{myadvertisements[zone_1]}
موضوع مغلق 
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
ابن العرب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
مشاركة: #121
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
وقبل أن أنسى

بصفتك تقريبا الكاثوليكي الوحيد (سابقا) غيري في المنتدى

ألا ترى أن الكاثوليكية أقرب إلى القصد الإلهي (لو وُجِد) منها الروتستانتية والإنجيلية وغيرها من الفرق؟!

ألا ترى أن الكاثوليكية أصدق في التعامل مع الكتاب المقدس من أختها الأرثوذكسية التي تشبه إلى حد كبير "حركات التطرف الإسلامية" لو صحت المقارنة؟!

وأخيراً: هل تعتقد أن ترددك على الكنائس غير الكاثوليكية كان أحد أهم الأسباب التي دفعتك إلى الإلحاد أو اللادينية؟!

:D

أعلم أنها أسئلة من النوع "الغِلِس"، لكنني نسيت أن أخبرك أنني شخصيا وفي الواقع: غِلِس خالص، ونِكَدي إلى أبعد الحدود.

:23:

تحياتي القلبية
12-28-2005, 09:16 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #122
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
اقتباس:  ابن العرب   كتب/كتبت  
هل تعتقد أنه -وسط النزاع المرير بين اليهود والفلسطينيين من أجل السيطرة على المدينة- يمكن للجماعة المسيحية الباقية في القدس أن تحافظ على كينونتها وأن تتحول من مجرد كيان على شفا الاندثار، إلى قوة فاعلة وقادرة أولا على الحفاظ على كيانها وتقويته، وثانيا التأثير على العلاقة الفلسطينية - الإسرائيلية والتقريب بين الطرفين؟!


إلام تعزو خيار الهجرة؟ قبل أن أترك فلسطين، سألني صديق مسلم، "يا أخي لماذا يُخيّل إليّ أن المسيحيين أمثالك كأنهم يجدون وطنهم الحقيقي في الغرب، و كأنهم ليسوا عرب و لا هذه الارض أرضهم؟"

وقتها لم أكن قد تركت فلسطين و لا هاجرت الى الغرب بعد، و لم أعرف الاجابة على هذا السؤال. و لا زلت أجهل الاجابة، فأنا لا أستطيع الحديث بإسم مسيحيي الشرق.

أنا شخصيا وجدت الحياة الاجتماعية هناك خانقة بشكل مؤلم. و العمر كما يقولون "مش بعزقة" يا ابن العرب. لهذا السبب رحلت.



اقتباس:في اعتقادك، هل ترى أنه يتوجب على الكيان المسيحي الفلسطيني في القدس تحديداً، دخول الانتخابات الفلسطينية والدفاع عن عروبة القدس، أم أن مصلحة المسيحيين تهويد القدس والتخلص من السيطرة الفلسطينية -أو ما تبقى-


لا هذا و لا ذاك. لا أعترف بشيء اسمه "تعريب" او "تهويد" فأنا ضد القومجية. الحل الوحيد بنظري هو علمنة فلسطين الجغرافية و اسقاط الدين و القومية عن الدولة.

يا ابن العرب، الدين و القومية هي صفات شخصية يمكن الصاقها بشخص و ليس بدولة. هذا رأيي.

أنا لا أرضى بقيام دولة مسلمة، او مسيحية، او ملحدة. لأن هذا سيعزل و سيظلم من هو غير مسلم، او مسيحي، او ملحد. كما أني لا أرضى بقيام دولة عربية او يهودية او كردية او شركسية، لأن هذا سيعزل كل القوميات الاخرى.

و أنت كمسيحي برأيي يجب أن تنادي بالعلمنة. يسوع نفسه ثار على الانغلاق العرقي و الديني كما تعلم.
12-29-2005, 07:35 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #123
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
اقتباس:  ابن العرب   كتب/كتبت  
ألا ترى أن الكاثوليكية أقرب إلى القصد الإلهي (لو وُجِد) منها الروتستانتية والإنجيلية وغيرها من الفرق؟!
ألا ترى أن الكاثوليكية أصدق في التعامل مع الكتاب المقدس من أختها الأرثوذكسية التي تشبه إلى حد كبير "حركات التطرف الإسلامية" لو صحت المقارنة؟!

أعتقد أن لهم كلهم محاسنهم و سيئاتهم.

يعني يسوع ثار على الطبقية الدينية و على السلطوية الدينية و على الطقوس الفارغة لدى اليهود، و نادى الى المساواة و العلاقة الشخصية المباشرة في الدين و الانفتاح.

فماذا كانت النتيجة؟ قامت الكنيسة الكاثوليكية بخلق طبقية دينية أسوأ بألف مرة من التي كانت لدى اليهود، و سلطوية كنسية كانت تقتل و تحرق الناس و الان تتحكم بضمائرهم و تسيّر الساسة في دول العالم و تهددهم بإسقاط عضويتهم من الكنيسة، و أيضا تنشر الطقوس الدينية المكررة و المملة. في هذا أجد أن الكنيسة الكاثوليكية خرجت عن "روح" الرسالة اليسوعية.

فجاءت البروتستانتية لتصحح ما وقعت فيه الكاثوليكية من أخطاء، فألغت الطبقية و السلطوية و الطقوس الفارغة المملة، و لكنها أوجدت في المقابل التمسك الحرفي بالنصوص "المنزلة" مع أن يسوع نفسه ثار على الحرف و النصوص الجامدة و نادى الى اعادة تفسيرها و ايجاد "روح" النصوص لجعلها تعطي الانسان الحرية بدل أن تكون قيودا حديدية تكبّله.

سمعت مرة قسيس بروتستانتي يخطب في الكنيسة، "افتحوا الانجيل الى الاية _:_ و انظروا الى الجزء الثاني.. الان قارنوا هذا بكتاب الملوك الثاني الاية _:_ و انظروا الى العبارة كذا، الان نعود الى الاية _:_ من رومية..."

فضحكت عليه في سري لأنه حول النصوص الانجيلية الى برنامج كمبيوتر لكل حرف و لفظة فيه تأثير ثابت و جامد و كابت و واضح له علاقة بكل شيء. و هو بذلك تحول الى فريسي يمكن القول له، "من قساوة قلوبكم وُضعت لكم هذه النصوص." فكيف نقبل بفكرة أن هذه "نصوص منزلة" بحرفيتها و نرفض التقاليد، مع ان هذه النصوص نفسها كانت في الماضي عبارة عن تقاليد يتناقلها الناس؟ فمتى صارت نصوصا "منزلة" جامدة أزلية لا متغيرة؟؟

لكن في نفس الوقت هناك أمور كثيرة في بعض المصادر الكاثوليكية و البروتستانتية التي تُحمد عليها. مثلا قضية أن الكاثوليكية باتت تقبل بالكثير من الدراسات الحديثة و استنتاجاتها للنصوص و الميثولوجيا الدينية.

أما تشبيهك للارثوذكسية بالحركات الاسلامية المتطرفة فيبدو أنك لا تعرف شيئا عن بعض الجماعات المسيحية في اميركا. صديقي القسيس رجل ملتح يحمل الكتب المقدسة السميكة اينما ذهب، يتمسك بالنصوص بحرفيتها و يرفض كل الطوائف المسيحية جملة و تفصيلا معتبرا ان مصيرها كلها الجحيم و بئس المصير (و منها الكاثوليكية و الارثوذكسية). هو أيضا كلفني يؤمن أن اللـه حدد من قبل بدء العالم مصير الجميع، و اختار البعض مسبقا قبل تأسيس العالم ليكونوا في ملكوته، بينما البقية الى النار.

و دارت بيننا حوارات، يعني بعيد عن السامعين لا أتمناها لعدوي. :D



اقتباس:وأخيراً: هل تعتقد أن ترددك على الكنائس غير الكاثوليكية كان أحد أهم الأسباب التي دفعتك إلى الإلحاد أو اللادينية؟!

يعني يا ابن العرب لو أردت لوم احدى الكنائس، فلا تلم الا الكاثوليكية منها فأنا تربيت فيها أساسا و نشأت بها أصلا، فإذا كنت تركتها في النهاية الى الالحاد فلا يُلام أحد غيرها و لا يوبَّخ سواها. :)

لكن ليست هي السبب. صدقني أني حاولت جاهدا ايجاد إطار معقول للتمسك بمسيحيتي، و لكني و بعد إطلاعي على الفلسفة و العلم و تاريخ المسيحية، الاتجاه الوحيد الصادق لي كان تركها.

الأقاصيص الغير قابلة للتصديق يرفضها عقلي، و هو أمر لا أستطيع التهرب منه حتى لو أردت.
12-29-2005, 08:01 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
مجنون غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 380
الانضمام: Dec 2005
مشاركة: #124
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
صديقي لوجيكال


كنت قد تابعت هذا الحوار الذي بدأ معك من قبل التسجيل بالنادي

وفعلاً أقل ما يقال بأنك ذو روح وشخصية رائعة

ولفت انتباهي دبلوماسيتك ولباقتك و(فلاحتك) ووسامتك*



بشرفك ما بتحن لبنات القدس؟
أي روح قلبي شارع السهل:D

و(f)

---
* لست لوطياً:D
12-29-2005, 12:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
ابن العرب غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,526
الانضمام: May 2002
مشاركة: #125
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
عزيزي لوجيكال،

شكرا لك لردودك الصريحة.

وجدت لديك وجهات نظر جديرة بالتأمل ، ناهيك عن الاحترام.

خاصة وليس حصريا:

اقتباس:  Logikal   كتب  
و أنت كمسيحي برأيي يجب أن تنادي بالعلمنة. يسوع نفسه ثار على الانغلاق العرقي و الديني كما تعلم.

تحياتي القلبية
12-29-2005, 10:31 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
ساري في الروح غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 495
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #126
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
اقتباس:  Logikal   كتب/كتبت  

أينشتاين أسقط فكرة الزمن المطلق الذي غلب على فكر الانسان بعد ان اكتشف ان الزمن هو شيء نسبي، أي صفة او بُعد. اذن الزمن هو مقياس و ليس مفهوما مطلقا مستقلا بذاته.

بالنسبة للزمن المرتبط بالكون المادي الذي نحن فيه، فهو بدأ مع بدء الكون. لكن هل يوجد خارج هذا الكون أكوان اخرى، أو هل سبق وجود الكون أكوان اخرى، فيها ازمان مرتبطة فيها؟ هذا شيء لا يعلمه أحد.



حسناً لنستوضح هذه النقاط قليلاً ( أرجو أن تطول بالك علي )
بالنسبة لأينشتاين فقد قال بأن الزمن تابع للسرعة، و لكن مع هذا يبقى هنالك شيء اسمه الزمن السكوني الذي لا يختلف مفهومه عن مفهومنا التقليدي للزمن، كما أنه بجميع الأحوال لا يمكن العودة في الزمن إلى الوراء إلا إذا تجاوزنا سرعة الضوء و هذا ( بحسب أينشتاين ) مستحيل. مما يجعل الزمن مختلفاً عن البعد المكاني.

منذ القديم ( الإغريق و الفلاسفة المسلمون ) كان هنالك رأيان حول بداية الزمن،

1- الزمن له بداية، أي توجد لحظة يمكن تحديد بعدها عنا بالمقاييس الزمنية تشكل بداية الزمن ( و هذا الرأي بالمناسبة ما يبدو أن الكتاب المقدس يتبناه في الآية الأولى منه )

2- الزمن أزلي

اليوم أيضاً هنالك نظريتان،
1- الكون و العالم و الزمن بدأ مع الانفجار الأعظم
2 - الانفجار الأعظم ليس إلا حلقة من أكوان متتالية و متفرعة، و الزمن ليس له بداية محددة.

أريد بعد إذنك جوباً واضحا عن أي موقف تتبنى
الرأي الأول، أو الرأي الثاني، أو أنك لا تعرف، أو لديك رأي آخر و هنا أرجو أن توضح هذا الرأي الآخر ما هو بدقة.

تحية محبة
12-30-2005, 12:38 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #127
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
اقتباس:  (HUMAN)   كتب/كتبت  
صديقي لوجيكال


كنت قد تابعت هذا الحوار الذي بدأ معك من قبل التسجيل بالنادي

وفعلاً أقل ما يقال بأنك ذو روح وشخصية رائعة

ولفت انتباهي دبلوماسيتك ولباقتك و(فلاحتك) ووسامتك*


شكرا يا عزيزي. على كل حال أنا لم أنشر بيوم من الايام صورتي، لكن يبدو أنك تتخيل الناس من كتاباتهم او كلامهم. :lol:




اقتباس:بشرفك ما بتحن لبنات القدس؟
أي روح قلبي شارع السهل:D


عيب ياه... انا زلمة متزوج و محترم. :lol:
12-30-2005, 12:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #128
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
اقتباس:  ساري في الروح   كتب/كتبت  
كما أنه بجميع الأحوال لا يمكن العودة في الزمن إلى الوراء إلا إذا تجاوزنا سرعة الضوء و هذا ( بحسب أينشتاين ) مستحيل. مما يجعل الزمن مختلفاً عن البعد المكاني.


و من قال لك أنه بالامكان العودة الى الوراء او الامام في البعد المكاني؟ المادة في تغيّر مستمر بذراتها و جزيئاتها و هوائها و طاقتها، فأي نقطة معينة في البعد المكاني هي مجرد تقريب ذهني و ليس دقيق بالمرة. البعد المكاني كالنهر المتغير، لا يمكن للانسان ان يعود الى اي نقطة لأنه لا يوجد فيه نقاط ثابتة. كما أن الكون و البعد المكاني ذاته في تمدد مستمر كما ثبت علميا، فالنقطة التي كنا بها بالأمس لا يمكن العودة اليها اليوم.


اقتباس:يبقى هنالك شيء اسمه الزمن السكوني الذي لا يختلف مفهومه عن مفهومنا التقليدي للزمن،


مفهومنا التقليدي للزمن؟ تصورنا للزمن عبارة عن صورة عقلية نسبية يا عزيزي و ليست انعكاسا لأمر واقع مطلق. لا يوجد شيء اسمه "الان" الكونية.



اقتباس:اليوم أيضاً هنالك نظريتان،
1- الكون و العالم و الزمن بدأ مع الانفجار الأعظم
2 - الانفجار الأعظم ليس إلا حلقة من أكوان متتالية و متفرعة، و الزمن ليس له بداية محددة.


لا يوجد تناقض بين الاثنتين. الكون الحالي فعلا بدأ مع الانفجار العظيم، و لكن في نفس الوقت ممكن ان يكون الكون نابضا بمعنى انه ينكمش و ينفجر و هكذا. ثم هناك نظريات أخرى مثل الاكوان المتعددة و الاكوان المتوازية.

كل ما نعلمه هو الزمن في هذا الكون له بداية، أما في الاكوان الاخرى الممكنة (او وُجدت) ففيها أبعاد أخرى و أزمان أخرى لا نعلم عنها شيئا.
12-30-2005, 01:07 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
ساري في الروح غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 495
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #129
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
رغم أني أخالفك كثيراً في الأفكار العلمية الفيزيائية التي طرحتها في ردك السابق إلا أني لن أناقشك بصحتها، بل أنتقل معك إلى سؤال آخر:

هل تساءلت يوماً لماذا اتخذ الكون على تعقيده شكلاً معيناً؟
أوضح سؤالي أكثر، نحن نعرف بالبديهة أن التعقيد لا ينشأ لوحده من البساطة، و الكون معقد جداً و هذا التعقيد يأخذ شكلا معيناً و صفاتاً معينة كان يمكن أن يأتي على خلافها، فلماذا اتخذ هذا الشكل بالتحديد؟

تحية محبة
12-31-2005, 02:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #130
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
اقتباس:  ساري في الروح   كتب/كتبت  
رغم أني أخالفك كثيراً في الأفكار العلمية الفيزيائية التي طرحتها في ردك السابق إلا أني لن أناقشك بصحتها، بل أنتقل معك إلى سؤال آخر:

هل تساءلت يوماً لماذا اتخذ الكون على تعقيده شكلاً معيناً؟  
أوضح سؤالي أكثر، نحن نعرف بالبديهة أن التعقيد لا ينشأ  لوحده من البساطة، و الكون معقد جداً و هذا التعقيد يأخذ شكلا معيناً و صفاتاً معينة كان يمكن أن يأتي على خلافها، فلماذا اتخذ هذا الشكل بالتحديد؟

تحية محبة


عزيزي ساري الروح،

أولا هذه الافكار ليست من اختراعي، فأنا "راجل غلبان" كما يقول المصريون، لا علم لي إلا ما علمته من الكتب. ما قلته أعلاه هو آخر ما توصل إليه العلماء على ذمة المصادر التي لدي، و قد ناقشتها في خضم هذا الشريط ردا على الاستاذ "داعية السلام مع اللـه".

ثانيا، بالنسبة لسؤالك حول تعقيد الكون و اتخاذه شكلا معينا، أحيلك إلى الرابط الموجود في توقيعي "حوار: هل للكون خالق؟"، حيث ناقشت هذا الموضوع مع الزميل "العاقل" و طرحت فيه أفكاري حول القضية.

إذا لم تجد في هذا و لا ذاك اجابة على سؤالك، أو وجدت الاجابة و كان لديك رد او اعتراض عليها، فأخبرني و سأناقش الموضوع معك بسرور.

أما اذا اصريت على عدم الرجوع لتلك المواضيع في هذا الشريط او في الحوار المذكور، و أردت اجابة طازجة ههنا، فقل لي و أنا أيضا على استعداد و "تكرم عيونك" كما يقول السوريون. :D
12-31-2005, 02:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
موضوع مغلق 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لقاء مع "وزارة الخارجية الأمريكية" العلماني 108 46,047 12-20-2008, 09:21 PM
آخر رد: شهاب المغربي
  نبي اللادينية المغوار . لمن يبغضه خزي وعار : لقاء الفكر والمعرفة والأسفار مع جميلنا الختيار ابن سوريا 161 68,542 06-21-2005, 01:15 AM
آخر رد: ابن سوريا

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 8 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS