اقتباس: Logikal كتب/كتبت
عزيزي beamer كيف حالك يا صديقي، انشاءاللـه أنت بصحة جيدة، كيف اخبارك و اخبار العائلة، أتمنى ان تكونوا بخير. :lol:
لا يا عزيزي، أنا لم أتحدث بصفة خاصة، إنما جميع تساؤلاتي و حديثي الموجه لحضرتكم مبني على قراءة لمداخلات عديدة لك، كونت صورة عامة عن نهجك في الأسلوب و التعامل مع خلق الله :)
و لم أعتبر الأمر شخصي إطلاقـاً !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بل هو واضح من الأسلوب المتبع أثناء الحوار.
و هي سمة مشتركة بين معظم الملحدين على فكرة !!! :) :) :)
اقتباس:ربما أثرت عليّ بعض عادات المدينة الغربية
و شهد شاهد من أهلها ..
NEGATIVE AFFECT FROM THOSE WESTERN LAMAHS
HEADS WILL ROLL For this ..
Many Souls will burn in hell ..
teaching them not to be lazy !
Oh well ..
اقتباس:، لكن يا عزيزي نحن على الانترنت، فاذا تحدثت مع شخص معين، فأنا لا أعرفه و لا يعرفني، و لا حتى أرى وجهه و لا أدري ما إسمه. فلا أشعر بوجه التقارب و التحبب بالمرة. ربما هذا هو السبب.
نعم، إذن أنت تتحدث مع كائنات هلامية، عبر الـVirtual Life ، وربما أكون أنا مجرد Robot مــُبرمج على كتابة كلمات معينة، و قد أكون خاضعا للخوارزمية.
اقتباس:لكن من ناحية أخرى فأنا أيضا أشترك بأشرطة المباركة و التعزية و غيرها، و نشرت خبر زواجي مثلا. لكني لا أستطيع ان اتظاهر في كل مداخلة لي و على الطالعة و النازلة أني أريد الاطمئنان على صحة الجميع و معرفة اخبارهم.
الشعور بالإنسانية و مشاركة الجميع في كل مناسبة شيء جميل.
و التماس الود أثناء الحديث أجمل و أجمل.
و البسمة بوجه أي إنسان صدقة !
و التواصل مع الجميع فيه روح اجتماعية حلوة، خصوصا إذا وصلت إلى درجة أنها تنبع من ذاتك، و ليس بقصد المجاملة إطلاقـاً.
اقتباس:المنطق هو تجريد الواقع و تعميمه و وصفه بصورة فكرية بحتة. و بإستخدامه نتمكن من المقارنة و قياس صحة الامور او خطأها.
تعريف مختصر جداً، و غير دقيق للغاية ..
لا أدري كيف ستصل إلى مرحلة التجريد الكلي .. شبه مستحيل ..
عموما ..
ابراهيم الأنصاري يقول :
المعنى اللُغوي لكلمة المنطق :
قالوا: إنَّ النطق عبارة عن:
"الأصوات المقطعة التي يُظهرها اللسان وتعيها الآذان. قال تعالى: "ما لكم لا تنطقون" ولا يكاد يقال إلا للإنسان ولا يقال لغيره إلاّ على سبيل التبع، نحو الناطق والصامت فيراد بالناطق ماله صوت وبالصامت ما ليس له صوت"
وأمّا المنطقيون فيُطلقون كلمة النطق على تلك القوّة التي يكون النطق بها، وهي موجودة في الإنسان خاصة وتسمَّى العقل أو الفكر -ما شئت فعبِّر- ومن هنا نشاهد بأنَّهم عَرَّفوا الإنسانَ بأنَّه "حيوانٌ ناطقٌ".
والمقصود بالحيوان، الموجود الحيّ، وبالناطق، العاقل المتفكِّر.
فإذاً المقصود من النطق هنا التعقُّل الذي هو من مميَّزات الإنسان. والمنطق هو العلم الذي يرتبط بهذا الأمر.
المعنى المصطلح للكلمة :
لا نريد أن ُنعرّف المنطق تعريفاً دقيقاً -أعني جامعاً ومانعاً- لأنَّه ليس بإمكاننا أن نُعرِّف العلوم تعريفاً لا يشذُّ عنه شيءٌ، ذلك لأنَّ العلوم هيَ مسائلُ مختلفة يجمعها محورٌ واحدٌ وهو الموضوع أو مسائل تنصبُّ في أمرٍ واحد هو الغاية. فكلُّ من يريد تعريف العلم، يحاول أن يأتي بقَولٍ يشتمل على ذلك المحور أو ينتهي إلى تلك الغاية، فنراه لا محالة يزلُّ في بعض الجوانب ويخطأ، فلا يكون تعريفه شاملاً ومستوعباً لكلِّ مسائل العلم أو مانعاً ومُخرجاً للأمور البعيدة عن ذلك العلم.
ومن هنا نقول: إن التعاريف التي ذكرها القوم -رغم الملاحظات الواردة عليها من حيث الاطِّراد والانعكاس- كلّها تستهدف حقيقةً واحدة وهي أنَّ المنطق هو:
"قانون التفكير الصحيح"
فإذا أراد الإنسان أن يفكِّر تفكيراً صحيحاً لابدَّ أن يراعي هذا القانون وإلاّ سوف يزلّ وينحرف في تفكيره فيحسب ما ليس بنتيجةٍ نتيجةً أو ما ليس بحُجَّةٍ حجَّةً.
وقد عُرِّف علم المنطق أيضا بأنه :
"علم يبحث عن القواعد العامة للتفكير الصحيح"
فهو يبحث عن القواعد المتعلقة بجميع حقول التفكير الإنساني في مختلف مجالات الحياة، لا ما يخص جانباً معيَّناً، إذ أنَّ هناك قواعد يُحتاج إليها في علم خاص كعلم النحو أو البلاغة أو الأصول أو التفسير فلا علاقة للمنطق بها بما هي قواعد ذلك العلم. نعم للمنطق إشراف دقيق على مدى صحَّتها أو سقمها.
فهو إذاً وسيلةٌ للتفكير الصحيح في كافة مجالات العلوم على اختلافها، ولهذا سمي بالآلة وعُرِّف بأنَّه:
"آلةُ قانونيةُ تعصم مراعاتُها الذهنَ عن الخطأِ في الفكر"( المنظومة ج1 ص6 و الإشارات ص9)
فهو معدود من العلوم الآليَّة لا العلوم الذاتية لأنَّه ليس علماً مستقلاً في قبال العلوم الأخرى بل هو خادم جميع العلوم، فلا يتمكن الإنسان أن يفكِّر في أي علم كان إلاّ مع مراعاة قوانين المنطق وملاحظة قواعده بدقَّة، فحينئذٍ سوف يعتصم ذهنه عن الخطأ في التفكير في تلك العلوم، بل حتَّى في المجالات العرفيَّة والمحادثات يحتاج الإنسان إلى معرفة المنطق وتطبيق قواعده.
من هذا المنطلق يسمَّى هذا العلم بعلم القسطاس(اللمعات المشرقية ص3) والميزان(المنظومة ج1 ص3)، فهو ميزانٌ دقيقٌ مختص بأمورٍ عقليةٍ ومفاهيمَ علمية يقيَّم به وزن المعلومات التي يكتسبها الإنسان ويميَّز به صحة المعلومات وسقمها، وهو المعيار الذي يمكن بواسطته ضمان النتائج السليمة للتفكير.
logic is a tool that determines whether an argument is valid or invalid
Logic : The relationship between elements and between an element and the whole in a set of objects, individuals, principles, or events.
1. philosophy theory of reasoning: the branch of philosophy that deals with the theory of deductive and inductive arguments and aims to distinguish good from bad reasoning
2. system or instance of reasoning: any system of, or an instance of, reasoning and inference
3. sensible argument and thought: sensible rational thought and argument rather than ideas that are influenced by emotion or whim
4. reasoning of particular field: the principles of reasoning relevant to a particular field
5. relationship and pattern of events: the relationship between specific events, situations, or objects, and the inevitable consequences of their interaction
6. comput circuit design in computer: the circuit design and principles used by a computer in its operation
اقتباس:العلم يقوم على أساسين: قياس المعاينة و قياس المنطق.
لا يختلف كثير عن اللفظ الأجنبي ..
Basics of Science :
Observation, hypothesis, experimentation and results. Repeat as necessary.
Observation, correlation and analysis of natural phenomena
قياس المعاينة ----> فرضية ---> إثباتها و الاستدلال عليها و الخروج بنتيجة سليمة تبعا للمنطق.
اقتباس:إما أنه يسخر او انه يقول ان المتعة او المشاعر و معرفة الحقيقة تسبق المنطق و لا تعتمد عليه.
كان له فلسفة خاصة جميلة ..
شكراً جزيلا :)
سلام