{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا
يا حيف .. أخ ويا حيف
    
المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
|
في لقاء Arabia Felix ... وذكريات أخرى
اقتباس: أبو إبراهيم كتب/كتبت
وأدركت لماذا رافقت خالداً إلى محطة القطار، ولماذا انتظرت مع طارق العربية السعيدة حتى منتصف الليل في أحد المقاهي ريثما يصل قطارها وفاتني قطاري وقضيت ليلتها عند طارق.
(f)
احم احم، علي أن أضيف وأركز على أمر هام وهو أنك نمت بالصالون وأنا بغرفتي مع ضرتك :D
بتعرف العاطلين كثار :)
ذكرتني بالكثير، وكم من الجميل أن يستتبع هذا اللقاء الفكري على صفحات النادي لقاءات واقعية على صفحات الحياة.
لكم هو رائع الوصول لذروة الفكر بلقاء المفكر.
أذكر أني كنت غاية في التلبك عند أول لقاء بشخص من نادي الفكر وهو العزيز جمال الصباغ، والذي التقيت به مرتين بباريس. فجمال الصباغ كان بالنسبة لي الأب الروحي لنادي الفكر وقدوتنا كلنا. وكم كانت جميلة اللقاءات به. أن تتعرف على تلك الروح الصافية الجميلة على أرض الواقع.
ثم تتالت اللقاءات مع الأعزاء القبطان وخالد والعلماني ومحمد السوري ووميض.
لكم أتمنى فعلاً أن ألتقي بكل من تعرفت عليهم في هذا النادي، فلذلك نكهة رائعة ولذة مريعة ومرعبة بآن معاً.
ودمتم طيبين.
(f)
|
|
09-22-2005, 01:04 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
    
المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
|
RE: في لقاء Arabia Felix ... وذكريات أخرى
(11-04-2009, 01:10 AM)كمبيوترجي كتب: وشكرا على رفع الموضوع، أعدت والله ذكريات أيام جميلة يا علماني (f) يا عمي ليش مقاطعنا هيك؟؟؟ طيب حن علينا بموضوع، يا سيدي بمداخلة تحكي لنا فيها قصة بين الفينة والفينة على صحن حمص، فول، يا سيدي ان شاء الله شكشوكة 
ههاهاهاها ... عجبتني "الشكشوكة" يا "كمبيوترجي"!!!
عمّي، الأخ الأكبر لأبي، متيّم "بالشكشوكة" وله في صنعها مذاهب وطرق وعجائب وغرائب. وعندما أزور "فلسطين" في الصيف، يعزمني في صباح اليوم الثاني لوصولي ووجهه طافح بالبشر وصحون بيته تتراقص لمن يقدر الشكشوكة ويزجيها الاحترام التي هي جديرة به.
في الصيف الماضي (2008)، جاء على عادته في يوم وصولي مسلماً ومرحباً ولم ينس، عندما همّ بالانصراف، ان يعزمني - وأبي وأخي - على "الفطور" في اليوم التالي. هنا تدخّل أبي مداعباً أخيه بقوله: أرجو ألا يكون "الفطور" هذه "الشكشوكة" التي صدعت رأسنا بها كل السنة.
فتلعثم عمي قليلاً وقال وهو يبتسم: لا ... لا، "هنّي شويّة بيض على شوية بصل على كام "زر فلفل" على كام حبّة بندورة  !!!
هاهاهاهاه، هذا يذكرني بتلك النكتة التي تتحدث عن بعض أخوتنا في "السودان" الشقيق الذي تزوج بنساء أربع وسمّى كل ولد بكر من زوجاته "عصمان" (عثمان). وعندما وضعت زوجته الأولى ولدا ذكرا آخر،سألوه عن الاسم الذي اختاره للمولود الجديد (علماً أن أخاه الأكبر اسمه "عصمان")!!! هنا تفكر صاحبناً طويلاً، وضرب أخماساً بأسداس، ثم رفع رأسه محتاراً مقترحاً متسائلاً قائلاً: نقول "عصمان" ؟!!!!
----
بالنسبة للغياب، فأنا غائب فقط عن الكتابة ولكني متابع للنادي كل يوم!!! هممممممم، أعمل على إنجاز بعض الأعمال الكتابية الجادة التي قد ترى النور يوماً من الأيام (من يدري!!) وأحاول أن أعيد قراءة معظم تاريخنا في المئتي سنة الأخيرة كي أفهم لماذا وصلنا إلى هذا الدرك الأسفل بين الأمم. فهو من الأمور المحيرة جداً (بالنسبة لي على الأقل) أن نكون قد بدأنا القرن العشرين ونحن أكثر أهلية للحاق بركب الأمم المتقدمة منا اليوم. أحاول أن أفهم عبر قراءة التاريخ (والتاريخ الثقافي للشعوب العربية بالذات) ما الذي جعلنا نتخلى عن تراث مفكرين كبار عاشوا بيننا وأعطونا الكثير ونركض لاهثين كي نبحث عن حلول لمستقبلنا من خلال تراث "خير القرون"!!
يا رجل، "شي بيحط العقل بالكف" عن جد عندما نرى أن إسهامات "جبران" و"نعيمة" و"سلامة موسى" و"جرجي زيدان" و"اليازجي" و"اسماعيل مظهر" و"محمد عبده" و"فرح أنطون" "وتوفيق الحكيم" وغيرهم الكثير لم تستطع أن تؤثر فينا بشيء، أو أن تأثيرها كان محدوداً جداً في المكان والزمان. هل يعقل مثلاً أن يكتب "علي عبدالرازق" عن الإسلام وأصول الحكم و"طه حسين" عن "الشعر الجاهلي" بنظرة نقدية حديثة في أوائل القرن العشرين كي تهرع الشعوب العربية إلى فتاوي "ابن باز والظواهري" ومعارك "بن لادن" في القرن الواحد والعشرين؟ طيب ليش؟!!! ما الذي جعل "زكي نجيب محمود" و"فؤاد زكريا" لا يستطيعان أن يدخلا الراس العربي والمسلم بينما تجد "سيد قطب" و"عبدالله عزام" قد أكلا المخ والعيون والآذان واللسان والشفاه فيه؟
واسلم لي
العلماني
|
|
11-04-2009, 12:50 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
نسمه عطرة
عضو رائد
    
المشاركات: 11,293
الانضمام: Jan 2005
|
RE: في لقاء Arabia Felix ... وذكريات أخرى
يا رجل، "شي بيحط العقل بالكف" عن جد عندما نرى أن إسهامات "جبران" و"نعيمة" و"سلامة موسى" و"جرجي زيدان" و"اليازجي" و"اسماعيل مظهر" و"محمد عبده" و"فرح أنطون" "وتوفيق الحكيم" وغيرهم الكثير لم تستطع أن تؤثر فينا بشيء، أو أن تأثيرها كان محدوداً جداً في المكان والزمان. هل يعقل مثلاً أن يكتب "علي عبدالرازق" عن الإسلام وأصول الحكم و"طه حسين" عن "الشعر الجاهلي" بنظرة نقدية حديثة في أوائل القرن العشرين كي تهرع الشعوب العربية إلى فتاوي "ابن باز والظواهري" ومعارك "بن لادن" في القرن الواحد والعشرين؟ طيب ليش؟!!!
.......................
على رأي صاحبة الصوت " الماسي " فائزة أحمد
ولا تغلب ولا تحتار .................. الهزائم أقوى من النار
الهزائم المتكررة الشنيعة والفظيعة والمرعبة والمخجلة والمحبطة جعلت الحالة تصل الى أقصى مدى من التردي
على أساس الهروب من الواقع المر والانسحاب الى التدثر بثياب الماضي الغابر
والذي كان لهم انتصارات حتى لو كانت الظروف الماضية مغايرة عن الآنية
بس نقول ايه
التاجر المفلس دائما " بيبحبش " بدفاترة القديمة
ويعيش على أطلال ازدهاره المالي ...
يعني يا علماني
لو تأملت خبر زواج ابن من درب رأفت الهجان ورزق منها بأبنة يهودية بهذا الرابط
http://www.nadyelfikr.net/showthread.php?tid=35197
من كان يعيش في ذلك العصر ابان عبد الناصر
ولا في أكثر الكوابيس رعبا ممكن أن يجرؤ على تخيل هذا الأمر
الآن أصبح كل شيء مباح وممنوع الاستهجان مما هو آن
|
|
11-04-2009, 01:15 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
vodka
عضو رائد
    
المشاركات: 3,876
الانضمام: Aug 2007
|
RE: في لقاء Arabia Felix ... وذكريات أخرى
(11-04-2009, 12:50 PM)العلماني كتب: ههاهاهاها ... عجبتني "الشكشوكة" يا "كمبيوترجي"!!!
عمّي، الأخ الأكبر لأبي، متيّم "بالشكشوكة" وله في صنعها مذاهب وطرق وعجائب وغرائب. وعندما أزور "فلسطين" في الصيف، يعزمني في صباح اليوم الثاني لوصولي ووجهه طافح بالبشر وصحون بيته تتراقص لمن يقدر الشكشوكة ويزجيها الاحترام التي هي جديرة به.
في الصيف الماضي (2008)، جاء على عادته في يوم وصولي مسلماً ومرحباً ولم ينس، عندما همّ بالانصراف، ان يعزمني - وأبي وأخي - على "الفطور" في اليوم التالي. هنا تدخّل أبي مداعباً أخيه بقوله: أرجو ألا يكون "الفطور" هذه "الشكشوكة" التي صدعت رأسنا بها كل السنة.
فتلعثم عمي قليلاً وقال وهو يبتسم: لا ... لا، "هنّي شويّة بيض على شوية بصل على كام "زر فلفل" على كام حبّة بندورة !!!
لم اسمع بمصطلح الشكشوكة قبل ذلك
وهل هي العجة اي الاومليت ام شيئ اخر فتبين لي انها نفسها
يس اختلاف في التسمية واحيانا تسمى بالعجة الاسبانية
استعنت بغوغل للتاكد فطلع معي هذا
فشكرا للعلماني وكيمو على الشكشوكة
وهي فطور دسم احبه جدا خصوصا مع الفافل
اقتباس:المبحث الاول: تعريف الشكشوكة
قال ابن بطة: ( الشكشوكه اصلها شكشك شوكه) وقال في موضع اخر ( اصلها شكشك بشوكه) انتهى ..ولعل اختلاف قوليه في كتاب واحد يرجع لكونه قد غير راية او اخطأ في موضع ولم يصحح مسودة الكتاب فطبع هكذا
اما ابن زاحف فقال: ( شكشوكه من شكشك اي لخبط فيكون معنى شكشوكه اي لخبوطه ،وسميت الشكشوكه شكشوكتا لان الذي يطبخها يلخبطها بعضا على بعض) وقال ايضا: ( شكشك اي )
قال الشاعر:
ولقد رايتك عند قبري تشكشكو***الا تستحي من هالعلوم العيّره
والله ما سعدك سوى بالهيئتي*** تاتي عــليه فتلــــعن ابو خيره
ونستفيد مما سبق انه يجب على الجميع ان يناموا بكير ويقوموا بكير ولا يتاخرون عن المدرسة
المبحث الثاني: مكونات الشكشوكة
تتكون الشكشوكة من عناصر عديدة..ولعلنا نقسمها الى قسمين:
1-عناصر اساسية وهي التي اذا لم تكن في الشكشوكة فانها لا تصبح شكشوكة
2-عناصر تابعه او ثانوية وهي العناصر اللتي ليس بالضرورة وجودها في الطبخة (اخر الزمن صارت الشكشوكه طبخة)
اليكم التفصيل (مافيه جاهز)
اولا العناصر الاساسية
1- البصل: وهي نبتة تنبت تحت الارض ويكون لها فرع خارج الارض..وتشبه في ريحتها ريحة طيب الفارس الاسود
2-الطماطم: وتسمى ايضا بالقوطة وهي من الخضار حمراء كانها خدود طارق
3-البيض: وهي نبته تخرج من الدجاج (معلق على نبته) كانها راس عصوم وتسمى بالانجليزي (bayd) وبالعربية القديمة (اقز)
4-ملح: واختلف الطباخون فيه هل هو من العناصر الاساسية او العناصر الثانوية او العناصر الجامعية
نتايج الثانوية ..عفوا...قصدي العناصرالثانوية:
1-الفلفل: وهو انواع اختصرتها في رقم واحد فنه الكمون ومنه البسباس ومنه الحار ومنه البارد وغيرة
2-الثوم: وهي نبته تنبت مهروسة في علب صغيرة مع البروستد..فاذا حطيتها في الثلاجة صارت ثوم
3-صلصة الطماطم: قال اقبال عبد الجليل الطباخ الهندي في بوفية السعادة (ازا في هط واهد ملعقة صلصة مع شكشوكة يصير واجد هلو ) انتهى كلامة رحمه الله
وهناك العديد ايضا من العناصر ولكني ماني بفاضي لاهلكم عشان اقعد اكتبها
المبحث الثالث: فترة ظهور الشكشوكة
ان فترة ظهور الشكشوكة صعبة التحديد!!...لانه لم يسجل المؤرخون - للاسف الشديد - بداية ظهور الشكشوكة
ولكن من خلال الشعر العربي القديم بامكاننا ان نحدد ولو بالتقريب بداية ظهور هذه الفترة
قال الشاعر العربي امرء القيس:
يامن لها وجه يا كأن خـــدوده*** بيض على صحــــــــــن تراه يقلقلي
مكـــــــــر مفر مقبل مدبر معا*** كجلمود صخر حطه السيل من علي
(ملاحظه: البيت الاول سقط سهوا من منهج الثانوي)
ويفيد هذا البيت ان البيض المقلي كان قبل الشكشوكة ... وهذا ظاهر ..لان البيض المقلي اسهل من الشكشوكة والبيض الشكشوكة اطور من المقلي..ومن المعلوم ان الشئ لا يخترع متطورا بل بدائيا ..فكذالك البيض ...فبدايته كانت نية ثم تطور وصار يسلق..ثم اظيف اليه الزيت وصار يقلى ..ثم تطور وصار شكشوكة..وهي اخر مراحل تطور الشكشوكة الى الان..
ويفيدنا البيت السابق ان البيض المقلي كان موجودا من ايام امرء القيس فوصف البيض بانه ( يقلقلي) اي يقلى بالزيت والصابون
ولكن الشاعر ابا خنيفس المولي والذي ولد بعد امرء القيس باربع مية واربعه وخمسين سنة قال ايضا:
بيض مقلقل اشهى لدي***من لثم الخدود الملعثمي
فيفيد بان الشكشوكة تاخرت عن البيض المقلي على الاقل ب 500 سنة!!
وكان اول ظهور للشكشوكه في الشعر العربي في في ابيات من قول الشاعر ابو مزعطة المستبيع الاندلسي حين قال:
ولقد يصب الماء من بزبوزها***كصب الماء من قربة مشقوقة
وكان ديك الجو في عــــــليائه***شكشوكة فـــــي القدر محروقه
فافاد هذا البيت كون الاندلسيين عرفوا الشكشوكة مبكرا ... لانهم صاروا ايضا يتذوقونها ..ويعرفون المحروق من غير المحروق منها
وفي الجزيرة العربية قال الشاعر:
وجيب فكسارن سموك مســــلفري*** بثامني سلندرات وجنوطن منيكله
على طعس التحدي بسائق عربجي***يطعــــــــــــس فيه بحمق ومهزله
وهنا ذكر ان السائق عربجي ..ومن المعروف ان العرابجه يحبون الشكشوكة...فدل على ظهورها في فترة ظهور طعس التحدي بالثمامة
المبحث الاخير : الخلاصة
نستفيد مما سبق ان التدخين سبب رأيس في حرق الثياب خصوصا والدريشة مفتوحة لان الهوى يطير شرار الزقارة فتطيح على الثوب ..فننصحك بتبطيلة والطيح في الشكشوكة
الفهارس
المبحث الاول............................................. .....ص1
المبحث الثاني............................................ .....ص1
المبحث الثالث............................................ .....ص1
الزبده كل المباحث (الله يكفينا شر المباحث) موجوده في الصفحة الاولى
__________________
|
|
11-04-2009, 01:51 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}