{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
هل هذا التعبير سوري؟ و ما معناه
|
|
01-17-2006, 04:21 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
هل هذا التعبير سوري؟ و ما معناه
اقتباس: حمدي كتب/كتبت
نعم هذا قول مشهور في العامية السورية، ويستعمل لمن يأتي أمرا هو أكبر منه (أي الأمر أكبر من فاعله)، مثل الذي ينفق فوق طاقته، خصوصا إذا كان من مال غيره، أو من يهدد من هو أقوى منه، وهكذا ...
بالأمس رأيت ردك قبل أن أخلد لسلطان الكرى و ينكح النعاس جفوني و ظللت أفكر عن العلاقة بين التضريط من طيز واسعة و ما شرحته مشكورا أعلاه بأن العلة هي الإقبال على أمر أكبر من حجمه أو يستعرض مقدرات هو دونها و بصراحة وجدت أن الربط نوع من الـ stretch أي ممطوط، و ممطوط هنا تعود على الربط لا شيء آخر ليس إلا! عموما مشكور على شرحك و يعود ديموزي، و هو ابن سوريا الحقيقي، فيشرح للمصريين أبناء عمومتهم معنى التضريط من طيز واسعة كما هو في الواقع:
اقتباس:يضرط من طيز واسعة
ليس كما أرد الزميل العزيز بل معناه ( الذي يتكلم من موقع مرتاح جدا) أي بما يشابه ( اللي ايدوا في المي ما متل اللي أيدوا في النار)
و أعتقد أن هذا تفسير منطقي علمي لأن الشرج معروف بضيقه و لكن هناك قوم قد أوسع الله عليهم فلا يتحرجون و لا يتأففون و لا يتضيقون فيما يخرجون و من ثم التضريط [ من طيز واسعة ]. أمورهم تحدث بأريحية تامة و لذلك قلما يشعرون بمعاناة الآخرين وهم سواد القوم الذين يضرطون [ من طيز ضيقة ] و أحسب نفسي واحدا منهم هؤلاء الأخيرين و لذلك لا أقدر أن أتكلم من برج عاجي و أقوم بالتنظير. حبيبنا ديموزي: ليتك تشرح لي معنى "التنظير" كما هو مستخدم في لغة الصحافة. أهو التنظير المقتبس من النظرية أي theorizing? هذه الكلمة لم أتعلمها إلا من خلال نادي الفكر و يا لضحالة مداركي و يا لعرفاني بفضل الموقع هنا في صقل عربيتي و مفرداتي. لذلك، أشكرك أخي الغالي ديموزي على شرحك و أعدك أني لن أضرط من طيز واسعة ما حييت بل سأكون على قدم المساواة مع الناس و أشعر بما يشعرون و أفكر بما يفكرون في أرض الواقع.
حمصيتنا الغالية: شكرا جدا على الشرح و كم تضررت من هؤلاء الذين يكلمونني و أنا أشكي لهم همي فشعرت أنهم ينطبق عليهم المثل: اللي إيده في المية مش زي اللي إيده في النار. و بالنسبة لسؤالك عن اليوم، قطعا، جميع أيام الأسبوع لنا جميعا صارت "أربعاء"، و هو اليوم الذي قدسه الرب لنا جميعا، فلنفرح به.:10:
الغالي إيبلا: فرحت برؤياك في هذا الشريط حيث اتيت لنجدتي و سمعت صراخ استغاثتي حيث ضاقت الدنيا و ليس شيء آخر لا سمح الله :emb: و صدقني، و أنا في خلوتي، و بينما يتدبر النساك عجائب الله في الكون، لا هم لي سوى أن أتدبر حال البشر و هم يضرطون من طيز وسيعة فحسدتهم على ما أصابوا من الخير. و أنا مثلك أعجب لانتشار المثل في سوريا رغم أن المؤخرات عامة ضيقة، فهل تضرط أمة بأكملها من طيز وسيعة؟! :what: و على أية حال، فأنا أرجح رأي ديموزي لأنه الرأي الأغلب بين القبائل و الشعوب و الذي تعمل به جميع الفرق. و ( الخارج ) هو الكبانيه في لغة أبناء القاهرة أو ( الحمّام ) بلهجة أهل عمان و الرياض.
أخي المتهور: نعم المصطلح غير عملي، و لكن غير المستطاع عند الناس مستطاع عند الله فتتحقق آمالهم العريضة و يتكلمون كلاما تنظيريا مادام الكلام لا يكلف أحد شيئا.
تحية حارة للجميع ممن شاركوا (f)
|
|
01-17-2006, 07:39 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}