{myadvertisements[zone_1]}
موضوع مغلق 
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #151
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
اقتباس:  ثانية   كتب/كتبت  
يوجد دولة تطبق ما تعنيه من ناحية شبه قانونية هي اسرائيل عبر عمليات الاغتيال التي تقوم بها  
إذا لوجيكال هل تؤيد الاعدام الميداني في الحالات التي ذكرت بعيداً عن سلطة القانون ؟


لا هناك فرق بين الاعدام و بين الاغتيال. أنا لا أؤيد الاغتيال لأنه يذهب ضحيته الابرياء طالما انه لم يتم اعتقالهم اولا و اثبات ذنبهم.
01-07-2006, 06:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
فراتي غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 12
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #152
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
المميز جداً لوجيكال تحية ، نحتاج منطقك فعلاً ، واعلم بأنك صانع للخير كبير الأثر

لدي ماأود سماع رأي منطقك به ، فبعد حديثك عن المثلية و الدين و القومية و ..الخ

ما رأيك ـ المنطقي ـ بـ البغاء ؟
هل هو مرفوض بالمطلق ، أم ضد ذلك ، أم أن الأمر يتبع الظرف و الحالة . .كحالة أعزب يجرب ؟
وهلا أخبرتنا عن حكم القانون الأمريكي في هذا

01-07-2006, 08:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
ثانية غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 88
الانضمام: Nov 2005
مشاركة: #153
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
لوجيكال تحية وهي وردة (f)
انت تقول
اقتباس:كل ما أعرفه هو أنني ضد عقوبة الاعدام من ناحية المبدأ، و لكن هناك حالات استثنائية لا يصح فيها تكبيل يد القضاء حين تكون الجريمة ببشاعة هائلة صاعقة و مدمرة.
لوجيكال هذا يعني أن هناك حالات من الجرم في نظرك أكبر من ان تعاقب حسب القانون الذي لا ينص على عقوبة الإعدام
ويجب تصفية المجرم ميدانياً بمجرد القبض عليه
هذا لوجيكال ما يعنيه كلامك
الأن لوجيكال في دولة لا تطبق عقوبة الإعدام تم القبض على مجرم ضمن اسثناءاتك هل تؤيد تقديمه لمحاكمة أم إعدامه في الميدان ؟

إذا تم القبض على اسامة بن لادن على تؤيد اعدامه ؟



وهي كمان وردة (f)
01-07-2006, 09:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
فراتي غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 12
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #154
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
تتمة
العزيز لوجيكل ، بعد كتابتي سؤالي (وهو الأول في نادي الفكر وأنا من قراءه منذ مدة طويلة) أحسسته محتاجاً لتوضيح (كحاجتي لرأي أمثالك أحرار العقول في مشاكل كهذه)
فأرجو التفضل وابداء الرأي فيما يلي:
- هل نبيح البغاء كأي مهنة (القانون المناسب المنظم لهذه القضية)
- الموقف من المراة البغي
- الموقف ممن يشتري خدماتها (أعزباً أو متزوجاً)
01-07-2006, 11:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #155
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
اقتباس:  تموز المديني   كتب/كتبت  
اسرائيل كما تعرف دولة مسبقة الصنع

من الممكن القول ان اسرائيل مثل البيت العصري المتين المبني مع كل التسهيلات العصرية بينما الدول العربية مثل البيت القديم المهترئ و لذلك فمن الصعب جدا اصلاحه.

لكن هناك دول عربية نالت استقلالها بعد قيام اسرائيل، و فشل العرب في كل مرة ان يقيموا دولة عصرية ديمقراطية.
01-08-2006, 06:36 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #156
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
اقتباس:  فراتي   كتب/كتبت  
- هل نبيح البغاء كأي مهنة (القانون المناسب المنظم لهذه القضية)

نعم. أؤمن بحق كل انسان في تقرير اخلاقه لنفسه مادام لا يعتدي على حقوق الاخرين.


اقتباس:- الموقف من المراة البغي

من سوء الحظ انها لم تجد شيئا تفعله في حياتها من اجل المال (او حتى الشهرة). أشعر بالشفقة عليها. لكن لا تنسى ان هناك الكثير من النساء ممن اضطررن لهذا العمل.


اقتباس:- الموقف ممن يشتري خدماتها (أعزباً أو متزوجاً)


انسان فارغ عاطفيا او تنقصه الثقة بنفسه. أنا شخصيا أرفض ان اكون طرفا في عملية تبيع المرأة فيها جسدها في عملية اعتبرها عاطفية لا مكان للمال فيها و البيع و الشراء.

لكن هذه اخلاقياتي انا و مبادئي انا، و لا ارغب بإرغام اي امرأة او رجل على اتباعها.
01-08-2006, 06:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #157
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
اقتباس:  ثانية   كتب/كتبت  
لوجيكال هذا يعني أن هناك حالات من الجرم  في نظرك أكبر من ان تعاقب حسب القانون الذي لا ينص على عقوبة الإعدام  
ويجب تصفية المجرم ميدانياً بمجرد القبض عليه


لا، أنا لم أقل هذا. متى قلت أني ادعم الاعدام الميداني بمجرد القبض على المجرم؟




اقتباس:الأن لوجيكال في دولة لا تطبق عقوبة الإعدام تم القبض على مجرم ضمن اسثناءاتك هل تؤيد تقديمه لمحاكمة أم إعدامه في الميدان ؟

المحاكمة طبعا! أنا استغرب انكِ لا تعلمين اني أدعم حكومة المؤسسات و الديمقراطية و حكم القانون.


اقتباس:إذا تم القبض على اسامة بن لادن على تؤيد اعدامه ؟


نعم بعد أن تثبت التهمة عليه في المحكمة، على أن يكون اعدامه بطريقة كيماوية غير مؤلمة في مكان خاص و ليس في ميدان. الاعدام ليس للعقاب البدني او للفرجة العامة، و انما لتطبيق عقوبة قانونية.
01-08-2006, 06:53 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
mind غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 488
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #158
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
عزيزي لوجيكال
لقد أمتعنا الحديث و الحوار القائم بينك وبين أعضاء النادي،تعرفنا على وجهات نظرك الخاصة التي دافعت عنها بمنطقك و حججك.
لي سؤالين لو تتفضل و تجيب عنهما.
1ألا يتعبك الحادك أقصد أن المؤمن يرجع خيره وشره الى الله.ان كانت مصيبة يصبر عليها و يعتبرها امتحانا من عند الله و ان كانت مسرة يفرح ويحمدالله عليها.و بالتالي فهو مستقر التفكير و القلب.بينما الملحد فله شكوكه.عند المصيبة يبحث عن أسبابها و يفكر ويتساءل لمادا أنا و ليس الآخر؟؟؟؟
الحياة تنطوي أسرار يقف العقل عاجزا أمامها.أسرار لا تخضع للتجربة العلمية كالموت و الأحاسيس من فرح و حزن و غيرها...
2سؤالي الثاني هو كالآتي تخيل حافلة ركاب تقل 40شخصا فقد السائق سيطرته ووقعت الحادثة.توفي15 وجرح الباقون.
سؤال؟لمادا مات بعض الركاب ولم يمت الآخرون؟طالما تعرضو لنفس الحادثة.منطقيا من حدد عدد القتلى و الجرحى؟من يعطي ومن يأخد الحياة؟
تحياتي و احتراماتي
01-12-2006, 08:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #159
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
اقتباس:  mind   كتب/كتبت  
1ألا يتعبك الحادك أقصد أن المؤمن يرجع خيره وشره الى الله.ان كانت مصيبة يصبر عليها و يعتبرها امتحانا من عند الله و ان كانت مسرة يفرح ويحمدالله عليها.و بالتالي فهو مستقر التفكير و القلب.بينما الملحد فله شكوكه.عند المصيبة يبحث عن أسبابها و يفكر ويتساءل لمادا أنا و ليس الآخر؟؟؟؟

عزيزي الدين يتعبني اكثر من الالحاد، فبالعكس شكوك التدين تتعبني أكثر من الالحاد. أنا كملحد سلبي لا أقول شيئا غير انه لم تتوفر لنا أدلة على وجود أية آلهة. لو كنت مؤمنا، لقتلتني الشكوك لأن عقلي غير قادر على أن يكون أمينا و صريحا مع نفسه، و في نفس الوقت يؤمن بفرضيات و أقاصيص لا دليل عليها و تناقض العلم و المنطق.

من ناحية أخلاقية الدين أيضا يتعبني لأنه يفرّق الناس و يعلّم أن معظمهم (من غير تابعي هذا الدين) ذاهبون الى الجحيم. أنا من ناحية أخلاقية لا أقبل على نفسي مثل هذه العقيدة العنيفة و للأسف فالمسيحية و الاسلام مذنبان من هذه الناحية.

من ناحية العقائد فأنا أراها تثير السخرية و الاشمئزاز (مع احترامي للدينيين). عقلي غير قادر على أن يؤمن بإله أحبل امرأة عذراء فولدت انسانا إلها يطير في الجو و يمشي على الماء. هذه القصة شبيهة جدا بالخرافات اليونانية و الهندية و المصرية و أفلام هوليود. و أحس بنفس الشعور حين أرى ملايين الناس يتجمعون حول صخرة و يطوفون حولها يرددون التعاويذ كالسكارى النيام، يتحببون إلى كائن وهمي و يتعبدون له، و في أحد الاماكن تراهم بدأوا برمي الحجارة على الإله الشرير (الشيطان). يعني لو وضع المسلم نفسه في مكان غير المسلم و نظر لهذه الممارسات، لضحك عليها و سخر. و كذلك لو وضع المسيحي نفسه في مكان غير المسيحي، نفس الشيء.

من ناحية علمية و تاريخية، فكل ما أعرفه عن العلم و التاريخ يشير الى الأصول الخرافية للأديان و تطورها و تطور الآلهة و العقائد الاخرى.

من ناحية فلسفية فالعقائد الايمانية مبنية على فرضيات و متناقضات لا أول لها و لا آخر.

لذلك فموقفي الحالي من الدين يريحني ضميريا و فلسفيا و علميا و منطقيا و اخلاقيا و نفسيا.




اقتباس:الحياة تنطوي أسرار يقف العقل عاجزا أمامها.أسرار  لا تخضع للتجربة العلمية كالموت و الأحاسيس من فرح و حزن و غيرها...

صحيح، لكن من الخطأ أن نبني معتقداتنا على الجهل. يعني من الخطأ أن أقول، "لا نعرف سبب تكون الحياة، لذلك لا بد أن هناك إلها خلقها." هذه اسمها حجة الجهل، و هي نفس الحجة التي يستعملها المؤمنون طوال الوقت. لماذا يوجد للالكترونات شحنة؟ من أين اتى الكون؟ ما أصل الحياة؟ و حين يعجزون عن الاجابة تراهم يقولون، "اللـه فعل ذلك." يعني اذا كان هذا الاسلوب يريحهم فهو لا يريحني أنا، و كم من الدلائل سقطت بمجرد تفسيرها علميا، فإذا عُرف السبب، بطـُل العجب، و لم يعد مكان للآلهة فيه.



اقتباس:2سؤالي الثاني هو كالآتي تخيل حافلة ركاب تقل 40شخصا فقد السائق سيطرته ووقعت الحادثة.توفي15 وجرح الباقون.
سؤال؟لمادا مات بعض الركاب ولم يمت الآخرون؟طالما تعرضو لنفس الحادثة.منطقيا من حدد عدد القتلى و الجرحى؟من يعطي ومن يأخد الحياة؟


يا عزيزي لو كنت راكبا في سيارة، و انقلبت السيارة و مات سائقها و نجوت أنا، فهناك سببان لتفسير ذلك:

1- السيارة انقلبت على الجانب الايسر، مما وضع ثقلها على جسم السائق فمات، بينما كنت أنا على الجانب الآمن.

2- اللـه تدخل و أنقذني في اللحظة الأخيرة و ترك السائق يموت.

لعلمك يا عزيزي فالحوادث و المصائب تحدث كل يوم، و ملايين الناس (في اميركا مثلا) لو قرأت الاخبار في الجرائد تراهم يقولون، "هذه معجزة. اللـه أنقذني." و هم لا يحسبون أي حساب للأسباب الطبيعية العادية! الناس بطبيعتهم دائما يحبون تشخيص الامور و ايجاد أسباب غيبية وراء كل شيء، و التفسيرات السهلة السلسة لا تعجبهم أبدا.

قبل مدة قامت شركتي بتوظيف كاتبة قالت لي أنها كانت في فترة التقدم للوظيفة تصلي لأحد الآلهة في الديانة الهندوسية ليساعدها في الحصول على وظيفة، و لولاه لما حصلت عليها. فقلت لها، "حسنا جيد." و لكنها قالت لي، "نبرتك تقول انك لا تعتقد بالصلاة." قلت لها، "أنا أرفض الصلاة علميا: هل تعتقدين حقا أن الإله ساعدك؟ لماذا لا نقول ان مؤهلاتك هي التي ساعدتك؟ أليس هذا هو التفسير الأسلم للموضوع؟ و أرفضها أخلاقيا: ماذا عن الاشخاص الاخرين الذين لم يحصلوا على الوظيفة بسبب حصولك انت عليها؟ هل فكرت يوما بهم؟ أليس من الطمع أن تطلبي من الإله أن يعطيك وظيفة قد يكون غيرك يحتاجها أكثر منك؟ منطقيا: هل تعتقدين أن الإله لا شغلة له و لا مشغلة إلا التدخل في شؤون البشر، يعطي فلان وظيفة و ينقذ فلان من حادث و يساعد فلان في الامتحان؟"

ثم يا صديقي، التفسيرات الغيبية للأمور لا تفيدنا بشيء. اذا كان اللـه هو الذي يحيي و يميت، يُمرض و يشفي، فلماذا نخترع الادوية و نبني المستشفيات و نوزع الغذاء؟؟؟ لماذا لا نترك البشر على حالهم، و من مات مات، و من عاش عاش، و اللـه على كل شيء قدير؟؟ لكن لا، المعتقدات الدينية بطبيعتها اختراعات متناقضة، يتمسك بها الناس حين يريدون و حين يجدونها مريحة، و يتركونها حين لا يجدونها عملية.
01-12-2006, 09:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
ساري في الروح غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 495
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #160
لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal
رغم أن مناقشتنا السابقة لم تستمر، و لك كل الحق في ذلك، لكن كذلك لدي الحق ( طالما أنت في مقابلة مفتوحة على الهواء ) أن أسألك أسئلة جديدة.

سؤالي الآن قديم جداً، و قد سبق و لك أن رددت عليه، لكن أريد أن أتبين رأيك فيه بوضوح.

هل لكل ظاهرة علة؟ أعرف أنك ستقول لي أن بهذا القياس سيكون لله نفسه علة ( و هذا طبعاً لا أوافقك عليه )، و لكن إن قلت أنه لكل ظاهرة علة ( و العلة بحد ذاتها ظاهرة و تحتاج لذلك إلى علة ) و نفيت وجود علة أولى فأمامك خيارين :

1- وجود سلسلة لا نهائية من العلل .
2- ليس هنالك أي ظواهر و هذا الكون ليس له أي وجود و أنا و أنت ليس لنا أي وجود.

فأيهما تختار

تحية محبة
01-12-2006, 11:02 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
موضوع مغلق 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لقاء مع "وزارة الخارجية الأمريكية" العلماني 108 46,048 12-20-2008, 09:21 PM
آخر رد: شهاب المغربي
  نبي اللادينية المغوار . لمن يبغضه خزي وعار : لقاء الفكر والمعرفة والأسفار مع جميلنا الختيار ابن سوريا 161 68,552 06-21-2005, 01:15 AM
آخر رد: ابن سوريا

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 11 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS