coptic eagle
عضو متقدم
المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
|
الرد على: نكاح المتعه حلال !!!!
الكلام واضح يا اخ الصفي
زواج المتعه حلال ونزلت فيه هذه الايه
وقال سفيان الثوري ووكيع ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم عن عبد الله بن مسعود قال : كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وليس معنا نساء ، فقلنا : ألا نستخصي؟ فنهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، ورخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل ، ثم قرأ عبد الله : ( يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم [ ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين ]
http://www.islamweb.net/newlibrary/d...ano=5&ayano=87
|
|
01-17-2012, 06:23 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
جمال الحر
عضو متقدم
المشاركات: 490
الانضمام: May 2009
|
RE: الرد على: نكاح المتعه حلال !!!!
(01-17-2012, 06:23 PM)coptic eagle كتب: الكلام واضح يا اخ الصفي
زواج المتعه حلال ونزلت فيه هذه الايه
وقال سفيان الثوري ووكيع ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم عن عبد الله بن مسعود قال : كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وليس معنا نساء ، فقلنا : ألا نستخصي؟ فنهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، ورخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل ، ثم قرأ عبد الله : ( يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم [ ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين ]
http://www.islamweb.net/newlibrary/d...ano=5&ayano=87
السلام عليكم .
يا زميلي النسر القبطي هداك الله للحق , أو على الأقل لشهادة الحق .
سبق الرد على هذا ##### .فهل تفكر أنت في أن ##### نفسك لغيابك فترة زمنية ؟.
و هذا كاف لإثبات بطلان هذا ####
شكرا .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-17-2012, 09:33 PM بواسطة نادي الفكر العربي.)
|
|
01-17-2012, 06:54 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
RE: الرد على: نكاح المتعه حلال !!!!
(01-17-2012, 06:23 PM)coptic eagle كتب: الكلام واضح يا اخ الصفي
زواج المتعه حلال ونزلت فيه هذه الايه
وقال سفيان الثوري ووكيع ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم عن عبد الله بن مسعود قال : كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وليس معنا نساء ، فقلنا : ألا نستخصي؟ فنهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، ورخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل ، ثم قرأ عبد الله : ( يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم [ ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين ]
http://www.islamweb.net/newlibrary/d...ano=5&ayano=87 السيد coptic eagle
لا يعدو ألامر أن يكون سوء استدلال بخبر عبد الله بن مسعود. و سبب ذلك فهم البعض أن كلمة نكاح في اللغة تعني الجماع, و هذا غير صحيح. فالنكاح لغة تعني الزواج و ما عدا هذا المعنى مما اوردته المعاجم فهو تخليط , و ما عليك الا أن تقرأ الآية الكريمة:
( يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن ) الاحزاب: 49
و لن يتجادل اثنان في ان المقصود ب( نكحتم) هو تزوجتم , اذ لا يعقل أن يكون النكاح بمعنى الجماع و الاية تقول ( طلقتموهن من قبل أن تمسوهن) اي من قبل أن تجامعونهن , فكيف يعقل أن ينكح (بمعنى يجامع )الرجل امراة من دون أن بجامعها؟
اذن فالنكاح هو عقد الزواج .
و لو عدنا الى خبر ابن مسعود فسنجد أن النبي رخص لهم في النكاح اي الزواج , و لا ذكر لكلمة متعة , التي يحفل بها الكثيرون ( رغم أن متعة نفسها تعني المنفعة و هو أمر قائم قطعا في الزواج الشرعي المعروف).
و نأتي الان للمقصود من خبر ابن مسعود:
أن النبي عليه السلام نهاهم عن الاختصاء اذ هو امر مناف للطبيعة و يسر لهم أمر الزواج حتى و لو كان مهر (أجر/صداق) المرأة ثوبا.
عليه فان الذي اشار به اليهم النبي عليه السلام هو زواج بمهر مثله مثل اي زواج.
يمكن أن يسأل سائل هل تتوفر في هذا الزواج اركان الزواج الشرعي ؟
الاجابة هي أنه زواج صحيح طالما توفرت فيه شروط الرضا و الخلو من الموانع , أما القول بانه باطل لانه محدود الاجل فغير صحيح اذ لا يوجد مبرر منطقي للقول بان تعيين مدة لا ستمرارية عقد النكاح يبطله فالحياة البشرية نفسها زائلة و لا يمكن أن يفترض انسان في نفسه الخلود حتى ينص في عقد نكاحه على الديمومة.
اين ورد في هذا الحديث ما يشير الى أنه زواج متعة؟ لا يوجد الا في خيال البعض.
|
|
01-17-2012, 09:15 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
على نور الله
Banned
المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
|
RE: نكاح المتعه حلال !!!!
جمال الحر
اولا : الخصى هنا ياتى بمعنى الامتناع عن الجنس كالخصيان
و الدليل على ذلك :
رواية :
خصاء أمتي الصيام .
http://aloloom.net/vb/showthread.php?t=2335
فهل الصيام يؤدى الى الخصاء ام انه بمعنى قطع الشهوة الجنسية ؟؟؟؟؟؟؟
ثانيا: من الممكن ان يكون المعنى ايضا تعبير عن شدة المعاناة من الابتعاد عن النساء , لدرجة ان الشخص قرر ان يخصى نفسه مبالغة , و هو تعبير تستخدمه العرب و غير العرب فى المبالغة عند التعبير .
ثالثا: قد يكون هناك مجموعة متشددة كانت تخشى بالفعل ان ترتكب الزنا و تخاف من ذلك و تعلم ان مقاومتهم للنساء ضعيفة و لن تصمد طويلا , فقرروا الاختصاء كى لا يقعوا فى الحرام , فمن هو جاهز و مستعد للشهادة و قتل نفسه فى سبيل الله , فان هذا الفعل هو قادر عليه فى سبيل النجاة من الحرام .
فانكارك للرواية الصحيحة فى المذهب السنى لا يستند على اى دليل حقيقى الا المزاج .
و شكرا
اضف الى ذلك وجود غيرها من الروايات الصحيحة , و وجود مجموعة من الصحابة ظلوا مصرين ان المتعة لم يحرمها الا عمر و ليس له الحق فى ذلك , بل ان هناك من التابعين من هو مولود من زواج المتعة و منهم ابن الزبير اى عبد الله بن الزبير , امه اسماء بنت ابى بكر ذات النطاقين
و كان هو من اشد المتحمسين لتحريم زواج المتعة
و هذا الشئ يعطينا فكرة ان المتحمسين لتحريم زواج المتعة عندهم عقدة فى حياتهم , الله اعلم بها .
|
|
01-17-2012, 09:44 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
RE: الرد على: نكاح المتعه حلال !!!!
(01-18-2012, 01:02 AM)coptic eagle كتب: يا اخ الصفي ما لا تعرفه ان كلمة النكاح تعني الجماع والعلاقات الغير شرعيه
وهذا ما قالته السيده عائشه
- أن النكاح في الجاهلية كان على أربع أنحاء : فنكاح منها نكاح الناس اليوم
لا حول و لا قوة الا بالله ايها الزميل الم تقرا الاية التي وضعتها لك؟
( يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن ) الاحزاب: 49
كيف تنكح و انت لم تمس المرأة اذا كانت كلمة ( نكح) تعني جماع؟
المختصر المفيد يا زميلي ان نكح تعني تزوج.
و دع عنك الاستشهاد بنص الروايات اذ انها مروية بالمعنى و ليست باللفظ كما هو معروف, يعني لا يستطيع احد ان يجزم ان هذه هي الفاظ السيدة عائشة, و كذلك بالنسبة للاحاديث النبوية.
و اذا قرات اول كلمات في الرواية اعلاه ستتجد ان نكاح تعني زواج: اذ ما معنى: نكاح الناس اليوم , الا اذا كانت نكاح تعني زواج. يكون من المفهوم جدا قولك:
نكاح الناس اليوم=زواج الناس اليوم.
و ليس مفهوم اطلاقا ان تقول:
نكاح الناس اليوم= جماع الناس اليوم.
..لأن الجماع هو الجماع امس و اليوم و غدا. الا اذا عندك رأي آخر.
(01-18-2012, 01:02 AM)coptic eagle كتب: 1 - كان ابن عباس يأمر بالمتعة . وكان ابن الزبير ينهى عنها . قال : فذكرت ذلك لجابر بن عبدالله . فقال : على يدي دار الحديث . تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . فلما قام عمر قال : إن الله كان يحل لرسوله ما شاء بما شاء . وإن القرآن قد نزل منازله . فأتموا الحج والعمرة لله .
ايضا سوء استدلال فالتمتع المقصود هنا هو أحد أنواع الحج و ليس احد انواع النكاح, فالحج اما ان يكون افرادا او اقرانا او تمتعا , لهاذا قرا الاية ( فاتموا الحج و العمرة)
(01-18-2012, 01:02 AM)coptic eagle كتب: --------
كما أمركم الله . وأبتوا نكاح هذه النساء . فلن أوتى برجل نكح امرأة إلى أجل ، إلا رجمته بالحجارة . وفي رواية : بهذا الإسناد . وقال في الحديث : فافصلوا حجكم من عمرتكم . فإنه أتم لحجكم . وأتم لعمرتكم
-------
اقرا يا زميل قوله: فافصلوا حجكم من عمرتكم.
يعني الم تسال نفسك : اي منطق في اقحام النكاح مع الحج و العمرة؟
التمتع المقصود في هذا الخبر هو التمتع في الحج, و ترى عدم تماسك الرواية باقحام نكاح الناس في الخبر.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-18-2012, 12:59 PM بواسطة الصفي.)
|
|
01-18-2012, 12:51 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
RE: نكاح المتعه حلال !!!!
(01-17-2012, 10:38 PM)handy كتب: لعل قراءة الصحابى عبد الله بن مسعود لهذه الآية تحل الأشكال
القراءة هى :
( فما استمتعتم به منهن لآجل مسمى فاتوهن أجورهن فريضة ............. ) .
الزميل 'handy'
لا يوجد ااشكال من اصله:
(1) الاية تتحدث عن الزوجة الشرعية و الفعل( استمتعتم به منهن) يشير الى الزوجات الشرعيات و لا يشير الى صفة زواج يُسمى زواج المتعة.
(2) قراءة ( لاجل مسمى) قراءة غير متواترة و محكوم بعدم صحتها , اذ أن القرآن يثبت بالتواتر.
(3) لا ار أن تحديد اجل للزواج يجعله زواج متعة و غير شرعي , فكما قلت اعلاه ان الانسان نفسه زائل و لا يمكن ان يفترض في زواجه الديمومة , كما أن هناك اشخاص معلوم حتمية اجلهم نتيجة لامراض مثل السرطان فهل زواجهم غيرشرعي لانه ( لأجل مسمى)؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-18-2012, 04:02 PM بواسطة الصفي.)
|
|
01-18-2012, 03:59 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|