عزيزى الوراق
هناك حكمة تقول :-
ما قل ودل ... خير مما كثر وألهى
رجاء أن تأخذ بها عند الحديث معى
فكلامك إنشائى كثيرا جدا
ولكن أنا أقدر مجهودك
ولذلك سأقوم بالرد على بعض النقاط
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: لا ، الدين الصحيح ليس فيه اضرار
. وتعميم مقولة كل شيء له اضرار تعميم خاطئ وغير منطقي ،
و فكرة عدم وجود خير مطلق ولا شر مطلق غير دقيقة ولا صحيحة .
هلا أعطيتنا مثالا على ما تقول
وأين هو الخير المطلق من وجهة نظرك ؟؟؟ وما مفهومه ؟؟؟
وعلى أى أساس ذكرت بأن عدم وجود خير مطلق وعدم وجود شر مطلق عبارة غير دقيقة ؟؟؟
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: فالخير المطلق ليس له اضرار ،
والشر المطلق ليس له منافع
اتفق معك فى ناحية التعريف ووضع مفهوم لكليهما
ولكن لازلت أطالبك بإثبات وجودهما
لا يوجد خير ليس له شر
ولا يوجد شر ليس له خير
ولكى تحكم على اى موقف
عليك أن تتبناه من جميع الإتجاهات وليست من جهة واحدة
واعطنى اى مثال واقعى يدل على وجود خير مطلق وشر مطلق
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: وغير المطلق يدل على وجود المطلق منطقيا
وتفاوت مستويات الطلاب في الامتحان يدل على وجود درجة نهائية مثالية
والا لما حصل تفاوت
وجود التفاوت يدل على المطلق
، لكي تنفي المطلق عليك ان تنفي وجود اي تفاوت .
من أين إستدليت على أن التفاوت يدل على المطلق للشئ ؟؟؟
هذه معادلة صماء لا تقنع طفل صغير حتى
بل ان التفاوت يمحى وجود المطلق للشئ
فحتى وإن وصلت لاعلى الدرجات
يأتى آخر ويكسر ذلك الحاجز
ليبنى رصيدا آخر خاص به
وتستمر تلك الحركة المفرغة
كما ان المطلق مفهوم يميل إلى ما لا نهاية لوصف الشئ
فهو غير معلوم
وبالتالى
فأن مثال الإمتحان والدرجات تلك غير مقنع ولا تدل على المطلق لشئ
لأن الإمتحان معلوم أعلى درجاته وأقصاه التى يبلغها اى شخص ولا تزيد عنها
أما أى شئ مطلق ينافى معرفة نهاية له
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: وجود النسبي يدل على وجود اللانسبي
وهو فرع منه ، و ساعي اليه .
والشيء الغير موجود لا يكون له وجود في الذهن .
اذا لماذا نستخدم كلمة مطلق سواء كنا نؤمن او لا نؤمن بها ؟
العقل عموما لا يضع نهاية لأى شئ أثناء تصوراته
ولا يضع جدار عازل عن تساؤلاته
فهو دائما ما يرى أنه لا يوجد نهاية لكل شئ
حتى أثناء موته فالإنسان يتخيل أنه سيبعث ويحيل إلى حياة أبدية فى الجنة او فى النار
وكان هذا الإعتقاد سائر فى جميع الحضارات حتى قبل ظهور أى دين
ولكن إفتقار الأدلة هى من قاد بالإجزام أنها خرافة مقتبسة
فلم يذكر ان احد مات ثم دخل الجنة أو النار
ثم عاد ليخبرنا بما رآه ولديه أدلة على ما يقول
وهذا هو ما يفرق بين الإنسان العقلانى الذى يستند إلى ادلة واقعية عن التأكد من كل ما هو غيبى
والإنسان الذى يصدق ويجزم بمجرد أقوال تناولها بالوراثة
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: انها مثل كلمة الله ، هناك من يؤمن ومن لا يؤمن بها ، والجميع يعرفها .
من قال لك هذا ؟؟؟
الذى يعرفه جميع الاديان هو كلمة إله : god
أما عن الله فهذا تجده فى الإسلام فقط
نجد يسوع فى المسيحية - يهوه فى اليهودية وغيرهم كثير
فالأديان تختلف وبالتالى آلهتها تختلف
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: وهنا تهتز نظرية اينشتاين النسبية في غايتها – وليس في تفصيلاتها -
التي تنص على انه لا يوجد مطلق
و التفاوتات هي قياسات ترجع إلى ثابت ، اي مطلق .
يا عزيزى أنت تبنى إستنتاجات غريبة الهيئة
كيف يكون المطلق هو الثابت ؟؟؟؟
كما أن التفاوتات قياسات ترجع إلى قدرات ولذلك فهى تختلف
أما كونها ترجع لثابت فهو يطبق فقط على مثال الإمتحان الذى ضربته
وليس فى أشياء أخرى كالرياضة مثلا والبطولات التى تقام
كالعلوم فى جميع المجالات
أما عن المطلق فهو يختلف عن الثابت
فالمطلق غير معلوم القدر
أما عن الثابت فهو معلوم قدره
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: فلماذا نبحث اذا عن الوضع المثالي في كل شيء ؟
هذا احباط لدوافع الانسان المطلقة التي تبحث عن المطلق يقوم به الفكر المادي المعادي لانسانية الانسان
. وهذا يشبه المعلم الذي يقول للطالب النشيط
: لا يمكن ان تحصل على الدرجة الكاملة ، سوف يحبط ويتضرر مستواه اسوأ مما هو عليه .
الوضع المثالى لا يمكن تحديده
وذلك ببساطة لأنه لا يوجد إنسان يعرف ما هو
الوضع المثالى يختلف من فرد لآخر
ومن عقلية لاخرى
ومن زمن لآخر
ومن وضع لآخر
أما عن مثالك نحو المعلم والطالب فهو أيضا مخالف لما تتحدث عنه
لأن الإمتحان معلوم أقصى درجاته ويعلمها كل طالب
ولا تختلف بإختلاف الآراء والعقول وغيرها
فلو فردنا أن الإمتحان من 50 درجة
لا يمكن لطفل ان يقول أرغب فى الحصول على 100 درجة
لماذا ؟؟؟
لأنه معلوم وله نهاية
أما عن الوضع المثالى فهو مختلف بإختلاف الأفراد وآراءهم والعصور التى عايشوها
ولذلك لا علاقة بينهما على الإطلاق
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: هؤلاء غير المؤمنين بالمطلق في الاخلاق والايمان والاله
هم يؤمنون به في عالم المادة
ويؤمنون باغنى رجل في العالم من خلال ايمانهم بالراسمالية التي هدفها جمع كل المال المطلق لديها .
بل و يؤمنون بنهاية التاريخ ، اي الوصول الى المطلق ،
من خلال الديموقراطية والراسمالية كاعلى مستوى ليس بعده مستوى اخر . اي ايمان بمطلق .
و أما من يحب الخير ، فيحبطونه بقولهم لا يوجد مطلق .
هذا طبعا من تأليفك الخاص بك
وكلام إنشائى يفيد الهجوم ليس أكثر
معنى نفى المطلق من شئ
لا يمت بصلة إلى إنعدام هذا الشئ أو محاربته
وليست محاولة إحباط لمن يتبنى فعل هذا الشئ
هذه الكلمة وهى ((( عدم وجود مطلق ))) تقال فقط حينما يزعم أحد ((( بوجود شئ مطلق )))
ولا تمت بصلة لمن يحاول فعل الخير وليست إحباط
وها أنا اطالبك بأى موقف واقعى يدل على الخير المطلق الذى تدعيه او الشر المطلق
فلو كان الأمر كذلك
يمكن اللوم على الاديان التى قالت :-
لا يوجد كامل إلا الخالق - وما كامل غير وجه الله وغيرها من الأقاويل
هل هذه تعد محاولة إحباط ؟؟؟
هل هذه تعد محاربة لفعل الخير ؟؟؟
سأتركك لتجيب عن هذا !!!
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: انا لست اتكلم ولست محاميا عن انظمة سياسية على اي فكرة قامت ، دينية او غير دينية ،
لكن لا تنس ان هذه الثلاث ليست دولا حرة بذاتها
، بل هي محتلة او شبه محتلة من قبل الغرب .
ماذا فعل إلهكم إذن الذى تدعون اتجاه الكفرة الذين يحكمونكهم ؟؟؟
هل يقدر ولكن لا يريد أن يفعل ؟؟؟
إذن فهو شرير!!!
هل لا يقدر ولكن يريد أن يفعل ؟؟؟
إذن فهو عاجز وغير كلى القدرة !!!
هل لا يقدر ولا يريد ؟؟؟؟
إذن فكيف تدعونه بإله !!!
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: اي انظر ماذا يفعل الغرب الديمقراطي اذا تولى على ارض
كنتيجة ومعطى من معطيات الفكر الغربي المادي الذي تتبناه وتعجب به
انظر ماذا فعل بأهلك .
بل انظر ماذا فعل أهلى بانفسهم
ظلوا يتشبثون بكتب صفراء يزعمون أنها مقدسة
لا توجد فائدة منها على الإطلاق
قاموا بحصر عقولهم فى تعلم العلوم الشرعية وغيرها من الهراء
مثل بول البعير
وإرضاع الكبير
وحكم من يحلب المعزة
وهل يجوز دخول الحمام بالعمة أم لا
وغيرها من الهرطقات ( ألم - كهيعص ) وغيرها
وإتباع المشعوذين والدجالين وهم ما تدعونهم بالشيوخ وغيرهم الذين يسيطرون على عقولهم سيطرة تامة
وكانت النتيجة !!! كما نراها الآن
أصبحوا فريسة سهلة بأيدى أعدائهم
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: ولا يعني هذا اي اعجاب او تحيز كما تفعل انت مع الغرب المادي
ولكن بناء على طريقة تفكيرك
لان النهضة المادية تعني الرقي من وجهة نظرك
وبالتالي ومن خلال هذا المنطق
يكون اغنى اللصوص هو الارقى اذا استطاع ان يستولي على اموال الناس ومقدراتها .
حصر لمفهوم التقدم والرقى فى المال
أقول لك نصيحة
أرجو ان تتوسع فى تفكيرك كثيرا عند ضرب الامثلة
الرقى لا يكون بالاموال
الرقى بدايته فى رقى العقول
وهذه الأديان وما بها من خرافات تسيطر على العقول سيطرة تامة
فحينما تتكلم مع مسلم من ذوى اللحى والجلاليب وتسأله عن مسألة فى اى من العلم
يذكر لك الحديث الممل حدثنا بهلول عن زغلول عن شملول إلى الآخر
تجلس معه يتحدث عن الجن والملائكة والأقرع والديك الذى يحرس عرش الرحمن
تجلس مع آخر يتحدث عن صعود محمد ببراق ورجل ولد من ام بدون أب
المسألة بسيطة واضحة مجتمعات كل ما يشغل أفرادها الفكر الغيبى
وهل هذا حلال أم حرام
والحديث عن الأساطير والخرافات وغيرها كثير وكثير
وهذا ما يأمرهم به الدين
العودة إلى تلك الكتب وترتيلها ودراسة الأنبياء وسيرتهم والعودة إلى إقامة شريعتهم
وما تمثله من همجية وغيرها كالرجم والردة وقطع الاطراف وغيرها
وعلى ناحية أخرى تجد مجتمعات تقدس العلم بجميع مجالاته
وأظن نحن لسنا بحاجة عن التقدم العلمى وفوائده فى دول الغرب
أنظر لشيوخكم وهم يأمرونكم بالدعاء للشفاء وان علوم الطب هذه مجرد وسيلة مهملة
وحينما يصاب أحدهم باى مرض يطير إلى دول الغرب الكافرة الذين يدعون إلههم أن يدمرها فى كل صلاة
لكى يتعالج وراينا الحوينى عندما ذهب لألمانيا والشعراوى حينما ذهب إلى لندن وغيرهم الكثير والكثير
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: التمثيل بالواقع ليس في صالح العقل
ويجعل الحوار يبتعد عن المنطق الى اللامنطق
وانت في نادي فكر ، من المفترض ان تلتزم حواريا بالفكر وتسقط الفكر بالفكر
التمثيل بالواقع هو العقل نفسه والفكر السليم الذى يستند إلى ادلة واقعية تعد ثبوت عن ما اتحدث عنه
أما الحديث عن طريق الإنشاءات ومواضيع التعبير وغيرها يعد إفلاس وألاعيب فقهية وتمحل حول الكلمات
لا تفيد ولا تزيد تماما كالكتب التى تدعون بانها مقدسة
العقل = العلم = الواقع
ما دون ذلك هرااااااااااااااااااااااااااء
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: لا بواقع مليء بالمؤثرات
فأمثلتك غير علمية
وحتى تكون علميا لن تجد مثالا مناسبا تثبت به فشل الاسلام في سعادة البشر
فردا او جماعة
لهذا نصحتك بان تبتعد عن الواقع السياسي فهو لا يصلح مثالا لاي شيء .
أمثلتى واقعية
تكاد تكون قاسية بعض الشئ
ولكنها واقعية
والفكر والعقل يجتمعان لخدمة الإنسان فى واقعه الذى يحياه
أما عن التفكير السطحى فكما قلت مسبقا لن يجدى نفعا
مثل النقاش به كمثل الشاب اليائس الذى تحدث له مشكلة يواجهها بالمخدر والعقاقير لكى ينسى
أنا أستطيع وبكل بساطة ان اكشف لك فشل الإسلام
قارن بين أى دولة إسلامية وأخرى أوروبية حول التقدم والرقى فى اى مجال علمى أو رياضى أو غيرها ؟؟؟
وانت أيضا من ستجيب على نفسك
الواقع هو الإنسان
فمن يريد الإبتعاد عنه هو شخص جبان لا يستحق الحياة
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: هذا الفرق بين ان تكون انسانا او مادة
وأنت اثبت اهمية هذه الاشياء اكثر من وسائلها دون ان تقصد .
هذا ما اردت أن اقوله ،
ان المادة لا تحل محل الانسان .
والعلم الذي تنفخه اكثر من حجمه حتى ليكاد ينفجر هو لخدمة هذه الحاجات التي اثبتّ انها عند المشاعر الانسانية من وسائلها ،
بدليل استعمالها لاجلها ، ولو كانت المادة هي الاهم لاستخدمنا المعرفة والرحمة والمحبة لاجل المادة وليس العكس .
اذا انا وانت اثبتنا ان اللانسان بقيمه ومثالياته ارقى من المادة التي يتخذها وسيلة لا غاية
، ولو كان الانسان ناشئ ومتطور من مادة ، لكانت المادة هي الغاية وليست الوسيلة .
المادة هى الوسيلة التى أستخدمها لتحقيق الغاية
فلو زالت
لن أحقق غايتى وهدفى
فهل لازلت مصرا على كونها غير هامة للإنسان ؟؟؟
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: الدين ليس وسيلة لخدمة المادة ،
اذا هو وسيلة لخدمة هذه الاشياء الراقية ،
اي الغايات ـ اذا حاجة الانسان للدين والاخلاق اكبر من حاجته الى العلم المادي ،
وما جاء العلم المادي الا لخدمة الانسان بكل حاجاته ،
مثلما استخدمت التلفون للاطمئنان على اقاربك ،
و السيارة والجامعة لاجل المعرفة .
وما أخذت هذه الماديات قيمتها الا لما تقدمه من خدمات لمشاعرنا الانسانية
، فليس الامر مادة تخدم مادة كما يقول فكركم المادي .
اى أشياء راقية يساعد الدين فى خدمتها ؟؟؟
وما الذى فعله الدين للإنسان سوى خراااافاااااات ؟؟؟
وهل الأشياء التى يخدمها الدين أهم من الأشياء التى يخدمها العلم
فى إنتظارك لتجيب عن هذا
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: السعادة عندك تساوي الرفاهية المادية فقط ليس الا .
اذا اي شيء سيزيد من الرفاهية سوف يعجبك
، لنفترض ان العلم لم يحقق هذا الشيء ،
فهل ستحبه ؟
طبعا لا ،
اذا انت لا تحب العلم بل تحب الرفاهية .
انت تأخذ الامور بمنطق غريب
وهل تعنى الرفاهية عندك أو العلم عندك هى المادة ؟؟؟
للأسف أنت تحصر العلم فى مفهوم ضيق جدا
ما أقصده
هى إحدى مميزات العلم التى أذكرها
ففوائد العلم لا تعد ولا تحصى
أنا أحب العلم لأنى أرى به الحقيقة
أحب العلم لأنى أراه هو الوسيلة الوحيدة التى تسعى لخدمة الإنسان
أحب العلم لأنى لا أحب اجهل والخرافات
أظن هذا يكفى
أما عن كونك تقول إفترض أن العلم لم يساعد فى الرفاهية
أقول لك إفتراض فاشل بكل المقاييس
العلم لا يعرف شئ يسمى مستحيل
وهذا ليس بواقع
ولكن الواقع الذى نحياه هو أن العلم فعل الكثير
سؤال :- ماذا فعل الدين مقارنة بما فعله العلم ؟؟؟
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: اذا يجب ان يدور كلامك حول الرفاهية والاكل والشرب فقط ووسائل الاتصالات
. لا شك ان هذه النظرة قاصرة وحاصرة للانسان في مطعم وملبس ومشرب ومركب وانتهى الامر .
وهذا يذكرنا بوضع الحيوان وسعادته الغير مرتبطة بكينونته بل بمعلفه ومشربه ومنامه ،
وعلى فكرة فالفكر المادي يدعو للحيوانية علانية .
والحياة الكريمة من وجهة نظره هي حياة الوفرة والتشبع المادي ،
هذا ما سيقوله الحيوان لو نطق تماما او استطاع التحدث ، بدون اي زيادة .
إستنتاج خاطئ
كل هذا طبعا مجرد هرااااااااء
ومن باب الهجوم ليس إلا
وفهم خاطئ
نتيجة تسرع وتحليل خاطئ لما اتحدث عنه
لأنك سألتنى سؤال وأنت من أجبت عليه وليس أنا
على النحو التالى :-
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: ، لنفترض ان العلم لم يحقق هذا الشيء ،
فهل ستحبه ؟
طبعا لا ،
وقد أجبت أنا قائلا :-
أنا أحب العلم لأنى أرى به الحقيقة
أحب العلم لأنى أراه هو الوسيلة الوحيدة التى تسعى لخدمة الإنسان
أحب العلم لأنى لا أحب الجهل والخرافات
أظن هذا يكفى
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: نعم ، سورة المسد تمنعني عن التكبر والكذب و بطر الحق ، والحق شامل في الامور المعنوية والمادية ،
واذا كنت صادقا ومحبا للحقيقة فسوف اخلص في عملي ،
وهو اهم من الوصول الى العمل ،
فالغايات اهم من الوسائل ،
وهذا امر يعرفه الجميع بكل مستوياتهم ،
لكنك متميز عن الجميع بعدم معرفة هذا الشيء .
وتصر على تفضيل الوسائل على الغايات .
والوسائل يا عزيزي كثيرة ومتنوعة ،
ولم يخلو زمن من وسائل النقل .
سؤالى كان واضح :-
هل يمكن أن تتخلى عن وسائل النقل التى تحاربها وتأخذ سورة المسد كوسيلة أخرى للذهاب لعملك ؟؟؟
من الواضح أنك خيالى أكثر من كونك واقعى
وهذا مجرد إنشاء ليس إلا
الغاية بدون وسيلة مجرد حلم أو خيال
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: ومن قال لك ان من يحترم سورة المسد حرام عليه ركوب السيارة او صنعها ؟
الا اذا كانت سورة المسد تحرم العلم والصناعة ، سيكون كلامك صحيحا ،
إذن فعلينا الإعتراف بفضل العلم والعلماء حتى ولو كانوا كافرين
وعليك الذهاب إلى أقرب مسجد لديك لتامر شيوخكم أن يكفوا عن الدعاء ضد الغرب وعلماؤه
فالدين لا يفيد الإنسان بشئ إلا بعض الحكم والمواعظ ويمكن للإنسان أن يتعلمها من تجارب لأقارب له مستقبلا
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: انسيت ان الحضارة العلمية والمادية قامت بسبب الدين ،
ام انك لا تعلم هذا ؟
فتاريخ الحضارة يخبرك بهذا ، والاسلام يأمر بالعلم والمعرفة بكل انواعها :
(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) .
أولا الآية التى تذكرها توضح ان العلم يقتصر على المؤمن والجهل يقتصر على المشرك
فهى تتحدث عن التأمل وغيرها
ويمكنك الإضطلاع على التفاسير من هنا
http://www.islamweb.net/newlibrary/displ...dfrom=3152&idto=3152&bk_no=61&ID=3192
ولو سلمنا جدلا أن الإسلام سبب فى بداية العلم
ولن أذكر لك أن العلم موجود قبل ظهرو الإسلام بآلاف السنين
فلنسير حول هذا الخطى
ماذا إستفاد المسلمون من هذه الآية ؟؟؟
أخبرنى
كيف ساعدت الآية المسلمين حول التقدم فى أى مجال ؟؟؟
لا شئ وهى الحقيقة
بل أن الغرب الذين لا يقرؤون هذه الآية أكثر تقدما ورقيا
فهل أصبح لها فائدة !!!
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: هل قبل السيارة الملوثة للهواء لم يكن الناس يصلون لاعمالهم ؟
بل انها تعيق الناس عن الوصول الى اعمالهم اكثر من انها توصلهم اليها
في المدن المكتظة بعد ان تملا رؤوسهم بعوادم الرصاص ،
واحيانا كثيرة يصل الماشي قبل الراكب .
ولو أن تلك السيارات لعينة إلى هذا الحد
لماذا تأخذها كوسيلة ؟؟؟
لماذا لا تأخذ ناقة كما كان يفعل البدو لتصل أسرع ؟؟؟
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
عزيزى الوراق ... انظر للواقع
لا تحاول تبرير الأمور بفلسلفة زائدة لأنه يقود للغباء أحيانا
أما عن الإزدحام فهذا ليس بسبب السيارة
هناك أمور كثيرة تؤدى إلى إزدحام المواصلات
وليس للسيارة ذنب او إثم أو حتى سبب فى هذا
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: هذا التطرف المادي الذي تنطلق منه يستطيع ان يقلب العقل راسا على عقب
. فاذا جاز في عقل ما ان تكون الوسائل اهم من الغايات ،
فعليه اذا ان يجوز فيه ان النتائج اهم من الاسباب .
وهذا ما يحصل
. وان الآخر اهم من الاول .
وان الثمرة اهم من الشجرة .
وان ما يملكه الانسان اهم من الانسان ،
هذا هو الفكر اليهودي المادي الذي يقلب العقل رأسا على عقب .
وكل هذه الامور انت تؤمن بها بناء على كلامك وليس من عندي .
من الوااااااااااااضح أنك لا تعى شيئا عن ما أتحدث عنه
وتحليلك لكلامى جاء بشكل عاطفيا وخياليا أكثر من كونه واقعيا
ما أريد توصيله لك بكل بساطة
أنه لافائدة من الغاية عند إفتقار الوسيلة
وليس هذا معناها التحقير من شأن الغاية
كيف فسرتها هذا وهناك مقوله يعلمها الجميع تقول :- الغاية تبرر الوسيلة
ومن هنا أنطلق نحو تبجيلى للعلم والعلماء اللذين هم سببين رئيسيين فى وجود تلك الوسائل
(09-23-2011, 08:55 AM)الــورّاق كتب: هم عاشوا ام ماتوا ؟
ام عاشوا ما شاء الله لهم ان يعيشوا ؟
كما شاء الله لك و لي ؟
هل لو خيرتك بين ما تعيش فيه اليوم وبين حياة البدو ؟؟؟
أيهما ستفضل