{myadvertisements[zone_1]}
فأتوا بسورة من مثله؟
Kairos مبتعد
مع فرعون ضد موسى
****

المشاركات: 464
الانضمام: May 2011
مشاركة: #41
RE: الرد على: فأتوا بسورة من مثله؟
(10-07-2011, 11:13 AM)لواء الدعوة كتب:  علم النحو العربي أستند في وضع أسسه للقرآن الكريم أولاً وللشعر العربي ثانياً ، فكيف نقارن الأساس بما تفرع عنه ، ولذلك من يرجع لكتب النحويين القدماء أو مؤسسي علم النحو ، سيجد كل فرع من فروع النحو مستدل عنه بآية من القرآن الكريم ، ولذلك محاولة إتهام القرآن بمخالفة أسس وقواعد النحو العربي غير موفقة ، لأنه لو كان هناك خطأ واحدا فسيؤدي في النهاية إلى لحن في القول وهذا اللحن مهما كان خفياً فإن مقدرة العرب البلاغية تكشفه بكل بساطة ويكفي أن تعير به محمد صلى الله عليه وسلم ، لأن اللحن في القول كان من أكثر الأمور المعيبة في العربي قديماً ، فما بالك لو قام النبي بنصب فاعل أو جر مفعول به ؟

طبعاً هذا الكلام غير صحيح لا تاريخياً ولا منطقياً، وموضوعنا ليس إن كان سيبويه وضع علم النحو قبل القرآن أو بعده، أم جمّعَ السمات العامة الموجودة لفظاً ومعنىً دون قواعد، وقام بتأطيرها داخل قواعد منطقية، باتت تُدرّس للإتقان من العلم القديم-الجديد الذي بُنِيَ على أكتاف عمالقة الجاهلية.
فالقرآن لم ينزل على فراغ، بل كانت اللغة متماسكة وقوية جداً —وهذه سمة أساسية في تكوين أي حضارة— والنحو الإعرابي كان في الذاكرة الجمعية للعرب، فاللغة بقواعدها ونحوها غير المعلن والمكتوب كانت موجودة حتى وإن إنتظرت سيبويه ليضعها رسمياً كقواعد.
وإذا ما كان ذلك فكيف للقرآن أن يُنَزَّل ويُفهَم؟
فالقرآن ليس الأساس وليس الجذع، بل اللغة العربية هي من كان ومن كانت جاهزة لإستقبال كتاب ببلاغة القرآن.
وبالتالي نقيس من لغة القدماء ونحكم على كل ما بعدهم، من ضمنهم القرآن. —

أما الحديث عن اللحن، فقد تم الإشارة إلى وجود لحن لدى نزول القرآن، ومازال موجوداً لغاية الأن، إحداهما ما عرضنا فوق من سورة البقرة:124؛ ونضيف واحدة أخرى الأن من سورة النساء:162:

لَّٰكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَٰئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا

[صورة: 4_162.png]

المقيمين، منصوب بين فكي رفع! —هذه لن تستقم ولا حتى على كوكب جاذبيته تطرد لا تستقبل...


اقتباس:طبعاً القرآن لن يأتي أحد بمثله ، سواء من جهة البلاغة أو الإيجاز أو حتى العلوم المتفرعة منه ، فالإمام السيوطي مثلاً عدد أكثر من مئة علم للقرآن الكريم ، بل إن أبو بكر الرازي كان يستند لبعض الآيات في كتبه العلمية ، كما أن المؤلفات التي ألفت بالقرآن بلاغياً أظن لم يقرأها أحد سواء كتب الأمثال في القرآن أو البلاغة في القرآن وغيرها وغيرها ، ومؤونة القوم في مهاجمة المصحف الشريف هي خلاصة ما كتبه المستشرقون لا أقل ولا أكثر .

نعم مئة علم، بالطبع ولا واحد من هذه العلوم قادر على أن يحرر شبر واحد من أي أرض، ولا على أن يبعث بإتصالتنا سلكياً أو لاسلكياً. إنْ كانَ في بعض ما في القرآن بلاغة، فهذه لا يُنكِرُها إلا جاحد، لكن أن نجعل بيننا وبين نصٍ عتيق حبلَ سُرَّة لا ينقطع أبداً، فهذه وصفة لقتل الطفل لا لضمان نموه؛ وهذا حالكم الأن، والسبب في كل ما تعانيه شعوبنا.
أما القول بأن مخزوننا ليس سوى إرهاصات مستشرقة —أي كالعادة، نفس التهمة بمؤامرة صهيونية غربية ضد الأمة—، فهذا إجحاف، أولاً لكون المستشرقون ليسوا سوى مرحلةٍ متأخرة من تاريخ نقد النص، فقد كان إبنُ الوراق، والراوندي والكندي، وأبو بكرٍ الرازي في طليعة من قام بغربلة النص والسيرة والبحث في المخالفات النحوية والمنطقية. ولعلَّ رسالة الكندي —التي وصلتنا كاملة— والتي ألقاها في بلاط وحضرة المأمون العباسي، خيرُ دليل على أنّ النصَ كان عرضةً للمساءلة والتمحص في مخالفاته. غير نولديكيه وبعض من كتب ارثر جفري، لا يبقى لنا سوى ثلة ممن أخذوا على عاتقهم تجميع قصاصات وشذرات العرب السابقين، وترجمتها وتقديمها إلى الغرب.
مخزوننا بلسانٍ عربي مبين... بإمتياز.


10-07-2011, 07:33 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Kairos مبتعد
مع فرعون ضد موسى
****

المشاركات: 464
الانضمام: May 2011
مشاركة: #42
RE: فأتوا بسورة من مثله؟
(10-07-2011, 06:39 PM)خالد كتب:  طيب يا كايروس، جرب أنّث الفاعل

لا ينال عهدي الظالمين

لا تنال رحمتي الظالمين

من ناحية نحوية، العهد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الدال، الظالمين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء

من ناحية بيانية، هناك استعارة، وهو المجاز الذي علاقته التشبيه

شبه العهد بالكائن العاقل، وحذف المشبه به وأبقى المشبه، ورمز إلى المشبه به بشيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية، فالعهد بيانا هنا فيه استعارة مكنية.

هذا فهمي للآية ولا ألزمك به عزيزي، إن فهمت الآية مثلي فنعمّا ذلك، وإن لم فلك عقل كما لي، وليس من بأس أراه أن يغاير فهمك فهمي، ودم طيبا.


بس هلأ ما عدنا عرفنا الموضوع هو عن التحريف إما عن الرسم القرآني التوقيفي؟


خالد عزيزي، للأسف تأنيث المفعول به —المرفوع ظلماً— لا يقربنا أنملة من المعنى. فالرحمة في مثلك، هي شيء غير محسوس، معنوي يلقيه الله على عباده، وبالتالي فالرحمة مفعول به، يناله عباد الله. المشكل في الفعل نال، نال، تعني حازّ، حيازة الشيء.
كنت قد قررت أن أرى ما قول بعض المفسرين في الأمر، فوجدت ردوداً خطيرة وتحريف ضخم للكتب جميعها:

أنظر هنا: "أما قوله تعالى : ( قال لا ينال عهدي الظالمين ) ففيه مسائل :

المسألة الأولى : قرأ حمزة وحفص عن عاصم ( عهدي ) بإسكان الياء ، والباقون بفتحها ، وقرأ بعضهم ( لا ينال عهدي الظالمين ) أي من كان ظالما من ذريتك فإنه لا ينال عهدي ."

أرأيت التحريف اللامنطقي؟ ... وقرأ بعضهم () مثل كلهم... هاهاها
لقد كانت هذه —ويقصد إبن مسعود—: وقرأ بعضهم (لا ينال عهدي الظالمون)

***
أنظر هنا كيف هي:
"معمر عن قتادة في قوله { لا ينال عهدي الظالمين } قال لا ينال عهد الله في الآخرة الظالمون فأما في الدنيا فقد ناله الظالم وأمن به وأكل وأبصر وعاش"

الظالمون فاعل...

أنظر بعد التحريف في صفحة أخرى كيف صارت:
"مَعْمَر عَنْ قَتَادَة فِي قَوْله تَعَالَى : " لَا يَنَال عَهْدِي الظَّالِمِينَ " قَالَ : لَا يَنَال عَهْد اللَّه فِي الْآخِرَة الظَّالِمِينَ , فَأَمَّا فِي الدُّنْيَا فَقَدْ نَالَهُ الظَّالِم فَآمَنَ بِهِ , وَأَكَلَ وَعَاشَ وَأَبْصَرَ"

لا تعليق... لا يؤتمنوا على تاريخ.

اما في الطبري فما زال الفاعل الظالمون صامداً أمام التحريف في أول مقطع:
"- حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة في قوله : " لا ينال عهدي الظالمين " قال : لا ينال عهد الله في الآخرة الظالمون ، فأما في الدنيا فقد ناله الظالم ، وأكل به وعاش . "

أما تحاذق الطبري فهنا أنظر:
"وأما نصب "الظالمين" ، فلأن العهد هو الذي لا ينال الظالمين .

وذكر أنه في قراءة ابن مسعود : "لا ينال عهدي الظالمون" ، بمعنى : أن الظالمين هم الذين لا ينالون عهد الله .

وإنما جاز الرفع في "الظالمين" والنصب ، وكذلك في "العهد" ، لأن كل ما نال المرء فقد ناله المرء ، كما يقال : "نالني خير فلان ، ونلت خيره" ، فيوجه الفعل مرة إلى الخير ومرة إلى نفسه . "

ما هذه العبقرية! هل تعلم خطورة ما يقوله وتجاسره على اللغة؟ فمثلاً وفقاً للطبري يمكنني القول:
ينالُ الشهادةُ خالداً
هل سمعتها؟ ما أرقها وما اسلسها على الأذن...

***

أما تحفة التحف فكانت مع عباقرة الأزهر هنا:
"وليس فى مجىء " الظالمين " منصوباً على المفعول به خلاف بين العلماء. بل إنهم نصوا على أن خواص الفعل " نال " أن فاعله يجوز أن يكون مفعولاً ، ومفعوله يجوز أن يكون فاعلاً ، على التبادل بينهما ، قالوا: لأن ما نالك فقد نلته أنت."

هكذا إذن! تحفة، خطأ أوضح من وضوح الشمس في منتصف نهار أب، تُهدَم كل قواعد اللغة من أجل هكذا زلة...

في كل الأحوال خالد، أنا أتفهمك، فأنت مضطر أن تدافع، ولك عقل ولي عقل؛ وكلامي هنا لكل من لديه عقل ويُصأصئ، يحاول فتح عينيه فيقومون بغلق جفنيه، علّه يبقى تائهاً في الظلام. الأمر لا يحتاج سوى لفكرة؛ فكرة واحدة فقط وقد يُزول كل هذا الليل الدامس.

والسلام،
10-07-2011, 10:46 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
لواء الدعوة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 946
الانضمام: Jul 2010
مشاركة: #43
RE: الرد على: فأتوا بسورة من مثله؟
(10-07-2011, 07:33 PM)Kairos كتب:  
(10-07-2011, 11:13 AM)لواء الدعوة كتب:  علم النحو العربي أستند في وضع أسسه للقرآن الكريم أولاً وللشعر العربي ثانياً ، فكيف نقارن الأساس بما تفرع عنه ، ولذلك من يرجع لكتب النحويين القدماء أو مؤسسي علم النحو ، سيجد كل فرع من فروع النحو مستدل عنه بآية من القرآن الكريم ، ولذلك محاولة إتهام القرآن بمخالفة أسس وقواعد النحو العربي غير موفقة ، لأنه لو كان هناك خطأ واحدا فسيؤدي في النهاية إلى لحن في القول وهذا اللحن مهما كان خفياً فإن مقدرة العرب البلاغية تكشفه بكل بساطة ويكفي أن تعير به محمد صلى الله عليه وسلم ، لأن اللحن في القول كان من أكثر الأمور المعيبة في العربي قديماً ، فما بالك لو قام النبي بنصب فاعل أو جر مفعول به ؟

طبعاً هذا الكلام غير صحيح لا تاريخياً ولا منطقياً، وموضوعنا ليس إن كان سيبويه وضع علم النحو قبل القرآن أو بعده، أم جمّعَ السمات العامة الموجودة لفظاً ومعنىً دون قواعد، وقام بتأطيرها داخل قواعد منطقية، باتت تُدرّس للإتقان من العلم القديم-الجديد الذي بُنِيَ على أكتاف عمالقة الجاهلية.
فالقرآن لم ينزل على فراغ، بل كانت اللغة متماسكة وقوية جداً —وهذه سمة أساسية في تكوين أي حضارة— والنحو الإعرابي كان في الذاكرة الجمعية للعرب، فاللغة بقواعدها ونحوها غير المعلن والمكتوب كانت موجودة حتى وإن إنتظرت سيبويه ليضعها رسمياً كقواعد.
وإذا ما كان ذلك فكيف للقرآن أن يُنَزَّل ويُفهَم؟
فالقرآن ليس الأساس وليس الجذع، بل اللغة العربية هي من كان ومن كانت جاهزة لإستقبال كتاب ببلاغة القرآن.
وبالتالي نقيس من لغة القدماء ونحكم على كل ما بعدهم، من ضمنهم القرآن. —

أما الحديث عن اللحن، فقد تم الإشارة إلى وجود لحن لدى نزول القرآن، ومازال موجوداً لغاية الأن، إحداهما ما عرضنا فوق من سورة البقرة:124؛ ونضيف واحدة أخرى الأن من سورة النساء:162:

لَّٰكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَٰئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا

[صورة: 4_162.png]

المقيمين، منصوب بين فكي رفع! —هذه لن تستقم ولا حتى على كوكب جاذبيته تطرد لا تستقبل...


اقتباس:طبعاً القرآن لن يأتي أحد بمثله ، سواء من جهة البلاغة أو الإيجاز أو حتى العلوم المتفرعة منه ، فالإمام السيوطي مثلاً عدد أكثر من مئة علم للقرآن الكريم ، بل إن أبو بكر الرازي كان يستند لبعض الآيات في كتبه العلمية ، كما أن المؤلفات التي ألفت بالقرآن بلاغياً أظن لم يقرأها أحد سواء كتب الأمثال في القرآن أو البلاغة في القرآن وغيرها وغيرها ، ومؤونة القوم في مهاجمة المصحف الشريف هي خلاصة ما كتبه المستشرقون لا أقل ولا أكثر .

نعم مئة علم، بالطبع ولا واحد من هذه العلوم قادر على أن يحرر شبر واحد من أي أرض، ولا على أن يبعث بإتصالتنا سلكياً أو لاسلكياً. إنْ كانَ في بعض ما في القرآن بلاغة، فهذه لا يُنكِرُها إلا جاحد، لكن أن نجعل بيننا وبين نصٍ عتيق حبلَ سُرَّة لا ينقطع أبداً، فهذه وصفة لقتل الطفل لا لضمان نموه؛ وهذا حالكم الأن، والسبب في كل ما تعانيه شعوبنا.
أما القول بأن مخزوننا ليس سوى إرهاصات مستشرقة —أي كالعادة، نفس التهمة بمؤامرة صهيونية غربية ضد الأمة—، فهذا إجحاف، أولاً لكون المستشرقون ليسوا سوى مرحلةٍ متأخرة من تاريخ نقد النص، فقد كان إبنُ الوراق، والراوندي والكندي، وأبو بكرٍ الرازي في طليعة من قام بغربلة النص والسيرة والبحث في المخالفات النحوية والمنطقية. ولعلَّ رسالة الكندي —التي وصلتنا كاملة— والتي ألقاها في بلاط وحضرة المأمون العباسي، خيرُ دليل على أنّ النصَ كان عرضةً للمساءلة والتمحص في مخالفاته. غير نولديكيه وبعض من كتب ارثر جفري، لا يبقى لنا سوى ثلة ممن أخذوا على عاتقهم تجميع قصاصات وشذرات العرب السابقين، وترجمتها وتقديمها إلى الغرب.
مخزوننا بلسانٍ عربي مبين... بإمتياز.

أنا لا أتحدث عن اللغة ، بل أتحدث عن قواعد علم النحو ، فأبو الأسود الدؤلي ما قام ببدء وضع قواعد هذا العلم إلا بعدما سمع رجلاً يقرأن آية " إن الله بريء من المشركين ورسوله " فكان الرجل يجر كلمة رسوله فيصبح تقدير الآية أن الله بريء من المشركين وبريء من الرسول أيضاً فأرسل يخبر سيدنا علي رضي الله عنه ومن ذلك الحين بدأ مشروع وضع قواعد علم النحو العربي ، ولذلك محاكمة القرآن من خلال قواعد علم النحو محاكمة فاشلة وسيرد عليها بكل بساطة ، وكان الأصل في وضع قواعد اللغة أن يلجئ إلا نص متفق عليه وكان القرآن والأشعار العربية ، ولذلك لو رجعت لكل كتب النحو القديمة وأمهاتها فستجد كل باب من أبواب النحو مستدل عليه بآية من القرآن الكريم أولاً ولو توفرت قطع من الشعر العربي ستكون في المقام الثاني ، وقد قلت لك أنه لو كان هناك لحن في القرأن لكان أول من انتقد هذا اللحن هم شعراء وكبار قريش أفصح العرب في زمانهم ولكن لم ينتقده أحد ولم يأتي بمثله أحد .

بخصوص من ذكرتهم فمنهم من هو مفترى عليه مثل الرازي - الذي كان مسلماً مؤمناً بالله ونبيه وبالنبوات - ومنهم من هو نقد الواقع الموجود مثل المعري ، ومنهم من هو ملحد وقد رد عليه مثل ابن الراوندي الذي رد عليه المعتزلة وأفحموه في كثير من المواضع ، أما الكندي فنقده موجه لفهم النص وليس للنص ذاته فهو مؤمن بالله عزوجل ومؤمن بنبيه وبالقرآن كذلك ، ولا يصح أن يؤمن بشيء فيه خطأ أو نقص أو تقصير وأظنك متفق معي في ذلك .

أما علوم القرآن الكريم فهو جزء من الثقافة الإسلامية والمعرفة الإسلامية ، وهذا موجود في كل تاريخ وأمة ، مثلاً علم الجنس البشري هل سيحرر أرض أو يفك قيد ؟ وهل أي علم في العالم يحرر الأراضي ؟ الأرض تتحرر بالثورات والحركات التحررية ، قد تكون هذه الحركات إسلامية أو شيوعية أو غيرها ، فلا داعي لهذه اللغة أو لهذا المقياس للحكم على علوم القرآن ، كما أن القرآن هو دستور للمسلمين وأثبت أنه لا يتعارض لا مع العلم ولا مع الحضارة ، هل تجد في أي دستور في العالم معلومة عن الهاتف أو الذرة أو الطاقة النووية ؟ مالكم كيف تحكمون !

أما الأخطاء النحوية فهناك مستشرق - نسيت اسمه - كان أول من تحدث عن هذه الأخطاء ، وقد كررها ملحدي العرب من بعده ، وهذه الأخطاء المزعومة مثل لا ينال عهدي الظالمين والمقيمين الصلاة او كالذي استوقد ناراً أو الصابرين في البأساء والضراء رُد عليها كثيراً صديقي كايروس ورد عليها علماء اللغة كذلك وأظنك لست أعلم منهم بقواعد النحو وأسسه البلاغية فارجع لها ففيها رد على ما تقوله يا صديقي .
10-07-2011, 11:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #44
RE: فأتوا بسورة من مثله؟
عزيزي كايروس،

أنا مش مضطر أدافع، لأسباب كثيرة يضيق المقام عن بسطها هنا.

لكن ما حدث أنني ذكرت لك فهمي للآية، نحويا وبيانيا، وكيف فهمت العهد فاعلا.

أما قولك عن الشهادة فلا يقال ينال الشهادة خالدا، بل يقال تنال الشهادة خالدا، على أن الشهادة بفصلها عن لوازمها يصير ذكرك لها غير بليغ بهذه الطريقة

لو قلت تنال شهادتي خالدا لكان أوفق، كما تنال رحمتي خالدا، وينال عهدي خالدا. فنسبة الشيء إلى الياء العائدة على لفظ الجلالة يشير إلى أمر الله، وقد تم التعبير البياني عن أمر الله بالله، وعن الله بأمر الله دون إشكال لغوي.

أشكر سعة صدرك، وأرجو أن ييسر الله لنا ولك طريق الهدى لنتبعه، على أنني مهتم حقيقة بقراءة ما تكتب فهو يثير لدي أفكارا ليست بالضرورة ضمن ما تتحاورون هنا، قد أبسطها في المستقبل إن وجدت لذلك ضرورة.

بالمناسبة، هل جربت استعراض آراء الأصوليين للإجابة على هذه التساؤلات؟ قد تكون مباحثهم عامة لكنها قد تكشف عن جوانب لا يتعرض إليها غيرهم عادة, الأصوليين هنا تعني الباحثين في أصول الفقه ولا تعني الفندمنتاليست
10-08-2011, 11:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
handy غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 995
الانضمام: Oct 2005
مشاركة: #45
RE: فأتوا بسورة من مثله؟
معلومة هامة : تعتبر المكتبة الأسلامية أكبر مكتبة دينية فى العالم .... لماذا ؟
على سبيل المثال ألفت عشرات الكتب والمجلدات و المقالات لمناقشة ومحاولة وضع حلول وأطروحات وحيل
لغوية لآية : أن هذان لساحران
وقس على ذلك لتخرج بملايين الصحف !!!!!
10-08-2011, 11:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
صلاح علي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 65
الانضمام: Oct 2010
مشاركة: #46
RE: فأتوا بسورة من مثله؟
(10-08-2011, 11:52 PM)handy كتب:  معلومة هامة : تعتبر المكتبة الأسلامية أكبر مكتبة دينية فى العالم .... لماذا ؟
على سبيل المثال ألفت عشرات الكتب والمجلدات و المقالات لمناقشة ومحاولة وضع حلول وأطروحات وحيل
لغوية لآية : أن هذان لساحران
وقس على ذلك لتخرج بملايين الصحف !!!!!

ان وأن ولكن اذا خففت جاز اعمالها او اهمالها وفي هذه الآية مخففة
10-09-2011, 05:25 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
handy غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 995
الانضمام: Oct 2005
مشاركة: #47
RE: فأتوا بسورة من مثله؟
(10-09-2011, 05:25 AM)صلاح علي كتب:  
(10-08-2011, 11:52 PM)handy كتب:  معلومة هامة : تعتبر المكتبة الأسلامية أكبر مكتبة دينية فى العالم .... لماذا ؟
على سبيل المثال ألفت عشرات الكتب والمجلدات و المقالات لمناقشة ومحاولة وضع حلول وأطروحات وحيل
لغوية لآية : أن هذان لساحران
وقس على ذلك لتخرج بملايين الصحف !!!!!

ان وأن ولكن اذا خففت جاز اعمالها او اهمالها وفي هذه الآية مخففة
شكرا
لقد وضعت مثالا لما سبق وذكرته عن أختراع الحيل اللغوية وأخترع غيرك عشرات الحيل الأخرى لرأب الصدع فى هذه الآية .

10-09-2011, 01:55 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Kairos مبتعد
مع فرعون ضد موسى
****

المشاركات: 464
الانضمام: May 2011
مشاركة: #48
RE: فأتوا بسورة من مثله؟
عزيزي لواء الدعوة،
هل أفهم من قولك أنّه "ليس غرضنا تصحيح القراءة بالقواعد العربية، بل تصحيح القواعد العربية بالقراءة"، على حد قول ابن المنير؟

***

إستطراداً، أنا لم أفتر على أبي بكر الرازي؛ بل إنّ معلوماتي عنه أخذتها من ترجمة "لوي ماسينيون" في كتاب "من تاريخ الإلحاد في الإسلام" وهذه قطعاً شبه كاملة من كتاب "العلم الإلهي"، هذا أولاً؛ أما ثانياً، فهل قرأت كتاب "أبي بكر الرازي، رسائل فلسفية" تجميع كراوس - القاهرة 1982، وبالأخص من ص295 إلى 316 —أي رسائله مع أبي حاتم الرازي، والتي سميت رسائل الرازيّين؟
أرجو منك أن تطلع على هذه النسخة لا النسخة التي يوزعونها حديثاً المحذوف منها كل الرسائل ورأي النبوات والنفس والعالم و و و... وأظن أنك ستغيّر رأيك...
سأنقل لك أول سطر من رد أبي حاتم الرازي على أبي بكر الرازي:
"وفيما جرى بيني وبين الملحد أنه ناظرني في أمر النبوة وأورد كلاماً نحو ما رسمه في كتابه الذي قد ذكرناه...[يقصد كتاب مخاريق الأنبياء]"

***

أما بخصوص ابن الراوندي، فقد قرأت كتاب "الإنتصار" للخياط الذي تكفل الدفاع عن المعتزلة وفضائلهم و"المجالس المؤيدية" للمؤيد الشرازي الذي تكفل الدفاع عن نبوة محمد؛ وصراحة في أغلب الأوقات أكثر الأوقات، رأي "عُصبة المجّان" —على حدّ قول أبي النواس— كان متماسكاً أكثر ومنطقي أكثر.
اما بخصوص الكندي، فأنا يا صديقي لم أقل أنه ملحد :) بل إستشهدت برسالته كصوت معارض في عصر المأمون.

(10-08-2011, 11:12 PM)خالد كتب:  عزيزي كايروس،

أنا مش مضطر أدافع، لأسباب كثيرة يضيق المقام عن بسطها هنا.

لكن ما حدث أنني ذكرت لك فهمي للآية، نحويا وبيانيا، وكيف فهمت العهد فاعلا.

أما قولك عن الشهادة فلا يقال ينال الشهادة خالدا، بل يقال تنال الشهادة خالدا، على أن الشهادة بفصلها عن لوازمها يصير ذكرك لها غير بليغ بهذه الطريقة

لو قلت تنال شهادتي خالدا لكان أوفق، كما تنال رحمتي خالدا، وينال عهدي خالدا. فنسبة الشيء إلى الياء العائدة على لفظ الجلالة يشير إلى أمر الله، وقد تم التعبير البياني عن أمر الله بالله، وعن الله بأمر الله دون إشكال لغوي.

أشكر سعة صدرك، وأرجو أن ييسر الله لنا ولك طريق الهدى لنتبعه، على أنني مهتم حقيقة بقراءة ما تكتب فهو يثير لدي أفكارا ليست بالضرورة ضمن ما تتحاورون هنا، قد أبسطها في المستقبل إن وجدت لذلك ضرورة.

بالمناسبة، هل جربت استعراض آراء الأصوليين للإجابة على هذه التساؤلات؟ قد تكون مباحثهم عامة لكنها قد تكشف عن جوانب لا يتعرض إليها غيرهم عادة, الأصوليين هنا تعني الباحثين في أصول الفقه ولا تعني الفندمنتاليست

عزيزي خالد،
أنا لا أعرف من هم هؤلاء الأصوليون، هل تقصد الخوارج؟ أم ابن تيمية وابن القيم والذهبي؟ أم من؟
انثر لي أسماءً ههنا لو تفضلت وسأتقصى آرائهم.

ومع ثقتي بعدمية وجود إله ما في مكان ما، إلاّ انني اتشكر دعائك، فهو دليل على جَبلتك الطيبة وخُلُقك الكريم.

والسلام،
10-10-2011, 03:59 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
لواء الدعوة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 946
الانضمام: Jul 2010
مشاركة: #49
الرد على: فأتوا بسورة من مثله؟
عزيزي كايروس أولاً لم يثبت بأن كتاب مخاريق الأنبياء للرازي والثابت أن الكتاب منحول عليه ، وظاهرة النحل ظاهرة مشهورة في التاريخ الإسلامي .

ثانياً : لك أن ترجع لترجمة الويكي بيديا لحياة الرازي ، ستجد مخطوطة فيها غلاف من كتاب الرازي وفي السطر الرابع كما أذكر يصلي فيه على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، كما أنه كان يستشهد بآيات القرآن في بعض كتبه الطبية ، ولك أن تقرأ كتابه الطب الروحاني ورسالته التي كتبها هو ، فلا يوجد فيهما ما يثبت ما يقال وينسب إلى الرازي ، بل على العكس تماماً ما يلاحظ من كتاب الطب الروحاني تقديره وإجلاله للأنبياء فهو ينزههم عن العشق ويختم حديثه بصلوات الله عليهم ، كما أن مصطلحات الرازي التعبيرية " إنشاء الله والحمد لله والله البارئ والمصور وغيرها " تدلل على أنه كان مسلماً ، صحيح أن الرازي كان مولعاً بالفلسفة اليونانية شأنه شأن غيره من رموز الحركة الفلسفية ، إلا أن هذه الفلسفة لم تخرجه عن دائرة الدين الإسلامي .

ثالثاً : بخصوص أبو حاتم الرازي وتلميذه الكرماني ومناظراتهما مع أبو بكر ، ففيها تحريف كبير ولا أقصد تحريف من نقل ، ولكن تحريف وعدم فهم من قبل أبو حاتم لمنهجية الرازي وآرائه التي يطرحها أحياناً على سبيل الإستفسار والإستشهاد وليس على سبيل الاقتناع ، فهو من أنصار مدرسة التجربة والإستدلال بل هو من روادها وهو يخضع كل شيء لمقاييس العقل الصارمة ، كما أن أبو حاتم من كبار الدعوة الإسماعيلية والتي بينها وبين أبو بكر الرازي ومدرسته خلاف شديد جداً وهناك قاعدة جميلة مذكورة في حديث شريف " لا تقبل شهادة خصم ولا ظنين " والظنين هو الحاقد .

رابعاً : لا تأخذ علمك من كتب المستشرقين ففيها الغث والسمين كما فيها التدليس وعدم الالتفات لقواعد العلماء في الأخذ والرد وتقبل الأحاديث وردها ، وبالمناسبة لم أقصدك أنت بالتحريف بل قصدت من نسب للرازي الكثير من النصوص المنتقدة للقرآن - والتي خلط بينها وبين نصوص ابن الراوندي - في كثير من الأحيان .

خامساً : ما معنى عصبة المجان ومن تقصد بهم ؟ الخياط والشيرازي أم ابن الراوندي ؟

ملاحظة / أريد نسخة من كتاب تاريخ الإلحاد في الإسلام ، فقد بحثت عنها قديماً ولم أجدها
10-10-2011, 04:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #50
RE: فأتوا بسورة من مثله؟
(10-09-2011, 05:25 AM)صلاح علي كتب:  ان وأن ولكن اذا خففت جاز اعمالها او اهمالها وفي هذه الآية مخففة

خطأ يا صلاح
صحيح هي مخففة في قراءة حفص و ابن كثير , لكنها مشددة في باقي القراءات عدا ابو عمرو بن العلاء الذي رواها ( ان هذين )
قال احد شراح الشاطبية : قرأ حفص وابن كثير (قالوا إنْ هذان) بتخفيف نون (إن) وتسكينها، وقرأ غيرهما بتشديدها مفتوحة


و عن المشددة قالوا
(1) "ان" ملغاة وإنْ كانت مشددة؛ حملاً لها على المخففة
(2) "إن" هنا ليست الناسخة؛ بل هي إن بمعنى "نعم"
(3) "إن" هنا نافية
(4) "إن" ناسخة وناصبة، و(هذان) اسمها، ومجيء اسم الإشارة بالألف مع أنه في محل نصب جَارٍ على لغة بعض العرب
(5) "إن" ناسخة ناصبة، واسمها ضمير الشأن محذوف، و(هذان ساحران) مبتدأ وخبر


و مع هذا التراث الكبير من محاولات تخريج النص القراني , فاننا نعرف تراثا غيره بدأ برفض هذه النصوص , و من " العلماء " المسلمين انفسهم
راجع
انتقاد القراءات القرانية من محمد الي ابراهيم عوض



11-17-2011, 01:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سورة العاصفة - من مثله الختيار 121 27,016 09-06-2010, 08:58 PM
آخر رد: vodka
  ما علاقة الاوراق المالية بسورة الكهف؟؟!!! mohajer11 8 1,951 03-02-2007, 02:51 PM
آخر رد: فلسطيني كنعاني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS