{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
تفسير القران الكريم
التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
و التفسير اما بالماثور و هو الذي روي ان النبي صلى الله عليه و سلم نفسه او صحابته الذين اخذوا عنه و تعلموا منه , قد صرحوا به في بيان معنى القران و دلالته , و تكاد كل كتب السنة الكبيرة تشتمل على باب فيما روي عن النبي (ص) في تفسير القران , و يلحق بذلك ما نقل عن اصحابه في وجوه التفسير. و يعتبر تفسير اين جرير الطبري نموذجا للتفسير بالماثور , و قد استطاع العلامة السيوطي ان يجمع اكثر من عشرة الاف حديث في التفسير بالماثور و له كتاب في ستة اجزاء يسمى ( الدر المنثور في التفسير بالماثور).
و ما صح من التفسير الماثور المرفوع الى النبي(ص) لا يقدم عليه شئ, و يليه ما صح عن اصحابه , على ان الصحيح من هذا و ذاك قليل جدا.
و اكثر التفسير بالماثور قد سرى الى الرواة من زنادقة اليهود و الفرس و مسلمة اهل الكتاب, كما قال الحافظ ابن كثير . و جل ذلك في قصص الرسل مع اقوامهم , و ما يتعلق بكتبهم و معجزاتهم . و في تاريخ غيرهم كاصحاب الكهف و مدينة ارم ذات العماد و سحر بابل , و عوج بن عنق , و في امور الغيب من اشراط الساعة و قيامها , و ما يكون فيها و ما بعدها . و جل ذلك خرافات و مفتريات . و لذلك قال الامام احمد بن حنبل : ثلاثة لا اصل لها: التفسير و الملاحم و المغازي.
و اما بالراي.
و الادلة على جواز التفسير بالراي و الاجتهاد في فهم القران كثيرة قال تعالى من سورة النساء:
{وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً} (83) سورة النساء
و قال تعالى من سورة محمد :
{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} (24) سورة محمد
و قال تعالى من سورة ص :
{كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ} (29) سورة ص
و من حديث ابن عباس : القران ذلول ذو وجوه فاحملوه على احسن وجوهه.
و قد دعا رسول الله صلى الله عليه و سلم لابن عباس فقال: اللهم فقهه في الدين و علمه التاويل.
و قد روي عن على انه سئل: هل خصكم رسول الله بشئ؟ فقال: ما عندنا غير ما في هذه الصحيفة, او فهم يؤتاه الرجل في كتاب الله.
|
|
11-15-2005, 09:55 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
تفسير القران الكريم
ثم انه اختلفت مذاهب المفسرين اختلافا ذريعا تبعا للاعتبارات المختلفة فيما لا بد منه في تفسير القرن من وسائل او خلافات اعتقادية او مذهبية , فمنهم من غلبت عليه الناحية اللغوية كما في كتب ابي عبيدة و الزجاج و الفراء. و منهم من اهتم بغريب القران كالسجستاني و الاصبهاني و غيرهما , و منهم من عني بالاعراب و توسع في بيان وجوهه و ما تحتمله الالفاظ منها , كالكعبري معرب القران , و الجمل في حاشيته على تفسير الجلالين , و منهم من اولع بالنظر في اساليب الكتاب و معانيه , و ما اشتمل عليه من وجوه البلاغة و الاعجاز مع الالمام بشئ من المقاصد , كالزمخشري في الكشاف الذي يعتبر نموذجا لتفسير المعتزلة و رجال مدرسته , و منهم من اهتم بالناحية الشرعية الفقهية , و قد جمع بعضهم ايات الاحكام و فسرها و حدها , و من اشهرهم ابو بكر بن العربي و القرطبي و اصحاب كتب احكام القران, و منهم من توسع في الكلام عن العقائد و منافحة الزائغين و محاجة المخالفين كالامام الرازي , و قد زاد بما اورده في تفسيره من العلوم الرياضية و الطبيعية , و قد اخذ اخذه الشيخ طنطاوي جوهري في كتابه تفسير الجواهر واغرق في ذلك , فهو يذكر في تفسير الاية بمناسبة كلمة منها كالسماء و الارض فصولا طويلة من علم الفلك او النبات او الحيوان او غيرها , و منهم من اغرب بالتفسير عن طريق التاويل و الرمز و الاشارة , و قد اشتبه على الناس في هذا النوع من التفسير كلام الصوفية بكلام الباطنية و اخوان الصفا, و فرق العلامة الالوسي بان الصوفية يقولون : ان القران يشير الى دقائق تنكشف لارباب السلوك , و يمكن التطبيق بينها وبين الظواهر التي هي المرادة من القران , و لكن الباطنية يقولون : ان الظواهر غير مرادة .
و قد انكر هذا النوع من التفسير اهل الظاهر و كثير غيرهم من اهل السنة و المعتزلة كابن الجوزي و غيره, و لم ينكر جمهور علماء المسلمين ان يذهب الفهم في النص الى غير ظاهره للقرائن و الملابسات و لكنهم يشترطون الا تتجاوز المعارف الاشارية ما عرف من اصول الاسلام , و يوجبون الايمان و العمل بالظاهر على انه اساس الدين , لان النصوص انما جاءت ليتعبد بها على الوجه الذي يفهم من اللغة العربية و لان الدين انما جاء للناس كافة و ليس لفئة خاصة.
|
|
11-18-2005, 05:43 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
تفسير القران الكريم
من يفسر القران؟
المرتبة العليا في فهم القران و تفسيره لا تتحقق الا بامور : اهمها :علم اللغة ليعرف المفسر حقائق الالفاظ العربية المفردة التي تتركب منها الايات و السور , و علم النحو , و علوم البلاغة : المعاني و البيان و البديع ليعرف بعلم النحو وجوه الاعراب و احكام الكلمات العربية من جهة افرادها و تركيبها , و بعلوم البلاغة الاساليب العربية و خواص تراكيب الكلام من جهة افادتها المعنى و خواصها من حيث اختلافها , و يقف على وجوه تحسين الكلام , و علم الاجتماع و التاريخ بانواعه و السيرة النبوية ليعرف ما جاء في القران من بيان احوال المخلوقات و طبائعها و السنن الالهية في البشر, و ما قص الله تعالى علينا من سير الامم السابقة . و نشأة الدعوة الاسلامية و اسباب النزول ليكون في ذلك عون على وضوح المعنى و بيان المقصود من اللفظ بمعونة المقام, و علم القراءات ليعرف كيفية النطق بالقران, و يرجح بالقراءات بعض الوجوه المحتملة في المعنى على بعض.
و قد عرف التفسير في هذه المرتبة العليا و الدائرة الواسعة بانه علم يبحث فيه عن كيفية النطق بالفاظ القران , و فهم مدلولاتها و احكامها الافرادية و التركيبية , و معانيها التي تحمل عليها التركيب , و تتمات ذلك , كمعرفة النسخ و سبب النزول و القصة التي توضح ما ابهم و نحو ذلك, او هو معرفة احوال كلام لله تعالى من حيث القرانية , ومن حيث دلالته على ما يعلم او يظن انه مراد الله تعالى بقدر الطاقة البشرية.
|
|
11-21-2005, 08:37 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
تفسير القران الكريم
كما ان تفسير القران الكريم يتطلب ايضا مواهبا و مؤهلات مثل:
السليقة العربية , او الذوق الادبي الصحيح , الذي يتاتى معه فهم جمال القران و بلاغته المعجزة.
و مثل: العلم الراسخ و النظر الثاقب في علم الدين , خصوصا في علوم الحديث و السنة,
و مثل: الاطلاع على اسرار التشريع و مقاصده.
و مثل: الالمام بنفسية البشر , و طبائع الامم , حتى يعرف مواطن الضعف فيها , و وجوه الشبه في مختلف اجيالها, و ادوار حياتها.
فذلك كله مما يفتح بابا واسعا في فهم القران , و تطبيقه على احوال العصر, و الاضطلاع بالاصلاح الديني.
و لضرورة التعامل مع القران الكريم بفهم و استيعاب في مجال العمل و الحركة , و بروية و دراية في مجال الاجتهاد و الاستنباط , لا بد من اخلاص المقاصد, للبعد عن الوقوع في الهوى و المفاسد. و لا بد كذلك من ضوابط تمنع الوقوع في المحاذير و الاغاليط و الضلال.
و لذلك كانت الدعوة لوضع ضوابط دقيقة تحكم المشتغلين بالتفسير في العصر الحديث من ذلك: الركون للتقوى في التعامل مع القران. و الاخذ بعناية من معين الايمان. و من ثم كانت الدعوة للحذر من الوقوع في الخطـأ في العلم عامة و في علم القران خاصة.
لقد الف العلماء و الباحثون قديما و حديثا ,كتبا عدة في مناهج المفسرين و في الضوابط التي وضعوها لهذا العلم , مما يلبي احتياجات مفسر القران و شارحه في العصر الحديث , خاصة و ان مشكلات العصر و مستجداته العديدة دفعت بعضهم الى التاويل و تلمس المخارج لما يرى من عدم موافقة بعض النصوص لما درجوا عليه من الانسياق وراء نظريات العلم الحديث. و هذه النزعة تسلتزم دقة التمسك بهذه الضوابط و البعد عن الوقوع في المحاذير.
|
|
11-27-2005, 04:21 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
تفسير القران الكريم
ان الحديث عن التفسير و تطور معاني اللغة لا يتم بمعزل عن الحديث عن اثر القران الكريم بصفة عامة في ذلك التطور , كما لا يتم بمعزل عن الحديث عن اثر الدراسات القرانية الاخرى سوى التفسير. و نشير الى الاثر العام الذي احدثه القران في التطور اللغوي . ذلك لان الدراسات اللغوية بشكل خاص, نشأت لخدمة النص القراني و فهمه , و حفظه نقيا , و ادائه اداء سليما.
و لقد دفع البحث حول لغة القران العلماء الى التبحر في دراسة اللغة , و تحمل المشاق قي سبيل تحصيلها و جمعها . فكانت تلك الحركة الواسعة لجمع اللغة من الحواضر و البوادي, ومن السنة الفصحاء من قبائل العرب.
و بدأت حركة التدوين و التأليف على النحو المعروف في مصادر الدراسات اللغوية , حتى بلغت شأوها في نهاية القرن الثاني الهجري و اوائل القرن الثالث. و كان علماء اللغة و هم يقومون بذلك العمل يتحرون الدقة في الاخذ و الرواية , حتى يحفظوا اللغة. و اشترطوا في راوي اللغة ان يكون ثقة عدلا صادقا امينا. و اشترطوا لفصاحة الالفاظ ان تكون موافقة لالفاظ القران الكريم. ويشير السيوطي الى قول ابن خالويه في شرح الفصيح حيث يقول في هذا الشان: قد اجمع الناس جميعا ان اللغة اذا وردت في القران فهي افصح مما في غير القران , لا خلاف في ذلك.
و عرفت فترة التاليف و التدوين في اللغة كثيرا من الكتب و الرسائل التي الفت في شتى الموضوعات , و جمعت فيها الالفاظ في مختلف المجالات و الحقول. و كانت تهتم بصفة خاصة بمدلولات الالفاظ , و العلاقة بين اللفظ و المعنى.
و كان من اهم البحوث اللغوية التي ارتبطت بالدراسات القرانية , تلك البحوث التي يمكن تصنيفها في الانواع التالية:
(1) كتب غريب القران.
(2)كتب مجاز القران.
(3) كتب الاشباه و النظائر في القران
(4) كتب الالفاظ الاسلامية.
(5) كتب تفسير القران الكريم.
|
|
11-29-2005, 01:00 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|