philalethist
عضو رائد
المشاركات: 783
الانضمام: May 2005
|
استفسار بخصوص حديث
كنت استعرض بعض الأحاديث على الانترنت ووقفت أمام هذا الحديث:
حدثنا مسدد حدثنا إسماعيل أخبرنا التيمي عن أبي عثمان عن أسامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال قمت على باب الجنة فكان عامة من دخلها المساكين وأصحاب الجد محبوسون غير أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء
صحيح البخاري
النكاح
لا تأذن المرأة في بيت زوجها لأحد إلا بإذنه
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...?Doc=0&Rec=7751
استفساري هو التالي:
كيف يمكن للرسول أن يعرف هذه التفاصيل بخصوص الجنة والنار (أو ربما هو ذهب بالفعل هناك إن كان فهمي لـ"قمت على باب الجنة... صحيحا)؟
حسب ما كنت أتصوره فالجنة والنار مكانان معدان للمستقبل بعد يوم الحساب حيث سيتم جزاء البشر حسب ميزان أفعالهم بين جنة وبين نار.
لكن من يقرأ هذا الحديث يفهم شيئا مغايرا أساسه أن الجنة والنار already ممتلئة بالخلق والرسول نفسه مطلع على ساكينيها.
فكيف يمكن تفسير هذا؟
أنا أطرح هذا الاستفسار بدافع حب الاطلاع والمعرفة وليس لأي غاية أخرى قد يفهمها الزملاء المسلمون خطأ. وشكرا مسبقا لمن يشرح هذه الحديث.
|
|
11-14-2005, 08:24 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ضيف
Unregistered
|
استفسار بخصوص حديث
سيدphilalethist
كون هذه أول مداخلة لي في موضوعكم فيسرني تحيتكم
عالسلامة
شنحويللك؟
لا باس؟
بالنسبة للتساؤل الذي تفضلتم به فأفيدكم بحسب ما اعلم ان علم الله أو علم رسوله صلى الله عليه وسلم بشيء لا يقتضي اجبار الانسان على الفعل.
فمثلا نحن نؤمن بان لله تعالى صفات الكمال المطلق وعلمه تعالى مطلق بلا حدود فاذا كان سبحانه يعلم بأن فلانا من أهل النار فذلك لا يتنافى مع حرية الاختيار التي أعطيت للانسان((انا هديناه السبيل اما شاكرا واما كفورا))
((وهديناه النجدين))
اما ما حدثه الرسول صلى الله عليه وسلم من أمور مستقبليه فبما أراه الله تعالى أو بما أوحى اليه.
وقد حدث القرآن الكريم عن بعض الحوادث المستقبلية كالجنة والنار وبامكانك الرجوع الى أواخر سورة الزمر لتشاهد ذلك.
وأريد ان اضرب لك مثالا
افترض بأنني قلت لك هناك أفعى في هذه الطريق فلا تسلكها لئلا تلدغك وانت تحديت وسرت فيها ثم لدغت فهل لك الحق بلومي أم لا؟
:97:
|
|
11-14-2005, 12:24 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}