الاسماعيليون
Arrayعزيزي إياد:
بسبب تعارفي بك وبسماعي عن طائفة الإسماعيلية تحفزت لقراءة أكثر والحقيقة أني أقرأ هذه الأيام كتاب يجعلني أنظر لهذه الطائفة بشيء من الانبهار حتى كادت عينايّ تجحظان للخارج من أمر هذه الطائفة وسرّ تفوقها.. عندنا في مصر مثل يقول "ألاعيب شيحة".. حتى هذا المثل متصل بالظاهر بيبرس والإسماعيلية وشيحة الفدائي الإسماعيلي هذا.[/quote]
هلا بالأخ الغالي ابراهيم , اكما قلت الإطلاع أفضل طريقة لفهم الاخر.
شيحة هذا هو أحد المقدمين اي من قادةالفدائيين الاسماعيايين و أظن أن فكرة الألاعيب هذه أتت من كون جميع الفدائيين كانوا يتقنون مهارات كثيرة منها تعلم لغات الأعداء و القدرة على التسلل و الاختباء ولهذه قصص مشهورة كثيرة اشهرا مع الصليبيين و صلاح الدين الأيوبي ولهذا قصة شهيرة سأرويها لاحقاً.
أعجبتني قصيدتك وقررت أن لا أعود لها إلا بعد أن أكون قرأت أكثر عن طائفتكم:
]
1. الله "معلل العلل" في الفكر الإسماعيلي، و هو كذلك "عقلاً سابقاً"؛ وهنا الكلام عن العقل الكلي الذي تحدث عنه الفلاسفة، ووصفوا العقل الكلي بكل صفات الكمال. الدكتور محمد حسين كامل يقول إنكم لم تطلقوا هذه الصفات جزافاً على الله "بل جاءوا بها لإصباغ صفة خاصة على الإمام الذي قالوا إنه من البشر، ذلك إنهم ذهبوا إلى أن العقل الكلي في العالم العلوي يقابله الإمام في العالم الجسماني، ومعنى هذا عندهم أن كل الأسماء والصفات التي خلعت على العقل الكلي هي أيضا صفات وأسماء للإمام لأن الإمام مـَثَلٌ للعقل الكلي، فأسماء الله الحسنى التي قالوا إنها أسماء العقل الكلي هي أسماء للإمام، فالإمام إذن هو الوحد، الأحد، الصمد، المنتقم الجبار. . إلخ من الأسماء، ولذلك قال ابن هانىء الأندلسي الشاعر في مدح المعز لدين الله الفاطمي:
ماشئت لا ما شاءت الأقدار*** فاحكم فأنت الواحد القهار
راجع "طائفة الإسماعيلية، تاريخها، نظمها، عقائدها، للدكتور محمد كمل حسين، أستاذ الأدب المصري بكلية الآداب بجامعة القاهرة، الطبعة الأولى 1959، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر"- ص159و160.
للاستزادة اقرا هذا الشرح للأبيات الأولى من القصيدة :
الخالق الباري قديم وقبل الأزل , وإن عالم الموجودات و المبدعات مجدث لأنه إذا كان غير محدث فيجب أن يكون شيء سابق له قد أحدثه , ولو كان العالم قديم قبل الله لاستحال تعلق جبروته بالقدم ووجوده بالعدم ولا قتضى موجداً أوجده . وهو المتعالي عن درك الصفات فلا ينال بحس ولا يقع تحت نظر ولا تدركه الأبصار ولا ينعت بجنس ولا يخطر في الظنون ولا تراه العيون ولا يوصف بالحواس ولا يدرك بالقياس ولا يشبه بالناس . فهو المنزه عن ضد مناف أو ند مكاف أوشبه شيء , تعالى عن شبه المحدودين وتحيرت الأوهام في نعت جبروته وقصرت الأفهام عن صفة ملكوته و كلّت الأبصار عن إدراك عظمته ليس له مثل ولا شبه وهو غير ذي ند ضد لأن الضد إنما يضاده مناف دل على هويته بخلقه وباثاره على اسمائه بانبيائه ..... فليس للعقل في نيل سمائه مجال أو تشبيه , إذ أن تشبيه المبدع بمبدعه محال فهو سبب كل موجود لأنه مبدع المبدعات و مخترع المخترعات وسبب كون الكائنات ورب كل شيء و خالقه ومتممه ومبلغه على أفضل الأحوال . جلّ أن يحده تفكير أو يحيط به تقدير , ليس له أسماء لأن الأسماء من موجوداته ولا صفات لأن الصفات من أيسياته , وإن حروف اللغة لا يمكن أن تؤدي إلى لفظ اسمه أو يطلق عليه شيئاً منها لأنها جميعها من مخترعاته وإن كل الأسماء التي أبعدا جعلها أسماء لمبدعاته , هو قديم وقبل الأزل و صاحب مصدر الأولية بالترتيب لأن الحد الأول انبثق منه و الموجود الأول فاض عنه . وهو مبدع المبدعات ومعل العلل وباري البرايا و الدائم الموجود الفرد المعروف بفردانيته و صمدانيته و صاحب فعل الإيجاد الأول للعدد الأول الذي جعله أصل الأعداد , كما أن العقل جعله اصل الموجودات , و الناطق أصل عالم الدين و يضاف إلى هذا كله بأنه لا ينال بصفة من الصفات وأنه ليس جسماً ولا في جسم ولا يعقل ذاته عقل ولا يحي به محس وهو ليس بصورة ولا بمادة ولا يوجد في اللغات ما يمكن الإعراب به عنه . وهو موجود لأنه لا يصح أن يكون غير موجود ولا أن يكون موجوداً من من نوع الموجودات التي وجدت عنه , وأما الاستدلال عهيه فيستخلص من وجود الموجودات وذلك بأنه لا معلول بدون علة ولا موجود إلا إذا كان له ما يوجب وجوده وأن الموجودات ستند بعضها في وجوده إلى بعض , وإن بعض الذي يستند إليه الاخر من الموجودات غير ثابت في الوجود ولا موجود .
2. لاشك أنك كأحد أبناء الطائفة الإسماعيلية سمعت عن "أبو حاتم الرازي" وهو أحد مشاهير الإسماعيليين وأعتقد أنه كان داعي كبير. عندي كتاب له يرد فيه على الملحد أبي بكر الرازي. عندك فكرة بـ "أبو حاتم الرازاي"؟ وهل يعقل أنهم، أي دعاة الإسماعيلية، حادون لهذه الدرجة في ردهم على الملاحدة وكأنهم وأهل السنة والجماعة يخرجان من مشكاة واحدة؟ أنتظر تعليقك وإفادتك هنا.
يا سيدي أولاً لا يوجد دعاة حالياً عند الاسماعيليين , لأن الزمان قد تطور وكل شيء قد تحول ولأن دوام الحال من المحال فقد ألغيت هذه الرتبة , ولكن قديماً كان للدعاة صفات معينة و صارمة أهمها العلم وسعة الأفق والقدرة على الإقناع و الدعاية هي نقل العلم وليس المناظرات و المهاترات يقول ابن حوشب منصور اليمن وهو أول داع في اليمن في كتابه " كتاب العالم و الغلام " " :
كنت رجلاً ميتاً فأحياني الله وحولني إلى كائن حي , رجل عالم .. ولذلك من واجبي إظهار شكري وامتناني لهذه النعمة الإلهية بنقل الأمانة التي استودعني إياها أولئك الذين سيأتون من بعدي تماماً على النحو الذي قام به أولئك الذين سبقوني ونقلوها إلي ".
أما موضوع " أبو حاتم الرازي " فكان على ما أعتقد في رده على كتاب " المحصول " للنخشبي ويقال أنه كان قرمطياً ولاتنسى الفترة تلك فقد كان العداء للاسماعيليين على اشده من قتل و حصار و تكفير وبكل الأحوال الاسماعيلية فكراً وديناً متطورة فليس بالضرورة ماكان سائدأ في سابق الزمان هو نفسه الان وذلك بسبب وجود إمام زمان حاضر , غير غائب .
لا يوجد الان رجال دين بالمعنى المعروف للكلمة يفتون و يردون و يجادلون . هنالك المجالس الاسماعيلية والتي ترعى الأمور الدينية البسيطة و الحياتية أما أمور الفقه فهي من اختصاص الإمام . واخر ما يشغل بال الاسماعيلي ( غير العربي خاصة ) أمور الدين والكفر و التكفير و الجنة و النار ونقد الاخر بل الجميع يؤمن بالتعددية لأن الإمام يقول ذلك .
يقول الاغاخان بمناسبة افتتاح جامعة ( على ما أظن ) في طاجكستان :
إني وأنا أفكر في الجماعات في جميع أنحاء العالم اليوم , وبسبب الظرف غير المناسب , أمنح بركات خاصة لحل مشكلات الجماعة في طاجكستان وبشكل أخص للجماعة في أفغانستان . إن أملي ودعائي العميقين أن يعود السلام إلى أفغانستان , وأن يتعلم المسلمون من مختلف المذاهب العيش كإخوة وأخوات , وأن يدركوا أن الإسلام لا يعطيهم الحق في الحكم على بعضهم بعضاً , الله وحده هو من يحكم . و القرآن واضح جداً فيما يخص هذه المسألة : ( لكم دينكم ولي دين ) . أي لكل فرد دينه الخاص .
ولا يجوز أن تكون قضية حق مكتسب أن يحكم مسلمون على عقيدة مسلمين آخرين . وهذا جانب هام من الإسلام , فإنه نقطة مركزية في تاريخنا وهو ما أوضحته الإمبراطورية الفاطمية بشكل قوي و واضح .
روشورف , طاجكستان , 25 / 9 / 1998
ويوقل أيضاً :
كراتشي 1965
إن علاقتنا مع جميع الطوائف الأخرى يجب أن تكون حسنة , فاليوم يوجد ثلاث وسبعون فرقة في الدين الإسلامي , وكل من يقول : أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله فهو مسلم , ولكل منها طريقته الخاصة و لا أقبل الجدل بهذا الأمر قطعاً. فالاسماعيلية تؤمن بأن الامام موجود في العالم بشكل دائم , وأن الخط مستمر .
يجب أن توضحوا للناس جميعاً أن الامام لا يتدخل في الأمور السياسية , وعلاقتنا يجب أن تكون حسنة مع الجميع وذلك من أجل المصلحة العامة , كما يجب أن لا نضايق أحداً ممن ترك العقيدة الاسماعيلية ولا أن نجعل سورا ً من حديد بيننا وبينهم
يجب أن نكون لبقين مع الجميع ونبين لهم علاقاتنا ومعاملاتنا بشكل واضح , وأن تكون أعصابنا هادئة و أخلاقنا رصينة و أن لا نسيئ إلى أحد . كما ينبغي أن نوضح عقيدتنا للجميع وللشخص ملء الحرية أن يترك العقيدة أو يعتنقها.
ويقول :
أما اليوم فالأمة الإسلامية مكونة مئات الملايين من الناس المسلمين الذين يرتبطون بعقيدتهم بشهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله , والذين مع ذلك يعيشون عبر قرون عديدة في مناخات مختلفة , ويتكلمون لغات مختلفة , ويعيشون في ظل سياسات مختلفة , يختلفون في تفسير أمور عقيدتهم , وضمن الأمة فإن الجماعة الإسماعيلية تعكس كثيراً من التنوع نفسه . وبالنظر إلى هذا الواقع أريد أن أغتنم هذه المناسبة لأقول بأنه في حين يرى البعض أن ذلك التنوع في العالم الإسلامي غير مرغوب فيه , أو بشكل ما هو نقطة ضعف , أريد أن أشاركه قناعاتي , بل قناعتي العميقة , بأن التنوع في شعوب العالم الإسلامي ليس مجرد واقع تاريخي لا يتبدل , بل هو قوة يتوجب علينا أن نمتن لها , قوة يجب أن نعدها إعداداً فعالاً لبناء هذا البلاد و البلدان الأخرى وفقاً للنظام الأخلاقي الإسلامي .
ولنتذكر بأن هذه الإختلافات ترجع بتاريخها إلى الأيام الأولى لظهور الإسلام .
يقول القرآن الكريم : “ يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا , إن أكرمكم عند الله أتقاكم , إن الله عليم خبير " .
وهكذا فإن القرآن نفسه يقر بالإختلافات ضمن المسلمين ويقول ببساطة : إن الله يحاسبكم بحسب الطريقة التي تقضون فيها حياتكم .
طاجكستان 26 أيار 1995
\لن أخفيك سراً أن التاريخ الإسلامي لا يستهويني وكثيرا ما أجده ممل ومزعج ولكن جميع ما قرأته عن الطائفة الإسماعيلية في تاريخها وكل هذه الملاحظات جعلني أشعر وكأني أحلق في الزمن وأقرأ مغامرات تفوق في عبقريتها مغامرات أجاثا كريستي! وبهرني كذلك جانب النظام لدى دعاة هذه الطائفة وتفوقهم في الدعاية على غيرهم من الدينيين واللادينيين! مما حافظ على كيانهم السياسي والديني عبر قرون إلى حد الآن. تحياتي لك ولأسرتك في تلك البقعة الجميلة من سوريا وبثلوجها الخلابة المنظر. شكرا على قبولك التفاعل معي. طاب أسبوعك جميلاً.
شكراً لك ولكن ( رح تخليني انبسط عن جد لإني عايش في منطقة عربية ) . منذ شهر أو أكثر بكثير هطل الثلج أيضاً وكان شيئاً جميلاً إذ ترى الأشجار و الجبال والسهول كلها بيضاء رائعة . لك دعوة خاصة إن حدث وأتيت يوماً ما إلى سوريا . و الجميع يبلغك التحية ( الزوجة و الأولاد ) .
ملاحظة : أرجو أن لا يفهم أنني أتكلم في هذا المنتدى كاسماعيلي , حتى لا تقاس أقوالي السابقة وارائي على هذا النحو لا فأنا أصلاً غير ملتزم دينياً ولا أمثل إلا نفسي .
|