اقتباس:فرات اول ما بدات الازمة عملوا لجان شعبية بمناطقهم , وقتلو 3 من دير الزور كانو مارين مرور بالزهرة . . . معاهم سوزوكي خضرة
على اثرها طلع قرار حل اللجان الشعبية
بس ثلاثة؟ قول أكثر يازلمي. أعرف على الأقل اسمين علويين من ضحايا هذه اللجان. و الفلاحين من دير الزور قتلوا لأنهم لم يتوقفوا على حاجز اللجان الشعبية.لاحظ يابن مدينتي أنه في نفس الفترة كانت مسرحيات سيارات المسلحين (الأمن) التي تطلق النار بعشوائية في شوارعنا في ذروتها و صارت كل سيارة لا تتوقف على الحواجز هي سيارات مشبوهة. و الدولة حلت اللجان الشعبية لأنه (برأيي) فقدت بعض الممثلين. و هذه الحوادث ذكرتها في النادي بمشاركات قديمة .
اقتباس:بعدين عندك قتل طائفي بشكل قانوني ورسمي تمارسه اجهزة الدولة .
يعني بعد حادثة مقتل 3 اشخاص علويين بحمص . . . . رد الفعل الاول كان قتل صيدلي بمناطقهم , وحرق محلات السنة
شو يعني قانوني و رسمي ؟ وضّح
قولك عن تكسير محلات تجار السنة في شارع الحضارة صحيح و أتى لحظة وصول أخبار جثث الشباب الثلاثة. أما مقتل الصيدلي فلم يكن رد فعل مباشر أبدا ولا أحد يعرف من قتله,و قد قٌتل بعد حادثة تكسير المحلات بشهر تقريبا, و أكثر من سيارة من شباب الحارة حاولت اللحاق بسيارة المجرمين. احب أن أذكر شهادة عن أحدهم ولا أعرف مدى صدقه أن الأمن ذكر له في نفس يوم الحادثة أنهم امسكوا سيارة القتلة بعد ساعتين من الحادثة.
لو أحببت أن اذكر لك شائعات الحارة عن مقتل المرحوم معد رح يطلع معك أنه قتله مسلحون يعرفونه لأنه رفض أن يؤمن لهم أدوية لمشافيهم الميدانية و لأنه لا يزال يعمل في حارة العلويين. شايف الحكي ما اسهله؟
اقتباس:بس تاني يوم تم قتل 16 شخص , واثناء تشييعهم تم قتل 17 شخص ع باب مسجد سيدي خالد , على ايدي مخابرات النظام
هي ما فينك تحطها غير باطارها الطائفي , يعني انقتل 3 علوية يقومو يعملو مجزرتين بحمص ورا بعض ؟؟ تفريق مظاهرة التشييع امام سيدي خالد كان بالرصاص الحي , واطلاق الرصاص كان بقصد القتل والانتقام وايقاع اكبر قدر من الخسائر وليس فقط تفريق المظاهرة
في عندك قتلى تحت التعذيب , تعذيب وحشي تحت الموت في اقبية المخابرات
النظام يرتعب من المظاهرات, لا جدال فيها والأمن يقتل بهدف تفريقها. أما الأرقام بصراحة لا أثق بأرقام المعارضة. وبكل الاحوال مقتل واحد أو مئة من المتظاهرين السلميين هو إجرام بنفس النسبة.
لم أسلّم لك بأن النظام علوي, مشكلتك مع بشار و المسؤولين و الأمن والجيش وليست معي؟
والدولة لا تقتل بغرض الانتقام للعلويين. لاحظ أنو لسا نص الجيش هو سنّة و برأيي كل طلقة يطلقها الجيش محسوب حسابها لوين رايحة و بحسابات باردة تراعي الناحية الطائفية, لأنه بشعب طائفي مثلنا لا تستطيع مهما كان طغيان النظام أن تضبط أفراد الجيش من الانشقاق بدون مراعاة هذه التفاصيل.
أطلب هنا شهادة الزملاء في المناطق الأخرى التي دخلها الجيش في سورية. شهادات شخصية وليست يوتيوبية. و الحقيقة أولا.
و الفضل للجيش الحر اللي بيخلّي المجند ابن درعا و ابن دير الزور يجي يرتاح عندنا بالحارة و ياكل سندويشة شاورما و هو حاطط البارودة على جنب قبل مايروح على حواجز الموت بين حواير حمص.
اقتباس:وأسأل الشخص العلوي وخليه ينفي انو 80 بالمية من المخابرات بحمص هني علوية , هادا كمان قتل طائفي بشكل قانوني ورسمي وباسم الدولة والنظام.
ماني بحاجة لنفي الواقع. بس إذا بدك تقتل العلوي لأنه اكثر المخابرات علوية فتحمل النتائج بعدها. انت وضعتني ضدك غصب عني.
اقتباس:اخيرا ليك مجزرة كرم الزيتون ونحر الاطفال . . . هادا ما فينك تصنفو بغير القتل الطائفي , وبحي تاني غير الاحياء تبعتهم
لا اثق بإعلام المعارضة بخصوص مجزرة كرم الزيتون و خصوصا جزئية نحر الأطفال بالسكاكين, و بانتظار معلومات من أثق بهم, من معارفي السنة. لكن كمبد,أ هذه جريمة و مجزرة جديدة تضاف إلى ماسبق و يجب على الجميع التبرؤ من فاعليها على الأقل و بلا مواربة و المطالبة بالقصاص و أقل من ذلك هو طائفية ونفاق.
اقتباس:يعني بالله العظيم تركو السنة يلي عايشين باحيائهم وهجموا ع احياء تانية مشان يقتلو الاطفال فيها ؟؟
طبعا أنت لا تستطيع تصديق أنه لا يزال هناك سنة في بعض حاراتنا, مابتظبط معك و الدليل انو نحن عم ندبح اطفال السنة بالحارات التانية. بتحب أذكرلك اسماء محلات بعضهم و أماكن من أعرفهم منهم على غوغل ماب مثلا؟ ماني عم قول أنو العلويين ملائكة و أحسن من غيرهم لكن المسألة اعقد من الأبيض و الأسود تبعك.
اقتباس:قلي الجيش الحر يلي هجر هالعوائل المسكينة من مناطقهم كم طفل قتل ودبح بها الطريقة هي ؟؟
أي صحيح, عوائل مسكينة,صدقت. مهجّرين مرتين مرة من الصهاينة ومرة من الجيش الحر.
صارت قصة مجزرة كرم الزيتون ونحر الأطفال هي حقيقة و عليها لازم نبني عليها النقاش. لا سيدي, حتى الآن لا اصدقكم. و تعليلي أن العائلة قتلت بقصف من النوع الثقيل على البيت ضمن الاشتباكات العنيفة التي تجري في تلك المنطقة في الأيام الماضية. لاأبرر ولكن أصف تحليلي للحوادث حتى الآن و انتظر مزيدا من المعلومات. طبعا حتى ولو قتلت العائلة بالخطأ فلا تبرير لذلك و يجب أن يتحمل أحدهم المسؤولية كاملة بدءا من الفاعلين و انتهاءا بالرئيس . لكن في مثل حالة الاستعصاء السوري لا أقبل بحملات شيطنة العلويين و تبرير الاجرام ضدّهم.
ملاحظة أنا لا اعترف أن هناك جسما واحد مسلحا اسمه الجيش الحر لكني باستخدام هذا المصطلح أرد على من يبررون للعصابات الإجرامية ببروباغندا تذكرنا بطريقة المنحبكجية.
زميل فرات,
العلويين ماضل في عندهم كبير , لا شيخ دين ولا مثقفين. هناك بعض العائلات المحترمة لكن تأثيرها محدود و محلي جدا. ببساطة بشار هو أقوى شخصية عندهم. و اعتقد أنه مافي عند السنة زعامات سوى زعامات عائلية أو عشائرية أو دينية طائفية. ومن يقوم بدور مصلح هذه الأيام هو مهدد حقيقة من زعران طائفته بالدرجة الأولى فضلا عن زعران الطائفة الأخرى. مثل دكتور بالحقوق من بيت نبهان قتله مسلحوا حارته بشهادة اخيه لأنه كان له نشاط جامع بين الناس
الحوار بين وجهاء العلويين و السنة الذي يطبّلون له في هذه الأيام هو بالحقيقة حوار بين وكلاء عصابات الخطف الطائفية.
عندما بدأ بعض السنة بخطف العلويين بهدف استرجاع المعتقلين. لم تفاوضهم الدولة و لم تهتم لأمر المخطوفين و النتيجة صار المخطوفين يرجعون قتلى و مشوهين. و بما أن لكل فعل رد فعل كما يبرر الزملاء صار هناك عصابات خطف طائفية من العلويين و بفضلها صار يرجع بعض مخطوفينا. و بفضلها تداعى شيوخ السنة و وجهاء العلويين لعقد اكثر من اجتماع برعاية المحافظ لتحريم الخطف و الأعمال التي تؤثر على العيش المشترك. بس كله نفاق بنفاق.
بينخطف قريب لك بتروح لعند بيت أبو ##### اللي له علاقة بالوجهاء و بتخبره شو صار معك بيرفع الموبايل قدام الجميع و بيحكي: الوووووو , ابو سبييييييييع , آل عم يئولوا انكم اخدتولنا واحد, اي , اي , لا اكيد عندكم مو عند ابو ######, ليك, نحن رح ناخد تنين و نتفق على التبديل. و بيسكر الخط. و بنتيجتها صارت عمليات المبادلة تجري بالعشرات يعني 20, 30 ,و حتى هذه اللحظة بتقديري لا يزال هناك اكثر من 200 مخطوف علوي و الله أعلم كم مخطوف سنّي و الدولة نايمة على ودنها على قولة الزملاء المصريين. بعدين الخطف صار بزنس لبعض العصابات يعني بيتصل فيك الخاطف بيقلك ليك عيني , أنا ماني معارضة وماني موالاة بدي مصاري وإلا بعمرك مانك شايف أخوك. بس الشهادة لله العصابات السنية لا تخطف سنة و العصابات العلوية لا تخطف علويين من أجل المال.
ولا بد أن نشكر هنا لجنة المراقبين العربية التي حررت بعض مخطوفينا من بابا عمرو عن طريق المونة و منهم اثنين من النسوان الشبيحات و الطريف أن لجنة المراقبين ذكرت هذه الحادثة في تقريرها المقدم إلى مجلس الوزراء العرب.