اقتباس: اسحق كتب/كتبت
هناك فداء و هناك ذبيحة ستذبح بدلا من آخر و لا ذنب لها فى الأمر و هناك أوجه مشابهة كثيرة لما تعترض عليه فكيف تفسر هذا ؟
تحياتى
يااسحاق هذه الذبيحة غير مكلّفة هذا أولا .
ثانيا : الذبح نفسه عمل صالح حينما يكون لله , ونسميه نحن ( عبادة النحر أو النُسُك ) ..
ومنه قوله تعالى : فصل لربك وانحر .
وقوله تعالى : ان صلاتي
ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين .
فالامر بالنسبة للتصوّر الاسلامي للذبائح محسوم .
أما هل للذبيحة ذنب أم لا : فهي غير مكلّفة أصلا حتى تذنب !
وأصل الامر بذبح الابن كان لاختبار ابراهيم : ايهما يحب اكثر : الله أم ولده ..
ولما نجح في الاختبار ومرر السكين على رقبة ولده : كانت المكافأة ..
اذن : أصل الامر بالذبح هو لتطهير قلب ابراهيم الخليلعن حب أحد مع الله أو مثل محبته .. وتعليم للنفس البشرية لتلك القاعدة .
فأين التضحية بالرب اذن هنا ؟
الغرض معكوس تماما !
وهو تضحية الانسان بكل قلبه لله ...
وهذا أمر معروف في الشرائع السماوية , وجاء النبي صلى الله عليه وسلم لتجديده واحيائه :
ففي التوراة :
Search Results:
Dt:6:5: 5 فتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل قوتك.
Dt:10:12: 12. فالآن يا اسرائيل ماذا يطلب منك الرب الهك الا ان تتقي الرب الهك لتسلك في كل طرقه وتحبه وتعبد الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك
Dt:26:16: 16. هذا اليوم قد امرك الرب الهك ان تعمل بهذه الفرائض والاحكام فاحفظ واعمل بها من كل قلبك ومن كل نفسك.
Dt:30:6: 6 ويختن الرب الهك قلبك وقلب نسلك لكي تحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك لتحيا.
(SVD)
وفي الانجيل :
Search Results:
Mt:22:37: 37 فقال له يسوع تحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك.
Mk:12:30: 30 وتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك.هذه هي الوصية الاولى.
Lk:10:27: 27 فاجاب وقال تحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل قدرتك ومن كل فكرك وقريبك مثل نفسك.
(SVD)