{myadvertisements[zone_1]}
تقييم الموضوع:
- 0 صوت - 0 بمعدل
- 1
- 2
- 3
- 4
- 5
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
Array
طالما تستطيع شرح النظرية فأنت لم تشرح بعد مفرداتها (البروج، المصابيح) رغم أنها لن تصنع فرقا بين الآيتين.
[/quote]
يا سيدي الفاضل كيف لا تصنع فرقا ؟ اعقلها اولا:
(وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ)
س : ما الذي يزين السماء الدنيا؟
ج من القران : المصابيح: زينة للسماء.
(وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ )
س: ما الذي يزين السماء حسب اري السيد "ريد"
ج السيد Read : البروج.
هل هذا هو مدلول الاية يا صديقي؟
هل قالت الاية و لقد زينا السماء الدنيا ببروج؟
يحتاج الايتين منك لمزيد من التدبر.
Arrayيا عزيزي، أنت اتبعت قاعدة الضمير يعود لأقرب الأسماء حتى تجعل الزينة تعود للبروج وليس للسماء. لكن حتى لو عاد الضمير للسماء وكان ثمة فرق بين البروج والمصابيح فهذا لن يجعل السماء الواردة في آية الحجر غير السماء الدنيا لأنه -كما ذكرت سابقا- فإن لفظ السماء عام وكون أن الله جعل فيها بروجا لا يخرجها ذلك من كونها السماء الدنيا لأنه لم يرد في القرآن بأن السماء الدنيا ليس فيها بروجا.[/quote]
و لكنك كنت نقول بان السماء الدنيا هي التروبوسفير :
Arrayطبعا المقصود في السماء في الآية السابقة هي السماء الدنيا أي الـ Troposhere [/quote]
فكيف تعود ان و تقول بان البروج في التروبوسفير:
Array فإن لفظ السماء عام وكون أن الله جعل فيها بروجا لا يخرجها ذلك من كونها السماء الدنيا [/quote]
من راى بروجا في التروبوسفير؟ لا أحد.
للسماء في المصطلح القراني اكثر من معنى.
السماء التي جعل الله فيها البروج هي السماء بمعنى الفضاء الكوني.
سماء الارض ( او غلافها الجوي) و التي جعلت سبع سموات ( تقسيم وظيفي لغلاف الجوي للارض) هي التي جعلت المصابيح زينة لسماءها ( طبقتها الدنيا)
الدليل هو ان تعبير السماء الدنيا يسبقها ذكر للسموات و الارض ( اي الارض و غلافها الجوي) كما في الايات:
رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ {الصافات/5} إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ {الصافات/6}
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ {فصلت/12}
و اذا رغبت في التفصيل فاذهب هنا.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-14-2009, 02:19 PM بواسطة الصفي.)
|
|
11-30-2007, 01:23 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|
يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}