{myadvertisements[zone_1]}
تفسير القران الكريم
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #1
تفسير القران الكريم
المواضيع التي تطرح في ساحة عقائد و اديان عن الاسلام كثيرة جدا الا ان الملاحظ ان اكثر موضوعين ينالان الاهتمام و يكثر حولهما نقاش زملائنا من غير المسلمين هما (1) تفسير القران الكريم(2) حجية السنة النبوية.
و حسنا فعل اخي الدارقطني بفتح شريط علم مصطلح الحديث, وساحاول في هذا الشريط ان اتناول موضوع تفسير القران الكريم.و اعتذر عن اثبات المراجع في هذه المرحلة , فالغرض هو الايضاح و ليس التاليف.

و لاشك في تنوع التفسير واختلاف مذاهبه وتعدد مدارسه والتباين في كثير من الأحيان بين اهتماماته واتجاهاته ، فهناك التفسير الذي يهتم بالجانب اللفظي والأدبي والبلاغي من النص القرآني. وهناك التفسير الذي يهتم بجانب المحتوى والمعنى والمضمون. وهناك التفسير الذي يركز على الحديث ويفسر النص القرآني بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم أو بالمأثور عن الصحابة والتابعين. وهناك التفسير الذي يعتلج العقل كأداة من عمق التفسير وفهم كتاب الله سبحانه وتعالى. وهناك التفسير المتحيز الذي يتخذ مواقف مذهبية مسبقة ، يحاول أن يطبق النص القرآني على أساسها. وهناك التفسير غير المتحيز الذي يحاول أن يستنطق القرآن نفسه. ويطبق الرأي على القرآن لا القرآن على الرأي ، إلى غير ذلك من الاتجاهات المختلفة في التفسير الإسلامي .
حينما نستعرض أسماء بعض الكتب التي أُلفت قديماً في التفسير نلاحظ أن بعضها قد استخدم كلمة "التفسير" في عنوانه وبعضها الآخر استبدل بهذه الكلمة كلمة أخرى هي التأويل. ومن النوع الأول نجد كتاب تفسير القرآن العظيم، لابن كثير. ومن النوع الثاني نجد كتاب "الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل" لجار الله الزمخشري.
ومع أنه لا فرق فيما يبدو - عند عامة الناس، بين التفسير والتأويل فإن المؤكد إن هذا الإختلاف في تسمية بعض هذه الكتب بالتفسير وبعضها بالتأويل لم يكن محض صدفة، أو أخذ بالترادف في المعنى بين اللفظين. فالواقع أنه لا ترادف بينهما.
هذا من جهة، ومن أخرى كان اختيار صاحب الكتاب لهذه اللفظة أو تلك في عنوان كتابه خاضعاً لمنهجه في التفسير ومعبراً عنه في نفس الوقت .
ولكل من اللفظتين دلالاتها لدي المشتغلين بالتفسير والمشتغلين بعلوم القرآن بصفة عامة.
وحين نستعرض آراء هؤلاء في الفرق بين التفسير والتأويل يخلص إلينا الآتي :
أولاً : فيما يتعلق بمعنى الألفاظ
إن التفسير خاص بالألفاظ ومفرداتها ، والتأويل مرتبط بالمعاني والجمل. والتفسير عندئذ يستخدم في شرح القرآن وغيره من الكتب السماوية ، كما يستخدم في غيرها من النصوص أو الكلام أما التأويل فاستخدامه مقصور على القرآن فلا تقول تأويل قصيدة فلان أو خطبة فلان.
والتفسير أيضاً بيان معنى لفظ لا يحتمل إلاّ وجهاً واحداً ، أما التأويل فهو اختيار معنى من المعاني التي يمكن أن يحتملها اللفظ أحياناً مع تقديم ما يدلل على صحة هذا المعنى. ومن هذه الحالة لا بد في التفسير من قيام دليل قاطع على أن المراد من اللفظ هو هذا المعنى على التحديد. فإذا قام الدليل كان القطع بصحة التفسير. أما في التأويل فلا يعدو الأمر ترجيح أحد المعاني المحتملة، ولكن دون القطع بصحتها .
ثانياً : فيما يتعلق بالرواية والاجتهاد
يقال أن التفسير هو ما تعلق بالرواية. والتأويل ما تعلق بالدراية. ومن ثم فالتفسير مقصور على الاتباع والسماع، أما التأويل فيتعلق بالاستنباط. فكل ما كان بياناً للقرآن عن رواية صحيحة معينة في السنة كان تفسيراً لأن مثل هذا البيان قد تحدد واتضح فصار لا يحتمل الاجتهاد أو الاستنباط. أما التأويل فهو ما يستنبطه العلماء العارفون الحاذقون بعقولهم وحسهم اللغوي المدرب. وقد يلحظ في التأويل التماس الترابط المعنوي بين الآية وما قبلها وما بعدها، أي أخذ السياق المعنوي العام في الاعتبار عند توجيه المعنى في آية من الآيات .
11-09-2005, 10:50 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #2
تفسير القران الكريم
علم التفسير من علوم القران , و المراد بعلوم القران جميع المباحث المتعلقة بالقران الكريم : كعلم القراءات و علم الرسم العثماني و علم اعراب القران و علم غريب القران و علم الناسخ و المنسوخ , و علم اسباب النزول و علم المكي و المدني , و ما الى ذلك من المباحث المتعلقة بالقران التي اوصلها بعضهم الى خمسين نوعا و اوصلها السيوطي الى ثمانين نوعا اجمالا و تصل الى ثلاثمائة نوع تفصيلا و لا تزال تتزايد
و من هنا عرف فن علوم القران بانه العلم الذي يبحث عن كل ما يتعلق بالقران الكريم بحسب الطاقة البشرية.
و قد بدئ بالتاليف به كفن يشمل علوم القران جملة منذ القرن الخامس الهجري, على يدي على بن سعيد الحوفي المتوفي عام 430 هجرية, صاحب كتاب البرهان في علوم القران و ابن الجوزي صاحب المجتبى و فنون الافنان في علوم القران و علم الدين السخاوي صاحب جمال القراء و ابي شامة صاحب المرشد الوجيز فيما يتعلق بالقران العزيز و نور الدين الزركشي صاحب البرهان في علوم القران و جلال الدين البلقيني صاحب مواقع العلوم من مواقع النجوم و جلال الدين السيوطي المتوفي 911 هجرية صاحب كتاب الاتقان في علوم القران.
و التفسير في اصل اللغة ماخوذ اما من الفسر مصدر فسر يفسر الشئ: اوضحه و بينه, و المغطى : كشف عنه , ثم اطلق على بيان المعاني المعقولة من القران.
و اما من التفسرة صدر فسر يفسر الطبيب بول المريض نظر فيه ليستدل على شئ من امره و علته. و التفسرة كل ما استدللت به على شئ, ثم اطلق على الكشف عن معاني الاية و الدلالة على شأنها وقصتها.
و التأويل في اصل اللغة ماخوذ من الآول مصد آل يؤول اليه رجع , و تأول الكلام فسره و قدره و تأول فيه الخير توسمه و هو على الجملة رد الشئ الى غايته.
و قد اصطلح قدماء المفسرين على جعله بمعنى التفسير و لهذا كثيرا ما يقول ابن جرير الطبري : والقول في تأويل هذه الاية كذا, و فرق بعض متأخري المفسرين بين التأويل و التفسير بأن التفسير يتوقف على النقل و السماع فهو بيان المراد بالنقل و السماع , و التأويل يتوقف على الفهم الصحيح فهو بيان المراد بالعقل , و فرق بعضهم بأن التأويل صرف اللفظ عن الاحتمال الراجح الى الاحتمال المرجوح لدليل, مثال ذلك : ان بيان المراد بالطائفتين في قوله تعالى: {وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ..} (9) سورة الحجرات بالاوس و الخزرج الخ..
و يرد التاويل في القران بمعنى الامر العملي الذي يقع في المآل تصديقا لخبر او رؤيا او لعمل غامض يقصد به شئ في المستقبل قال تعالى: من سورة الاعراف :
{هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاء فَيَشْفَعُواْ لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ} (53) سورة الأعراف
فسر ابن عباس هنا تأويله بتصديق وعده و وعيده اي يوم يظهر صدق ما اخبر به من امر الاخرة.

11-10-2005, 03:56 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #3
تفسير القران الكريم
موضوع جيد وجميل ومفيد، وأرى الأخ الصفي أشار إلى نقاط مهمة منها:

1- تنوع الأساليب في التفسير..
2- الفرق بين التأويل والتفسير..
3- وأن علم التفسير جزء من علوم القرآن..
4- وأن عصر الكتابة في علوم القرآن وقواعدها والذي منها التفسير بدأ القرن الخامس..
5- المعنى اللغوي والاصطلاحي لكل من التفسير والتأويل..

أشد على يديك في هذا الموضوع فمثل هذه المواضيع تزيد الكاتب والقارئ علما وفقها..

وفقك الله أخي الصفي وبارك فيك، وتابع مسيرتك ونحن معك..
11-10-2005, 08:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered

 
مشاركة: #4
تفسير القران الكريم
تسجيل متابعة باهتمام شديد (f)
11-10-2005, 08:15 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #5
تفسير القران الكريم
شكري و تقديري اخوي الدارقطني و كاتز و و فقنا الله جميعا لخدمة كتابه وسنة نبيه الكريم (ص).
11-10-2005, 09:05 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #6
تفسير القران الكريم
هل يمكن ان نفسر القران؟
و تفسير القران ليس بالامر الهين , لانه كلام الله الذي لا يكتنه كنهه و هو يشتمل على اعلى المعارف و اسمى المطالب التي لا يستعد لها الا اصحاب النفوس الزاكية و العقول الصافية , غير ان الله امرنا بفهمه و تدبره, لانه انما انزل نورا و هدى يبين به شرائعه و احكامه و يهدي به الى الحق و الى طريق مستقيم ولا يكون كذلك الا اذا امكن ان نفهمه و نهتدي بهداه.
هل بالناس حاجة الى تفسير القران الان؟
و قد زعم بعض الناس ان لا حاجة الى الفسير و النظر في القران لان الائمة السابقين نظروا في الكتاب و السنة و استنبطوا الاحكام منهما , فما علينا الا ان ننظر في كتبهم و نستغني بها,و هو زعم باطل مخالف لاجماع الامة من عصر النبي (ص) الى اليوم , لان الاحكام الاعتقادية التي جرى الاصطلاح على تسميتها بعلم الكلام , و الاحكام العملية التي جرى الاصطلاح على تسميتها فقها هي اقل ما جاء في القران. و لان فيه المعارف و التهذيب و الهداية و الارشاد الى طريقة الحياة الاجتماعية الطيبة ما لايكاد ينحصر.
حكم التفسير و فهم القران
على كل انسان ان يفهم من القران بقدر طاقته لانه -كما قال صلى الله عليه و سلم- اما حجة له او عليه و لايكون كذلك الا بفهمه و الاصابة من حكمه و حكمته , و يكاد يكون هذا من فروض الدين , و هو ان يفهم كل احد بقدر طاقته من القران ما يشرب قلبه عظمة الله و تنزيهه , و يصرف نفسه عن الشر و يجذبها نحو الخير, فال صلى الله عليه وسلم حين قرا الاية الكريمة من ال عمران :
{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ} (190) سورة آل عمران
ويل لمن فراها ولم يتفكر فيها , و قال تعالى من سورة محمد :
{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} (24) سورة محمد
و قال تعالى من سورة ص:
{كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ} (29) سورة ص
و هذه المرتبة من مراتب فهم القران و تفسيره ميسرة لكل احد , فال تعالى من سورة القمر :
{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ } (17) سورة القمر


11-10-2005, 09:05 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #7
تفسير القران الكريم
موضوع علم التفسير
و موضوع علم التفسير: القران الكريم من حيث دلالته على مراد الله تعالى , و القران هو اللفظ المنزل على محمد صلى لله عليه وسلم المتحدي باي سورة منه المتعبد بتلاوته.
و لم يكن العرب في اول الامر بحاجة الى تفسير القران , ذلك لانه نزل بلغتهم و على اساليبهم و كانوا على علم بمناسبات نزول اياته و مقاصدها , فكانوا يفهمونه و يدركون معانيه .
فكان المستمعون اليه , عند نزوله سواء من هو حجة له من المؤمنين الصادقين و من هو حجة عليه من الكافرين الجاحدين يفهمونه و يحيطون بمعانيه افرادا و تركيبا فيتلقون دعوته و يدركون مواعظه و يعون تحديه بالاعجاز بين مذعنين يقولون: آمنا به , و معاندين يلحدون في اياته و يمعنون في معارضته كيدا و ليا بالسنتهم و طعنا في الدين .
فما كان منهم من تعذر عليه فهمه , و لا من خفيت عليه مقاصده و معانيه بل كان وضوح معانيه و يسر فهمه هو الاصل في ما قام حوله من صراع بين مؤمن به يجد فيه شفاء نفسه و انشراح صدره , و كافر ينقبض لقوارع ااياته فلا يزال يدفعها بالاعراض و المعارضة و الدفاع و المقارعة , و كان ذلك هو الاصل ايضا في تكون الامة المحمدية و تولد التاريخ الاسلامي.
القيت الايات الاولى من القران على قوم ما كان فيهم مقتنع بانه حق آت من الله فلم تزل اياته تتابع , فيطمئن الى صدقها الفرد ثم الفرد و الجماعة ثم الجماعة حتى انسلخت من عداد المكذبين المرتابين جمهرة من المطمئنين المصدقين , هم الذين هاجروا وآووا ونصروا , و الذين جاهدوا باموالهم و انفسهم لاعلاء كلمة الله , فكانت دعوة القران هي العامل في تكوين تلك الاحداث التي تولد منها التاريخ الاسلامي . و ما كان مثل ذلك الواقع ليتكون الا من كلام مفهوم , و دعوة ادرك معناها الذي جاد بنفسه في سبيل نصرتها . او من لقى حتفه في موقف معارضتها.
فالقران العظيم عندنا معاشر المسلمين كلام دال على معانيه , دلالة مأخوذة بالطريق الواضح العادي لدلالة الكلام العربي , فليس هو على ذلك بمحتاج الى التفسير احتياجا اصليا , و لكن حاجة القران الى التفسير انما هي حاجة عارضة نشأت لاسباب.
11-11-2005, 08:56 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسن سلمان غير متصل
Psychiatrist
*****

المشاركات: 1,608
الانضمام: Mar 2005
مشاركة: #8
تفسير القران الكريم
اقتباس: فليس هو على ذلك بمحتاج الى التفسير احتياجا اصليا , و لكن حاجة القران الى التفسير انما هي حاجة عارضة نشأت لاسباب.
نقطة هامة وجميلة

كما ان لي في هذا الموضوع أسئلة كثيرة سألقيها في وقتها ان شاء الله

تسجيل متابعة واهتمام شديد / شديدين (f)
11-12-2005, 10:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #9
تفسير القران الكريم
اقتباس:  السيف المسلول   كتب/كتبت  
اقتباس: فليس هو على ذلك بمحتاج الى التفسير احتياجا اصليا , و لكن حاجة القران الى التفسير انما هي حاجة عارضة نشأت لاسباب.
نقطة هامة وجميلة

كما ان لي في هذا الموضوع أسئلة كثيرة سألقيها في وقتها ان شاء الله

تسجيل متابعة واهتمام شديد / شديدين (f)
اخي السيف المسلول مرحبا بك و اشكرك لمتابعة الموضوع.

من اسباب الحاجة الى التفسير ان القران لم ينزل دفعة واحدة و انما كان نزوله و تبليغه في ظرف زمني متسع جدا قدره اكثر من عشرين عاما, فكان ينزل منجما على اجزاء مع فواصل زمنية متراخية بين تلك الاجزاء و كان نزوله , في تقدم بعض اجزائه و تأخر البعض الاخر, على ترتيب معروف يختلف عن ترتيبه التعبدي. لان ترتيب تاريخ النزول كان منظورا فيه الى مناسبة الظروف و الوقائع , مناسبة ترجع الى ركن من اركان مطابقة الكلام لمقتضى الحال . و ترتيب التلاوة او الترتيب التعبدي كان منظورا فيه الى تسلل المعاني و تناسب اجزاء الكلام بعضها مع بعض , و ذلك يرجع الى ركن اخر من اركان مطابقة الكلام لمقتضى الحال , و كلا الترتيبين راجع الى الوحي , و كلاهما وقع به التحدي الاعجازي, الا ان اولهما مؤقت زائل بزوال ملابساته من الوقائع و الازمنة و الامكنة. و التريب الاخر و هو ترتيب التلاوة التعبدي , باق لانه في ذات الكلام , يدركه كل واقف عليه و تال له من الاجيال المتعاقبة بينما التريب التاريحي لا يدركه الا شاهد عيان لتلك الملابسات.
فمن هذه الجهة اصبحت لفهم القران حاجة الى علوم اثرية نقلية: هي من علوم الرواية لا من علوم الدراية , تتصل بعلم الحيث و علم السيرة , و ترجع الى ضبط تواريخ النزول , و علاقات تلك التواريخ بمواقف من حياة النبي(ص) و مواقعها من نسبة بعضها لبعض بالتقدم و التاخر. و مواقعها من تفاصيل الاحوال العامة و الخاصة التي اتصلت بها.
11-13-2005, 11:49 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #10
تفسير القران الكريم
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسي عبده ورسوله
أما بعد:

:97: بارك الله فيك أخى الصفى
تسجيل متابعه وإهتمام (f)

لكن هل تسمح لى أخى بأى سؤال حول نقطه أختلف فيها معك او ان يكون قولك غير مفهوم فى نقطه معينه بالنسبة لى فأطلب توضيحه اكثر :?:
11-13-2005, 12:49 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اباحة (اغتصاب) الاطفال في القران JOHN DECA 22 3,183 01-21-2014, 12:54 AM
آخر رد: JOHN DECA
  مسخرة الاعجاز العددي في القران للزعم بانه كلام الله ! JOHN DECA 5 1,176 01-20-2014, 10:02 PM
آخر رد: JOHN DECA
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 5,218 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  معلومة فريدة من نوعها القران يحتوي على كتب متعددة ح5 حجي نور الله 3 971 04-04-2013, 11:36 PM
آخر رد: إســـلام
  انجيل الملك سارق من القران! الوطن العربي 49 6,707 03-03-2013, 07:32 AM
آخر رد: عاشق الكلمه

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS