coco
عضو رائد
المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
|
RE: معارضات شعرية .
هل نكتب الشعر للتسلية وتزجية وقت الفراغ ؟
إذا كان الأمر كذلك , فعيب عليك أن تتسلي بفن من الفنون الراقية , وإن لم يكن , فاعلم أن من وراءك رقيب عتيد
كتب أحدهم في هذا الشريط أشياء كثيرة أسماها شعرا وما هي من الشعر بشئ
( هيه اتوكلنا ع اللي بيوكلنا )
القصيدة الأولي
مجروح الليل مشرده .. مقروح الجفن مسهده
الحزن يُطَفّأ موقده .. و الفرح يجافي مرقـــده
عجبا لهواك و أعجبه ...وصل كالبين أكابده
كل العشاق أشاطرهم ..لوعات الحب و أفقـده
أحببتك لكن أحسبني .. أحببت الليل و فرقـده
تنأين فلحظك مغترب ..و القرب خصامك يبعده
ما أغرب نأي في قرب ..خوف الواشين ينكده
العمر سيمضى و سنبقى .. نتعاتب كيف نبدده
و بأني خنتك في حلـــــم ..و النوم يعز تصيده
إن كان حبك فردوسي .. فجحيم الظن سيفسده
***************
عيناك قد شفت وجدآ .. فإلام فؤادك يجحده ؟.
فدعيه يعبق إحساسي .. بأريج الحب و يسعده
ودعيه يطير بأيامـــــي ..إل نجم طال ترصـــده
ودعيه (يشيطن) أحلامي .. قديسا ينشأ معبــده
شاعت المعارضات الشعرية في أدبنا العربي حتي كونت تراثا عظيما نسميه المعارضات وكثير من القصائد التي كتبها الشعراء جاءت أكثر بهاء وجمالا من القصائد التي عارضوها غير أن (أحدهم ) كتب هذا الكلام السايق معارضة لقصيدة ( يا ليل الصب متي غده ) وهي قصيدة مشهورة وظن ( أحدهم ) أنه كتب شعرا , وللشعر أصول وهو كما قال زهير الشعر صعب وطويل سلمه لا يرقي فيه الذي لا يعلم , والقصيدة الأصلية للحصري نموذج فريد من نوعه وعندما كتب ( أحدهم ) هذه المعارضة سقط في أخطاء شكلية ولغوية وبنائية كما سقط في ترتيب المعاني .
فأما أخطاؤه الشكلية فهي تتصل مباشرة باليناء العروضي فقد التزمت القصيدة الأصلية بالتفعيلة فعلن بتلاثة متحركات وساكن في العروضة وهي التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول في كل بيت ولكن ( أحدهم ) أوردها في أكثر الأشطر فعلن بمتحرك فساكن فمتحرك فساكن وذلك في قوله ( ما أغرب نأي في قرب ) فكلمة ( قرب) وزنها متحرك فساكن فمتحرك فساكن وهو ما لم تفعله القصيدة الأصلية لأنه من أقبح الضرورات في هذا البحر وكذلك قوله ( فردوسي ) مثلها مثل كلمة ( قرب ) السابقة في الحروف الأربعة ( دوسي ) إذ نحن نقبل ذلك في الحشو وهي التفاعيل الثلاثة الأولي من كل شطر في هذا البحر ولا نقبلها في التفعيلة الأخيرة سواء في صدر البيت أو عجزه وكذلك في قوله ( وجدا) وقوله (إحساسي ) وقوله ( أيامي ) وقوله ( أيامي ) وقوله ( أحلامي ) وكلها أخطاء في التفعيلة الأخيرة من الأشطر الأولي .
غير أن أن هذا الخطأ ليس شيئأ إذا قيس بأخطاء القافية فالأصل في القصيدة أن قافيتها هي حرف الدال وليس الهاء كما ظن ( أحدهم ) وقد جاءت الدال مرفوعة والتزمت الرفع علي حركة الضم في القصيدة الأصلية ولكنها جاءت عند ( أحدهم ) مفتوحة مرات ومضمومة مرات أخري وهو خطأ يسميه العرضيون الإقواء .
إن إلتزام حركة الروي أمر بديهي في القصيدة العمودية وأنا مندهش كيف وقع ( أحدهم ) في مثل هذا الخطأ فقد قال (مشرده ) و (مسهده ) بضم الدال ثم قال ( الحزن يطفأ موقده ) وكلمة ( موقد ) مفعول به للفعل يطفأ فهي واجبة النصب بالفتحة علي الدال وكذلك قوله ( والفرح يجافي مرقده ) فكلمة ( مرقد ) مفعول به مفتوح الدال وقوله ( أحببت الليل وفرقده ) فكلمة ( فرقد ) منصوبة مفتوحة الدال أيضا لأنها معطوف علي الليل التي وقعت مفعولا به وهو أمر يؤكد أن ( أحدهم ) لا تعوزه معرفة أصول الشعر فحسب ,إنما تعوزه معرفة اللغة أيضا وهو أمر مثير للضحك وأحب أن أسأله كيف يستقيم وزن الشطر ( إن كان حبك فردوسي ) وعليه أن يشرح لي وزن هذا الشطر دون أن يمد فتحة النون في الفعل كان فيجعلها ألفا , كما أريد أن أسأله عن قوله ( إل نجم ) أيقصد النجم ؟؟ ولكنه ضرب باللغة عرض الحائط فجعل أداة التعريف بهمزة قطع مكسورة أم يقصد شيئا بقوله ( إل ) ثم شيئا بقول ( نجم ) أم لعله ينحت لغة ثالثة .
علي أن الكارثة هي في بناء المعاني كما في قوله ( نتعاتب كيف نبدده ) , أيقصد تبادل العتاب بعد ضياع العمر , إذا كان يقصد ذلك فكيف استقام المضارع هنا ؟؟ والفصيح نتعاتب كيف بددناه , وقد قال القرآن في سورة المائدة ( يوم يجمع الله الرسل فيقول ماذا أجبتم ؟؟ ) فجاء بالفعل أجبتم في صيغة الماضي الدالة علي انقضاء الفعل أما هذا الـــ ( أحدهم ) فقد جاء التبدد عنده في صيغة المضارغ علي الرغم من انقضاء العمر وضياع الحب , وكيف جاز له أن يقول ( أشاطرهم لوعات الحب وأفقده ) , أيقصد فقدان الحب المضاف إلي اللوعات أم الحب المجرد منها وما الألم في فقدان حب مضاف إلي اللوعة أم يقصد أنه فقد الحب نفسه وهو أمر لا يستقيم من جهة اللغة لأن الهاء في قوله أفقده لا تعود إلي غير الحب المضاف إلي اللوعات أنه أقرب مذكور , وما معني قوله ( ما أغرب نأي في قرب , خوف الواشين ينكده ) أيعود الضمير في الفعل ينكده علي النأي أم علي القرب وإذا كان يعود علي النأي فما معني أن ينكد خوف الواشين ذلك النأي , وإذا كان الضمير يعود علي القرب فما معني أن ينكد خوف الواشين قربا هو في ذاته نوع من النأي .
أما هذا البيت
و بأني خنتك في حلـــــم ..و النوم يعز تصيده
بالله عليكم يا من تعرفون أي شئ عن الشعر أو النثر أن تقولوا لي ما العلاقة بين صدر البيت وعجزه ؟؟ ( وبالبلدي ) ما العلاقة بين الشطرين ؟؟
وهذا البيت يا ( أحدهم )
الحزن يُطَفّأ موقده .. و الفرح يجافي مرقـــده
أالحزن يطفأ الموقد أم يؤججه ؟ , ثم تعال هنا هل تقصد بالموقد المطفأ هنا ( الفرن بتاع البوتاجاز ) ؟
وما أهمية أن يكون الموقد مطفأ أو مؤجج ؟
أشهد الله أنني بذلت النصح لــــ ( أحدهم ) مخلصا ومتجاوزا عن كثير من الركاكات في التراكيب التي يجب ألا يسقط فيها ناثر مبتدئ فضلا عن ( أحدهم ) يزعم لنفسه أنه يكتب الشعر .
كوكو
|
|
03-11-2012, 02:28 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
coco
عضو رائد
المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
|
|
03-11-2012, 05:51 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت
الحرية قدرنا.
المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
|
RE: معارضات شعرية .
كوكو .
طالما انت ربما مهتم بالشعر كما تريد أن نوحي لنا .
لم لا تعارض هذه القصيدة لبهجت . حاول ان تكتب 5 أبيات فقط .. حاول ولو كانت مكسرة هصلحها لك متخفش .
حسنا .. لم لا تحاول ان تعارضها بقصيدة لغيرك .
و بلاش و النبي حركات .. دي مش قصيدة .. كلام فارغ .. الخ .
انزل المية .. انزل بلاش .... على البر .
حبــا أضعنـــا
• يا طائـر الأيك ، ما للحب يُشقينا .. مضت السنـون وما جفت مآقينــا
• قد كان يجمعنـا في الحب أروعه .. فكيف بتنــا الآن أغرابا مجافينــا
• هل تذكرين مع الإشــراق موعدنا .. نحيي فجر السنـــا و هو يحينـــا
• وكم مررنـا على أفنــان رابية .. عند الأصيل تحدث عن مواضينـــــــا
• قد زرتها و الصبا يلـهو بغرتنـا ..و الأفق طلق ووجه الأرض ما شينا
• نسابق الظــــل والأطيار تسبقنا .. ونبصر الشـوك ريحانا و نسرينــــا
• علــى جوانبها رفت حمائمـنا.. وحول حافاتــــها غنت سـواقينـــــــا
• مرابع بالحب و الإخلاص نزرعها... فتنبت "التوليب" أشبــــاه أمانينا
• نسقى ثراهــا وفاء ، كلما نثـرت... دموعنــا نبتت منها الريــاحينـــــــا
• لم نسر من فرح إلا إلى فــرح .. كالطير طارت على الأغصان تمكينـــا
• إذا ضحكنا يميس الزهر مبتسمـآ .. و يقبل الكروان بالتغــريد يشجينا
• هنا أقمنـا على الأعشاب معبدنـا .. إذا دعونــــا يقول الدوح أمينــــــا
• و نحسب الأيك عش الطير يجمعنـا ...فالشهد يطعمنــا و المزن يروينا
• و كرمـة الأسحار تدعونا لغوطتها .. تغري بنا كأس الهوى ثم تغرينــا
• فتلكم الأعناب لم تحفظ لنا ســـرا ..أخمرة الراح أم خمـــر تلاقينــــــــا
• وكم رشفنا الأسى و الفرح في كأس ! .. والحب يقتلنــا حينـــا و يحينا
• تلكم مخابئنــــا إن يختبأ عشق .. فالحب ما نخفـي و العين تبدينـــــــــا
• وقد نداري الهوى و العشق مفتضح .. إن الأحبة ما كانــوا مدانيــــنا
• فبسمة الزهر للعشاق تكشفهــم .. وحمرة الورد للأســرار تفشينــــــــا
• إذا تركنا الربى فالنهر قبلتنــــا .. نسقيه من فرحنـا .. سعدآ و يسقينــــا
• في مفرق الماء كم غابت زوارقنــا .. إن تعصف الريح فالأشواق تحمينا
• أو يسكن المجداف فالوجدان يحملنا ..إذ طالما يحمـــل الوجد المحبينا
• كادت قصائدنــا بالحب تدفعنــــــا ... وكدن يرقصن بالأنغام دلفينــــــا
• بالأمس كنا الصِبـا و الحسنُ يجمعنا .. والحين نذكــره بيضا نواصينـا
• هناك أضحى الدجي في الأفق منسدلآ .. و عند إشراقه كنــــا المحيينا
• فكيف بات الفضا بالنـأي معتقلا .. و الروض يثمر حلقومـآ و غسلينا
• لكنها الأيام إن أغضت تصانعنا .. يوما ، فيومُ الدمع و الأحزان آتينا
• وإن يك البعـد إثر البعد فرقنـــــا .. فكم فرق النـــأي أقدار المحبينـــــا
• و كم أصبح النبع بالإهمــال آسنه..و كم أصبح النيسان بالتفريق تشرينا
• ما كنت أحسبني أحيا إلى زمـن .. إذا التقينا خشينـا من تلاقينــــــــــــــا
• وما حسبت بأن الشمس آفلــــة .. والزنبق الورد وهـــم من أماتينـــــــا
• ياليت شعري ،و هل بالشعر نرجعه .. عمرآ أضعنـــا و أحلامآ بأيدينـــــا
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-11-2012, 05:56 AM بواسطة بهجت.)
|
|
03-11-2012, 05:54 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت
الحرية قدرنا.
المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
|
RE: معارضات شعرية .
(03-11-2012, 05:51 AM)coco كتب: اقتباس:قد خاب ظنك أن أعيش معـذبا .. أشكو تباريح الهوى كحمـــــــار
:
كوكو نعم .. نعم يا كوكو .
كحمار
حمار يشكو يشكو تباربح الهوى و يمكن ان يمد يده فيقطف الثمار .
.................
حاول يا كوكو وبلاش تهرب ..
يعني متلعبش انت جيت برجلك و كنت مستنيك .
فموضوعاتك على قدها و أنت موظف بالطبع ولن تصمت طويلا دون ان تندفع بمحبرتك فتسقطها على ثيابك .
في إنتظارك .. بصراحة استفزك ربما يكون عندك حاجة .. أحب المنافسة و فورا .
ورحمة امي الغالية لو وجدت شعرك حتى متوسط سأبوس راسك و اعتذر .. ليه حاسس إنك فاضي مش عارف ،و نفسي أطلع غلطان .
.....................
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-11-2012, 06:11 AM بواسطة بهجت.)
|
|
03-11-2012, 06:10 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت
الحرية قدرنا.
المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
|
RE: معارضات شعرية .
كوكو بيه .
نفسي اعلمك حاجة .
هل تعلم انه باعتراضك على كلمة حمار جعلتني انظر إليك كمدرس تقليدي يفتقد الخبرة النقدية ،و الحس الأدبي .
أعتقد انك سمعت بابراهيم ناجي و قصيدة العودة ( نبقى مصيبة لو لأ ) . لاحظت أن هناك من كان يدعي معرفته بالشعر و طلع .. كحمار بتاعي تماما .
هل تتذكر شيئا منها ؟ هل سمعت بتلك الأبيات .
......................
والبلى ! أبصِرتُه رأيَ العيانْ
ويداه تنسجان العنكبوتْ
صحتُ! يا ويحك تبدو في مكانْ
كل شىء فيه حيٌّ لا يموت !
.......................
العنكبوت و البلى ..
ايه القرف ده .
صوصو يا كوكو
ارقص يا حسين .
..................
و لكن هل تعرف أن د. محمد مندور كان يرى تلك القصيدة بالذات واحدة من " من روائع النغم في الشعر العربي الحديث " . لماذا لم يضع تعبيرات يا كوكو ؟.
لأنه يرى ما أرى أنه لا توجد كلمات شاعرة ، بل هي لحظات شاعرة ،و كلمات توظف في النسيج الشعري فتصبح شاعرة في سياقها . سهلة ولا صعبة .
لقد تعمدت ان أضع تلك الكلمة الصادمة هنا كي أبشع بكاء الهوى ، فروح القصيدة هي أن نقطف الثمار كالأسد الضاري و ليس البكاء كالحمار الغبي الذي يوظف غدده الدمعية في الوقت الذي يتطلب الغدد الجنسية !.ذاك هو الحمار كما يراه بهجت .. أليس حمارا يا كوكو ؟ .فمن بالله يريد الدموع ؟.
....................
حاول يا كوكو تنظف اللي في صدرك .. و تعال اسهر مع بهجت ،و النتيجة ان شاء الله محضر في سيدي جابر بتهمة التحرش بالصغيرات .
..............
فيه تكرار بس مش فاضي أصلح .
با ي باي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-11-2012, 06:56 AM بواسطة بهجت.)
|
|
03-11-2012, 06:54 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}