِهَا" نُؤَخِّرهَا فَلَا نُنْزِل حُكْمهَا وَنَرْفَع تِلَاوَتهَا أَوْ نُؤَخِّرهَا فِي اللَّوْح الْمَحْفُوظ وَفِي قِرَاءَة بِلَا هَمْز مِنْ النِّسْيَان : أَيْ نُنْسِكهَا أَيْ نَمْحُهَا مِنْ قَلْبك

من الطبري

http://quran.al-islam.com/Page.aspx?pageid=221&BookID=13&Page=17

{106} مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة } يَعْنِي جَلّ ثَنَاؤُهُ بِقَوْلِهِ : { مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة } إلَى غَيْره , فَنُبَدِّلهُ وَنُغَيِّرهُ . وَذَلِك أَنْ يُحَوِّل الْحَلَال حَرَامًا وَالْحَرَام حَلَالًا , وَالْمُبَاح مَحْظُورًا وَالْمَحْظُور مُبَاحًا ; وَلَا يَكُون ذَلِكَ إلَّا فِي الْأَمْر وَالنَّهْي وَالْحَظْر وَالْإِطْلَاق وَالْمَنْع وَالْإِبَاحَة , فَأَمَّا الْأَخْبَار فَلَا يَكُون فِيهَا نَاسِخ وَلَا مَنْسُوخ . وَأَصْل النَّسْخ مِنْ " نَسْخ الْكِتَاب " وَهُوَ نَقْله مِنْ نُسْخَة إلَى أُخْرَى غَيْرهَا , فَكَذَلِكَ مَعْنَى نَسْخ الْحُكْم إلَى غَيْره إنَّمَا هُوَ تَحْوِيله وَنَقْل عِبَارَته عَنْهُ إلَى غَيْره . فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ مَعْنَى نَسْخ الْآيَة فَسَوَاء - إذَا نُسِخَ حُكْمهَا فَغُيِّرَ وَبُدِّلَ فَرْضهَا وَنُقِلَ فَرْض الْعِبَاد عَنْ اللَّازِم كَانَ لَهُمْ بِهَا - أَأُقِرُّ خَطّهَا فَتُرِكَ , أَوْ مُحِيَ أَثَرهَا , فَعُفِيَ وَنُسِيَ , إذْ هِيَ حِينَئِذٍ فِي كِلْتَا حَالَتَيْهَا مَنْسُوخَة . وَالْحُكْم الْحَادِث الْمُبَدَّل بِهِ الْحُكْم الْأَوَّل وَالْمَنْقُول إلَيْهِ فَرْض الْعِبَاد هُوَ النَّاسِخ


و هناك المزيد من التفاسير تؤكد نفس المعنى و لا داعي لعرضها للأختصار أما عن نسيان الله لمحمد الآيات فيرى من الحديث التالي

1 - سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يقرأ في سورة بالليل فقال : ( يرحمه الله ، لقد أذكرني كذا وكذا آية ، كنت أنسيتها من سورة كذا وكذا ) .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5038
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أما عن النسخ فإليك ما قاله معجم الوسيط بالنسبة للنسخ في القرآن

(نَسَخَ) الشيءَ-َ نَسْخًا: أَزاله. يقال: نَسَخَتِ الرِّيحُ آثارَ الديار، نَسَخَتِ الشمسُ الظِّلَّ، ونَسَخ الشَّيْبُ الشبابَ. ويقال: نَسَخ اللهُ الآيةَ: أَزال حُكمَها. وفي التنزيل العزيز: مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا. ويقال: نَسَخَ الحاكمُ الحكمَ أَو القانونَ: أَبطلَه.

وإليك ما قاله معجم الغني بالنسبة للنسخ في القرآن

."نَسَخَ الْحُكْمَ السَّابِقَ" : أَبْطَلَهُ. مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا (قرآن). 3."نَسَخَ الأَثَرَ" : أَزَالَهُ. "إِنَّ الأَيَّامَ يَنْسَخُ بَعْضُهَا بَعْضاً" "نَسَخَتِ الرِّيَاحُ آثَارَ الدِّيَارِ". "نَسَخَ مَا فِي الْخَلِيَّةِ" : حَوَّلَهُ إِلَى غَيْرِهَا.
على كل أخ مسلم أن يواجه نفسه بشجاعة لان مصيره الابدي ليس لعبة
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-29-2012, 02:16 PM بواسطة ABDELMESSIH67.)
02-29-2012, 02:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #35
الرد على: ما معنى النسخ في القران
1- هذا ليس كلام العرب في عصور الاحتجاج ومن ثم فهو غير علمي.
2- سيدنا محمد لم ينس آية وتنمحي من ذاكرته لكي يبدله الله أخرى بدلا منها.
02-29-2012, 05:29 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابانوب غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 546
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #36
RE: الرد على: ما معنى النسخ في القران
(02-29-2012, 05:29 PM)zaidgalal كتب:  2- سيدنا محمد لم ينس آية وتنمحي من ذاكرته لكي يبدله الله أخرى بدلا منها.

كان النبي صلى الله عليه وسلم يستمع قراءة رجل في المسجد . فقال " رحمه الله . لقد أذكرني آية كنت أنسيتها " .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 789
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقرأ من الليل فقال : رحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا ، ورواه عبدة وأبو معاوية عن هشام : أذكرني آية كنت أنسيتها
الراوي: عائشة المحدث: ابن حزم - المصدر: أصول الأحكام - لصفحة أو الرقم: 1/493
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الفجر فترك آية فلما صلى قال أفي القوم أبي بن كعب قال أبي يا رسول الله نسخت آية كذا وكذا أو أنسيتها قال نسيتها
الراوي: عبدالرحمن بن أبزى المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - لصفحة أو الرقم: 2/72
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح‏ ‏

أن رجلا كان معه سورة فقام يقرأها من الليل فلم يقدر عليها ، وقام آخر يقرأها فلم يقدر عليها ، وقام آخر يقرأها فلم يقدر عليها ، فأصبحوا فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم : ذهبت البارحة لأقرأ سورة كذا وكذا فلم أقدر عليها ، وقال الآخر : ما جئت إلا لذلك ، وقال الآخر : ما جئت إلا لذلك ، وقال الآخر وأنا يا رسول الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنها نسخت البارحة
الراوي: سهل بن حنيف المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - لصفحة أو الرقم: 17/186
خلاصة حكم المحدث: صحيح

الحديث الأخير تحفة .. يعنى الصحابة نسيوا سورة وذهبوا لمحمد الذى نسيها أيضاً فقال لهم كبروا الجمجمة لقد نُسخت إمبارح بليل .. حكاية النسخ تأليفة ملعوبة من محمد لكى يدارى على القرآن الأستك الذى ينمط وينكمش حسب الظروف .. ولكن لو تأمل العقلاء فى ألعاب محمد الساذجة لفهموا الفولة وكشفوا الفزورة .. إنها ألعاب لقوم لا يعقلون .
03-01-2012, 11:33 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #37
RE: الرد على: ما معنى النسخ في القران
(03-01-2012, 11:33 AM)ابانوب كتب:  
(02-29-2012, 05:29 PM)zaidgalal كتب:  2- سيدنا محمد لم ينس آية وتنمحي من ذاكرته لكي يبدله الله أخرى بدلا منها.

كان النبي صلى الله عليه وسلم يستمع قراءة رجل في المسجد . فقال " رحمه الله . لقد أذكرني آية كنت أنسيتها " .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 789
خلاصة حكم المحدث: صحيح

شتان ما بين النسيان كظاهرة بشرية يختبرها الكل و ما بين الفهم المزعوم للانساء في آية البقرة.
النسيان المقصود في حديث مسلم ليس انساء من اجل ابدال الاية المنساء بآية أخرى, لأن نص حديث مسلم يفيد بعكس ذلك فهو يقول: لقد أذكرني آية كنت أنسيتها أو نسيتها بحسب رواية أخرى.

و الانساء الذي فسرت به آية البقرة ( أو ننسها) انساء لا يعقبه تذكر بل يعقبه ابدال بآية أخرى مثلها أو خيرا منها.
عليه فان الاستدلال بحديث مسلم في غير محله.

(03-01-2012, 11:33 AM)ابانوب كتب:  عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقرأ من الليل فقال : رحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا ، ورواه عبدة وأبو معاوية عن هشام : أذكرني آية كنت أنسيتها
الراوي: عائشة المحدث: ابن حزم - المصدر: أصول الأحكام - لصفحة أو الرقم: 1/493
خلاصة حكم المحدث: صحيح

تقدم الرد على مثله أعلاه. النسيان المقصود ليس انساء من الله تعالى بغرض ابدال الآية بأخرى.

(03-01-2012, 11:33 AM)ابانوب كتب:  أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الفجر فترك آية فلما صلى قال أفي القوم أبي بن كعب قال أبي يا رسول الله نسخت آية كذا وكذا أو أنسيتها قال نسيتها
الراوي: عبدالرحمن بن أبزى المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - لصفحة أو الرقم: 2/72
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح‏ ‏

رغم ان الحديث ضعيف , الا أنه ايضا لا يفيد معنى الآية. فقد سأُل ( نسخت أم أنسيتها) فاجاب ( نسيتها) اي النسيان الذي يطرأ على كل انسان.

(03-01-2012, 11:33 AM)ابانوب كتب:  أن رجلا كان معه سورة فقام يقرأها من الليل فلم يقدر عليها ، وقام آخر يقرأها فلم يقدر عليها ، وقام آخر يقرأها فلم يقدر عليها ، فأصبحوا فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم : ذهبت البارحة لأقرأ سورة كذا وكذا فلم أقدر عليها ، وقال الآخر : ما جئت إلا لذلك ، وقال الآخر : ما جئت إلا لذلك ، وقال الآخر وأنا يا رسول الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنها نسخت البارحة
الراوي: سهل بن حنيف المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - لصفحة أو الرقم: 17/186
خلاصة حكم المحدث: صحيح


الحديث الأخير تحفة .. يعنى الصحابة نسيوا سورة وذهبوا لمحمد الذى نسيها أيضاً فقال لهم كبروا الجمجمة لقد نُسخت إمبارح بليل ..

رعم أن الحديث لا يوجد في اي من كتب الحديث سواء الصحاح أو السنن الا أن الرد على جملة هذه الاخبارهو
رأي السيوطي دافعاً لما يحكيه القاضي أبو بكر في الانتصار عن قوم إنكار هذا الضرب لأن الأخبار فيه أخبار آحاد ولا يجوز القطع على إنزال قرآن ونسخه بأخبار آحاد لا حجّة فيها.( الإتقان في علوم القرآن.)

(03-01-2012, 11:33 AM)ابانوب كتب:  حكاية النسخ تأليفة ملعوبة من محمد لكى يدارى على القرآن الأستك الذى ينمط وينكمش حسب الظروف .. ولكن لو تأمل العقلاء فى ألعاب محمد الساذجة لفهموا الفولة وكشفوا الفزورة .. إنها ألعاب لقوم لا يعقلون .
مش لما تثبتوا اي حديث صحيح عن خرافة النسخ هذه.

(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-01-2012, 02:52 PM بواسطة الصفي.)
03-01-2012, 02:48 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #38
RE: الرد على: ما معنى النسخ في القران
(02-29-2012, 05:29 PM)zaidgalal كتب:  1- هذا ليس كلام العرب في عصور الاحتجاج ومن ثم فهو غير علمي.
2- سيدنا محمد لم ينس آية وتنمحي من ذاكرته لكي يبدله الله أخرى بدلا منها.

أخي الفاضل راجع الحديث الصحيح مرة أخرى , رسول الاسلام يقول فلان ( ذكرني ) بآية كذا و كذا
كنت قد ( انسيتها ) يعني ببساطة الموضوع واضح و لا يحتاج تفسير كبير : تذكرة و نسيان

هل يوجد أختلاف أيضا على معنى هاتين الكلمتان مثل كلمة نسخ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عبد المسيح
03-01-2012, 02:54 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #39
RE: الرد على: ما معنى النسخ في القران
(03-01-2012, 02:54 PM)ABDELMESSIH67 كتب:  
(02-29-2012, 05:29 PM)zaidgalal كتب:  1- هذا ليس كلام العرب في عصور الاحتجاج ومن ثم فهو غير علمي.
2- سيدنا محمد لم ينس آية وتنمحي من ذاكرته لكي يبدله الله أخرى بدلا منها.

أخي الفاضل راجع الحديث الصحيح مرة أخرى , رسول الاسلام يقول فلان ( ذكرني ) بآية كذا و كذا
كنت قد ( انسيتها ) يعني ببساطة الموضوع واضح و لا يحتاج تفسير كبير : تذكرة و نسيان

هل يوجد أختلاف أيضا على معنى هاتين الكلمتان مثل كلمة نسخ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عبد المسيح
السيد ABDELMESSIH67
ياه مر زمن طويل و تدفقت مياه كثيرة تحت الجسر .
الكلمة ليست ننسها من النسيان و لكنها ننسأها بالهمز .
---------------
أخبرنا يحيى ، حدثنا سفيان الثوري ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : قال عمر : علي أقضانا ، وأبي أقرؤنا ، وإنا لندع بعض ما يقول أبي ، وأبي يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، فلن أدعه لشيء . والله يقول : ( ما ننسخ من آية أو ننسأها نأت بخير منها أو مثلها ) .
-----------
و ابي اقرأ الصحابة .
و النسأة في اللغة هي الزيادة :
{ إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ } . التوبة الآية :37
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-01-2012, 03:14 PM بواسطة الصفي.)
03-01-2012, 03:12 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اباحة (اغتصاب) الاطفال في القران JOHN DECA 22 3,211 01-21-2014, 12:54 AM
آخر رد: JOHN DECA
  مسخرة الاعجاز العددي في القران للزعم بانه كلام الله ! JOHN DECA 5 1,187 01-20-2014, 10:02 PM
آخر رد: JOHN DECA
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 5,278 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  معنى جريان أنهار الجنة تحت الجنة رضا البطاوى 0 672 08-31-2013, 11:54 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  معلومة فريدة من نوعها القران يحتوي على كتب متعددة ح5 حجي نور الله 3 984 04-04-2013, 11:36 PM
آخر رد: إســـلام

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS