zaidgalal
عضو رائد
    
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
RE: الرد على: لغة ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﻪ
(02-01-2014, 09:49 PM)coptic eagle كتب: يا اخ زيد ببساطه شديده لو افترضنا ان هناك مصري يعرف اللغه الصينيه فهل معنى هذا ان كل المصريين يعرفون الصينيه عن ظهر قلب
لا طبعا . إلا أن من تعلم القرآن من أهل مصر نقله للمصريين وهو عليم بلغة المصريين لأنه منهم.
(02-01-2014, 09:49 PM)coptic eagle كتب: هل تعرف التاريخ العربي يعني بذمتك ماتعرفش ان العرب كانوا بيخشوا على القرى والمدن ويخيروا الناس ما بين الجزيه او الاسلام او الحرب
نعم هذا صحيح . وكلنا يعلم ان اخواننا المسيحيين تحملوا اصناف العذاب من الرومان فما فتنهم هذا عن دينهم. وفي كتب التاريخ المسيحي تقرأ فصلا بعنوان "عصر الشهداء" يحكي لك عن هؤلاء الابطال . فلا اعتقد ان دفع الجزية سيحول بين الناس ودينهم مع الوضع في الاعتبار أن الجزية على الرجل المقتدر البالغ العاقل الصحيح أي ليست على النساء ولا على الفقراء ولا على الاطفال ولا على غير العقلاء ولا على المرضى.
(02-01-2014, 09:49 PM)coptic eagle كتب: الم تفكر ولو للحظه واحده ما سر العداوه بين شارل مارتل والعرب
اخي الكريم المسلمون نقلوا رسالة الله إلى العالم فمن الناس من تقبلها ومنهم من رفضها ومن من قاتل المسلمين ، والمسلمون مرة ينتصرون ومرة ينهزمون . فالصحابة هم رسل رسول الله صلى الله عليه وسلم كما كان للمسيح رسله وتحدثوا عن رسالة المسيح عليه السلام لأمم ذات لسان مختلف عن لسان هؤلاء الرسل .
(02-01-2014, 09:49 PM)coptic eagle كتب: القران نفسه قال وما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه
نعم هذا صحيح ولا يعني نفي انتقال هذه الرسالة عبر هؤلاء القوم إلى غيرهم
(02-01-2014, 09:49 PM)coptic eagle كتب: واخيرا اريد اجابه واضحه لماذا تم التفكير في ترجمة القران
لان الدعاة لا يمكن ان يصلوا لكل فرد او كل اسرة . فتجد اصحاب الاديان ترجموا كتبهم المقدسة لتكون متاحة لمن يريد ان يطلع عليها ويختار قبل ان يلقى الله تعالى الذي هو سائله عن دينه .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-02-2014, 07:03 PM بواسطة zaidgalal.)
|
|
02-02-2014, 06:56 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
coptic eagle
عضو متقدم
   
المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
|
|
02-03-2014, 10:37 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
JOHN DECA
Banned
المشاركات: 474
الانضمام: Nov 2010
|
RE: الرد على: لغة ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﻪ
(02-01-2014, 12:34 AM)coptic eagle كتب: لماذا انتشر الاسلام في العصر الحديث اليس بسبب ترجمة القزان او بسبب ترجمة معاني القران
لا يوجد انتشار للاسلام فالاسلام يزداد بالتزواج وكثره الانجاب كما امرهم القران .
اقتباس:طيب ماذا عن العصور التي لم يكن القران فيها ﻣﺘﺮﺟﻢ
انتشر بالارهاب والترهيب والجيوش الزاحفه والاحتلال كما تقول الادله الاسلامية من القران والاحاديث والتفاسير وووالخ
فالاسلام انتشر بحد السيف هذا ما يقوله القران والسنه والسيرة والتفاسير .
محمد عجز عن اثباته نبؤتة بمعجزات تؤيد ارساليتة مثل باقي الانبياء لانه نبي كذاب لهذا كان محمد ينشر دينه بالاكراه وبحد السيف والاكراه عن طريق عصابتة المسلحه كما تصرح الادله الاسلامية ابتدا من القران .
اقتباس: بالاش كده الدين الاسلامي نفسه قال
http://library.islamweb.net/newlibrary/d...php?flag=1&bk_no=49&ID=1671#docu
القران ينهار فور ترجمتة الى لغه اخرى ..
بل ان الاسلام نفسه ينهار بغير العربيه ؟!
" الاسلام بغير العربية يستعجم ويضمحل , والعربية بغير الاسلام تنكمش وتزول "
حقيقة القومية العربية - محمد الغزالي - ص 22
الاتقان في علوم القران – الامام السيوطي – النوع الخامس والثلاثون ( في أداب تلاوته وتأليفه )
مسئلة لا يجوز قراءة القرآن بالعجمية مطلقاً سواء أحسن العربية أم لا في الصلاة أم خارجها. وعن أبي حنيفة أنه يجوز مطلقاً. وعن أبي يوسف ومحمد: لمن لا يحسن العربي، لكن في شارح البزدوي أن أبا حنيفة رجع عن ذلك. ووجه المنع أنه يذهب إعجازه المقصود منه. وعن القفال من أصحابنا: إن القراءة بالفارسية لا تتصور، قيل له: فإذا لا يقدر أحد أن يفسر القرآن? قال: ليس كذلك، لأن هناك يجوز أن يأتي ببعض مراد الله ويعجز عن البعض. أما إذا أراد أن يقرأه بالفارسية فلا يمكن أن يأتي بجميع مراد الله تعالى لأن الترجمة إبدال لفظة بلفظة تقوم مقامها، وذلك غير ممكن بخلاف التفسير
(02-02-2014, 06:56 PM)zaidgalal كتب: فالصحابة هم رسل رسول الله صلى الله عليه وسلم كما كان للمسيح رسله وتحدثوا عن رسالة المسيح عليه السلام لأمم ذات لسان مختلف عن لسان هؤلاء الرسل .
رسل المسيح الفقراء المساكين نشروا الايمان المسيحي بالمعجزات التي تثبت صدق ارساليتهم واعطوا القدرة على الكلام بجميع اللغات فكيف نشر عصابة محمد المسلحين المقاتلين الاسلام ؟!
لمتى سيستمر المسلمين بالاستهبال والتغابي على المحاورين والقراء للهروب من حقيقة انتشار دينهم البشري بالاكراه وبحد السيف والترهيب والاحتلال كما نص القران والادله الاسلامية ؟!
ام يظنون انفسهم يحاورن اعاجم لم يقرأؤا القران وكتبهم الاسلامية ولا يعرفون كيف انتشر هذا الدين الاجرامي العنصري ؟!
(02-01-2014, 05:44 PM)zaidgalal كتب: إن الذي نقل القرآن الكريم متواترًا
اه متواتر ..ههه
والمفروض نقول امين بعد قراءة كلمه متواتر اليس كذلك !!!!!!!!!!!!!!!
التواتر ليس كلمه من حروف مكتوبة ولا هي كلمة منطوقة .. التواتر دليل وبرهان وادله ..
فهل اجماع المسلمين على تحريف القران بمواقعهم وباقلامهم وبكتبهم وبصوتهم استنادا لاعترافات حفظة القران ومعاصري محمد والتاريخ الاسلامي هو احد ادله التواتر ؟!
ام وجود فوق المائه فرقه ومذهب اسلامي المختلفين والذين يكفرون بعضهم البعض هو من ادله التواتر ؟!
ام حرق المصاحف التي كانت متداولة ايام محمد وحرق جميع مصاحف عثمان وتاليف غيرها هي من ادله التواتر ؟!
وعجبي !
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-03-2014, 01:54 PM بواسطة JOHN DECA.)
|
|
02-03-2014, 01:14 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
coptic eagle
عضو متقدم
   
المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
|
الرد على: لغة ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﻪ
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-03-2014, 01:17 PM بواسطة coptic eagle.)
|
|
02-03-2014, 01:15 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
    
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
RE: لغة ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﻪ
(02-03-2014, 10:37 AM)coptic eagle كتب: طيب يعني هيعلم كام الف ولا كام واحد هذا الورش ببساطه شديده
الإمام ورش تصدر الإمامة في قراءة القرآن وتعليم ترتيله سنة 155 بمصر وتوفى بها سنة 197 أي ظل كذلك 42 عامًا . فلك أن تتخيل كم من التلاميذ تخرج على يديه ثم كم من التلاميذ تخرج على يد تلاميذه .. وهكذا . ثم إن الإمام ورش لم يكن هو الوحيد فقد كان هناك أئمة قدموا مع عمرو بن العاص وبعده. ولا ننسى أن الإسلام لم ينتقل عن طريق التعليم فقط بل هناك من أعجب بشيء ما في هؤلاء المسلمين أو كره شيئا ما في المسئولين عن دينه فاعتنق الإسلام كما سنرى بعد قليل.
(02-03-2014, 10:37 AM)coptic eagle كتب: وعشان تعرف المشكله اكثر شاهد الاجنبي الذي اسلم وهو لا يعرف كيف ينطق الشاهدتين
http://m.youtube.com/watch?v=7tMGd1WN2Oo&desktop_uri=%2Fwatch%3Fv%3D7tMGd1WN2Oo
لا يشترط الإسلام على المسلمين الجدد تعلم اللغة العربية . فهذا الأجنبي اقتنع بالإسلام من خلال قراءاته في الكتب ومنها بالطبع ترجمة القرآن الكريم. بل إن السواد الأعظم من إخواننا المسيحيين لا يعرفون العبرية ولا اليونانية وهما اللغتان اللتان كتب بهما الغالبية العظمى من العهد القديم والعهد الجديد .
(02-03-2014, 10:37 AM)coptic eagle كتب: بالنسبه لتاريخنا القبطي من قال لك انهم دخلوا الاسلام ساعة الفتح على العموم اقرأ عن اول شهداء الفتح ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ
http://st-takla.org/Saints/Coptic-Orthod..._1770.html
وكمان اقرأ عن تاريخنا القبطي وهمجية العرب من المقريزي ذات ﻧﻔﺴﻪ
http://islamport.com/w/bld/Web/453/1274.htm
يا اخ زيد المصريين لم يدخلوا فورا الى الاسلام زي ما انت فاهم الاسلام انتشر مع مرور الوقت بسبب قتل كثير من المسيحيين واسلام البعض واستمالة الكثيرين كل اللي بطلبه منك قلب شويه في صفحات المقريزي وانت حتلاقي العجب
أخي الفاضل
المراجع التي بين يدي تشهد بأفضلية العرب المسلمين على غيرهم كالروم عندما دخلوا هذه البلاد. يقول أنطونيوس في كتابه "وطنية الكنيسة القبطية وتاريخها" ص 102:
"وقد ساعد وجود العرب في القرى المصرية واشتغالهم بالزراعة على الاختلاط بالأهالي. وكان لهذا الاختلاط أثره في انتشار الإسلام بمصر نتيجة التزاوج والجوار والمصاهرة. لذا يقول المقريزي في كتابه الخطط: ولم ينتشر الإسلام في قرى مصر إلا بعد المائة من تاريخ الهجرة عندما أنزل عبيد الله بن الحجاب مولى سلول قيسًا بالجوف الشرقي. فلما كان بالمائة الثانية من سني الهجرة كثر انتشار المسلمين بقرى مصر ونواحيها."
http://www.calloflove.net/copticlibrary/...atania.htm
كما ورد في كتاب (أقباط ومسلمون منذ الفتح العربي إلى عام 1922م. د. جاك تاجر. دكتور في الآداب جامعة باريس. القاهرة. كراسات التاريخ المصري 1951م) ما يلي ص 11:
"لن نناقش النتائج التي خرج بها بعض المستشرقين أمثال لوفيفر وشميدث وشولتز وقد اتفقوا على أن المسيحية ظلت غريبة على أهل مصر الأصليين كما ادعوا أن نجاح العرب يرجع بصفة عامة إلى أن الإسلام اجتذب أقباط مصر الذين تعبوا من تزمت كنائسهم وتضييقها عليهم."
http://www.4shared.com/office/sgy-inJqba/____.html
ويقول القمص يوحنا النيقيوسي (بداية القرن 7م – معاصر للفتح الإسلامي لمصر) في كتابه (تاريخ العالم القديم ودخول العرب مصر. يوحنا النقيوسي. ترجمة القمص بيشوي عبد المسيح وكيل مطرانية دمياط) ص 212:
"وفي الحقيقة كان كل سكان هذه المنطقة قد خضعوا للحكم الإسلامي، ودفعوا لهم الجزية، بل كانوا يقتلون كل جنود الرومان الذين يقابلونهم."
http://www.4shared.com/office/pGbSgRoWba/_______.html
وأكد هذا المقريزي في كتابه (ذكر دخول قبط مصر في دين النصرانية) ص 88:
"فطلب القبط من عمرو المصالحة على الجزية فصالحهم عليها وأقرهم على ما بأيديهم من الأراضي وغيرها وصاروا معه عونًا للمسلمين على الروم حتى هزمهم الله تعالى وأخرجهم من أرض مصر."
http://www.4shared.com/office/0LvFmCRbba/___online.html
ويستشهد د. جاك تاجر بالواقع على سماحة الإسلام وإيمانه بحرية الآخر. فيقول في كتابه ص 65:
"عامة الكنائس التي بمصر لم تبن إلا في الإسلام في زمن الصحابة والتابعين."
(02-03-2014, 10:37 AM)coptic eagle كتب: طب ممكن في الاخر سؤال ممكن تحكي قصة اول ترجمه للقران
رابــــــــــــــــــط
(02-03-2014, 10:37 AM)coptic eagle كتب: ممكن تفهمني كيف كانت الدعوه بالحسنى لشارل مارتل معلش هتعبك ﻣﻌﺎﻳﺎ
المراجع في هذا الشأن نادرة . يشهد بهذا أفضل مرجع كتب في هذا الشأن وهو كتاب :
Fighting Techniques of the Medieval World AD 500-AD 1500
MATTHEW BENNETT JIM BRADBURY KELLY DEVRIES lAIN DICKIE PHYLLIS JESTICE
يقول المؤلفون ص 71 وهم يتحدثون عن معركة بواتييه (Poitiers (Tours وهي المعركة الفاصلة لصالح الفرنجة:
Sources are meager for this battle
(P71)
http://www.4shared.com/office/QOOPPe-ice...e_Med.html
(02-03-2014, 01:15 PM)coptic eagle كتب: وكمان حتى الشيخ الشعراوي اعترف ان الروم لن تستطيع فهم القران
فهو قال هو ليس منهم والقران لم يكن ﺑﻠﻐﺘﻬﻢ
http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=7&tTafsirNo=76&tSoraNo=9&tAyahNo=29&tDisplay=yes&UserProfile=0&LanguageId=1
نعم . ويفهمونه عن طريق دعاة مسلمين يتقنون اللغة الرومانية سواء بالحديث المباشر أو المتلفز (فيديو) أو بالكتب المترجمة . لذلك تجد مسلمين ومساجد الآن في روما (إيطاليا).
(02-03-2014, 02:28 PM)coptic eagle كتب: ببساطه شديده لو كان الصحابه فعلوا كما فعل رسل المسيح لما احتاج الراهب بيتر لترجمة القران
لان هذا الراهب كان يريد ان يفهم الاسلام لكي يبشر المسلمين
وطبعا القديس اغريغوريوس بالاماس هو ايضا خير شاهد لانه قال لامير الترك ليته يأتي اليوم الذي نستطيع فيه ﺍﻟﺘﻔﺎﻫﻢ
كان الصحابة وعلماء المسلمين يتحدثون إلى الآخرين بلغة الآخرين أو بالاستعانة بمترجمين وإلا لما وجدنا أحاديث بين المسلمين وحكام مصر عند فتحها ودخولها والتعامل مع أهلها . كل ما هناك عدم وجود كتب مترجمة لكن التواصل مع الآخرين كان موجودا . وكلمة "التفاهم" تختلف عن "فهم اللغة" فقد لا يوجد تفاهما بين الزوج وزوجته ولا يعني هذا عدم فهم أساليب اللغة العربية أو غيرها .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-04-2014, 09:55 AM بواسطة zaidgalal.)
|
|
02-04-2014, 09:46 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
coptic eagle
عضو متقدم
   
المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
|
|
02-04-2014, 12:40 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
    
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
RE: لغة ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﻪ
(02-04-2014, 12:40 PM)coptic eagle كتب: ممكن من فضل حضرتك تقرأ الكتب اللي حضرتك جبتها على العموم اقرأ مثلا هذه الصفحه من وطنية الكنيسه القبطيه ونهب عمرو بن العاص لثروات ﺍﻻﻗﺒﺎﻁ
http://www.calloflove.net/copticlibrary/...nia/70.htm
http://www.calloflove.net/copticlibrary/...nia/71.htm
يعني ممكن حضرتك تقرأ الكتاب لان واضح ان حضرتك اخذت باراء الاخرين على العموم انا ايضا ساقوم بقراءة بقية الكتب
ولكن اقراء ما كتبه ﺍﻟﻤقريزي
بالنسبة لما اقتبسه الكاتب أنطونيوس من المراجع والكتب وقد ذكر أسماء المراجع والكتب بأرقام اقتباسها ص 151:
الاقتباس رقم 35 من كتاب "صبح الأعشى" للقلقشندي:
http://shamela.ws/index.php/book/9429
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=14&book=436#.UvGUhGJdWSo
يقتبس المؤلف فيقول بالنص:
ومن جهة مصر. فإن عمرو بن العاص كان في باديء الأمر قد صالح أقباط مصر على مبدأ الجزية الذي أشرنا إليه لكن المؤرخ المقريزي يذكر أن عمر بن الخطاب ما لبث أن كتب لواليه على مصر عمرو بن العاص: "أن اختم في رقاب أهل الذمة بالرصاص وليظهر مناطقهم ويجزوا نواصيهم ويركبون على الأكف عرضا ولا تضرب الجزية إلا على من جريت عليه الموس دون النساء والولدان ولا تدعهم يتشبهون بالمسلمين في ملبوسهم" (35) (صبح الأعشى للقلقشندي المتوفى عام 821 هـ )
الموجود في "صبح الأعشى" هو ما يلي ولا يقتبس المؤلف من المقريزي المتوفى عام 845 هـ:
"والمرأة البارزة من النصارى تلبس الإزار الكتّان المصبوغ أزرق، واليهوديّة الإزار المصبوغ أصفر؛ ولا يدخل أحد منهم الحمّام إلا بعلامة تميزه عن المسلمين في عنقه: من خاتم نحاس أو رصاص أو جرس أو غير ذلك، ولا يستخدموا مسلما في أعمالهم؛ وتلبس المرأة البارزة منهم خفّين: أحدهما أسود، والآخر أبيض، ولا يجاوروا المسلمين بموتاهم، ولا يرفعوا بناء قبورهم، ولا يعلوا على المسلمين في البناء، ولا يساووهم، ولا يتحيّلوا على ذلك بحيلة، بل يكونون أدون من ذلك، ولا يضربوا بالناقوس إلا ضربا خفيفا، ولا يرفعوا أصواتهم في كنائسهم، ولا يخرجوا شعانين، ولا يرفعوا أصواتهم على موتاهم، ولا يظهروا النّيران، ولا يشتروا مسلما من الرّقيق ولا مسلمة، ولا من جرت عليه سهام المسلمين، ولا من منشؤه مسلم، ولا يهوّدوا ولا ينصّروا رقيقا، ويجتنبون أوساط الطريق توسعة للمسلمين." (13/383)
والمؤلف هنا يتحدث عن الملك الناصر محمد بن قلاوون عام 700 هـ. (13/377)
لكني وجدت المؤلف أنطونيوس قد أخطأ النقل. فالاقتباس تجده في:
ثم كتب عمر بن الخطاب كما حدثنا عبد الملك بن مسلمة عن القاسم بن عبدالله عن عبدالله بن دينار عن عبدالله بن عمر أن يختم في رقاب أهل الذمة بالرصاص ويظهروا مناطقهم ويجزوا نواصيهم ويركبوا على الأكف عرضا ولا يضربوا الجزية إلا على من جرت عليه المواسي ولا يضربوا على النساء ولا على الولدان ولا يدعوهم يتشبهون بالمسلمين في لبوسهم. (فتوح مصر وأخبارها لابن الحكم. دار الفكر - بيروت - 1416هـ/ 1996م. المكتبة الشاملة. ص 166)
ابن الحكم توفي عام 257 هـ والناقل عنه ينقل بعد عام 435 هـ :
"أخبرنا الشيخ الفقيه الإمام العالم الحافظ أبو الطاهر أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم السلفي الأصبهاني قراءة عليه وأنا أسمع بثغر الإسكندرية حماه الله تعالى قال أخبرنا الشيخ أبو صادق مرشد بن يحيى بن القاسم بن علي المديني بقراءتي عليه قال أخبرنا الشيخ أبو الحسن علي بن منير بن أحمد الخلال في كتابه سنة خمس وثلاثين وأربع مائة قال أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن الفرج القماح قال أخبرنا أبو القاسم علي بن الحسن بن خلف بن قديد الأزدي قال حدثنا أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم." (فتوح مصر وأخبارها لابن الحكم. ص 2)
وأبو الطاهر هذا توفي عام 576 هـ. كما أن عبد الملك بن مسلمة منكر الحديث:
وحجاج بن منير القلاء الحمصي روى عن عبد الملك بن مسلمة حديثا منكرا عداده في المصريين. (الإكمال. 7/ 226)
أنا عبد الرحمن قال سألت ابا زرعة عنه (عن عبد الملك بن مسلمة) فقال: ليس بالقوى، منكر الحديث. (الجرح والتعديل. 5/ 371)
أما رقم 36 والذي ينسبه المؤلف لابن الحكم كذلك ويقول فيه:
"تشهد المكاتبات التي دارت بين الخليفة عمر بن الخطاب وعمرو بن العاص عقب فتح مصر على أن الخليفة كان يريد جباية نفس القدر الذي كان يجبيه الروم من مصر"
هذا لم أجده في كتاب ابن الحكم. يقول ابن الحكم في كتابه هذا:
"روي عن النبي {صلى الله عليه وسلم} إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا وجعل عليهم لكل فدان نصف إردب قمح وويبتين من شعير." (فتوح مصر وأخبارها. ص 168)
ثم يذكر المؤلف أنطونيوس أن عمرو بن العاص أنذر من عندهم كنوز أن يخرجوها وإلا قتلهم. وقتل شخصا يسمى بطرس لانه أنكر كنزا يصل حجمه إلى اثنين وخمسين إردبا ذهب. وهذا لا يعقل ويتعارض مع خبر آخر في نفس كتاب ابن الحكم:
"حدثنا هشام بن إسحاق العامري عن الليث بن سعد عن عبيد الله بن أبي جعفر قال سألت شيخا من القدماء عن فتح مصرفقال هاجرنا إلى المدينة أيام عمر بن الخطاب وأنا محتلم فشهدت فتح مصر وقلت له إن ناسا يذكرون أنه لم يكن لهم عهد فقال لا يبالي أن لا يصلي من قال أنه ليس لهم عهد فقلت فهل كان لهم كتاب فقال نعم كتب ثلاثة كتاب عند طلما صاحب إجنا وكتاب عند قزمان صاحب رشيد وكتاب عند يحنس صاحب البرلس قلت كيف كان صلحهم قال دينارين على كل إنسان جزية وأرزاق المسلمين قلت أفتعلم ما كان من الشروط قال نعم ستة شروط لا يخرجون من ديارهم ولا تنتزع نساؤهم ولا كنوزهم ولا أراضيهم ولا يزاد عليهم. (فتوح مصر وأخبارها. ص 98)
وشهد بهذا يوحنا النيقيوسي المؤرخ الذي عاصر فتح مصر في كتابه ص 223:
"وكان موقف عمرو يصير أكثر قوة يومًا بعد يوم. وأمر عمرو برفع الضرائب التي كانت مفروضة على الكنائس، ولم يأخذ شيئًا من أملاك الكنائس، كما لم يرتكب أي عمل من السلب أو النهب، بل كان يحميها خلال حكمه."
لذلك طلب المصريون من عثمان بن عفان تكليف عمرو بن العاص - بعد عزله - لصد هجوم الروم على مصر عندما حاولوا استعادتها من المسلمين. يقول ابن عبد الحكم في كتابه ص 119:
"وقد كانت الإسكندرية - كما حدثنا عبد الله بن صالح عن الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب - انتفضت وجاءت الروم عليهم منويل الخصي في المراكب حتى أرسوا بالإسكندرية، فأجابهم من بها من الروم، ولم يكن المقوقس تحرك ولا نكث. وقد كان عثمان بن عفان عزل عمرو بن العاص وولى عبد الله بن سعد فلما نزلت الروم الإسكندرية سأل أهل مصر عثمان أن يقر عمرًا حتى يفرغ من قتال الروم، فإن له معرفة بالحرب وهيبة في العدو. ففعل."
أما كتاب " مصر في عصر الولاة من الفتح العربى إلى قيام الدولة الطولونية" لسيدة إسماعيل كاشف فلا أملكه. نعم هناك مظالم وقعت على المسيحيين في مصر في بعض فتراتها وهذا بسبب حاكم ظالم ظلم مواطنيه سواء من المسيحيين أو من المسلمين ، وقد نهانا الإسلام عن الظلم.
(02-04-2014, 12:56 PM)coptic eagle كتب: بالنسبه لقة ترجمة القران اولا لو كانت الصحابه تريد نشر الاسلام لكانوا اول من دعوا ﺍﻝىترجمة القران
لو كانت الصحابه تكلم بلغة العجم لما احتاج الراهب بيتر المحترم لترجمة القزان لكي يذهب وبيشر المسلمون
ولو كانت الترجمه بها اخطاء فكيف كانت ستساهم بنشر ﺍﻻﺳﻼﻡ
الكتابة في عصر الصحابة كانت في غاية الصعوبة لأنها كانت بدائية . لذلك رأى سيدنا زيد بن ثابت أن نقل جبل من مكانه أهون عنده من جمع القرآن الكريم في مصحف . كذلك كتب سيدنا عثمان عدة مصاحف بالكاد ووزعها على الأمصار.
أما الراهب بيتر فقد اضطر إلى ترجمة القرآن ليحتفظ بنسخة دائمة عنده لأنه لا يمكن ان يحتفظ في بلده بمسلم عالم يرجع اليه كل يوم أو ربما كل بضعة ساعات وهو يدرس القرآن. أما وجود أخطاء في الترجمة من عدمه فإني لم اطلع على الترجمة لكن من المعروف أن أي ترجمة لأي كتاب مقدس لابد أن تحوي أخطاءا قلت أو كثرت سواء كانت بسيطة أو تضر بالمعنى.
|
|
02-05-2014, 08:20 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
coptic eagle
عضو متقدم
   
المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
|
|
02-05-2014, 10:58 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}