الفكر الحر
عضو رائد
المشاركات: 2,191
الانضمام: Oct 2009
|
الرد على: - ((( حوار عام مفتوح ))) -
|
|
03-14-2012, 03:01 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الفكر الحر
عضو رائد
المشاركات: 2,191
الانضمام: Oct 2009
|
الرد على: - ((( حوار عام مفتوح ))) -
منقول من موقع نقلها من كتبهم ولم اوثق :
تراجم الأعلام للذهبي .. باب من وفيات سنة 86 :
جاء في كتاب النجوم الزاهرة : في عام 72هـ بنى عبد الملك بن مروان قبة الصخرة بالقدس والجامع الأقصى, وسبب بناء عبد الملك لهما, أن عبد الله بن الزبير لما دعا لنفسه بمكة, كان يخطب في أيام منى وعرفة وينال من عبد الملك ويذكر مثالب بني أمية, ويذكر أن جد عبد الملك, وهو الحكم بن العاص, كان طريد رسول الله ص ولعينه, فمال أكثر أهل الشام لابن الزبير, فمنع عبد الملك الناس من الحج فضجوا, فبنى لهم القبة على الصخرة وبنى الجامع الأقصى ليصرفهم عن الحج والعمرة, فصاروا يطوفون حول الصخرة كما يطوفون حول الكعبة وينحرون يوم العيد ضحاياهم, وصار أخوه عبد العزيز بن مروان أمير مصر, يقف بالناس يوم عرفة كما لو كانوا في الحج. مدح الشعراء عبد الملك بن مروان واطنبوا, ونالوا في مدحه الخير الكثير
مسند أحمد .. باقي مسند المكثرين .. مسند أبي سعيد الخدري :
حدثنا ... عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله ص قال إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في صلاته فيأخذ شعرة من دبره فيمدها فيرى أنه قد أحدث فلا ينصرفن حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا
مسند أحمد .. و من مسند بني هاشم .. بداية مسند عبد الله بن عباس :
حدثنا ... عن ابن عباس أن رسول الله ص قال إن جبريل ذهب بإبراهيم إلى ... فلما أراد إبراهيم أن يذبح ابنه إسحاق قال لأبيه يا أبت أوثقني لا أضطرب فينتضح عليك من دمي إذا ذبحتني فشده فلما أخذ الشفرة فأراد أن يذبحه نودي من خلفه أن يا ابراهيم قد صدقت الرؤيا
كنز العمال في سنن الأقوال و الأفعال .. حرف الحاء .. كتاب الحج و العمرة .. باب في مناسك الحج على الترتيب .. فصل في رمي الجمار
الحجر الأسود شفيع بعض المسلمين :
واخرج الطبراني في الأوسط عن عائشة قالت: قال رسول الله ص "اشهدوا هذا الحجر خيرا فإنه يأتي يوم القيامة، شافع مشفع، له لسان وشفتان يشهد لمن استلمه".
وأخرج ابن مردويه والأصبهاني في الترغيب والديلمي عن جابر قال: قال رسول الله ص "إذا كان يوم القيامة زفت الكعبة البيت الحرام إلى قبري فتقول: السلام عليك يا محمد، فأقول: وعليك السلام يا بيت الله ما صنع بك أمتي بعدي؟ فتقول: يا محمد من أتاني فأنا أكفيه وأكون له شفيعا، ومن لم يأتني فأنت تكفيه وتكون له شفيعا".
الدر المنثور بالتفسير بالمأثور للسيوطي لسورة البقرة 127
كنز العمال في سنن الأقوال و الأفعال .. كتاب الفضائل .. فضائل الأمكنة و الأزمنة
خالد بن الوليد من آكلي لحوم البشر :
... وأمر برأسه فجعل مع حجرين، وطبخ على الثلاثة قدرا، فأكل منها خالد تلك الليلة ليرهب بذلك الأعراب من المرتدة وغيرهم. ويقال: إن شعر مالك جعلت النار تعمل فيه إلى أن نضج لحم القدر، ولم يفرغ الشعر لكثرته. وقد تكلم أبو قتادة مع خالد فيما صنع، وتقاولا في ذلك حتى ذهب أبو قتادة فشكاه إلى الصديق وتكلم عمر مع أبي قتادة في خالد، وقال للصديق: اعزله فإن في سيفه رهقا. فقال أبو بكر: لا أشيم سيفا سله الله على الكفار, وجاء متمم بن نويرة فجعل يشكو إلى الصديق خالدا، وعمر يساعده وينشد الصديق ما قال في أخيه من المراثي، فوداه الصديق من عنده.
البداية و النهاية لإبن كثير .. باب كتاب تاريخ الإسلام الأول من الحوادث الواقعة في الزمان ووفيات المشاهير والأعيان .. فصل في خبر مالك بن نويرة اليربوعي التميمي
|
|
04-06-2012, 10:51 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الفكر الحر
عضو رائد
المشاركات: 2,191
الانضمام: Oct 2009
|
الرد على: - ((( حوار عام مفتوح ))) -
المبحث الثاني : مخالفة الْحَدِيْث للقرآن الكريم
من المتفق عَلَيْهِ بَيْنَ المُسْلِمِيْنَ أنّ القرآن الكريم من حَيْثُ الثبوت قطعي لا مراء فِيْهِ، في حين أنّ خبر الآحاد لا يعدو كونه ظني الثبوت ، إذ إنّ احتمال وجود الخطأ في رِوَايَة الحفاظ الثقات أمر وارد ، وَقَدْ قَالَ الإمام أحمد : (( ومن ذا الَّذِي يعرى من التصحيف والخطأ )) (4) .
ومع توافر هَذِهِ الشبهة في خبر الآحاد ، فإنه لا مجال للقول بقطعية ثبوته ؛ لأنّ (( ما فِيْهِ شبهة لا يعارض ما لَيْسَ فِيْهِ شبهة )) (5) . ومن ثَمَّ فإنه لا وجه للقول باستوائهما من ناحية الاستدلال ، فضلاً عن تعارضهما ؛ لذا نجد فقهاء الحنفية (6) وبعض فقهاء المالكية (7) عند معارضة خبر الآحاد للقرآن الكريم يوجبون ردّه ، أو تأويله عَلَى وجه يجمع بَيْنَهُمَا .
http://islamport.com/w/usl/Web/3503/211.htm
|
|
04-08-2012, 01:20 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الفكر الحر
عضو رائد
المشاركات: 2,191
الانضمام: Oct 2009
|
الرد على: - ((( حوار عام مفتوح ))) -
- ويقول ابن المرتضى اليماني وهو من الزيدية :
" بأن جل الامامية على التجسيم إلا من اختلط منهم بالمعتزلة "
[المنية والأمل : ص 19] .
- عن محمد بن علي الحلبي عن أبي عبد الله (ع) في قوله عز و جل يوم يكشف عن ساق ، قال :
تبارك الجبار ثم أشار الى ساقه فكشف عن الأزرار
قال :و يدعون الى السجود فلا يستطيعون.
قال:أفحمه القوم و دخلتهم الهيبة و شخصت الأبصار و بلغت القلوب الحناجر خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة و قد كانوا يدعون الى السجود و هم سالمون
توحيد الصدوق ص 155 ح 2.كتاب بحار الأنوار 4/7 ح 15
... قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول:
إن الله ينزل في يوم عرفة في أول الزوال إلى الأرض على جمل أفرق يصال بفخذيه أهل عرفات يمينا وشمالا ولا يزال كذلك حتى ...
الاصول الستة عشر من الاصول الاولية
الاصول الستة عشر - عدة محدثين
http://www.shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_61
... حتى أن الله تعالى يزور الحسين ويصافحه ويقعد معه على سرير. (هذه والله الرفعة التي ليس فوقها شئ ولا دونها شئ ولا ورائها الطالب مطلب)
مدينة المعاجز
دلائل الامامة
صحيفة الأبرار
http://www.shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...%D8%A9_463
|
|
04-13-2012, 01:29 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الفكر الحر
عضو رائد
المشاركات: 2,191
الانضمام: Oct 2009
|
الرد على: - ((( حوار عام مفتوح ))) -
بالنسبة لشروح الحديث . فقد قال عنه بعض العلماء : فلقد اضطرّوا الى التمحّل في التأويل ...
فمثلاً ضراط الشيطان : أن يكون المعنى عبارة عن شدة نفاره وانزعاجه أي الشيطان . وسماه ضراطاً تقبيحاً له ، وليس المعنى على الحقيقة
أيضاً معنى قوله حتى أن الله تعالى يزور الحسين ويقعد معه على سرير :كناية عن قرب شأن الحسين من الله تعالى
أيضاً ضحك الله : الرضا
http://audio.islamweb.net/audio/index.ph...oid=233553
الضحك من صفات الله وتأويله بالرضا تأويل باطل
أما بالنسبة للضحك فهو صفة لله تعالى، فإنه عز وجل يضحك ، كما جاء في أحاديث كثيرة،.. إلى غير ذلك من النصوص الشرعية التي فيها إثبات الضحك، وهو صفة لله عز وجل نثبتها له كما يليق بجلاله وعظمته، ولا نحرفها ولا نلعب بها، ولا نقول: الضحك بمعنى الرضا، صحيح أن الله إذا ضحك من شيء فهو يدل على رضاه سبحانه وتعالى، لكن ليس الضحك هو الرضا، وإنما من آثار صفة الضحك الرضا. فإذا رأيت في كلام بعض المؤلفين تفسير ضحك الله عز وجل بأنه الرضا فاعلم بأنه تأويلٌ منبوذ، وأنه تحريفٌ في الواقع، وقد جاء في الحديث الصحيح أيضاً: (إن الله سبحانه وتعالى ينشئ السحاب، فينطق أحسن النطق، ويضحك أحسن الضحك) وقد فسَّره ابن كثير رحمه الله في تفسيره لما تعرض للحديث الذي رواه أحمد هذا بأن نطق السحاب وضحكه هو البرق والرعد.
|
|
04-14-2012, 09:04 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}