{myadvertisements[zone_1]}
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #11
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده
على فكرة

يا أدعياء اتباع القرآن ماذا تقولون في قول الله تعالى:

(وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول....)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
12-14-2005, 12:21 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Romeo غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,373
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #12
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده
اقتباس:  الدارقطني   كتب/كتبت  

هذه مصيبة القرآنيين ومن لا يعرفون عن الحديث شيئا ينقلون من غير ما دراية ثم ينسبون ذاك القول للبخاري أو مسلم، وقد بينت للأبانووب دجل الطاعنين في السنة في مواضع عدة، وهذه إحدى المطاعن التي لا أساس لها ولا مصدر..

هات مصدر هذا الحديث يا روميو وإلا فدعك في جولييت أخير وأبرك..

قال يقولها أربعا يعتقه الله من النار قال!!!

بحثت حتى في أقوال الدجالين والوضاعين على مر العصور فما وجدت هذا القول..

ثم ماذا؟؟

الحديث رواه مسلم..

أي مسلم يا هووووووو لا يكون ابن جيرانك؟

على فكرة هذا في القرآن كذلك على قول أحد الوضاعين..

زميلي الدارقنطي بالرغم من أن ردك يمكن أن يفسر على انه سخرية الا انني سارد عليك بكل الجدية
اولا انا لست قرآني بل كل الكتب السماوية بالنسبة لي مشكوك بامرها و غير السماوية كذلك و لا أعلم ان كنت قد ضمنت ابانوب للقرآنيين لكن هذا غير مهم

أنا لست الشخص الذي ينسب لمسلم أو البخاري و لكن المذيع في اذاعة القرآن الكريم قال أن الحديث رواه مسلم عندك مشكلة معاهم رو ح أسالهممن وين جابو و الا بدك اياني اشك بكل اللي قالوه و لعلمك مش بس هذا الحديث حكى كتير احاديث مثلها و كل حديث له فعل خاص مثل كان حقا على الله ان يعطيه كذا و كذا و كان حقا على الله ان يفع له كذا و كذا ...الخ.
هذا هو المصدر قال مسلم اذا هو كذاب صار لازم نحاسب هاي الأذاعة اللي طلعت اكذب من صوت العرب

بعدين ليش تدخل ابن الجيران في الموضوع؟ انا ابناء جيراني كلهم امريكان من نوع فوفو و ماجي و كاتي ما بعرف اذا حدا فيهم اسمو مسلم و صار موسموس
آخر سطر من ردك لم افهم ما تقصد لذلك لن ارد عليه
12-14-2005, 10:13 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #13
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده
اقتباس:  Romeo   كتب/كتبت  
زميلي الدارقنطي بالرغم من أن ردك يمكن أن يفسر على انه سخرية الا انني سارد عليك بكل الجدية
اولا انا لست قرآني بل كل الكتب السماوية بالنسبة لي مشكوك بامرها و غير السماوية كذلك و لا أعلم ان كنت قد ضمنت ابانوب للقرآنيين لكن هذا غير مهم

أنا لست الشخص الذي ينسب لمسلم أو البخاري و لكن المذيع في اذاعة القرآن الكريم قال أن الحديث رواه مسلم عندك مشكلة معاهم رو ح أسالهممن وين جابو و الا  بدك اياني اشك بكل اللي قالوه و لعلمك مش بس هذا الحديث حكى كتير احاديث مثلها و كل حديث له فعل خاص مثل كان حقا على الله ان يعطيه كذا و كذا و كان حقا على الله ان يفع له كذا و كذا ...الخ.
هذا هو المصدر قال مسلم اذا هو كذاب صار لازم نحاسب هاي الأذاعة اللي طلعت اكذب من صوت العرب

بعدين ليش تدخل ابن الجيران في الموضوع؟ انا ابناء جيراني كلهم امريكان من نوع فوفو و ماجي و كاتي ما بعرف اذا حدا فيهم اسمو مسلم و صار موسموس
آخر سطر من ردك لم افهم ما تقصد لذلك لن ارد عليه

قد يُفسر قولي على أنه سخرية نعم ولكن طرحك لخبر لا أصل له على أن راويه مسلم صاحب الصحيح وبهذا الشكل وفي هذا الموضع يدل بلا خلاف على سخرية واستهزاء كبير..

وما من عاقل يجهل قصدك ومرادك يا زميل..

أما حسابك لهذه الإذاعة وتلك فهذا لا يقول به عقلاني واسمح لي بهذه العبارة يا زميل، وذلك أن وسائل الإعلام معروفة بالكذب في الغالب، والكذب الذي يطغى حتى على الصدق الذي فيها..

كما أن الكذابين في هذا الزمان وغيره كثيرون وكثيرون جدا، ولهذا بالتحديد كان علم الجرح والتعديل..

وارجع إلى موضوعي الذي بدأته ولم أكمله حتى الآن في موضوع علم مصطلح الحديث وستجد أقواما كذبوا وافتروا كثيرا ونسبوا للنبي صلى الله عليه وسلم أحاديث زورا ولكن علماء الحديث استخلصوها ونخلو الأحاديث ونقحوها..

لذلك لو أردت أن تحاسب هؤلاء فلن تنتهي ولن تعرف حتى كيف تحاسبهم إلا إن ألزمناهم بقانون الجرح والتعديل عند علماء الحديث..

وقتها فقط لنا أن نحاسب بناء على قانون ثابت..

وعلى كل اعتذر لنا من جيرانك فوفو وماجي وخاصة كاتي وقل لها لا تزعلي من الدارقطني..

ملاحظة: هل تذكر لي اسم تلك الإذاعة بعد إذنك:97:
12-14-2005, 10:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Romeo غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,373
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #14
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده
شكرا زميلي الأذاعة هي اذاعة محلية في فلسطين على FM لا أعتقد انك تسمعها خارج فلسطين ممكن في الأردن
12-14-2005, 10:55 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #15
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده
اقتباس:  Romeo   كتب/كتبت  
شكرا زميلي الأذاعة هي اذاعة محلية في فلسطين على FM لا أعتقد انك تسمعها خارج فلسطين ممكن في الأردن  

أشكرك يا زميل على هذا الرد لكن هل للإذاعة توجه عقائدي معين؟

يعني صوفية سلفية شيعة إثنا عشرية؟؟!!!

وهل هي إذاعة قرآن خاصة أم هي إذاعة عامة؟؟!!!:97:
12-14-2005, 10:58 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحسن الهاشمي المختار غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 436
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #16
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده
لحد الآن لم يجب أحد على لب الموضوع المكون من مسألتين:
1) هل الحديث ظني أم قطعي (يقيني)؟
2) هل حقا أن الجرح والتعديل غير كاف لمعرفة الصحيح من المعلول؟
12-15-2005, 09:23 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
داعية السلام مع الله غير متصل
وما كنا غائبين ..
*****

المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
مشاركة: #17
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده
اقتباس:  thunder75   كتب/كتبت  
الثوابت و البديهيات التي تقوم على الرواية تاريخية هي كلها أخبار ظنية

الثابت الوحيد هو كتاب الله الذي يحمل التوقيع و الختم الإلهي

 
:9:

سلام

القرآن روايات تاريخية ايضا ............والا فكيف وصل الينا ..........بالايميل ؟

القرآن تليقناه بالايميل ياثاندر ؟

أليس بنفس طريقة رواية المحدثين للأحاديث النبوية ؟

أنظر بحث الاخ العميد بارك الله فيه :

بعض من أسانيد القرآن الكريم

اذا قرأته علمت انه نقل حديثي صرف ......

هدانا الله واياكم .
12-15-2005, 09:44 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #18
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده
اقتباس:  الحسن الهاشمي المختار   كتب/كتبت  
لحد الآن لم يجب أحد على لب الموضوع المكون من مسألتين:
1) هل الحديث ظني أم قطعي (يقيني)؟
2) هل حقا أن الجرح والتعديل غير كاف لمعرفة الصحيح من المعلول؟


خبر الآحاد حاله كحال الشهادة في بعض جوانبها..

فشهادة رجلين أو حتى أربعة في الزنا ليس بمتواتر ولكنه لا شك بنص القرآن يُلزمنا بإقامة الحد..

قد يشك إنسان ما في صحة الحكم نعم..

ولكن هذا لا ينفي لزوم العمل به، بل يوجبه بلا شك ولا خلاف عند أحد..

وأما الجرح والتعديل بمعنى الحكم على الرواة فلا علاقة له بالمعلل..

وسم ما بعلة مشمول..معللا ولا تقل معلول

المعلل هذا يطلع عليه ويعرفه أصحاب الحديث الكبار المبرزون في هذا الجانب ولا أظن طلاب علم هذا الزمان قادرين عليه..

وباختصار فإن أحاديث العلل قد وردت فيها مؤلفات وكتب وأخرجها أصحابها في المصنفات التي تزيد عن العشرات، وورد الكلام في بعضها على هوامش كتب الجرح والتعديل كما في التاريخ الكبير للبخاري أو الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي مثلا..

يعني الأحاديث المعللة معروفة عند أهل الاختصاص ولا تحتاج إلا لشيء من إبرازها وإظهارها فحسب..
12-15-2005, 10:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
thunder75 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,703
الانضمام: Feb 2002
مشاركة: #19
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده

اقتباس:القرآن روايات تاريخية ايضا ............والا فكيف وصل الينا ..........بالايميل ؟

القرآن تليقناه بالايميل ياثاندر ؟

أليس بنفس طريقة رواية المحدثين للأحاديث النبوية ؟

أنظر بحث الاخ العميد بارك الله فيه :

بعض من أسانيد القرآن الكريم

اذا قرأته علمت انه نقل حديثي صرف ......

هدانا الله واياكم .

هذا كلام أقل ما يقال فيه أنه كلام فارغ

القرآن جمع و ترتيب القرآن في حياة الرسول تصديقا لقوله تعالى : ((إنا علينا جمعه و قرآنه))

أما القول أنه جمع بعد وفاة النبي فتلك خرافة و روايات لا اساس لها من الصحة وتناقض القرآن

وأحيلك هنا لسؤال الأخ جمال رقم 21 و جواب الدكتور شحرور عليه

http://www.shahrour.org/Q&A.php?page=5

ابتداء من الفقرة :

...درج بعض أنصاف المثقفين على الظن بأن التنزيل الحكيم جرى جمعه وتوثيقه خطياً في عصر الخليفة عثمان بن عفان،......

وأحيلك أيضا لرد الأستاذ إيهاب عبده على الأب بطرس زكريا في هذا الصدد من صفحة 23 إلى صفحة 34

http://www.al-zekr.com/books/Bible/Bible%203.zip

القرآن أيضا عليه التوقيع والختم الإلهي سواء كان هذا التوقيع اعجازا علميا او لغويا او تاريخيا و هذا هو السلطان أي الدليل والبرهان انه الهي المصدر فأين هذا السلطان في الحديث
الله يأمرنا أن نرفض من يدعي أنه يوحى اليه الا اذا كان معه سلطان.

والقرآن أيضا ليس فيها اختلاف و هو المعيار الذي وضعه لنا الله عز وجل لمعرفة ما إذا كان الكلام من عنده أم من عند غيره

(ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )
(وكيف اخاف ما اشركتم ولا تخافون انكم اشركتم بالله ما لم ينزل به عليكم سلطانا فاي الفريقين احق بالامن ان كنتم تعلمون )
(قل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق وان تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله ما لا تعلمون )
(ثم ارسلنا موسى واخاه هارون باياتنا وسلطان مبين )
12-17-2005, 05:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
thunder75 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,703
الانضمام: Feb 2002
مشاركة: #20
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده
اقتباس:  الدارقطني   كتب/كتبت  
على فكرة

يا أدعياء اتباع القرآن ماذا تقولون في قول الله تعالى:

(وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول....)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

طاعة الرسول يا أدعياء اتباع الإسلام تعني طاعة الرسالة
وليست طاعة كل أوامر وجعلها وحيا ثانيا و طاعة الروايات التي نسبت اليه بعد موته بقرون.

ان كل الاجراءات التي قام بها النبي
(ص) من عسكرية و تنظيمية و قضائية و سياسية , وكل ما يتعلق بتنظيم المجتمع ,هذه كلها ليست شرعا اسلاميا ولا يقاس عليها ,هي فقط اجراءات لبناء الدولة و بالتالي هو قام بها من باب النبوة و ليس من باب الرسالة
ان ما فعله النبي (ص)، انه قام بالتنظيم تقييداً وإطلاقاً. وعملية التقييد والإطلاق في الحلال هذه، عملية جدلية تاريخية إنسانية، يقوم بها الإنسان أو المؤسسة التشريعية، ومن هنا فهي عرضة للخطأ والصواب.

فمحمد (ص) كان مجتهدا في مقام النبوة معصوما في مقام الرسالة , ولو كان معصوما في مقام النبوة لما كان الله تعالى قال (لقد تاب الله على النبي و المهاجرين و الانصار) (التوبة_119) , والسؤال هنا لماذا قال الله تعالى : انه تاب على النبي ولم يقل على الرسول ؟


لقد أمر الله النبي عليه الصلاة والسلام في القرآن بأن يقول أنه لا أخطاء فيما ينزل إليه من وحي ولكنه قد يخطئ فيما يقوله كبشر وفى أحاديثه ، تجد ذلك في الآيه التاليه :
سورة سبأ:
( قُلْ إِنْ ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنْ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ(50)
وبالرغم من هذا التأكيد بالإضافة الى ستة أخطاء أوردها القرآن للنبي ( صلى الله عليه وسلم ) صححت له من الله فإن عابدو محمد لا يزالون يدعون أنه معصوم من الخطأ ويجعلون من اقواله و افعاله وحيا الهيا
يقاس عليها
12-17-2005, 05:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  رؤية في تجديد علم الكلام الإسلامي فارس اللواء 5 1,595 11-07-2012, 11:24 PM
آخر رد: فارس اللواء
  ما معنى هذا الحديث إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . coptic eagle 3 2,596 10-24-2012, 08:59 AM
آخر رد: الصفي
  ما تفسيركم لهذا الحديث fares 25 5,151 06-16-2012, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر
  خرافة الدستور الإسلامي . جمال الحر 0 791 01-27-2012, 09:35 PM
آخر رد: جمال الحر
  جدلية العلاقة بين الحداثة والتصوف في الفكر العربي الإسلامي فارس اللواء 14 3,354 01-06-2012, 12:19 AM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS