{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #91
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس: الختيار كتب/كتبت
في انتظار رد زميلنا الكريم

أود أن أطلق حجة أخرى كنت قد أجلتها إلى حين الانتهاء من "وما بينهما" ، و لكن لا بأس من عرضها الآن بلاش تِحمَض بعدين :D ، و يمكن تأجيل النقاش حولها إلى أن ننتهي من مسألة "وما بينهما" .



لا داع للتاجيل يا عزيزي فنحن كما قال الزميل ابن العرب , و ان كان ساخرا . قالها:

اقتباس:أتركها طبعا لخبراء الفصح والبيان لتبيان ما عجزت أذهاننا عن استبيانه من قراءة عادية عابرة للقرآن.
و لكن ساتبع اسلوبا مختلفا و هو ان اتركك تجاوب بنفسك , كما فعلت مع لوجيكال في موضوع السموات التي عرج اليها النبي(ص) , و ان كان انه لم يرد ان يرجع الى سورة طه و يجاوب منها. ما علينا. تقول يا سيد الختيار:
اقتباس:في سورة الصافات نقرأ :

[QUOTE]إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6)

وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ (7)

لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ (8)

دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9)

إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ

من الآيات السابقة نجد أن السماء الدنيا محصنة ضد الشياطين باستخدام قذائف حارقة هي الشهب .

و هذا يعني أن الشياطين لا يستطيعون اختراق السماء الدنيا لأنهم سيُقذَفون من كل جانب .

الفكرة في المسألة أن الشهب لا تتشكل في الطبقة الأدنى من الأتموسفير ، و التي يسميها العلم "التروبوسفير" و يجعلها زميلنا الصفي هي هي السماء الدنيا .

و لكن الشهب تتكون في طبقة الميزوسفير و التي تمتد ما بين 30-49.6 ميل حسب موقع ويكيبيديا و ليس التروبوسفير ، و أغلبها يتبخر و يتحول إلى غبار نتيجة حرارة الاصطدام الشديدة مع الغلاف الجوي .

اولا / اقرا الاية جيدا (وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ-لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ ) فاذا اعتبرت حفظا تعود الى السماء الدنيا و ان الشياطين يقذفون فيها من كل جانب . فان الاية التي تليها تبدا باداة الاستثناء ( الا) فما الذي يفهم؟ هل يفهم بان الشياطين بعضهم بتجاوز السماء الدنيا ام لا؟
و اين يخطف الشيطان الخطفة في السماء الدنيا ام عندما يتجاوزها؟ و اين يتبعه الشهاب الثاقب ؟
الذي يفهم بطريقة مباشرة ان ما يحدث للشياطين على مستوى السماء الدنيا انهم يقذفون دحورا من كل جانب. و لكن القران لا يرجع هذا الى الشهاب الثاقب. اذ ان الشهاب الثاقب يتبع من تجاوز السماء الدنيا و خطف الخطفة, اليس كذلك؟

بناء عليه فان استنتاجاتك الثلاثة التالية غير صحيحة:
اقتباس:و بناءا على ما سبق نستنتج :
1- الآيات تصرّح بأن رجم الشياطين يتم في السماء الدنيا (التروبوسفير حسب كلام الصفي)
القران يتحدث عن:
أ- قذف على مستوى السماء الدنيا.
ب- شهاب ثاقب لمن يتخطى السماء الدنيا بدليل حرف الاستثناء( الا ).
اقتباس:2- الواقع يناقض هذا لأن الشهب تتكون في الميزوسفير و هي الطبقة الخامسة في الغلاف الجوي .
أ- الشهب ليست ذات تكوين متشابه الشهب التي تحترق على ارتفاع 50 ميل هي حجارة. الشهب ذات التكوين الحديدي تحترق على ارتفاع 5-7 ميل من سطح الارض .
Meteor breakup

Whether an object breaks apart depends on its composition, speed and angle of entry. A faster meteor at an oblique angle suffers greater stress. Meteors composed of iron withstand the stress better than those made of stone. Even an iron meteor will usually break up as the atmosphere becomes denser -- around 5 to 7 miles up.

ب- الاية تفيد بان الشهب بعد السماء الدنيا ( التروبوسفير) عكس تصورك.
اقتباس:3- مما يعني أن الشياطين استطاعت اختراق السماء الدنيا إلى الطبقة الخامسة حيث تم حرقها ، و هو يناقض الآية السابقة .
فعلا الاية تقرر بان الشياطين الذين تتبعهم الشهب تجاوزوا السماء الدنيا. عكس اعتقادك .
10-29-2005, 10:10 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ساري في الروح غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 495
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #92
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
 
الاستاذ ساري
التقسيم الوظيفي ماخوذ من مرجع و ليس من وضعي. و قد حسبته في احد الروابط التي قدمتها لك. فحسن الظن  لانه لا يمكن و انا اعرف كثرة المتجهمين ان اذكر شيئا من خيالي. و قد وعدتك باليحث عن المرجع.
يا عزيزي الصفي،

ليس من الضروري أن يكون من يطلب الدليل و التوضيح "متجهما" لا سيما أنك أنت بنفسك تقول أن هذا الرأي هو رأي خاص فيك و ليس رأيا إسلاميا سائداً.

و ليس من الضروري أن يكون أيضا من خيالك فقد يحدث أحيانا أن يفهم شخص ما نصا بغير ما هو عليه أو يسترجع من الذاكرة نصا بشكل خاطئ لا سيما إذا كان لديه غرض و آمال حول هذا النص ( أعتقد أن لعلماء النفس تعريف لهذه الحالة ). بجميع الأحوال من حقي أن أذكرك و أذكر جميع المشاركين و القراء أنك لحد الآن لم تورد مرجعا علميا يؤكد فرضياتك و تبني عليه الإعجاز القرآني، أقصد بالتحديد مرجعاً ذكر فيه تقسيم وظيفي سباعي لطبقات الأرض.

تحية محبة
10-29-2005, 10:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #93
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس:حضرتك قلت ان الضمير في ( بينهما ) يرجع للسموات و الارض. و تعرف ان السموات مؤنث جمع و الارض مؤنث فرد فلا يمكن ان يكن المقصودات بالضمير ( فيهما ).

عزيزي الصفي

يبدو لي أنك لا تحترس كثيراً قبل إدلائك بتصريحاتك اللغوية .

هذا ما يبدو لي .

و أشك أنك تجهل هذه المسألة ، و لكن لا بأس .
تذكر
"هماهمي" ستجد الجواب حتماً .



إن سلمنا معك أن "بينهما" لا تعود على السماوات و الأرض

فعلامَ تعود ؟


تحياتي
10-30-2005, 02:47 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #94
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
يا إخوان

كنت حاب أأجل هالموضوع حتى أسمع من الصفي إلى ماذا يعود الضمير في "بينهما" و أتركه يوغل في مغالطاته .

و لكن بصراحة ، تكفيني هذه الفضيحة اللغوية حالياً ، إن صح التعبير .


عندما قال الصفي أن "بينهما" لا تعود على السماوات و الأرض ، لأنها كان يجب أن تكون "بينهن" ، صراحة أنا سقت الاستهبال ، و قلت بلاش أكتب رد ، يروح الزلمة يلحس كلامه ، فسألته أن يوضح أكثر ، فكتب السبب . و ليته ما كتب .


و المشكلة أنه نفى أن تعود على السماوات و الأرض ، لكنه لم يقل لنا على ماذا تعود ، لأنه ببساطة شديدة ، لا يعرف .

عندما قلت أنها تعود على السماوات و الأرض ، رفض الصفي هذا الكلام ، حبّاً في المغالطات ، و كان بالإمكان أن نحتكم إلى قاعدة بسيطة تقول أن الأصل في الضمائر أن تعود على أقرب مذكور .

لكن طبعاً سينكر زميلنا القاعدة و يطلب الدليل عليها و يوجع راسنا فيها .

فقلنا لازم" نقطع عرق و نسيّح دمه" :23:

الزميل يقول :

اقتباس:حضرتك قلت ان الضمير في ( بينهما ) يرجع للسموات و الارض. و تعرف ان السموات مؤنث جمع

و هذا يُردّ عليه كالتالي :

يقول القرآن :

"أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ [COLOR=Blue]كَانَتَا

يقول أبو عبيدة في مجاز القرآن :
[QUOTE]
"أَنَّ السَّموَاتِ والأرْضَ كاَنَتَا رَتْقاً ففَتَقنْاهُما " فالسموات جميع

وقال الأسود بن يعفر :
أن المَنِيَّةَ والحُتوف كلاهمـا يُوفِى المخَارمَ يَرقبان سَوَادي
فجميع وواحد جعلهما اثنين

وقال الراعي :
أخُلَيد إنّ أباِك ضاف وساده هَمّان باتا جَنْبةً ودخـيلا
ثم جعل الاثنين جميعا فقال :
طَرَقا فتِلك هماهِمي أفريهما قُلُصاً لوَاقِحَ كالقِسيِّ وَحُولا
فجعل الهماهِم وهي جميع واحدا وجعل الهمين جميعاً وهما اثنان

وأنشدني غالبٌ أبو علي النفيلي للقطامي .
ألم يحزنكِ أن حِبال قَيْسٍ وتَغْلِبَ قد تباينتا انقطاعا
فجعل " حبال قيس " وهي جميع وحبال تغلب وهي جميع اثنين .

و هذا ليس بالسر الكبير الذي يغيب عمّن ينصّب نفسه أستاذا على الزملاء هنا في اللغة و غيرها ، للأسف .

و لو أنه كلّف نفسه و عاد إلى تفسير الآيات عند أشهر التفاسير (القرطبي و الطبري) لوجد ضالته و لم يُسقِط نفسه في وحل الاجتهاد اللغوي كما عوّدنا و هو يفتقر إلى أبسط القواعد ، للأسف .


تفسير قوله :

وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا

الطبري
بَلْ الْإِلَه الْمَعْبُود الَّذِي لَهُ مُلْك كُلّ شَيْء , وَبِيَدِهِ تَصْرِيف كُلّ مَنْ فِي السَّمَاء وَالْأَرْض وَمَا بَيْنهمَا . فَقَالَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ : { وَمَا بَيْنهمَا } , وَقَدْ ذَكَرَ السَّمَوَات بِلَفْظِ الْجَمْع , وَلَمْ يَقُلْ : وَمَا بَيْنهنَّ , لِأَنَّ الْمَعْنَى : وَمَا بَيْن هَذَيْنِ النَّوْعَيْنِ مِنْ الْأَشْيَاء , كَمَا قَالَ الرَّاعِي : طَرَقًا فَتِلْكَ هَمَاهِمِي أَقْرِيهِمَا قُلُصًا لَوَاقِح كَالْقِسِيِّ وُحُولًا فَقَالَ : طَرَقًا , مُخْبِرًا عَنْ شَيْئَيْنِ , ثُمَّ قَالَ : فَتِلْكَ هَمَاهِمِي , فَرَجَعَ إِلَى مَعْنَى الْكَلَام .


القرطبي
وَالْمَسِيح وَأُمّه بَيْنهمَا مَخْلُوقَانِ مَحْدُودَانِ مَحْصُورَانِ , وَمَا أَحَاطَ بِهِ الْحَدّ وَالنِّهَايَة لَا يَصْلُح لِلْإِلَهِيَّةِ , وَقَالَ " وَمَا بَيْنهمَا " وَلَمْ يَقُلْ وَمَا بَيْنهنَّ ; لِأَنَّهُ أَرَادَ النَّوْعَيْنِ وَالصِّنْفَيْنِ كَمَا قَالَ الرَّاعِي : طَرَقَا فَتِلْكَ هَمَاهِمِي أَقْرِيهمَا قُلُصًا لَوَاقِحَ كَالْقِسِيِّ وَحُوَّلَا فَقَالَ : " طَرَقَا " ثُمَّ قَالَ : " فَتِلْكَ هَمَاهِمِي " .


و يقول ابن سيده في المخصص (و لمن يجهل ابن سيده نقول أنه من أئمة اللغة الكبار و أحد الخمسة الذين جمع ابن منظور كتابه لسان العرب من كتبهم ) :

يقول :
"كما قال تعالى "أن السَّمواتِ والأرضَ كانَتَا رَتْقا ففَنَقْناهُمَا" على إرادة العنصرين أو المتقابلين " اهـ كلام ابن سيده


و لمن شاء الاستزادة تجد تفصيلاً في مسألة الضمائر عند السيوطي في كتابه الإتقان (الباب الثاني و الأربعون) حيث يقول :

اقتباس:قال الأخفش‏:‏ لأن الكلالة تقع على الواحد والاثنين والجمع فثنى الضمير الراجع إليها حملًا على المعنى كما يعود الضمير جمعًا على من حملا على معناها وقد يعود على لفظ شيء والمراد به الجنس من ذلك الشيء‏.
قال الزمخشري‏:‏ كقوله ‏{‏إن يكن غنيًا أو فقيرًا فالله أولى بهما‏}‏ أي بجنسي الفقير والغني لدلالة غنيًا أوفقيرًا على الجنسين ولورجع إلى المتكلم به لوحده وقد يذكر شيئان ويعاد الضمير إلى أحدهما والغالب كونه الثاني نحو واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة فأعيد الضمير للصلاة وقيل للاستعانة المفهومة من استعينوا جعل الشمس ضياء والقمر نورًا وقدره منازل أي القمر لأنه الذي يعلم به الشهور والله ورسوله أحق أن يرضوه أراد يرضوهما فأفرد لأن الرسول هوداعي العباد والمخاطب لهم شفاهًا ويلزم من رضاه رضى ربه تعالى وقد يثني الضمير ويعود على أحد المذكورين نحو يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان وإنما يخرج من أحدهما وقد يجيء الضمير متصلًا بشيء وهولغيره نحو ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين يعني آدم‏:‏ ثم قال‏:‏ ثم جعلناه نطفة فهذه لولده لأن آدم لم يخلق من نطفة‏.‏


في النهاية اقول لزميلنا الصفي :

حريٌّ بك أن تسمي شريطك هذا "الردود الدواحر على صاحب الخواطر" .



عظم الله أجركم

10-30-2005, 03:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #95
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
بسم الله

لا انكر مدى اهتمامى بالحوار بين اخى الحبيب الصفى و الزميل المحترم الختيار

و لا انكر ان الصفى صاحب فكر متميز جدا و قدره على استخلاص المعانى من القران الكريم مع حضور ذهن واضح

الختيار يقوم بمهمته فى مناقشة الصفى على اكمل وجه و يدعم كلامه بالادله مع حضور ذهنى واضح ايضا

بالرغم من عدم التزامى بطرح الاخ الصفى بخصوص السماوات

الا انى مهتم بمعرفة نهاية الطريق فى هذا النقاش لان طرح الصفى جديد و متميز جدا

و حقيقة الوضع الان

ان الصفى استطاع الأنتهاء من 95% من اثبات صحة طرحه بقوه و هدوء حتى قام الختيار قاطعا عليه الطريق مدعما بالأدله الواضحه

فكيف يتجاوز الصفى تلك العقبه لاادرى فانا لست بقوة و علم و تمكن اخى الاكبر الصفى ......فانا اعد نفسى طويلبا صغيرا فى مدرسة الصفى

و الأن نحن فى إنتظار تجاوز الصفى للعقبه الاخيره

فى قرارة نفسى أسأل الله أن يوفقه

و إعتقادى الشخصى أنه سينجح بإذن الله

و الله الموفق

السلام عليكم
10-30-2005, 05:32 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #96
الردود الزواهر على صاحب الخواطر

أتمنى من الختيار ان يخفف اللعب قليلا و لا داعي للركل و الضرب هكذا بعد أن انهار خصمه على الارض :) ، فأبقِ عليه الان الى حلقة قادمة. فقد تبيّن أن مزاعمه ليست خاطئة فحسب، بل هي تناقض القرآن و الحديث. و ليته يرد علينا بدل ان يقول، "اذهب و اقرأ سورة طه."

محمد يقول أن آدم يعيش في السماء الدنيا، و الصفي يزعم بأن السماء الدنيا هي طبقة الاتموسفير السفلى الملاصقة للارض. فأين آدم يا ترى؟

لم أعد أتوقع جوابا :)
10-30-2005, 06:06 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #97
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
بارك الله فيك يا اخى الصفى ,,
ردودك قوية جداً ومفحمة وتضع الملحد فى موقف عصيب :D ماشاء الله .
سأراجع الموضوع من بدايته وسأحاول المشاركة ان شاء الله . . لانى لم اقرأ الموضوع من البداية .
مع اطيب التحيات (f)
10-30-2005, 07:03 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #98
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس:  الختيار   كتب/كتبت  
يا إخوان  

كنت حاب أأجل هالموضوع حتى أسمع من الصفي إلى ماذا يعود الضمير في "بينهما" و أتركه يوغل  في مغالطاته .

و لكن بصراحة ، تكفيني هذه الفضيحة اللغوية حالياً ، إن صح التعبير .


عندما قال الصفي أن "بينهما" لا تعود على السماوات و الأرض ، لأنها كان يجب أن تكون "بينهن" ، صراحة أنا سقت الاستهبال ، و قلت بلاش أكتب رد ، يروح الزلمة يلحس كلامه ، فسألته أن يوضح أكثر ، فكتب السبب . و ليته ما كتب .





لماذا تلجأ الى مثل هذا الاسلوب يا ختيار؟
قبل عدة مداخلات صرحت بانني ادعيت عدم الفهم . وطلبت منك على رؤوس الاشهاد ان تضع الاقتباس حيث قلت ذلك. و لم تفعل لانني لم اقل.
و الان تتحدث عن فضيحة لغوية , و تدعي شيئا لم اقله.
لا تنسى انني درست ايات السماء و السموات جيدا. و قبل سنين عددا و ليس في نقاشي معك الان. و الايات التي تتحدث عن السموات و الارض و ما بينهما امام ناظري يوميا. و كان يكفيك ان تقول بانك لا تعلم الى ماذا يعود الضمير في بينهما. و لكنه التكبر يمنعك.
اما اعتقادك بانني اقصد بان الضمير يعود الى غيرهما فهو من نوادرك الجحواتية.
فالايات تذكر السموات بالجمع و لكنها ايضا تذكر السماء بالمفرد و يظل الضمير واحدا ( بينهما).
{وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ} (16) سورة الأنبياء
{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ} (4) سورة السجدة

و كنت اريد من الختيار ان يجيبني اجابة مباشرة لا لبس فيها و لا غموض , ان الضمير في بينهما يعود الى مثنى هو : السماء و الارض. لمذا هذه الاجابة مهمة؟ لان القران الكريم يتعامل مع سماء الارض كوحدة واحدة , فالمستويات التي سويت اليها السماء الى سبع سموات لا تعني بانها ليست وحدة واحدة.
و اهمية هذه الاجابة كانت ستسهل اجابة سؤال الختيار عن ما هو الذي بينهما.
لكنه كالعادة يسارع في رمي الناس بالفضائح و الافلاس.
كم مرة رجوتك بعدم التسرع و لم تستمع.
الان ساجاوب على ما هو المقصود بقوله ( ما بينهما) .
قلنا ان الضمير في ( ما بينهما) يعود الى السماء و الارض.
هنا القران يتعامل مع كل منهما كنظام system.
السماء و هي المنطقة حول السيار التي تحتوي على غازات الكوكب و تسمى:Atmosphere .
الارض وحدة تسمى:Geosphere و تحتوي على كل شئ على ظهر الارض ما عدا المسطحات المائية( راجع اجابة سابقة للوجيكال).
وحدة الماء و هي نظام اخر من انظمة الارض و يسمى :Hydrosphere .
الاشارة الى هذا النظام المائي بانه نظام اخر غير الاتموسفير ( السماء) و الجيوسفير( الارض) وردت في سورة الجاثية:
} اللَّهُ الَّذِي سخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ {الجاثية/12} وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {الجاثية/13}

فيكون معنى ما بينهما , واضح جدا و لا اعرف ماذا فهمت انت من ( ما بينهما)
10-30-2005, 10:34 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #99
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس:  Logikal   كتب/كتبت  
 
أتمنى من الختيار ان يخفف اللعب قليلا و لا داعي للركل و الضرب هكذا بعد أن انهار خصمه على الارض :)  ، فأبقِ عليه الان الى حلقة قادمة. فقد تبيّن أن مزاعمه ليست خاطئة فحسب، بل هي تناقض القرآن و الحديث. و ليته يرد علينا بدل ان يقول، "اذهب و اقرأ سورة طه."

محمد يقول أن آدم يعيش في السماء الدنيا، و الصفي يزعم بأن السماء الدنيا هي طبقة الاتموسفير السفلى الملاصقة للارض. فأين آدم يا ترى؟

لم أعد أتوقع جوابا  :)
انا يا لوجيكال اجاوب على من ياتيني متعلما و يسال.
او احاجج من ياتيني محاورا.
و لكن ان يحاورني من هو لا يعرف, فهذا مضيعة للوقت.
اقرا بتمعن مشاركات في هذا الشريط و لا اجد فيها الا السنة طويلة.
نخن نناقش في مفهوم ( السموات و الارض) في القران الكريم ردا على الختيار في اعتقاده بان مؤلف القران جاهل بحجم الارض مقارنة بالكون عندما قال:
{وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} (133) سورة آل عمران
فحوارنا معه لنبين له ان السموات المقصودة في الاية ليست الكون. و قد اثبت له ذلك كما برى كل صاحب بصيرة. القران عندما يذكر السموات و الارض بهذا الترتيب يقصد نطاق الارض و ليس الكون. و دللت على ذلك بالاية:
{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} (36) سورة التوبة
فالسنة اثنا عشر شهرا على الارض و ليس على اي سيار اخر.
انت لم تفهم مجرى الحوار و لا الغرض منه . سالت اسالة عن وجود الله و الملائكة و الاتبياء في الاتموسفير مستدلا بحديث المعراج فقلنا لك بان السموات المقصودة في الحديث ليست سموات الارض. واصلت في طريقتك الساخرة .هل اجاوبك و انت محاور يريد ان يبطل حججي ام اجاوبك كشخص لا يعرف و يريد ان يعرف؟

10-30-2005, 11:03 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #100
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس:  الختيار   كتب/كتبت  
اقتباس:حضرتك قلت ان الضمير في ( بينهما ) يرجع للسموات و الارض. و تعرف ان السموات مؤنث جمع و الارض مؤنث فرد فلا يمكن ان يكن المقصودات بالضمير ( فيهما ).

عزيزي الصفي

يبدو لي أنك لا تحترس كثيراً قبل إدلائك بتصريحاتك اللغوية .

هذا ما يبدو لي .

و أشك أنك تجهل هذه المسألة ، و لكن لا بأس .
تذكر
"هماهمي" ستجد الجواب حتماً .



إن سلمنا معك أن "بينهما" لا تعود على السماوات و الأرض

فعلامَ تعود ؟


تحياتي
ارجئت الرد على هذه المداخلة و رددت على التي تلتها. تعرف لماذا؟
لاثبت للناس بطريقتك في الحوار: انت هنا تسالني: علام يعود؟
يعني اساسا انت لا تعرف قصدي. فلماذا لا تنتظر ردي و تسارع باثارة الضوضاء و الضجيج بفضيحة لغوية او سياسية او كروية.
اذا قرات ردي السابق جيدا فستفهم ما كنت ارمي اليه. و انصحك بان تكون اكثر حرصا و حذرا في المرات القادمة فكله محسوب عليك.
10-30-2005, 11:19 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  # محمد صاحب الإسلام Beautiful Mind 31 6,330 04-17-2008, 06:46 PM
آخر رد: حجازي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 89 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS