(07-22-2011, 01:46 AM)Dr.xXxXx كتب: اهلا وسهلا بيك يا حبيبي، بس عنجد، لماذا سيضحون اساساً بالام لو كان هناك امكانية لانقاذها؟؟؟
ثانياً، لا يمكنك تفصيل الدين على مزاجك، والا كنت متعدياً على حدود الدين مخالفاً نصاً صريحاً، "تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ"
كما أن نظام اقامة الحد ليس عشوائياً كما فهمته، فان نفى الشخص التهمة فلا يقام عليه الحد حتى في حضرة شهود، فما رأيك؟؟؟ (اضافة الى الشروط العديدة الاخرى، كأن يسرق مالاً ليس له حق فيه أو يكون المال المسروق في حرز او أن يكون محتاجاً والخ...) الاسلام لم يقصر من هذه الناحية.
أولا :-
====
التضحية بشئ لإنقاذ عدة أشياء
غرضه يتمحور فى قضية هامة وهى أن يعتبر الآخرون
ويكون ذلك الشئ المضحى به عظة لغيره
فلا يجرؤ أحد بعد ذلك على تكرار الفعل الذى قام به
ومن ناحية أخرى يعد مفيدا لأنه سيقيض من تلك الحادثة السيئة
ويعمل على تقليصها تدريجيا إلى أن تختفى
وأيضا يعمل على المساواة فى العقاب بين الغنى والفقير
أنا أتفق معك فى ذلك
ولكن
===
ما بال ذلك الرجل الذى قطعت يداه ؟؟؟
الجميع سينظر له على أنه سارق
وبالتالى ستواجهه مشاكل لا حصر لها
مشاكل نفسية وأيضا مشاكل مادية
فكيف يستطيع أن يعمل بيد واحدة ؟؟؟
والمشكلة الرئيسية أن قطع اليد شئ لا يمكن تعويضه
فليس عبارة عن عقاب مؤقت
بل هو عقاب دائم حتى وفاته
فلم نسمع عن رجل قطعت يداه وبعد أن تاب ردت إليه مجددا
ما أراه
====
هو استخدام بعض الأساليب الأخرى لإصلاحه
وهو ما ذكرته فى مشاركتى السابقة
على أمل أن يتغير ويصبح إنسان صالح
لا تفهم أنى لن أدعو للعقاب
بل أريده مؤقتا
مثلا :- السجن لمدة تطول - الغرامة المالية - الضرب المبرح - الجلد والحرق إن وصل الأمر
ولكن ليس بسلب شئ منه لا يمكن تعويضه
وليس بشئ يترك له علامة مميزة تعرف الجميع بأنه سارق
==========================================
ثانيا :-
===
يا دكتور xxx
نحن نتناقش فى قضية
هذا مجرد رأيى ليس أكثر
أما أنا فلست ممثلا لإقامة حدود الله
أنا لست هيئة حاكمة أو سلطة تنفيذية أو قاضى
أنا وأنت وغيرنا اشخاص عاديين
يطبق علينا وليس نحن من نطبق
============================================
ثالثا :-
=====
أعلم الشروط يا رجل
وهناك ما نقل عن سيدنا عمر بن الخطاب حول تلك القضية
وأعجبنى تصرفه كثيرا
===================================
ولكن من وجهة نظرى أن قطع يد السارق عقاب قاسى فى جميع الأحوال
فطالما أن الخطأ يمكن تصحيحه
فلابد أن يكون العقاب مؤقت يمكن تعويضه إذا تبدل الأمر