(10-09-2010, 09:18 PM)لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة كتب: نعود الى اقتباسك " اللفظي" لكلام السيد المسيح:
أنا أظهرت اسمك للناس الذين أعطيتني من العالم. كانوا لك وأعطيتهم لي وقد حفظوا كلامك
كما قلت فانت حاولت ايجاد كلمة "حفظ" لتطبق ما تقوله, و نقلت الكلام اعلاه. بغض النظر عن معنى كلام السيد المسيح أعلاه, ساخذ معنى كلمة "حفظ" هنا, و قد اتت بالانكليزية: keep
and they have kept thy word
::::
John 15:20 اُذْكُرُوا الْكَلاَمَ الَّذِي قُلْتُهُ لَكُمْ: لَيْسَ عَبْدٌ أَعْظَمَ مِنْ سَيِّدِهِ. إِنْ كَانُوا قَدِ اضْطَهَدُونِي فَسَيَضْطَهِدُونَكُمْ، وَإِنْ كَانُوا قَدْ حَفِظُوا كَلاَمِي فَسَيَحْفَظُونَ كَلاَمَكُمْ.
اي اطاعوا و عملوا, و ليس حفظ "البصم" الذي تتشدق به يا عزيزي الصفي .
اذا! لا معنى للكلمة هنا يدل على "الحفظ" كما قصدته أنت! واحدة من الاثنين: القاموس غلط و انت الصح , او ....
و لكنني لم اركز على كلمة ( الحفظ) كما تظن , بل ركزت على كلمة ( كلامك) و هي الملونة باللون الأحمر. و الغرض من ذلك بدهي و هو أن أثبت لك و من العهد الجديد بأن هناك (ثم) كلاما من الله الى المسيح عليه السلام أبلغه لاتباعه.
اقتباس:لا استهزء يا صديقي, و لكن قل لي لو تكرمت: اي كتاب قصد الله هنا بكلامه لموسى؟
طالما تحدثت الاسفار عن كتابات لموسى شخصيا فهو قد كتب اناشيد و اغاني و وصايا و كل هذه لا يقصد بها كلام الله تعالى له:
عد 33:2
وكتب موسى مخارجهم برحلاتهم حسب قول الرب . وهذه رحلاتهم
بمخارجهم .
تث 31:22
فكتب موسى هذا النشيد في ذلك اليوم وعلم بني اسرائيل اياه
فلما صارت يدا موسى ثقيلتين اخذا حجرا ووضعاه تحته فجلس عليه .
ودعم هرون وحور يديه الواحد من هنا والآخر من هناك . فكانت يداه
ثابتتين الى غروب الشمس . 13 فهزم يشوع عماليق وقومه بحد السيف 14 فقال الرب لموسى اكتب هذا تذكارا في الكتاب وضعه في مسامع يشوع
. فاني سوف امحو ذكر عماليق من تحت السماء
وقال لموسى اصعد الى الرب انت وهرون وناداب وابيهو وسبعون من
شيوخ اسرائيل . واسجدوا من بعيد . 2 ويقترب موسى وحده الى الرب وهم لا يقتربون . واما الشعب فلا يصعد
معه . 3 فجاء موسى وحدّث الشعب بجميع اقوال الرب وجميع الاحكام . فاجاب
جميع الشعب بصوت واحد وقالوا كل الاقوال التي تكلم بها الرب نفعل . 4 فكتب موسى جميع اقوال الرب . وبكر في الصباح وبنى مذبحا في اسفل
الجبل واثني عشر عمودا لاسباط اسرائيل الاثني عشر . 5 وارسل فتيان بني اسرائيل فاصعدوا محرقات وذبحوا ذبائح سلامة للرب
من الثيران . 6 فأخذ موسى نصف الدم ووضعه في الطسوس . ونصف الدم رشّه على المذبح
. 7 واخذ كتاب العهد وقرأ في مسامع الشعب . فقالوا كل ما تكلم به
الرب نفعل ونسمع له . 8 واخذ موسى الدم ورشّ على الشعب وقال هوذا دم العهد الذي قطعه
الرب معكم على جميع هذه الاقوال
خروج 24 : 1-8
12 وقال الرب لموسى اصعد اليّ الى الجبل وكن هناك . فاعطيك لوحي
الحجارة والشريعة والوصية التي كتبتها لتعليمهم . 13 فقام موسى ويشوع خادمه . وصعد موسى الى جبل الله . 14 واما الشيوخ فقال لهم اجلسوا لنا ههنا حتى نرجع اليكم . وهوذا
هرون وحور معكم . فمن كان صاحب دعوة فليتقدّم اليهما . 15 فصعد موسى الى الجبل . فغطّى السحاب الجبل . 16 وحلّ مجد الرب على جبل سيناء وغطّاه السحاب ستة ايام . وفي
اليوم السابع دعي موسى من وسط السحاب . 17 وكان منظر مجد الرب كنار آكلة على راس الجبل امام عيون بني
اسرائيل . 18 ودخل موسى في وسط السحاب وصعد الى الجبل . وكان موسى في الجبل
اربعين نهارا واربعين ليلة
خروج : 24 : 12-18
ثم قال الرب لموسى انحت لك لوحين من حجر مثل الاولين . فأكتب انا
على اللوحين الكلمات التي كانت على اللوحين الاولين الذين كسرتهما . 2 وكن مستعدا للصباح . واصعد في الصباح الى جبل سيناء وقف عندي
هناك على راس الجبل . 3 ولا يصعد احد معك وايضا لا ير احد في كل الجبل . الغنم ايضا
والبقر لا ترع الى جهة ذلك الجبل . 4 فنحت لوحين من حجر كالاولين . وبكر موسى في الصباح وصعد الى جبل
سيناء كما امره الرب . واخذ في يده لوحي الحجر
خروج 34 : 1-4
18 تحفظ عيد الفطير . سبعة ايام تاكل فطيرا كما امرتك في وقت شهر
ابيب . لانك في شهر ابيب خرجت من مصر . 19 لي كل فاتح رحم . وكل ما يولد ذكرا من مواشيك بكرا من ثور وشاة
. 20 واما بكر الحمار فتفديه بشاة . وان لم تفده تكسر عنقه . كل بكر
من بنيك تفديه . ولا يظهروا امامي فارغين . 21 ستة ايام تعمل . واما اليوم السابع فتستريح فيه . في الفلاحة
وفي الحصاد تستريح . 22 وتصنع لنفسك عيد الاسابيع ابكار حصاد الحنطة . وعيد الجمع في
آخر السنة . 23 ثلاث مرات في السنة يظهر جميع ذكورك امام السيد الرب اله
اسرائيل . 24 فاني اطرد الامم من قدامك واوسع تخومك . ولا يشتهي احد ارضك حين
تصعد لتظهر امام الرب الهك ثلاث مرات في السنة . 25 لا تذبح على خمير دم ذبيحتي . ولا تبت الى الغد ذبيحة عيد الفصح
. 26 اول ابكار ارضك تحضره الى بيت الرب الهك . لا تطبخ جديا بلبن
امه 27 وقال الرب لموسى اكتب لنفسك هذه الكلمات . لانني بحسب هذه
الكلمات قطعت عهدا معك ومع اسرائيل
خروج 34 : 18-27
كلها كتب أو كتابات كتبها موسى و ليست من الكتابة التي كتبها له الله.
اقتباس:للمرة المليون نعيد و نكرر يا عزيزي الصفي:
لوحي العهد, او لوحي الشريعة, أو كتابة الله منقوشة على لوحين ليست هي التوراة بحسب الكتاب المقدس.
رغم ما قلته ساثبت لك و من الكتاب المقدس نفسه خطأ كلامك , أيضا تذكر..
كما ذكرت لك سابقا اننا نناقش نظرة القران الكريم و لذي صرح أنه يقص على بني اسرائيل ما يختلفون فيه سواء مع بعضهم البعض او مع الاخرين. و من النصوص التي ذكرتها لك أعلاه واضح أن كلمة توراة قد وردت في سفر التثنية بما لا يدع مجالا للشك في أن التثنية ليست من التوراة.
اقتباس:وَكَانَ هُنَاكَ عِنْدَ الرَّبِّ أَرْبَعِينَ نَهَارًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً، لَمْ يَأْكُلْ خُبْزًا وَلَمْ يَشْرَبْ مَاءً فَكَتَبَ عَلَى اللَّوْحَيْنِ كَلِمَاتِ الْعَهْدِ، الْكَلِمَاتِ الْعَشَرَ
حسنا انت تقول بان ما في اللوحين ليس التوراة و انما الكلمات العشر. اذن دعنا نطوف على بعض اعداد الكتاب المقدس لنر صحة زعمك:
بما يفيد النص أدناه:
خر 24:12
وقال الرب لموسى اصعد اليّ الى الجبل وكن هناك . فاعطيك لوحي
الحجارة
والشريعة والوصية التي كتبتها لتعليمهم
اذا كان حرف الواو هنا للمغايرة فان النص صريح في أن : اللوحين+ الشريعة+ الوصية كلها كتابة الله و ليست كتابة موسى.
اذن فحتى الشريعة ( اي التوراة) هي كتابة الله. أليس كذلك كما يفيد النص؟
which I have written
و لكن.. أوبس النص العربي الذي يقول ( لوحي الحجارة و الشريعة و الوصية) نص خادع , لأن النص الانكليزي لا يقول ( and) و انما ( with ) اذن أن لوحي الحجارة فيهما الشريعة و الوصية . و الشريعة كما نعرف هي ( التوراة).
Now the LORD said to Moses, "Come up to Me on the mountain and remain F475 there, and I R654 will give you the stone tablets with F476 the
law and the commandment which I have written for their instruction."
اقتباس:يقول الرب لموسى عن لوحي الوصايا:
Deut 10:2 فَأَكْتُبُ عَلَى اللَّوْحَيْنِ الْكَلِمَاتِ الَّتِي كَانَتْ عَلَى اللَّوْحَيْنِ الأَوَّلَيْنِ اللَّذَيْنِ كَسَرْتَهُمَا، وَتَضَعُهُمَا فِي التَّابُوتِ.
و اما ما اقتبسته جنابكم عن التوراة:
Deut 31:26 «خُذُوا كِتَابَ التَّوْرَاةِ هذَا وَضَعُوهُ بِجَانِبِ تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ إِلهِكُمْ، لِيَكُونَ هُنَاكَ شَاهِدًا عَلَيْكُمْ.
و الان: هل ما زلت مصرا على ان التوراة هي لوحي العهد؟
a- نعم ما زلت مصرا- انت حر
b- اقتنعت انهما مختلفان( على الاقل من مفهوم الكتاب المقدس) - نحمدك يا رب.
.ليت الأمر كان كما تصوره اذن لانحلت المسألة و لكن الامر ليس كذلك أو ليس كما خدعك النص العربي , فان ما في لوحي الحجارة أيضا سماه كاتب التثنية ( التوراة) فليتك قرأت النص العبري أو حتى الانكليزي لهذا العدد:
Now the LORD said to Moses, "Come up to Me on the mountain and remain there, and I will give you the stone tablets with the
law and the commandment which I have written for their instruction."
Strong's Number: 08451 hrwt תורה
Original Word Word Origin
תורה from (03384)
Transliterated Word Phonetic Spelling
towrah to-raw'
اقتباس:ليس فهمك المقلوب للكتاب المقدس , بل هو ايضا للقران.
أولا : اين هو تحدي محمد لليهود بان يأتوا بالتوراة الاصلية كما تدعي أنت؟
ثانيا: من تفسير ابن كثير:
قد نصّ في كتابهم التوراة أن نوحا، عليه السلام، لما خرج من السفينة أباح الله له جميع دواب الأرض يأكل منها، ثم بعد هذا حرّم إسرائيل على نفسه لُحْمان الإبل وألبانها، فاتبعه بنوه في ذلك، وجاءت التوراة بتحريم ذلك، وأشياء أخر زيادة على ذلك
فهل كان نوحا ايضا في الالواح؟ ام ان ابن كثير "غبي " كالعادة لديك و لا يفهم محمد و قرانه كما تفهمه أنت؟
ثالثا: هل ورد الاتي في الالواح الحجرية؟ ام اين ورد:
وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا
لو كان التحدي أن يأتوا بالكتاب المقدس ( باعتبار انه التوراة المقصودة في القران) لأتوا به و انتهى الأمر.
و لكنهم يفهمون تماما مقصد القران لهذا لم يأتوا بشئ. أما ان ابن كثير قال فهذه لن نناقشها للاتي:
(1) لم اطلع على كل ما أورده ابن كثير من اقوال فربما يكون هذ أحد الاقوال التي وصلته فذكر غيره و ربما لم تتوفر عنده اقوال أخرى غير هذا القول.
(2) لم يسند ابن الكثير هذا الخبر مما يجعله مجرد راي قد يصح و قد لا يصح.