{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Sheshonq
عضو متقدم
   
المشاركات: 366
الانضمام: Aug 2010
|
RE: الرد على: هل تجيد اللغة العربية؟
(01-30-2013, 06:47 PM)الوطن العربي كتب: (01-30-2013, 05:48 PM)Sheshonq كتب: اكيد سيتحرر الشرق الادنى من الدين المسلح الذي انتشر بالسيف واللغة التي فرضت بحد السيف والكتاب الذي انتشر بحد السيف السيف ارحم من البراميل المتفجره!
متهيا لك والتفاضل بين ذا وذاك حماقة الاتنين من فعل الارهاب الناصبي
(01-30-2013, 05:48 PM)Sheshonq كتب: يسوع له المجد وعدنا بذلك يسوع!
متأكد!
ولااااا السيد ابن المتعه!
كلنا ابناء متعة وماذا يفعل الزوج بزوجته الزوج والزوجة يستمتعان ببعضهما
وقرآنك يقول فما استمتعتم بهن فآتوهن اجورهن ...
ويبيح الزنا ف شكل اعدد الزوحات ويبيح ما هو اشنه وهو وطء الاماء دون رقيب او حسيب
وكمان نسيت ابن المسيار ونسيت ابناء الرايات الزرق ............. يا لطيف بلاوي متلتلة
|
|
01-30-2013, 07:25 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Dr.xXxXx
عضو رائد
    
المشاركات: 1,317
الانضمام: Dec 2010
|
RE: هل تجيد اللغة العربية؟
واحدة واحدة امام،
اقتباس:وتطورت على مهلها حتى أنتجت اللغة العربية التي كانت عشية نزول القرآن الكريم.
هل حقاً تطورت العربية، أم أن اقواماً انحرفوا عن العربية وأتوا "بلغة أخرى"؟
فان جاز وصفها بالتطور، لانطبق الأمر على اللغة المصرية أو بالأصح اللسان المصري، وصح الادعاء بأن أولاد حارتنا هي اللسان العربي المبين، فنحن وبعكس ما قلت، لم نستقر على اللغة العربية عشية نزول القرآن، انما تطورت القضية الى أية عربية هي المعنية باللسان المبين، كون عربية قريش نسبة الى الثمودية أو ما قبلها (العرب العاربة) هي مثل عربية مصر نسبة الى قريش.
مكانة قريش بين العرب رفعت من شأن "لغتها" وعممتها، كما فعلت مكانة مصر لدى متحدثي العربية، وحديثي مع سوداني بالعربية يستحيل الا بلغتين - المصرية والفصحى.
اذن فبنفس مقاييس استقرار اللغة التي أوصلتك الى ان العربية هي ما استقامت عليه قريش، نستطيع القول بأهلية كل متحدث بالعربية (وحتى لو تطورت) ان امتلك القدرات المطلوبة على تسييد لغته في عهده ونسب اللسان كله الى قومه.
هذا بالنسبة الى كون قريش هم أهل اللسان والأدرى به.
وللحديث بقية.
سلام
|
|
01-31-2013, 01:48 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
عبدالله بن محمد بن ابراهيم
عضو اللوبي رقم 3
   
المشاركات: 411
الانضمام: Oct 2010
|
RE: الرد على: هل تجيد اللغة العربية؟
(01-30-2013, 08:05 PM)خالد كتب: ندخل إلى اللغة العربية، واللغة العربية التي نعني حين نزل القرآن. اما انا فاعني اللغة العربية التي وضع قواعدها سيبويه و صحبه صلى الله عليهم و سلم.
(01-30-2013, 08:05 PM)خالد كتب: ومن أمثلة اختلاف لغات العرب، تسمية حمير للحيوان الضاري الشبيه بالكلب بالسرحان، بينما سمته قريش الذئب، الخ... هذا ليس مقياسا لاختلاف اللغات,فقد تجد عدة تسميات لمسمى واحد في اللغة الواحدة!
(01-30-2013, 08:05 PM)خالد كتب: اللغة العربية التي تعنينا هي اللغة التي استقر العرب عليها عشية نزول القرآن، وهي في أغلبها لغة قريش. لماذا؟ اللغة العربية التي تعنيني هي اللغة التي استقر العرب عليها عشية الحرب العالمية الاولى!! و هل استقر العرب على اللغة عشية نزول الكتاب؟
(01-30-2013, 08:05 PM)خالد كتب: فضلا أن اللغة التي نزل بها القرآن ليست لغة العرب العاربة، بل لغة أهل الحجاز. اليست هي اللغة العربية؟
(01-30-2013, 08:05 PM)خالد كتب: ما سبب خصوصية لغة قريش والحجاز نسبة لباقي لغات العرب؟
ككل أمة، فإن للعرب في جاهليتهم أطرافا ومركزا، وقد تماست أطراف العرب مع الأمم المجاورة فاختلط معها اللسان مع الألسنة الأخرى، فاختلط لسان أهل اليمن مع الأحباش ومن ثم الفرس، واختلط لسان أهل بادية الشام مع الروم والسريان، واختلط لسان أهل الجزيرة والحيرة مع الفرس والأنباط، وهكذا دواليك.
بقيت مجموعة من القبائل العربية خلف صحرائها في نجد والحجاز معزولة عن التأثر اللغوي، والتأثر الذي يعنينا هو التأثر الذي يفسد السليقة، وهو الذي يتعرض له صغير السن قبل تمكن اللغة منه أو تمكنه منها، أي قبل أن تصير له لغة أما، أما التأثر الذي يبدو للإنسان الناضج فهو تأثر عارض لا يلبث أن يستقيم بعودة المرء إلى مخالطة قومه وتركه أصحاب اللسان الآخر. تصور الامر كما لو انهم كانوا يعيشون في عصر النت!! لا اقول انه لم يكن هناك تاثر و تاثير و لكنه طال كل القبائل و كل الامكنة! حتى في بلاد الفينيقيين (و التي هي بقعة جغرافية ضيقة) كان تفاعل اهل الساحل مع العالم كبيرا جدا في حين ان تفاعل اهل الجرد كان معدوما!! ارى ان هذه الحجة غير مقنعة.
(01-30-2013, 08:05 PM)خالد كتب: اختصت قريش من هذه القبائل بميزة هامة، وهي الكعبة. هذه الميزة جعلت العرب تجتمع إلى قريش في الموسم كل سنة، والموسم لم يكن للبيع والشراء والحج فحسب، بل كان فيه أيضا المطارحات اللغوية الشهيرة، من شعر وخطب ونثر. فسمعت قريش من كل العرب، وسمع كل العرب من قريش. الا ترى ان كلامك هنا يناقض ما ذكرت من بقاء اهل نجد و الحجاز دون تاثر لغوي بما يفد اليهم من وفود في المواسم؟ ام انك ترى انهم كانوا عديمي الاحساس لذلك لم يتاثروا؟
(01-30-2013, 08:05 PM)خالد كتب: وربما لم تسمع القبيلة العربية بشيء من لسان العرب إلا ما سمعته من قريش. كلام غريب جدا!!!
(01-30-2013, 08:05 PM)خالد كتب: من أجل كل ما تقدم، نستطيع أن نقدم دعوانا أن اللغة العربية الفصيحة هي لغة قريش أو ما قبلته قريش من لغات غيرها من العرب، وقد قبلت قريش أشياء من قبائل أخرى وإن لم تدمجها في لغتها، وهي موجودة في مواضعها لمن أراد الاستزادة. التناقض!!! اولا كانت معزولة عن التاثر اللغوي, هنا نراها قبلت اشياء من قبائل اخرى, ثم نراها لا تدمجها في لغتها!! صحيح ان من البيان لسحرا!!
(01-30-2013, 08:05 PM)خالد كتب: قبول قريش للغة الكتاب الكريم يكفي لتقرير أن هذا الكتاب قد وضع ضمن هذه اللغة، وهو حجة على هذه اللغة لقبول أهل اللغة إياه. كلام غريب ايضا!!
قبول قريش للغة الكتاب لا يعني ان هذا الكتاب اصبح حجة على اللغة بل هذا يعني ان لغة الكتاب تتماشى مع لغة قريش. السؤال من هم جهابذة اللغة الذين افتوا بحجة الكتاب على اللغة؟ هل معلقة عنترة او عمرو بن كلثوم او غيرهم هي حجج على اللغة ام شواهد عليها؟ لو كانت حججا لما اختلف فقيهان في اللغة على امر مما ذكر في هذه (الحجج).
(01-30-2013, 08:05 PM)خالد كتب: ما قام به هؤلاء العلماء الأفاضل، ليس وضع قواعد للغة ليسير عليها العرب، بل قاموا بجمع كل ما قالته العرب من شعر ونثر، بالإضافة إلى ما قبلت العرب لغته مثل القرآن، ثم قاموا باستنباط قواعد كلية مستخلصة من هذا المجموع، وتم توجيه هذه القواعد إلى من فسد لسانه من العرب، وإلى الأعاجم والمولدين، حتى يضبطوا لسانهم عليها. كلام جميل, و لكنك تقبل هنا بحكم المولدين! الا ترى في الامر تناقضا؟
(01-30-2013, 08:05 PM)خالد كتب: من السماع مثلا، المثل القائل: مكره أخاك لا بطل، والجملة وجب أن تكون قياسا: مكره أخوك لا بطل ما هو الخطا لو اني قلت مكره اخوك لا بطل؟ هل اكون قد الحنت؟
(01-30-2013, 08:05 PM)خالد كتب: من السماع مثلا جمع الكلمات التالية: امرأةٌ وشاةٌ وأمَةٌ وشَفة ومِلَّةٌ
فعلى القياس، تنطبق على الكلمات السابقة قواعد جمع المؤنث السالم، فلزم على القياس أن يكون الجمع: أمرآت، شاآت، أمات، شفات، ملات.
لكن هذا الجمع القياسي خاطئ جملة وتفصيلا، ولم تقله العرب ولم تقره، بل قالت: نساء، شياه، إماء، شفاه، ملل. وضعت قاعدة عامة لجمع التانيث و ذكر ان لها استثناءات فلا تطبق القاعدة العامة على الاستثناء!
(01-30-2013, 08:05 PM)خالد كتب: فعلى فرض عدم معرفة وجه إعراب معين في آية ما، فإن ذلك لا يحمل على أن القرآن فيه لحن، لا يحمل ذلك لأن القرآن من أعمدة اللغة هذا راي المسلمين و ليس العلمانيين!
(01-30-2013, 08:05 PM)خالد كتب: على أن للآية التي أشكلت على البعض ولغيرها أوجه إعرابية واضحة، وقد يحتمل النص الواحد أكثر من وجه إعرابي اصبت! و هذا هو ما اتحدث عنه. يبدو ان لهذه الآية اكثر من معنى محتمل.
|
|
01-31-2013, 09:19 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}