{myadvertisements[zone_1]}
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #161
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام المسيح رب المجد ..


يا عزيزي الصفي انا لست متبنياً لراي احد خصوصاً من بني امة محمد ..

هؤلاء علماءكم وقد اتيت لك باقوالهم وباقوال علماء اللغة العربية لغة كتابك ..

هؤلاء يلزموك انت .. اذهب وكذبهم يا اخي ..:confused:

وهذه الفتاوي الصادرة من الذين تسمونهم " اهل العلم " تحدد وتوضح معنى " النسخ " في القران ..
وفتاواهم منشورة على الملأ وامام انظار العالم اجمع ..!!

اقرأ هذه الفتوى :



القرآن الكريم » من علوم القرآن الكريم » الناسخ المنسوخ » معناهما وأهميتهما والحكمة منها (11)


رقم الفتوى : 6166
عنوان الفتوى : معنى الناسخ والمنسوخ
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
ما معني الكلمات الآتية :
الناسخ
المنسوخ


الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:


فالناسخ والمنسوخ: مصطلحان أصوليان، والنسخ: هو رفع الحكم الشرعي المتقدم بخطاب متأخر بحيث لو لم يرد لكان الحكم الأول باقياً. وأركانه ثلاثة:
1- الناسخ وهو الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فيما أذن الله به، وعليه فلا يمكن لأحد كائناً من كان أن يدعي نسخ حكم شرعي إلا ببيان من الكتاب أو السنة.
2- المنسوخ عنه: وهو الحكم المتقدم.
3- المنسوخ إليه: وهو الحكم المتأخر، مثاله:
صوم يوم عاشوراء كان واجباً في بداية الإسلام، ثم نسخ الله وجوبه بصوم شهر رمضان. فالناسخ هو الله، والمنسوخ عنه: هو صوم يوم عاشوراء، والمنسوخ إليه: صوم شهر رمضان. والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

-------------------------------------

النسخ هو " رفع الحكم " .. شايف وليس " النقل " كما تزعم !! :9:


وهذه فتوى اخرى .. والمفتي قد اتى لكم بامثلة من كتابك للناسخ والمنسوخ ..

اقرأ :



القرآن الكريم » من علوم القرآن الكريم » الناسخ المنسوخ » معناهما وأهميتهما والحكمة منها (11)


رقم الفتوى : 13919
عنوان الفتوى : النسخ... تعريفه ...وأحكامه
تاريخ الفتوى : 13 ذو الحجة 1422

السؤال
-ما المقصود بالآيات المنسوخة وكيف نعلمها وما الفرق بينها وبين الآيات الأخرى وهل يجب على المسلم معرفة هذه الآيات؟

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالنسخ هو: رفع حكم شرعي بخطاب شرعي متراخ عنه. وقسم رفع الله حكمه وتلاوته، كما روى مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان فيما أنزل من القرآن، عشر رضعات معلومات يحرمن، ثم نسخن بخمس معلومات… الحديث.
وقسم رفع الله تلاوته وأبقى حكمه، كنسخ تلاوة آية الرجم للزانيين المحصنين مع بقاء حكمها، كما رواه مالك في الموطأ عن عمر رضي الله عنه... وفيه أنه قال: إياكم أن تهلكوا عن آية الرجم، أن يقول قائل: لا نجد حدين في كتاب الله، فقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا، والذي نفسي بيده، لولا أن يقول الناس: زاد عمر في كتاب الله تعالى، لكتبتها: الشيخ والشيخة فارجموهما البتة. قال يحيى: سمعت مالكاً يقول: قوله: الشيخ والشيخة الثيب والثيبة، فارجموهما البتة. ا.هـ
فالقسم الأول والثاني نسخ في كل منهما الحكم، وجاء حكم بدلاً منه، وفي القسم الثالث نسخت التلاوة فقط وبقي الحكم كما هو، فكان المنسوخ تلاوتها والتعبد بها.
والفرق بين الآيات المنسوخة وغير المنسوخة، أن المنسوخة لا يعمل بها بعد نزول الناسخ،أما غير المنسوخة فإنها يُعمل بها ويتعبد بتلاوتها على الأصل.
ويمكنك أيها السائل أن تتعلم الآيات المنسوخة من الكتب التي ألفت في هذا الفن خصيصاً، ومنها: كتاب الناسخ والمنسوخ للنحاس، ولكل من ابن العربي المالكي وأبي داود السجستاني، وأبي القاسم بن سلام كتاب في نفس الموضوع ويحمل نفس الاسم، وكذلك عليك بمراجعة كتب التفسير بالمأثور كابن جرير الطبري، والدر المنثور للسيوطي، وتفسير ابن كثير.
هذا، وليُعلم أن تعلم الناسخ والمنسوخ بأحكامه لا يجب على جميع المسلمين، ولكن يجب على من أراد منهم أن يتصدى لتعليم الناس وإفتائهم، لئلا يقع في إصدار الأحكام بناءً على أدلة منسوخة، وتعلم أحكام الناسخ والمنسوخ لا بد فيه من قراءة كتب أصول الفقه القديمة والحديثة. والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

--------------------------------------

ارايت ؟؟

المنسوخ لا يعمل به .. !!!:d:

هذا يعني حكم " الازالة والرفع " الذي تنكره !!:9:

فهل انت افقه من المفتي يا صفي ..؟؟؟؟!!!:?:

وهل قرات اصول الفقه القديمة والحديثة ؟؟!!:what:


كل هذا لماذا ؟؟؟

لتنكر بان دينك قد انتشر بالسيف ؟؟؟؟!!!

لدرجة ان تجرأت وانكرت وجود اية باسم " اية السيف " ؟؟؟!!! الله اكبر :no2:

مارأيك بهذه الفتوى ؟؟

اقرأ :

فقه العبادات » الجهاد » تشريع الجهاد وفضله وغايته (4)


رقم الفتوى : 20126
عنوان الفتوى : آيـة السيـف
تاريخ الفتوى : 18 جمادي الأولى 1423
السؤال
بسم الله ,
ورد في كتاب الناسخ والمنسوخ ذكر آية السيف , فما هي آية السيف ؟, جزاكم الله خيرا .

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن آية السيف هي قوله تعالى:فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ [التوبة:5].
والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

------------------------------------------

اية السيـــــــــــف ..!؟

هي شو ؟؟؟ :what:

( التوبة : 5) ..

ومع ذلك فانت اعلم من المفتي واهل العلم قاطبة ..


سلامي الى الاستاذ عبد المسيح (f).. شو اخبار صبرك ؟؟

اذكرني في صلاتك .. وليحفظ الرب حياتك وينميك ..

تحياتي العطرة (f)

البابلي


09-02-2004, 07:16 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #162
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
الاستاذ البابلي
تحياتي
تقول:


_______________________________

هؤلاء علماءكم وقد اتيت لك باقوالهم وباقوال علماء اللغة العربية لغة كتابك ..

هؤلاء يلزموك انت .. اذهب وكذبهم يا اخي ..:confused:

وهذه الفتاوي الصادرة من الذين تسمونهم " اهل العلم " تحدد وتوضح معنى " النسخ " في القران ..
وفتاواهم منشورة على الملأ وامام انظار العالم اجمع ..!!
_____________________________

سنرى كيف يلزمونني.

اقتباس
________________________

اقرأ هذه الفتوى :



القرآن الكريم » من علوم القرآن الكريم » الناسخ المنسوخ » معناهما وأهميتهما والحكمة منها (11)


رقم الفتوى : 6166
عنوان الفتوى : معنى الناسخ والمنسوخ
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
ما معني الكلمات الآتية :
الناسخ
المنسوخ


الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:


فالناسخ والمنسوخ: مصطلحان أصوليان، والنسخ: هو رفع الحكم الشرعي المتقدم بخطاب متأخر بحيث لو لم يرد لكان الحكم الأول باقياً. وأركانه ثلاثة:
1- الناسخ وهو الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فيما أذن الله به، وعليه فلا يمكن لأحد كائناً من كان أن يدعي نسخ حكم شرعي إلا ببيان من الكتاب أو السنة.
2- المنسوخ عنه: وهو الحكم المتقدم.
3- المنسوخ إليه: وهو الحكم المتأخر، مثاله:
صوم يوم عاشوراء كان واجباً في بداية الإسلام، ثم نسخ الله وجوبه بصوم شهر رمضان. فالناسخ هو الله، والمنسوخ عنه: هو صوم يوم عاشوراء، والمنسوخ إليه: صوم شهر رمضان. والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

-------------------------------------

النسخ هو " رفع الحكم " .. شايف وليس " النقل " كما تزعم !! :9:

________________________________

حسنا يا استاذ البابلي , هذا ما كنت اطلبه منكم امثلة عملية تنطبق عليها الشروط التي وضعها هونفسه لوقوع النسخ.( رغم انها ليست كل الشروط المعروفة) و اليك الامثلة التي اوردها هذا الفقيه لترى ان كانت هذه الشروط تنطبق عليها:

----------------------------------
1- الناسخ وهو الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فيما أذن الله به، وعليه فلا يمكن لأحد كائناً من كان أن يدعي نسخ حكم شرعي إلا ببيان من الكتاب أو السنة.
2- المنسوخ عنه: وهو الحكم المتقدم.
3- المنسوخ إليه: وهو الحكم المتأخر، مثاله:
صوم يوم عاشوراء كان واجباً في بداية الإسلام، ثم نسخ الله وجوبه بصوم شهر رمضان. فالناسخ هو الله، والمنسوخ عنه: هو صوم يوم عاشوراء، والمنسوخ إليه: صوم شهر رمضان. والله أعلم
.
---------------------------------

الاية القرانية تقول:
(مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (البقرة:106)

فهل المثال الذي اورده هذا الفقيه ينطبق على صوم عاشوراء؟هل ادعى احد ان هناك كانت اية تامر بصوم عاشورا و نسخت تلاوة او حكما؟
الحكم الى ضميرك. و لا تقل لي كعادتك هذا هو دينك, و لقد اختلفتم في كل شئ!


كما تقول
اقتباس
___________________________________

فالنسخ هو: رفع حكم شرعي بخطاب شرعي متراخ عنه.
__________________________________

لقد اجبت عشرات المرات على هذه المسالة و لكن من ناقشني اثبت انه عسير الفهم فاقرا انت و اثبت لي انك احسن حالا منه :
1) الاية المنسوخة رقمها في سورة البقرة 240
2) الاية الناسخة رقمها في سورة البقؤة 234 .
و من الشروط ان يكون الناسخ متاخر من المنسوخ.
اذن ما القصة؟ هل كما قال عسير الفهم ان هذا يدل على خطأ في ترتيب الايات؟
القصة بسيطة يا راجحي العقل ان موضوع الايتين مختلف تماما . كيف؟
1) الاية الاولى:

(وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) (البقرة:234)
هي اية عدة .

2) الاية الثانية:
)وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (البقرة:240)
ليست اية عدة و انما اية وصية . فمن حق الزوجة ان تبقى في بيت زوجها المتوفي كجزء من الوصية لمدة عام كامل , و لكنها اذا لم ترد البقاء فلا يلام اهل الزوج المتوفي اذا خرجت و لكن يقع الجناح عليهم اذا اخرجوها و حرموها من حقها الذي فرضه الله لها ( وصية).

فاذا اتضحت لك هذه النقطة تماما اذهب الى باقي النقاط.

اقتباس
_______________________________________

ارايت ؟؟

المنسوخ لا يعمل به .. !!!:d:

هذا يعني حكم " الازالة والرفع " الذي تنكره !!:9:

فهل انت افقه من المفتي يا صفي ..؟؟؟؟!!!:?:

وهل قرات اصول الفقه القديمة والحديثة ؟؟!!:what:


______________________________________

لا تتسرع في الحكم علي, و تابع معي الحوار بالمنطق و العقل .
ما يهمني هو ان اوضح لك الاسلام و لا يهمني ان ترميني بالكفر او الجهل:

(تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الْأَرْضِ وَلا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ) (القصص:83)
09-02-2004, 11:22 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #163
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
أخونا الحبيب البابلي الأستاذ , الأخوة و الأصدقاء
الأعزاء

خذ هايدي مني ألك (f)

أقتباس :
------------------------------------------
سلامي الى الاستاذ عبد المسيح .. شو اخبار صبرك ؟؟

اذكرني في صلاتك .. وليحفظ الرب حياتك وينميك ..

تحياتي العطرة

-------------------------------------------

أشكرك على سؤالك و الرب يبارك حياتك و حياة الكل بغض النظر عن الديانات لأن هذا هو ما تعلمناه من السيد المسيح مخلصنا .

أما بخصوص الصبر فيؤسفني أخبارك بأنه قد نفذ
و أرجو أن توفر أخي الحبيب مجهودك الوافر و معلوماتك الغنية لمواضيع أخرى نستفيد منها جميعا لأن موضوع النسخ بمعنى الألغاء و الرفع
واضح وضوح الشمس و لا ينكره ألا المكابرون

وقد تناقشنا في هذا الموضوع أنا و انت و الأخ
الدليل و البرهان من ناحية و السيد الصفي من ناحية أخرى و كما يقول سعد باشا زغلول :

ما فيش فايدة .

أستاذي البابلي الهمام save your breath

و لك السلام و التحية
عبد المسيح



09-02-2004, 12:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #164
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
(وَنَزَعْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً فَقُلْنَا هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ فَعَلِمُوا أَنَّ الْحَقَّ لِلَّهِ وَضَلَّ عَنْهُمْ ما كَانُوا يَفْتَرُونَ) (القصص:75)

(وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (البقرة:111)

(أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ) (الانبياء:24)

(أَمَّنْ يَبْدأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (النمل:64)

طبعا يمكنك ان تستمع لنصيحة عبد ربك, فتكتب لك السلامة و تكفى شر الهزيمة ( الحفرة الحفيرة بتعبيرك ).
و اذا انست في نفسك القدرة و الكفاءة فتوكل..
09-02-2004, 01:57 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #165
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟

حبيبي الاستاذ عبد ربي المسيح ..(f)

اقتباس :
------

أخونا الحبيب البابلي الأستاذ , الأخوة و الأصدقاء
الأعزاء

خذ هايدي مني ألك (f)

-----------------------------

طالع هاللبناني من تمك زي العسل :kiss2::h:

يا باشا ياحتة بوغاشة :wr:

ما اضحكني ان الزميل الصفي ..
يتكلم عن " هزيمة " !! :lol:

وانا بدوري انصحه بان ياخذ " ادلته " تلك الى اقرب مجمع بحوث اسلامية ويعرضها عليهم ..

وهناك سيلقى من صنوف " الترحيب "! الواناً .. فسلومة الاقرع ما يعرفش اخوه :lol:

تحياتي " الحفيرة " (f)

البابلي
09-03-2004, 05:04 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #166
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
اقتباس
_____________________

اضحكني ان الزميل الصفي ..
يتكلم عن " هزيمة " !! :lol:

وانا بدوري انصحه بان ياخذ " ادلته " تلك الى اقرب مجمع بحوث اسلامية ويعرضها عليهم ..

وهناك سيلقى من صنوف " الترحيب "! الواناً .. فسلومة الاقرع ما يعرفش اخوه :lol:

تحياتي " الحفيرة " (f)

البابلي
_______________________________

الرسالة وصلت. :bye:
09-03-2004, 09:09 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #167
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام المسيح رب المجد ..

استاذ عبد المسيح المحبوب في الرب ..(f)

سؤال :

ما رايك فيمن يكون هذا الرجل ؟؟؟

اقرأ من موقع الشبكة الاسلامية ..

هذه الفتوى :


الحديث الشريف » شبهات حول السنة » شبهات مثارة حول السنة (15)


رقم الفتوى : 22660
عنوان الفتوى : ما أجمعت عليه الأمة ليس مجالاً للنقاش تاريخ الفتوى : 16 رجب 1423

السؤال
السلام عليكم .. هناك عالم صوفي في اليمن وهناك الكثير لدى هذا العالم الذي يقر بعلمه وبيانه الكثير من العلماء هنا ومع أن كثيراً منهم لا يتفق معه إلا أنه ما وقف أحد لحواره حتى الآن أرجو النظر في رسالتي هذه وتقبلوا خالص التحية

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد اتفقت الأمة على تلقي صحيحي البخاري ومسلم بالقبول قال الحافظ ابن الصلاح في مقدمته في علوم الحديث:
ما انفرد به البخاري أو مسلم مندرج في قبيل ما يقطع بصحته لتلقي الأمة كل واحد من كتابيهما بالقبول على الوجه الذي فصلناه من حالهما فيما سبق، سوى أحرف يسيرة تكلم عليها بعض أهل النقد من الحفاظ كالدارقطني وغيره، وهي معروفة عند أهل هذا الشأن. ا. هـ
فأفادنا ابن الصلاح بهذا الكلام ثلاث فوائد:
الأول: اتفاق الأمة على تلقي الكتابين بالقبول، وهذا التلقي من الأمة أقوى من الإسناد بانفراده.
الثانية: أن هناك أحاديث منتقدة على البخاري ومسلم انتقدها بعض الحفاظ كالدارقطني وغيره، وليس بالضرورة أن يكون الانتقاد صحيحاً، فقد يكون الصواب مع البخاري ومسلم وقد يكون مع المنتقِد.
الثالثة: أن هذه الأحاديث المنتقدة معروفة عند أهل الشأن أي عند المحدثين، وهو كذلك فقد كتبها الحفاظ الذين انتقدوها كما فعل الدار قطني في كتابه (التتبع) فلا يقبل من أحد قول في انتقاد الأحاديث غير تلك الأحاديث المنتقدة، لأنه والحالة هذه ينتقد ما اتفقت الأمة على قبوله.. وكفى بهذا ضلالة.
وأما قول هذا الرجل: القرآن ناسخ وليس منسوخاً.. فإن كان المقصود أن القرآن لا ينسخ بالسنة فهذا القول لا ينكر عليه لأنه مورد خلاف بين العلماء، وهذا القول هو قول الشافعي رحمه الله وله على ذلك أدلة تراجع في مظانها من كتب الأصول، والجمهور على أن القرآن ينسخ بالسنة المتواترة.
وأما إنكاره لأسباب نزول القرآن فهذا إمعان في الضلال، فبعض أسباب النزول في الصحيحين.وأما قوله:
في التاريخ الإسلامي أخطاء كثيرة فهذا كلام مجمل يحتمل الحق والباطل فلا نستطيع أن نقول فيه شيئاً حتى تتبين لنا تلك الأخطاء المدعاة.
وبالجملة فننصح الأخ السائل بالتوجه إلى أهل العلم المعروفين بالعلم والاستقامة، والتمسك بالسنة، وطلب العلم على أيديهم، وعدم الاشتغال بما يقوله هذا الرجل وأمثاله.، وهذه المصالح يقدرها العلماء الذين يعيشون ذلك الواقع.
والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

------------------------------------------

والان يا اخي عبد المسيح ..

الا تشبه هذا الرجل اليمني صاحب الضلالات ! ..

باحد زملاءنا المتحاورين ( بل المتجادلين ) هنا ؟؟؟!!!:what:

ايها المسلم انتبه ! :no2:

" توجه الى اهل العلم المعروفين بالعلم .. وترك الاشتغال بما يقوله ذلك الرجل وامثاله " !!!!

ربما اللي بالي بالك يطلع هو ..؟؟؟!!!! :lol:

تحياتي الخالصة للجميع وخاصة للزميل العزيز الصفي :d: (f)

البابلي

09-04-2004, 09:21 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #168
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
الاستاذ البابلي
لست من اهل الضلالات

بل ان كل ما اوردته يشهد لي. و اليك بيانه من استشهادك:


اقتباس

____________________________

*فقد اتفقت الأمة على تلقي صحيحي البخاري ومسلم بالقبول قال الحافظ ابن الصلاح في مقدمته في علوم الحديث:
ما انفرد به البخاري أو مسلم مندرج في قبيل ما يقطع بصحته لتلقي الأمة كل واحد من كتابيهما بالقبول على الوجه الذي فصلناه من حالهما فيما سبق، سوى أحرف يسيرة تكلم عليها بعض أهل النقد من الحفاظ كالدارقطني وغيره، وهي معروفة عند أهل هذا الشأن. ا. هـ

*فأفادنا ابن الصلاح بهذا الكلام ثلاث فوائد:
الأول: اتفاق الأمة على تلقي الكتابين بالقبول، وهذا التلقي من الأمة أقوى من الإسناد بانفراده.
الثانية: أن هناك أحاديث منتقدة على البخاري ومسلم انتقدها بعض الحفاظ كالدارقطني وغيره، وليس بالضرورة أن يكون الانتقاد صحيحاً، فقد يكون الصواب مع البخاري ومسلم وقد يكون مع المنتقِد.

و قد اوردت لك احصائية الحافظ ابن حجر عن عدد معلقاته 1341 و من اختلاف الروايات 344 و قد انتقده الحفاظ في 114 حديث.

*وأما قول هذا الرجل: القرآن ناسخ وليس منسوخاً.. فإن كان المقصود أن القرآن لا ينسخ بالسنة فهذا القول لا ينكر عليه لأنه مورد خلاف بين العلماء، وهذا القول هو قول الشافعي رحمه الله وله على ذلك أدلة تراجع في مظانها من كتب الأصول،والجمهور على أن القرآن ينسخ بالسنة المتواترة

فكما ترى ان الامام الشافعي و الذي هو الذي وضع قواعد هذا العلم منع ان تنسخ السنة القران.

اما شروط النسخ الخمسة التي وضعتها لك فهي ليس من تاليفي و اليك ما هي و مراجعها:

فصل: و شروط النسخ خمسة:
احدها: ان يكون الحكم في الناسخ و المنسوخ متناقضا, فلا يمكن العمل بهما.
و الثاني: ان يكون حكم المنسوخ ثابتا قبل ثبوت حكم الناسخ.
و الثالث: ان يكون حكم المنسوخ ثابتا بالشرع لا بالعادة و العرف فانه اذا ثبت بالعادةلم يكن رافعه ناسخا بل يكون ابتداء شرع آخر.
الرابع: كون حكم الناسخ مشروعا بطريق النقل كثبوت المنسوخ, فاما ما ليس مشروعا بطريق النقل فلا يجز ان يكون ناسخا للمنقول, و لهذا اذا ثبت حكم منقول لم يجز نسخه باجماع و لا بقياس.
و الخامس: كون الطريق الذي ثبت به الناسخ مثل طريق ثبوت المنسوخ او اقوى منه و لهذا نقول لا يجوز نسخ القران بالسنة.
فصل: و النسخ انما يقع في الامر و النهي دون الخبر المحض و الاستثناء ليس بنسخ و لا التخصيص. و اجاز بعض من لا يعتد بخلافه وقوع النسخ في الخبر المحض و سمى الاستثناء و التخصيص نسخا و الفقهاء على خلافه.
------------------
المصفى باكف اهل الرسوخ من علم الناسخ و المنسوخ: ابن الجوزي.
كذلك راجع:احكام القران للجصاص
(1- 72-96 ).مقالات الاسلامييين (2: 251). الاحكام444-477

في التاريخ الإسلامي أخطاء كثيرة فهذا كلام مجمل يحتمل الحق والباطل فلا نستطيع أن نقول فيه شيئاً حتى تتبين لنا تلك الأخطاء المدعاة.

فهل ترى يابابلي انني خرجت من اقوالهم انفسهم في نقد ما انتقدته.
ارني اين ابتدعت انا في نقدي فكله موجود اصلا في كتب الفقه.
09-04-2004, 11:07 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #169
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
سلام رب المجد مع الجميع ..

تحية عطرة مجددة للاستاذ الكريم عبد المسيح ..(f)

مشتاقين لك حبيبي .. :h:

العزيز الصفي ..


لماذا لونت عبارة : " فهذا القول لا ينكر عليه لأنه مورد خلاف بين العلماء " ؟؟؟؟؟

فمسالة نسخ القران بالسنة المحمدية لم نناقشه معك .. لتغتبط فرحاً لانك لست ضالاً .. :no2:

وقد تركت ربما سهواً عبارة : " والجمهور على أن القرآن ينسخ بالسنة المتواترة " وهذه قد لونتها لك ..

هل سهيت ام اغمضت عينيك ؟؟؟ :cool:

ولماذا يا ترى لم تلون بالمرة عبارة :

" وأما إنكاره لأسباب نزول القرآن فهذا إمعان في الضلال، فبعض أسباب النزول في الصحيحين "

ام لانها ستسقط زعمك الفطير حين قلت :
" باني لست من اهل الضلالات " !!
:23:

معلش حصل خير ..

على العموم الفتوى واضحة وجوهرها واضح ..

وهي ان لا يأخذ المسلم علم دينه من " امثالك " انما من اهل العلم ..

اقرأ :

وبالجملة فننصح الأخ السائل بالتوجه إلى أهل العلم المعروفين بالعلم والاستقامة، والتمسك بالسنة، وطلب العلم على أيديهم، وعدم الاشتغال بما يقوله هذا الرجل وأمثاله.

-----------------------------------------

اما اصرارك على مسالة شروط النسخ .. وتستشهد باثنين او ثلاثة ..

فاقول لك : هل رفض اولئك الذين تستشهد بهم معنى النسخ بانه " ازالة ورفع " في قرانك .. كما تفعل انت ؟؟؟؟

بينما قد سبق الاستاذ القدير عبد المسيح والاستاذ الدليل ان اتيا لك بعشرات الشواهد من كتبكم عن معنى النسخ كالازالة والرفع ..

واتيت لك ايضاً بكتب اخرى وقواميس اللغة العربية لمعنى الازالة .. ولكنك ضربت بكل ذلك عرض الحائط ..!!:confused:


فمعنى النسخ .. في فكر الزميل الصفي .. لا يعني الازالة في القران .. انما النقل فقط !!!!!!؟؟؟ :what:

ولنضع ما يتوهمه تحت عدسة مراجعهم وكتبهم ولغتهم .. :

من كتب اللغة :

لسان العرب لابن منظور :

اقرأ :

نسخ
نسخ الشيءَ ينسَخُه نَسْخاً وانتسَخَه واستنسَخَه: اكتتبه عن معارضه. التهذيب: النَّسْخ اكتتابك كتاباً عن كتاب حرفاً بحرف، والأَصل نُسخةٌ، والمكتوب عنه نُسخة لأَنه قام مقامه، والكاتب ناسخ ومنتسخ.
والاستنساخ: كتب كتاب من كتاب؛ وفي التنزيل: إِنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون؛ أَي نستنسخ ما تكتب الحفظة فيثبت عند الله؛ وفي التهذيب: أَي نأْمر بنسخه وإِثباته.
والنَّسْخ: إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه؛ وفي التنزيل: ما نَنسخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها؛ والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخة. والنسخ: نقل الشيء من مكان إِلى مكان وهو هو؛ قال أَبو عمرو: حضرت أَبا العباس يوماً فجاء رجل معه كتاب الصلاة في سطر حرّ والسطر الآخر بياض، فقال لثعلب: إذا حولت هذا الكتاب إِلى الجانب الآخر أَيهما كتاب الصلاة? فقال ثعلب: كلاهما جميعاً كتاب الصلاة، لا هذا أَولى به من هذا ولا هذا أَولى به من هذا.

الفرّاء وأَبو سعيد: مَسَخه الله قرداً ونسخه قرداً بمعنى واحد. ونسخ الشيء بالشيء ينسَخه وانتسخه: أَزاله به وأَداله؛ والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي يزيله ويكون مكانه.
والأَشياء تَناسَخ: تَداوَل فيكون بعضها مكان بعض كالدوَل والمُلْك؛ وفي الحديث: لم تكن نبوّةٌ إِلاَّ تَناسَخَت أَي تحولت من حال إِلى حال؛ يعني أَمر الأُمة وتغاير أحوالها. والعرب تقول: نسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته أَزالته، والمعنى أَذهبت الظلّ وحلّت محله؛ قال العجاج: إِذا الأَعادي حَسَبونا، نَخْنَخوا بالحَدْرِ والقَبْضِ الذي لا يُنْسَخ أَي لا يَحُول. ونسَخَت الريح آثار الديار: غيرتها. والنُّسخة، بالضم: أَصل المنتسخ منه.
والتناسخ في الفرائض والميراث: أَن تموت ورثة بعد ورثة وأَصل الميراث قائم لم يقسم، وكذلك تناسخ الأَزمنة والقرن بعد القرن.

------------------------------------

وايضاً من كتب لغة محمد .. :9:


المحيط في اللغة - الصاحب بن عباد


نسخ النسخ معروف، نسخت الكتب أنسخه. والنسخ أن تزيل أمراً كان من قبل يعمل به. وتناسخ الورثة أن تموت ورثة بعد ورثة. وذهب دمه نسخة أي باطلاً. وبلدة نسيخة ونسخية للبعيدة. ونسخه الله قرداً أي مسخه.

-----------------------------------------



ومن معجم اخر :


الصحاح في اللغة - الجوهري

نَسَخَتِ الشمسُ الظلَّ وانْتَسَخَتْهُ: أزالته. ونَسَخَتِ الريحُ آثارَ الدارِ: غَيَّرتها. ونَسَخْتُ الكتاب، وانْتَسَخْتُهُ، واسْتنسختُهُ كلُّه بمعنًى. والنُسْخَةُ بالضم: اسم المُنْتَسَخِ منه. ونَسْخُ الآيةِ بالآيةِ: إزالة مِثل حكْمها، فالثانية ناسِخَةٌ والأولى منسوخةٌ. والتَناسُخُ في الميراث: أن يموت ورثةٌ بعد ورثةٍ، واصل الميراث قائمٌ لم يقسَّم.



هذا من اللغة العربية التي يحتكم اليها الزميل !


ولنقرأ من تفاسير القران

القرطبي :

اعلم أن الناسخ على الحقيقة هو الله تعالى، ويسمى الخطاب الشرعي ناسخا تجوزا، إذ به يقع النسخ، كما قد يتجوز فيسمى المحكوم فيه ناسخا، فيقال: صوم رمضان ناسخ لصوم عاشوراء؛ فالمنسوخ هو المزال، والمنسوخ عنه هو المتعبد بالعبادة المزالة، وهو المكلف. اختلفت عبارات أئمتنا في حد الناسخ؛ فالذي عليه الحذاق من أهل السنة أنه إزالة ما قد استقر من الحكم الشرعي بخطاب وارد متراخيا؛ هكذا حده القاضي عبد الوهاب والقاضي أبو بكر، وزادا: لولاه لكان السابق ثابتا؛ فحافظا على معنى النسخ اللغوي، إذ هو بمعنى الرفع والإزالة، وتحرزا من الحكم العقلي، وذكر الخطاب ليعم وجوه الدلالة من النص والظاهر والمفهوم وغيره؛ وليخرج القياس والإجماع، إذ لا يتصور النسخ فيهما ولا بهما. وقيدا بالتراخي؛ لأنه لو اتصل به لكان بيانا لغاية الحكم لا ناسخا، أو يكون آخر الكلام يرفع أوله؛ كقولك: قم لا تقم. المنسوخ عند أئمتنا أهل السنة هو الحكم الثابت نفسه لا مثله؛ كما تقوله المعتزلة بأنه الخطاب الدال على أن مثل الحكم الثابت فيما يستقبل بالنص المتقدم زائل. والذي قادهم إلى ذلك مذهبهم في أن الأوامر مرادة ، وأن الحسن صفة نفسية للحسن، ومراد الله حسن؛ وهذا قد أبطله علماؤنا في كتبهم. اختلف علماؤنا في الأخبار هل يدخلها النسخ؛ فالجمهور على أن النسخ إنما هو مختص بالأوامر والنواهي، والخبر لا يدخله النسخ لاستحالة الكذب على الله تعالى. وقيل: إن الخبر إذا تضمن حكما شرعيا جاز نسخه؛ كقوله تعالى: "ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا "النحل: 67.
----------------------------------------

http://www.alwaraq.com/index2.htm?i=55&page=230

وقد ضرب القرطبي مثلاً للمنسوخ وهو سورة النحل 67


اما معنى النسخ من كتب الناسخ والمنسوخ فهذا شاهد :

اقرأ :


الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم ابن سلامة




باب الناسخ والمنسوخ
أعلم أن [SIZE=6]الناسخ والمنسوخ في كلام العرب هو: رفع الشيء،إذ كان الناسخ يرفع حكم المنسوخ.والمنسوخ في كتاب الله عز وجل على ثلاثة أضرب: فمنه: ما نسخ خطه وحكمه.
ومنه: ما نسخ خطه وبقي حكمه.
ومنه: ما نسخ حكمه وبقي خطه.

http://www.alwaraq.com/index2.htm?i=1046&page=1


وايضاً :

كشف الأسرار شرح أصول البزدوي > باب البيان > أوجه البيان > باب بيان التبديل > النسخ في أحكام الشرع

شرح:

قَوْلُهُ ( وَالنَّسْخُ فِي أَحْكَامِ الشَّرْعِ جَائِزٌ صَحِيحٌ ) اخْتَلَفَ الْمُسْلِمُونَ وَأَهْلُ الْكِتَابِ فِي جَوَازِ النَّسْخِ فَأَجَازَهُ عَامَّةُ الْمُسْلِمِينَ [SIZE=5]سِوَى قَوْمٍ لَا اعْتِبَارَ بِخِلَافِهِمْ
، وَإِنْ قَالَ : قَدْ كَانَ كَذَلِكَ وَلَكِنْ لَا أُسَمِّيهِ نَسْخًا كَانَ هَذَا نَعْتًا لَفْظِيًّا وَلَزِمَ أَنْ يُقَالَ : إنَّ رَفْعَ شَرْعِ مَا قَبْلَنَا بِشَرْعِنَا لَا يَكُونُ نَسْخًا أَيْضًا وَهَذَا لَا يَقُولُهُ مُسْلِمٌ

---------------------------------------

http://feqh.al-islam.com/Display.asp?Mode=...1&SearchString=

يا عزيزي الصفي ..

حتى علماء الاسلام والمتخصصين باحكامه وخصوصاً الناسخ والمنسوخ ..

يحذرون من الكلام مع امثالك .. بسبب " المكابرة " !! :23:

ويجب الاعراض عنك ..:no2:

وحقاً كما فعل الاستاذ عبد المسيح اذ كف عنك ..

فانت مسلم " قطاع خاص " .. بك وحدك ! :D

لا تاخذ على خاطرك .. لانها الحقيقة ..:saint:

خالص تقديري (f)

البابلي





09-19-2004, 02:07 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #170
القتل في الاسلام ناسخ أم منسوخ أم لا هذا و لا ذاك ؟؟؟؟؟؟
ايه يا بابلي


فانت لا تتوب!

تقول لي:

اقتباس:اما اصرارك على مسالة شروط النسخ .. وتستشهد باثنين او ثلاثة ..

فاقول لك : هل رفض اولئك الذين تستشهد بهم معنى النسخ بانه " ازالة ورفع " في قرانك .. كما تفعل انت ؟؟؟؟

بينما قد سبق الاستاذ القدير عبد المسيح والاستاذ الدليل ان اتيا لك بعشرات الشواهد من كتبكم عن معنى النسخ كالازالة والرفع ..

واتيت لك ايضاً بكتب اخرى وقواميس اللغة العربية لمعنى الازالة .. ولكنك ضربت بكل ذلك عرض الحائط ..!!:confused:

شروط النسخ التي وضعوها هم طلبت من الاحياء منهم و ( منكم) ان تقدموا لنا امثلة عملية من القران في الايات التي يقال عنها منسوخة. فما استطاعوا ( الاحياء من هم ) و لا انتم.
و عرضت لكم مثلا عمليا بفساد القول بنسخ اية العدة اربعة شعور و عشرة يوم لاية الوصية

( الامتاع حولا) فهل رددت عليها؟



و اما قولك :
اقتباس:فمعنى النسخ .. في فكر الزميل الصفي .. لا يعني الازالة في القران .. انما النقل فقط !!!!!!؟؟؟ :what:

ولنضع ما يتوهمه تحت عدسة مراجعهم وكتبهم ولغتهم .. :

من كتب اللغة :

لسان العرب لابن منظور :

اقرأ :

نسخ
نسخ الشيءَ ينسَخُه نَسْخاً وانتسَخَه واستنسَخَه: اكتتبه عن معارضه. التهذيب: النَّسْخ اكتتابك كتاباً عن كتاب حرفاً بحرف، والأَصل نُسخةٌ، والمكتوب عنه نُسخة لأَنه قام مقامه، والكاتب ناسخ ومنتسخ.
والاستنساخ: كتب كتاب من كتاب؛ وفي التنزيل: إِنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون؛ أَي نستنسخ ما تكتب الحفظة فيثبت عند الله؛ وفي التهذيب: أَي نأْمر بنسخه وإِثباته.

والنَّسْخ: إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه وفي التنزيل: ما نَنسخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها؛ والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخةوقرأَ عبدالله بن عامر: ما نُنسخ، بضم النون، يعني ما ننسخك من آية، والقراءَة هي الأُولى. ابن الأَعرابي النسخ تبديل الشيء من الشيء وهو غيره، ونَسْخ الآية بالآية: إِزالة مثل حكمهاوالنسخ: نقل الشيء من مكان إِلى مكان وهو هو؛ قال أَبو عمرو: حضرت أَبا العباس يوماً فجاء رجل معه كتاب الصلاة في سطر حرّ والسطر الآخر بياض، فقال لثعلب: إذا حولت هذا الكتاب إِلى الجانب الآخر أَيهما كتاب الصلاة? فقال ثعلب: كلاهما جميعاً كتاب الصلاة، لا هذا أَولى به من هذا ولا هذا أَولى به

فلماذا يا بابلي لم تكبر حجم الخط في المعنى الاساس ؟ و انا اقول لك انه المعني الوحيد لمعنى نسخ. اما معنى ازالة و اقوال فطيرةمثل نسخت الشمس الظل و الريح الاثر فلا اصل لها في لغة العرب قبل بدعة الناسخ و المنسوخ.

و للمرة الاخيرة اقول لك لو اردت ان تجادل في هذه النقطة فدعنا من كلام الانشاء و لنناقش امثلة عملية عن الايات المنسوخة و انا معك الى ان تقوم قيامة احدنا. فقط اطلب منك ان
تقدم في كل مرة مثالا واحدا و نناقشه و ليس بنقل عشرات الصفحات فانا لست متفرغا و عندي اعمال اخرى.

[QUOTE]يا عزيزي الصفي ..

حتى علماء الاسلام والمتخصصين باحكامه وخصوصاً الناسخ والمنسوخ ..

يحذرون من الكلام مع امثالك .. بسبب " المكابرة " !! :23:

ويجب الاعراض عنك ..:no2:

وحقاً كما فعل الاستاذ عبد المسيح اذ كف عنك ..

فانت مسلم " قطاع خاص " .. بك وحدك ! :D

لا تاخذ على خاطرك .. لانها الحقيقة ..:saint:

خالص تقديري (f)
البابلي

و لا يهمك فا الكلام لن يضرني فقد ابتليت باكثر منه.


{لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَذًى كَثِيرًا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ} (186) سورة آل عمران




09-19-2004, 09:24 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الاسلام شريعة القتل والدم والارهاب البرنس 29 2,806 08-26-2014, 12:07 AM
آخر رد: عاشق الكلمه
  أحكام القتل فى القضاء الإسلامى رضا البطاوى 0 341 02-05-2014, 11:44 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  القتل والقتال فى القرآن رضا البطاوى 1 678 10-28-2011, 04:41 PM
آخر رد: zaidgalal
  حكم الردة في الإسلام التعزير وليس القتل فارس اللواء 24 6,746 10-10-2011, 11:32 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الدية في القتل العمد The diver 6 2,271 12-11-2009, 09:37 PM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS