fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
اسطورة المصحف العثماني
تشغل قضية المصحف جزءا كبيرا من التفكير الاسلامي بخصوص القران , و يرجع هذا لعدة اسباب منها ما هو ظاهر و منها ما يجلس في جزء معتم في قاع العقل الاسلامي .
اما السبب العملي لاعتبار اهمية المصحف هو الزعم باشتراط موافقة القراءة للمصحف , الشرط الذي ظهر منذ ان فرض عثمان مصحفه الخاص , و منذ ذلك الحين بدأت القراءات الاخرى تدخل في عباءة ( الشذوذ ) حتى تم اخيرا اعلان شرط موافقة المصحف من شروط القراءة السليمة ([1]), و عليه بدأ هجر القراءات التى لا توافق خط المصحف .
و ان كان هذا الشرط استخدموه بشكل سلبي لترك ما شاؤا من قراءات , فقد استخدموا بشكل ايجابي ايضا لاثبات ما ارادوا من قراءات .
فتقرأ قول (النويري) في تعريفه للقران "القران عند الجمهور من ائمة المذاهب الاربعة هو ما نقل بين دفتى المصحف" ([2])
غير ان هذا الشكل الايجابي امتد ليشمل ( مصاحف الصحابة ) ايضا بالرغم مما تعرضت له علي يد عثمان , فقد رد الفقهاء على (مالك) و فقهاء المذهب المالكي عندما انكروا قرانية البسملة بما نصه " يكفي في تواترها اثباتها في مصاحف الصحابة " ([3]) .
مما يريك اهمية المصحف في تحديد قانونية القراءة .
و قد ظل الشرط بين اخذ و رد حتى غيّره (ابن الجزري) من " موافقة المصحف " الي " موافقة المصحف احتمالا " ([4]) و لهذا اهمية سنتطرق لها فيما بعد
تفترض الروايات الرسمية ان ( ابا بكر ) قد كتب القران في مصحف حتى وصل هذا المصحف الي
( حفصة ) ([5]) و لكن سببا ما اضطر ( عثمان ) الي اعادة كتابه المصحف من جديد , و ذلك دون تفسير حقيقي للسبب الذي دعا ( عثمان ) الي الا يكتفي بنقل مافي مصحف ( حفصة ) فحسب .
بل ان ( حفصة ) رفضت ان تعطي ( عثمان ) مصحفها الا بعد التعهد باعادته اليها ([6]) و اغلب الروايات انه قد اعيد اليها ,لكن فور موتها تم التخلص من هذا المصحف حيث " شَقَّقَها ومزَّقها مخافةَ أن يكون في شيء من ذلك خلافٌ لما نَسَخَ عثمانُ " ([7]) !
فما هي تلك الخطورة التى تمثلها المصاحف على مصحف عثمان ؟
للمصحف العثماني اهمية تاريخية يخبرنا به ما ثبت عند رواة الاخبار انه اجتمع في غزو ( اذربيجان و ارمينية ) اهل الشام و اهل العراق فتذاكروا القران و اختلفوا حتى كادت تكون بينهم فتنة فركب حذيفة بن اليمان لما راي اختلافهم في القران الي عثمان "([8])
ان الروايات تدل على ( كارثة ) كانت لتتعرض لها الدولة الاسلامية ان بقي الاختلاف النصي للقران على الحال التى كان عليه قبل اجبار ( عثمان ) البلاد على ( مصحف موحد ) يلتفون حوله .
لذا اكتسب مصحف عثمان اهمية قصوى , لذا كان لابد للمصاحف الاخرى ان تنتهي من الوجود..
و من المثير للتأمل ان اول التهم التى وجهها وفد (مصر) الي ( عثمان بن عفان ) انه " محا كتاب الله" و "احرق المصاحف" ([9]) لدرجة انه كان يسمى " حرّاق المصاحف " ([10])
-------------------------------
[1] راجع جزء شروط القراءات
[2] اتحاف فضلاء البشر 6
[3] الاتقان في علوم القران
[4] النشر في القراءات العشر ج1ص9 .
[5] مختصر ابن منظور 2198
[6] رواه ابن أبي داود في كتاب المصاحف، باب جمع أبي بكر الصديق القرآن ص 16، وعند الطحاوي: وَحَلَفَ لَهَا لَيَرُدَّنَّ الصَّحِيفَةَ إلَيْهَا. تأويل مشكل الآثار، باب بَيَانُ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللهِ r مِنْ قَوْلِهِ: أُنْزِلَ الْقُرْآنُ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ. (4/193)
[7] تاريخ ابن شبة 295 , الرافعي تاريخ آداب العرب 145 , الاصبهاني محاضرات ص 510
[8] المعتصم بالله الجزائري , التبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقران ص 45
[9] سحر عبد العزيز سالم , اضواء على مصحف عثمان 79
[10] تفسير القرطبي , باب ذكر جمع القرآن
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-01-2010, 10:44 AM بواسطة fancyhoney.)
|
|
09-01-2010, 10:34 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
RE: اسطورة المصحف العثماني
تناقضات حول المصحف و عدد المصاحف التى ارسلها عثمان
تمتلئ اسطورة المصحف بعدد من التناقضات , فقد اختلفوا بسبب شكل المصحف حيث انه كتب بلا علامات ( تشكيل ) او نقاط فانقسموا الي فريقين
· فريق يرى ان اللغة لم تكن بها اصلا تلك العلامات مستدلا بالاثار ([1])
· و فريق يرى ان العلامات كانت موجودة لكن حذفها الصحابة عن عمد ([2])
و ليست هذه هي الاشكالية الوحيدة انما اتعرض لاخرى اخطر منها .
اختلفوا في عدد النسخ فيظهر هذا في جزم (الداني) انهم اربع نسخ ([3]) ,بينما قال (السيوطي) و (ابن حجر) انهم خمس نسخ ([4]) , ورجح (ابن العاشر) و (الزركشي) انهم ست نسخ ([5]) بالرغم من تقرير (مكي) انهم كانوا سبع نسخ( [6]) و يزيدهم ( ابن الجزري) الي ثمان نسخ ([7]) اما ( اليعقوبي ) فيورد ما يفيد انهم تسع نسخ([8]) !
الامر الذي جعل د (سحر عبد العزيز سالم) تقر بانه " حتى الان لم نتمكن من تحديد عدد المصاحف التى امر عثمان بنسخها و ارسالها الي الامصار الاسلامية على وجه الدقة " ([9])
و لهذه المسالة علاقة خطيرة بموضوع البحث اذ ان القراءات يجب ان تحظي ب ( موافقة المصحف )
و لكن القراءات تختلف فيما بينها باضافة او حذف كلمات , فادعى المسلمون ان هذه الكلمات ( المضافة \ المحذوفة ) موجودة في نسخة من نسخ عثمان و غير موجودة في نسخ اخرى !
فاي نسخة من المصحف , و هل وجدت بالفعل هذه النسخة ام انه مجرد افتراء ؟
و هل هذه النسخ متطابقة ؟
هذا يقودنا الي مناقشة قضية تطابق المصاحف
-----------------------
[1] المحكم ص 176 , غانم رسم المصحف 151
[2] الداني المحكم ص 3 , فتاوى ابن تيمية ج 1 ص 319 , ابن الجزري النشر ج 1 ص 33
[3] البرهان 1\ 240
[4] الاتقان 1 \ 216
[5] البرهان 1\ 329
[6] مناهل العرفان 1\ 278
[7] النشر ص 7
[8] تاريخ اليعقوبي ج 2 \ 170
[9] اضواء على مصحف عثمان 17
|
|
09-01-2010, 10:59 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
RE: اسطورة المصحف العثماني
تطابق المصاحف العثمانية
ينقسم (علماء اهل السنة) الي قسمين
o قسم يرى ان المصاحف كتبت على حرف واحد وهو ما عليه اجماع ( العلماء من السلف و الائمة ) اي ان المصحف العثماني لا يشتمل الا على حرف واحد فقط ([1]) وهو ما انتهى اليه تحقيق متأخرين ايضا ([2])
o و قسم اخر يشذ عن الاجماع و يرى ان مصحف كل بلد قد كتب على قراءته الخاصة , و ان (عثمان) قد راعى اختلافات القراء اثناء كتابة المصحف , و بالتالي فان كان اختلاف القراءات نابع عن الاحرف السبعة , فهذا يدل ان المصحف لم يكتب على حرف واحد , و هذا مما سنتناوله بالمناقشة .
اما القسم الاول فيرده ظاهرة وجود كلمات في بعض المصاحف و غيابها في الاخرى ,و هذه المواضع متناثرة في كتب المصاحف و القراءات ( راجع مثلا ايمن بقلة , تسهيل علم القراءات 47 - 52 )
القسم الثاني : و الزاعم ان المصاحف كتبت مختلفة لتوافق قراءات مختلفة كل حسب مدينته , فهو زعم لا دليل عليه الا ادعاءات مبنية على حال المصاحف المختلفة .
و مع مخالفته للاجماع , فهو يخالف الغرض الذي من اجله حرق عثمان المصاحف لتوحيدها .
بل هو يخالف الواقع حيث يفترض ان القراء كانوا يتبعون مصحف بلدهم لكنك تجدهم يقراون بغير ما في مصاحفهم ([4])
هذا القسم يعتقد مثلا ان القارئ المدني يؤيده المصحف الموجود في المدينة و القارئ الكوفي يؤيده المصحف الموجود بالكوفة و هكذا ....
و لا شك ان هذا الادعاء يتداخل مع القضية السابقة ( عدد المصاحف ) بشكل اساسي
فقد اضاف ( ابن كثير ) كلمة ( من ) الي (التوبة 100 ) فجعلها " جنات تجري من تحتها الانهار " و هي في كل القراءات ( جنات تجري تحتها الانهار ) فقيل ان هذا موافق لمصحف مكة , مع ان (الداني ) ينفي ان يوجد مصحف قد وجه الي مكة ([5]) و كذلك الزركشي ([6]) !
فهذا يوافق مسالة تزوير و تلفيق البيانات من اجل اكساب قراءة معينة القانونية اللازمة , التزوير الذي اعترف به الداني كما سبق ([7])
--------------------
[1] ابن تيمية , مجموع الفتاوى 13 \ 395
[2] راجع الكردي تاريخ القران 44 , شلبي الامالة في القراءات و اللهجات العربية ط1 مكتبة نهضة مصر 1957 ص 212 د عبده الراجحي 73 , سحر عبد العزيز , اضواء على مصحف عثمان ص 17
[3] ايمن بقلة , تسهيل علم القراءات 47 - 52
[5] الداني , المقنع ص 9
[6] الزركشي . البرهان 1 \ 235
[7] الداني , المقنع 114 , راجع مشكلة المصادر
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-01-2010, 11:21 AM بواسطة fancyhoney.)
|
|
09-01-2010, 11:10 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
RE: اسطورة المصحف العثماني
مخالفة القراءات للمصاحف المحلية
شكل تعدد القراءات مشكلة كبيرة امام الروايات الخاصة بمصحف عثمان , فالذين كتبوا الروايات برروا حرق عثمان للمصاحف بانها تحوي اختلافات كثيرة قد تؤدي الي انهيار الدولة لذا يجب التخلص من هذه الاختلافات و توحيد القراءة , و لكن تصطدم هذه الروايات بحقيقة انه بعد ( هولوكوست ) المصاحف و توحيد الناس على المصحف العثماني بقيت القراءات متعددة و مختلفة ايضا و احيانا متضاربة , لذا لجأت الروايات الي اختراع اخر وهو ان عثمان قد راعى اختلافات القراءات و ان اي قراءة لابد وان توافق نسخة من النسخ العثمانية المرسلة الي البلاد , و بذلك فقد غيرت الروايات مسارها من ( توحيد المصحف ) الي ( تعدد المصاحف ) مرة اخرى , و ذلك كله لاكساب الشرعية للقراءات الموجودة و المتضاربة .
في ظل غياب المصاحف العثمانية , و تناقض المعلومات عنها و تضاربها ([1]) لا يمكن التحقق من ادعاء موافقة اي قراءة للمصحف , ولا يمكن التاكيد على وجود هذه القراءة بذاتها في مصحف ما , مما يجعل تلك المحاولات مجرد ادعاءات من ( علماء المسلمين ) لا دليل عليها غير قولهم نفسهم !
بل استخدم المسلمون بالفعل الخداع و الكذب عندما ادعوا موافقة قراءة كل قارئ لمصحف بلده ([2])
و بالرغم من بيان هذه الكذبة فانه يبدو ان هذا هو الحل الوحيد امامهم لاكساب تلك القراءات ( مزعومة التواتر ) الصفة الشرعية فنقرأ عند ابن الجزري مفسرا اختلاف ابن عامر " ( قالوا اتخذ الله ولدا) من سورة البقرة بغير واو وكقراءته وبالزبر وبالكتاب المنير بزيادة الباء في الاسمين فإن ذلك ثابت في المصحف الشامي . وكقراءة ابن كثير (جنت تجرى من تحتها الأنهر ) في الموضع الأخير من سورة التوبة بزيادة كلمة من فإن ذلك ثابت في المصحف المكي" ([3])
فابن الجزرى يدافع عن القراءات بادعاء موافقتها ل( مصحف ما ) وسط هذا الاختلاف العجيب في عدد نسخ المصحف في الاساس .
غير ان رواية اختلاف النسخ لتتماشي مع اختلاف الاحرف لا تثبت عند التحقيق بل تخالف الاتفاق على كتابة المصحف على حرف واحد كما سبق و ذكرنا فلا يبقى امامنا الا تلاعب المسلمين بنص المصحف الامام ان ثبت بالفعل اختلاف المصاحف عن المصحف الامام نفسه
اضافة علي تاكيد ( الداني ) على اكذوبة مطابقة قراءة القراء لمصاحف مدينتهم , فاننا نملك ادلة تؤكد ذلك , منها مثلا
1- مخالفة قراءة (يعقوب) البصري لقراءة (ابي عمرو) البصري ايضا ل( غافر 26 ) ([5]) خلافا متعلق برسم الكلمة باضافة اداة العطف ( و ) .
2- مخالفة (ابو جعفر) الكوفي لقراءة (و اوصى) و خالف الثلاثة قراء الكوفيين ([6])
و غير ذلك مما ينفي اسطورة موافقة القراء لمصاحف بلدهم .
----------------------
[2] الداني ,المقنع 114
[3] راجع مناهل العرفان (1\ 289 ), الاتقان (1\ 204 )
[4] ابن تيمية مجموع الفتاوى ، الجزء رقم 13، صفحة 389
[5] المقنع 106 ,النشر 2 \ 365
[6] كشف المشكلات 2 \ 348 ارشاج العقل السليم 6 \ 255 ايضاح الرموز 288
|
|
09-01-2010, 11:35 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
طالب علم عفا الله عنه
غفر الله له و لوالديه
المشاركات: 34
الانضمام: Oct 2010
|
RE: اسطورة المصحف العثماني
(09-01-2010, 11:50 AM)fancyhoney كتب: و لا يفوقتنا ما قاله الخطيب الفقيه ابو عبد الله بن عبد السلام ان القراءات "غير متواترة و كلها تنتهي الي الداني " ([2]) [color=#0000CD]مما يعني ان المسلمين يعتمدون اشد الاعتماد على الداني و مما يكسبه تفوق على كل من كتبوا في هذا المجال .------------------------------------
[2] الونشريسي المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى أهل إفريقية والأندلس والمغرب , 12 \ 74
أخبرنا من هو أبو عبد الله هذا و أين ذكر في الصفحة ؟
أرجو أن تثبت لنا :
1 _ اسمه بالحرف كما ورد في الكتاب .
2 _ قوله بالحرف كما ورد في الكتاب و أقصد المعيار لأبي العباس الونشريسي.
ثم سأتابع معك بعدها الحوار .
و أسألك سؤالا آخر فيما بعد قد ينهي الحوار.
|
|
10-23-2010, 09:44 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|