{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #161
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

برغم انى لست من محبذى الاسترسال فى موضوعات الإعجاز العلمى فى كل صغيره و كبيره فى القران

و تعريف الإعجاز العلمى عندى : حيث أن القران الكريم هو كتاب الله و الله هو خالق الكون بما حوى فلن توجد فى القران ايه تتعارض مع الحقائق العلميه

و الايه الاخيره التى وردت فى مداخلة اخى الصفى

بها حقائق واضحه جدا و لا تأويل فيها

فهى تصف البحار بدقه

ظلمات يعلوها موج

و الموج يعلوه موج اخر يعلوه سحاب و هو الموج السطحى و جاءت كلمة السحاب للتفرقه بين الموج فى الاعماق و الموج السطحى الذى يعلوه سحابا

و قصة امواج الاعماق تلك مكتشفه حديثا و ما كانت تخطر على بال شخص فى عهد بعثة الرسول و فرض مفتر ان الرسول هو كاتب القران فما كان يحتاج الى هذا التشبيه المعقد لنكتشف بعد الف سنه وجود امواج فى الاعماق

كما ان الظلمه الحالكه فى عمق البحار لم تكن تخطر على بال الرسول و لا غيره و لم يثبت ان تناولتها اى كتابات او مؤرخات لتلك الفتره

اكمل حبيبنا الصفى
11-12-2005, 10:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #162
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الزعيم رقم صفر كتب

اقتباس:برغم انى لست من محبذى الاسترسال فى موضوعات الإعجاز العلمى فى كل صغيره و كبيره فى القران

و تعريف الإعجاز العلمى عندى : حيث أن القران الكريم هو كتاب الله و الله هو خالق الكون بما حوى فلن توجد فى القران ايه تتعارض مع الحقائق العلميه

و الايه الاخيره التى وردت فى مداخلة اخى الصفى

بها حقائق واضحه جدا و لا تأويل فيها

فهى تصف البحار بدقه

ظلمات يعلوها موج
أوافقك الراي اخي الزعيم , بل اني اصر على عدم استخدام تسمية الاعجاز العلمي . و قد اقترحت اسم ( التفسير المعرفي) لشموليته , لان كلمة علم ( science) بمعناها الحديث قاصرة عن اداء معنى العلم القراني.
عندي اضافة لطيفة لمعنى الاية الذي تفضلت به اعلاه و هو معنى استنبطته من الاية و موافقة ذلك لما هو معروف من ظاهرة ال bioluminescence
و هي عملية توليد الضوء بواسطة التفاعل الكيميائي التي تمتاز بها بعض الاحياء البحرية .
ففي الوقت الذي لا نجد فيه هذه الخاصية الا عند 5 من الانواع اللامائية و نوع واحد من احياء المياه العذبة نجد ان هناك 16 نوعا رئيسيا من الاحياء البحرية حباها الخالق بهذه الخاصية .
الذي يحير هو ان الاطوال الموجية التي تنبعث عند احياء الاعماق بواسطة البيولومينيسنس تقتصر عموما على اللونين الازرق و الاخضر و هما اللونان من الوان الطيف السبعة التي تكون الضوء المرئي , اللذان يحدث امتصاصهما اخرا و بعد ان يحدث امتصاص الالوان الاخرى في مستويات اعلى.
و ظاهرة ال bioluminescence في احياء الاعماق لم تكن معروفة رغم ذلك فان الاية اشارت الى ان الذي لم يجعل له لله نورا فما له من نور.
اذا نظرت الى موضوع الاية و هو الكلام عن اعماق البحار و ظلماتها و قرات قول الله تعالى ( و من لم يجعل الله نورا فما له من نور) فهل يمكنك ان تجد اي رابط بين اول الاية و اخرها الا اذا فكرت في هذه الظاهرة و الخاصية التي خص الله تعالى بها هذه الاحياء في اعماق البحار المظلمة .
انا شخصيا لا اجد رابطا الا هذا السبب.


11-13-2005, 11:48 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السرياني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #163
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الزملاء الافاضل ، الصفي والزعيم ،

ارى تضاربا في اقوالكم فيما يخص مفهوم " النسخ " ...

ماذا يفيد تعبير " نسخ الآيات " القرآني بالتحديد ؟

الصفي يرى فيه اعادة وتكرار مع الاحكام ...

اما الزعيم فيرى فيه امر آخر غير مايراه الصفي ...

تحياتي للجميع
11-13-2005, 10:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #164
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس:  السرياني   كتب/كتبت  
الزملاء الافاضل ، الصفي والزعيم ،

ارى تضاربا في اقوالكم فيما يخص مفهوم " النسخ " ...

ماذا يفيد تعبير " نسخ الآيات " القرآني بالتحديد ؟

الصفي يرى فيه اعادة وتكرار مع الاحكام ...

اما الزعيم فيرى فيه امر آخر غير مايراه الصفي  ...

تحياتي للجميع
الاستاذ السرياني لا يوجد اي تضارب لانني لم اورد رأي الخاص في النسخ و انما اثبت ان الايات التي اوردها الختيار كدليل على النسخ ايات محكمة و هذا الاحكام قال به علماء النسخ.
و حتى لا تتعب نفسك بالرجوع الى المداخلات فهذه هي مداخلتي:

اقتباس:بعد الايات التي ساقها الختيار للاستدلال على تناقض ايات القران بين عدم تبديل الله لكلماته و اقواله و ايات اخرى تقول بابدال الايات و نسخها , يسال هذا السؤال:

   اقتباس:فلماذا نسخ الأحكام و تبديلها ما دام الله علاّم الغيوب ؟؟


و هو سؤال لا جدوى و لا طائل منه طالما ان الختيار لم يضع لنا اية آية قرانية تقول بان الله يبدل احكامه. بل هو وضع ايات تثبت العكس بان الله تعالى لا يغير احكامه. اما الايات التي وردت فيه كلمة ( بدلنا ) او ( ننسخ) فلم تشر الى احكام و لكنها اشارت الى ايات قرانية.
و هنا يظهر بان الختيار لم يوف الموضوع حقه من الدراسة و التمحيص -رغم انه سماه خاطرته - و لكنه التقف قضية النسخ فقط لانها تصب في الذي يخدم اغراضه من الطعن في القران .

و هذه هي مداخلة الزعيم فاين التضارب و كل منا يتحدث عن شئ مختلف:

اقتباس: السلام عليكم و رحمة الله

استكمالا لكلام اخى الصفى و دون التعديل او المقاطعه

علوم الناسخ و المنسوخ هى علوم وضعيه لم يتكلم فيها النبى عليه الصلاة و السلام و لا الصحابه و لا التابعين

فلم يقول النبى ابدا ان اية كذا تنسخ اية كذا

و لكنه علما استخلصه علماء المسلمين من القران

و هم بكل تأكيد لم يبتدعوا العلم لاثبات وجود تناقض فى القران

فعلى من يحاول لى عنق الحقيقه لاستخدام الناسخ و المنسوخ كأدة تناقض ان يسلك احد طريقين

الاول : ان يثبت من صلب القران الكريم نفسه مستخدما اياته وجود تناقض فعلى

او

الثانى : ان يستعين بأقوال علماء الناسخ و المنسوخ التى تثبت ما يحوال اثباته مستندا الى ادله صحيحه من الكتاب و السنه
11-13-2005, 10:53 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السرياني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #165
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الزميل الصفي ،

مجرد استفسار فقط ... وقد اكون مخطئا... يعني مافي داعي ترفع ضغطك !

الزعيم قال الآتي :

اقتباس من موضوع

http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...fid=5&tid=32927

مشاركة رقم 5

" كى نستطيع البدء فى موضوع الناسخ و المنسوخ يجب توضيح عدة نقاط

1- الناسخ و المنسوخ هو علم وضعى لدراسة التشريعات القرأنيه

2- تغيير التشريعات شئ يقبله الانسان و المنطق العقلى و هو من لوازم الحياه البشريه اليوميه العاديه
"


وانت تقول في ذات الموضوع وفي المشاركة رقم 11 و 17 التالي :

" لا يوجد تناقض بين ايات القران و الناسخ و المنسوخ علم وهمي لم يثبت لا من القران و لا من صحيح الاحاديث و لا ضعيفها.
فمعنى الاية :
( ما ننسخ من اية او تتسأها)
هو ورود بعض الايات مكررة حرفيا في القران او تكرار ( نسخ)مع زيادة ( نسأة) .


نسخ: نسخ الشيءَ ينسَخُه نَسْخاً وانتسَخَه واستنسَخَه: اكتتبه عن
معارضه. التهذيب: النَّسْخ اكتتابك كتاباً عن كتاب حرفاً بحرف، والأَصل
نُسخةٌ، والمكتوب عنه نُسخة لأَنه قام مقامه، والكاتب ناسخ ومنتسخ.
والاستنساخ: كتب كتاب من كتاب؛ وفي التنزيل: إِنا كنا نستنسخ ما كنتم
تعملون؛ أَي نستنسخ ما تكتب الحفظة فيثبت عند الله؛ وفي التهذيب: أَي نأْمر
بنسخه وإِثباته...

و قد دار حوار طويل اولا حول معنى الناسخ و المنسوخ في القران الكريم و قد طلبت من اي احد يدعى وقوع النسخ بمعنى الابطال ان ياتي باحد دليلين:

1- اية من القران يقول فيها الله تعالى ما يفهم منه انه امرنا بفعل شئ و لكنه بدله بان نفعل شيئا اخر نقيضه.
2- حديث صحيح عن النبي (ص) يقول فيه ان آية كذا ابطلت آية كذا.
و بالطبع لم يقدم احد اي دليل من الاثنين.
"


تحياتي


11-14-2005, 12:08 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #166
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس:  السرياني   كتب/كتبت  
الزميل الصفي ،

مجرد استفسار فقط ... وقد اكون مخطئا... يعني مافي داعي ترفع ضغطك !

الزعيم قال الآتي :

اقتباس من موضوع

http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...fid=5&tid=32927







لفد جبتك بالاتي/
اقتباس:الاستاذ السرياني لا يوجد اي تضارب لانني لم اورد رأي الخاص في النسخ
و هي ليست من اعراض او علامات ارتفاع الضغط

و حتى ما استشهدت به من راي لي في مسالة النسخ :
اقتباس:و قد دار حوار طويل اولا حول معنى الناسخ و المنسوخ في القران الكريم و قد طلبت من اي احد يدعى وقوع النسخ بمعنى الابطال ان ياتي باحد دليلين:

1- اية من القران يقول فيها الله تعالى ما يفهم منه انه امرنا بفعل شئ و لكنه بدله بان نفعل شيئا اخر نقيضه.
2- حديث صحيح عن النبي (ص) يقول فيه ان آية كذا ابطلت آية كذا.
و بالطبع لم يقدم احد اي دليل من الاثنين.[/COLOR] "
لا ارى فيه تضارب مع راي الزعيم الذي يقول:
[QUOTE]
فعلى من يحاول لى عنق الحقيقه لاستخدام الناسخ و المنسوخ كأدة تناقض ان يسلك احد طريقين

الاول : ان يثبت من صلب القران الكريم نفسه مستخدما اياته وجود تناقض فعلى

او

الثانى : ان يستعين بأقوال علماء الناسخ و المنسوخ التى تثبت ما يحوال اثباته مستندا الى ادله صحيحه من الكتاب و السنه

فهل ترى اي تضارب ؟ بالعكس انا ارى ان هناك اتفاق تام.

11-14-2005, 09:41 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السرياني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 826
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #167
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
 
بالعكس انا ارى ان هناك اتفاق تام.


لااعتقد بأنك ستجد مسلما في المنتدى يتفق معك تماما على ماتقدمه من طروحات وتفاسير ، واذكرك بقولي لك مرة " معظم تفاسيرك لااساس لها في الاسلام " ...

مفهومك لل " الناسخ والمنسوخ " غريب تماما بالنسبة لي ولم اسمع به قبلا ... من من العلماء يقول بأن نسخ الآية يفيد اعادة كتابتها ؟

لفت نظري في موضوع ابن العرب ، ان زميلنا الزعيم لايرى عيب في تغيير الاحكام الالهية ، بينما انت تنفي هذه الامكانية ... ولهذا جاء استفساري ...

لااريد ان ااخذ الكثير من وقتك او الخروج بك عن مسار الموضوع ...

شكرا لك

وتفضل بقبول تحياتي

11-14-2005, 05:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #168
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس: الصفي كتب/كتبت
[quote] السرياني كتب/كتبت
الزميل الصفي ،

مجرد استفسار فقط ... وقد اكون مخطئا... يعني مافي داعي ترفع ضغطك !

الزعيم قال الآتي :

اقتباس من موضوع

http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...fid=5&tid=32927







لفد جبتك بالاتي/
اقتباس:الاستاذ السرياني لا يوجد اي تضارب لانني لم اورد رأي الخاص في النسخ
و هي ليست من اعراض او علامات ارتفاع الضغط

و حتى ما استشهدت به من راي لي في مسالة النسخ :
اقتباس:و قد دار حوار طويل اولا حول معنى الناسخ و المنسوخ في القران الكريم و قد طلبت من اي احد يدعى وقوع النسخ بمعنى الابطال ان ياتي باحد دليلين:

1- اية من القران يقول فيها الله تعالى ما يفهم منه انه امرنا بفعل شئ و لكنه بدله بان نفعل شيئا اخر نقيضه.
2- حديث صحيح عن النبي (ص) يقول فيه ان آية كذا ابطلت آية كذا.
و بالطبع لم يقدم احد اي دليل من الاثنين.[/COLOR] "
لا ارى فيه تضارب مع راي الزعيم الذي يقول:
اقتباس:فعلى من يحاول لى عنق الحقيقه لاستخدام الناسخ و المنسوخ كأدة تناقض ان يسلك احد طريقين

الاول : ان يثبت من صلب القران الكريم نفسه مستخدما اياته وجود تناقض فعلى

او

الثانى : ان يستعين بأقوال علماء الناسخ و المنسوخ التى تثبت ما يحوال اثباته مستندا الى ادله صحيحه من الكتاب و السنه



ارجو ان تعيد قراءة مداخة الزعيم اعلاه , و تبين لي التضارب كما قلت.
القول بجواز تغيير الاحكام لا يعني انه قد وقع التغيير تماما كما قال المقرون بالنسخ بان الاية {مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} ليست دليلا على ان النسخ بمفهوم الازالة قد وقع ولكنها دليل على الامكانية. اثبات وقوع تغيير الاحكام يتم بالطريقة التي بيناها لك.
11-14-2005, 07:53 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #169
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
الختيار كتب/كتبت

اقتباس:منذ فترة و أنا ابحث في مسألة السماء و الأرض ، و مبدئياً توصلت إلى أن القرآن يفترض بأن السماء (فوق) و بأنها (مسطحة) ، و كذلك الأرض (تحت) و (مسطحة) أيضاً .

فكر معي بالمسألة التالية و هي تنفع كباب جيد للإلحاد ، محاولة لجر رجلك :)  
الآيات التي تصف السماء بالفوقية كثيرة جداً ، و السماوات هي طباق ، أي طبقات  
اللأرض كروية ، طبعاً القرآن يتخيلها مبسوطة أو ممدة ، سأثبت لك هذا فتروّى  
ما دام الأرض كروية ، يلزم أن تكون السماء الدنيا كروية ، حتى تتحقق فكرة الفوقية لها من كل جهات الأرض ، و ليس فقط من عند مكة .
هل أنت معي حتى هذه النقطة ؟؟؟؟
هذه الخاطرة الالحادية غريبة لانها ليست حول القران و لكنها حول اراء صاحب الخواطر نفسه , فهو قد اخذه البحران فتخيل شكلا للكون افترض انه الكون كما يتصوره القران.
و ترتكز هذه الخاطرة على ثلاث ( كلمات : فوق - تحت - مسطحة).
و هذه الكلمات استوحاها من الايتين :

{وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا} (12) سورة النبأ
{وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ} (20) سورة الغاشية
فالاية الاولى تقرر بان السموات فوقنا فيصبح من البدهي ان الارض تحتنا ,
و الاية الثانية تقرر ان الارض سطحت.
فقط هناك اشكالية و هي ان صاحب الخواطر فهم ان سطحت معناها انها غير كروية الشكل .و جل ما يقوله القاموس و يمكن ان يفيد هنا هو ان سطح بمعنى بسط و هي و سدح بمعنى واحد و بطح ايضا و لا نعرف من اين فهم اهل الرياضة و الهندسة بان الكلمة ( مسطحة) تصف الشكل غير الدائري او غير الكروي او غير البيضاوي , و تحتم ان يكون ( المسطح) مربع او مستطيل ؟ ما هو سبب اختيارهم للكلمة مسطح لوصف الشكل غير الدائري مع انهم يستخدمون نفس الكلمة كترجمة للانجليزية surface
surface سطح


و سنجد ان الكلمة العربية سطح و مقابلتها الانجليزية تستخدمان لوصف الوجه الخارجي لجميع الاشكال الهندسية المربعة منها و المستطيلة و الدائرية و البيضاوية . فنقول مساحة سطح الدائرة :
The surface area of a sphere of radius 'r' is given by:

surface area = 4pr2
و لا يخطر على بال احد بان الدائرة شكلها مربع او مستطيل لاستعمالنا لكلمة سطح!

فكلمة سطح او surface لها دلالتها فتقول:

the surface area is the sum of all the areas of all the shapes that cover the surface of the object.


ان الاشكالية التي يثيرها صاحب الخواطر لا اساس لغوي لها. ربما تكون مسالة اصطلاح فقط لا غير في احسن حالاتها.

اقتباس:يعني لو كان الزميل (العاقل) في مكة و قرأ قوله تعالى : " و بنينا فوقكم سبعاً شدادا " و في نفس الوقت   كان الزميل (النرجسي) في الطرف المقابل من الأرض  و أراد أن يقرأ نفس الآية ، فإن الآية لا تصح إلا إذا كانت السماء عبارة عن كرة ، لأن السماء لو لم تكن فوق (النرجسي) و كانت فقط فوق (العاقل) في مكة ، لاضطر (النرجسي) لعمل تعديل على الآية لتتماشى مع موقعه و جعلها "و بنينا تحتكم سبعاً شداداً " ، و القرآن لا يقبل بهذا التعديل لأن هناك مقولة يرددها الكثير من الناس تماما كالببغاء "القرآن صالح لكل زمان و مكان " .
طيب ، إذاً السماوات السبع هي كرات متداخلة ، و في مركزها الأرض ، هذا ما يقودنا إليه البناء القرآني للكون .
طيب فوق السماء السابعة ماذا يوجد ؟؟؟؟؟
يوجد فوق السماء السابعة عرش الرحمن


طبعا هذا التصور بان المقصود بالسبع الشداد او السموات السبع انه الكون هو تصور خاطئ كما تقدم في الرد على الخاطرة (13) . و بالتالي فان الكلام عن العرش و بانه فوق السماء السابعة لا يمت للتصور القراني للكون بصلة و لا يحتاج للرد عليه.

11-14-2005, 08:05 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #170
الردود الزواهر على صاحب الخواطر
اقتباس: خاطرة رقم 14 - قناعات الختيار
الخاطرة التي سارد عليها . هي ام الخواطر! و مبرر الفكر الالحادي او اللاديني او اللادري .
و نسبة لان الصديق صاحب الخواطر غسل يديه لاسباب واهية مثل : ::::
اوف طبعا تتذكرون!
و لكن النقاط المهمة مثل ايام الخلق الستة و ترتيب الاحداث بقيت تشهد على ضعف الخاطرة و لم تحظ باي تعليق حتى من الذين تعودنا على ظهورهم في اي موضوع يظهر فيه صاحب الخواطر.
و لعلمي بان هناك ملحدين و لا دينيين اخرين فانني ادعوهم للرد علي اذا كانوا يوافقون على افكار صاحب الخواطر التي طرحها هنا:
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...tid=6751&page=6
ساعود..
11-16-2005, 01:00 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  # محمد صاحب الإسلام Beautiful Mind 31 6,330 04-17-2008, 06:46 PM
آخر رد: حجازي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 126 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS