بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على من اتبع الهدى
الاخ الدليل و البرهان تقول :
اقتباس:والآن تأتي وتقول عكس ذلك ؟ :?:
اخص على الرجال إلي بيتراجعوا عن كلامهم :23:
صدقني عيب عليك :no2:
و لاتدري على من العيب تستدل بالمداخلة 263 و نحن الان في المداخلة336 و طوال الحوار معك تناقشتي عن ترجيحي لراي ابن قتيبة القائل بان الاحرف السبعة هي اوجه لفظية لاختلاف القراءات ( و هي سبعة ايضا متواترة بالاضافة الى ثلاثة شاذة) و لما غلبتك الحجة اتيت لتتهمني بان غيرت كلامي:
اقتباس:من الطبيعي أن تغير كلامك الآن ، وسأثبت للجميع بأنك قلت بأن الأحرف السبعة هي القراءات:
ارجع للمداخلة رقم 263
[QUOTE]فقوله ( فقرا عليه القراءة
اليس هذا ما فهمته عني في اول رد لك علي كما فهمه مراج و بادرت الى تصحيحه في ثاني مداخلةبالرقم 265:
[QUOTE]
خطأ شنيع ؟ لقد قلت لك ان الاحرف السبعة هي القراءات السبعة . فالاحرف السبعة الواردة في الحديث النبوي الشريف , تعني سبعة أوجه لفظية , يدور بينها اختلاف القراءات .
فاذا تتبعت وجوه الاختلاف بين القراءات فستجدها منحصرة في سبعة اوجه لا تتجاوزها يميزها السامع اذا نُطقت و المبصر اذا كتبت و شكلت او كتبت فقط في حالة الاختلاف بالذكر و الحذف.
و اذا قصدت بان هناك من قال بان الاحرف السبعة تعني قبائل او لهجات فيمكن البرهنة على غير ذلك
فلا قبائل العرب سبع و لا لهجاتهم . فاللهجات العربية التي نزل القران بكلمات منها يبلغ عددها نحو اثنتين و اربعين لهجة.
و اوضحت ان الاحرف السبعة هي اوجه اختلاف لفظي و ان المقصود بالاحرف ليس لغات او متشابه او ما هو غيب. و اوردت الاحاديث من البخاري و مسلم و لونت لك كلمة قراءة حتى اضعف الاقوال بان الاحرف السبعة تعني ( لغات او لهجات) او هي من المتشابه. و لم يرد في كل ردودي ربط بين هذه القراءات المستنبطة من اوجه الاختلاف اللفظي السبعة و عاصم او الكسائي حتى تخلط بين القراءات التي اشير اليها و بين القراءات
السبعة المشهورة.
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " اَرْسِلْهُ اقْرَاْ يَا هِشَامُ ". فَقَرَاَ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةَ الَّتِي سَمِعْتُهُ يَقْرَاُ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " كَذَلِكَ اُنْزِلَتْ ". ثُمَّ قَالَ " اقْرَاْ يَا عُمَرُ ". فَقَرَاْتُ
الْقِرَاءَةَ الَّتِي اَقْرَاَنِي، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " كَذَلِكَ اُنْزِلَتْ، اِنَّ هَذَا الْقُرْانَ اُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ اَحْرُفٍ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ ".
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...d=19919&page=27
و في نفس المداخلة ورد هذا الكلام :
و اقو لك مرة اخرى ارجع للاحاديث التي اوردت لك منها بعضا و سترى ان المقصود بالاحرف هو اصول سبعة لاختلاف القراءات . واذا كنت تعتقد ان اختلاف القراءات هو تحريف , فهو غير ذلك .
و مرة اخرى اعدت نفس التوضيح في المداخلة بالرقم 267 للسائل مراج :
انك تخلط بين القراءات و بين عدد الائمة القراء و رواتهم.( هناك أخطاء كتابية في اسماء بعضهم حسب كتابتك لها). فقد يشترك ائمة القراءات في قراءة واحدة. مثال :
ياء المتكلم التي وليها حرف غير حرف الهمزة وردت في القران 596 مرة . وقرات الياء بالاسكان في 566 اية منها . بينما اختلفت القراءات في الثلاثين موضع الباقية. فقرأت مرة بالفتح و مرة بالسكون.
في الاية التي في سورة آل عمران 20( وجهيَ لله ) و في سورة الانعام 79 ( وجهيَ للذي) اختار أربعةمن الائمة القراءة بالفتح و هم :
المدنيان : نافع و ابو جعفر.
الشامي: ابن عامر.
حفص.
فانت عددت القراء و الرواة باعتبار انهم الاحرف
او القراءات السبع. و هذا خطأ فاحش.
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...d=19919&page=27
و في الرد التالي لمراج اعدت له نفس التوضيح بالفاظ اوضح مداخلة الرقم 269 :
ان حديث الرسول (ص) : انزل القران على سبعة احرف . لايشير الى عدد القراء. فاين هم من الزمن الذي قيل فيه؟
عدد القراءات هو سبعة مع وجود 3 قراءات شاذة. و ارجو ان الفت انتباهك بان هذه القراءات او الاحرف هي اوجه لفظية يدور حولهااختلاف القراءات.و ساضرب لك مثالا آخرا لعله يوضح لك :
ورد في سورة البقرة الاية 259 قوله تعالى :
(أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِي هََذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (259) سورة البقرة
فقد اختار الشامي و الكوفيون قراءة (نُنشِزُهَا) بالزاي المعجمة. و اختار غيرهم قراءة (نُنشرُهَا) بالراء المبهمة.
فكما ترى ان هنا قرائتين . فما دخل عدد اصحاب القراءات باوجه الاختلاف اللفظية؟
فالكوفيون و هم (الاصحاب حمزة و الكسائي و خلف) و عاصم , و الشامي ( وهو ابن عامر كما سبق و اشرت لك) فهولاء من اصحاب القراءات اختاروا واحدة من القرائتين.و اختار الباقون القراءة الثانية. هل اتضح المقصد الان؟
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...d=19919&page=27
و مرة اخرى اعدت نفس التوضيح لانك ربما لم تقرا مداخلاتي السابقة كلها فقلت في الرقم
275 :
سابدا كلامي هذه المرة بعبارة لي في الرد بالرقم 269
ارجو ان الفت انتباهك بان هذه القراءات او الاحرف هي اوجه لفظية يدور حولهااختلاف القراءات
فالاحرف السبعة هي اوجه لفظية يدور حولها اختلاف القراءات.
لذلك لا ارى خلاف بين الفتوى التي اوردتها و ما قصدت اليه بعبارتي:
اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
ولْيُعْلًم أن الأحرف السبعة المذكورة في الحديث، ليست هي القراءات السبع المشهورة الآن
--------------------------------------------------------------------------------
صحيح ان الاقوال كثيرة في تفسير معنى ان الاحرف سبعة. و انا اشرت الى متن الحديث الذي يقول : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " اَرْسِلْهُ اقْرَاْ يَا هِشَامُ ". فَقَرَاَ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةَ الَّتِي سَمِعْتُهُ يَقْرَاُ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " كَذَلِكَ اُنْزِلَتْ ". ثُمَّ قَالَ " اقْرَاْ يَا عُمَرُ ". فَقَرَاْتُ الْقِرَاءَةَ الَّتِي اَقْرَاَنِي، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " كَذَلِكَ اُنْزِلَتْ، اِنَّ هَذَا الْقُرْانَ اُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ اَحْرُفٍ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ ".
لاستنبط ان الاحرف هي قراءات. قاصدا من ذلك اوجه الاختلاف بين القراءات. و لعل التعبير فيه بعض الغموض الذي يحتاج الى تجلية.
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...d=19919&page=28
و كل نقاشاتك معي انصبت على هذا الفهم للاحرف السبعة فبعد ظهورك من بعد غياب اعدت نفس الفهم السابق في الرقم 286 :
اقتباس:وصلنا إلى نقطة "هل الأحرف السبعة هي القراءات" ، فأجاب الزميل bbking بـ نعم ، ووافقه الزميل رحيم وشكره على رده المناسب
نقول وبالمسيح التوفيق:
الأحرف السبعة شيء والقراءات شيء آخر :
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...d=19919&page=29
فرديت عليك مرة سادسة او سابعة :
و يبدو انك لم تقرا ما كتبته في تصحيح لما فهمته من جملتي في المداخلة 275
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...d=19919&page=30
و مرة اخرى كررت لك نفس التوضيح بالرقم298 :
سيدي دعني اشرح لك مرة ثانية. ان الاحرف السبعة يفم منها ان صور الاختلاف بين قراءة و قراءة تنحصر في سبعة أمور لا تتجاوزها. و هي ما اثبتها لك سابقا.
و اختلاف الاقوال الذي ذكرته هو حول الامور التي حددها الحديث بالعدد (سبعة) . و ليس حول القراءات . فهي متفق عليها بانا قراءات صحيحة و متواترة.
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...d=19919&page=30
و فهمت تماما قصدي . و بناء على فهمك لي ناقشتني في راي ابن قتيبة :
فكان ردك على رقم 300 و الذي قلت لك فيه :معنى الاحرف السبعة قلنا انه يتضح بعد دراسة الاختلاف بين القراءات دراسة دقيقة . و بعد هذه الدراسة و التتبع لاختلاف القراءات تبين معنى الاحرف السبعة كما قال ابن قتيبة. و اختلاف الاراء في معنى الاحرف السبعة متاخر. و يمكن رد كل الاختلافات و ترجيح راي ابن قتيبة.
بالرقم 301 :
اقتباس:ما الذي يجعلنا نرجح قول ابن قتيبة على الأربعين قول الآخرين ؟
لنراجع معا قول ابن قتيبة:
وقد حمل ابن قتيبة وغيره العدد المذكور على الوجوه التي يقع بها التغاير في سبعة أشياء :
الأول ما تتغير حركته ولا يزول معناه ولا صورته , مثل ( ولا يضار كاتب ولا شهيد ) بنصب الراء ورفعها .
الثاني ما يتغير بتغير الفعل مثل " بعد بين أسفارنا " و " باعد بين أسفارنا " بصيغة الطلب والفعل الماضي .
الثالث ما يتغير بنقط بعض الحروف المهملة مثل " ثم ننشرها بالراء والزاي " .
الرابع ما يتغير بإبدال حرف قريب من مخرج الآخر مثل " طلح منضود " في قراءة علي وطلع منضود .
الخامس ما يتغير بالتقديم والتأخير مثل " وجاءت سكرة الموت بالحق " في قراءة أبي بكر الصديق وطلحة بن مصرف وزين العابدين " وجاءت سكرة الحق بالموت " .
السادس ما يتغير بزيادة أو نقصان كما تقدم في التفسير عن ابن مسعود وأبي الدرداء " والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى والذكر والأنثى " هذا في النقصان , وأما في الزيادة فكما تقدم في تفسير " تبت يدا أبي لهب " في حديث ابن عباس " وأنذر عشيرتك الأقربين , ورهطك منهم المخلصين " .
السابع ما يتغير بإبدال كلمة بكلمة ترادفها مثل " العهن المنفوش " في قراءة ابن مسعود وسعيد بن جبير كالصوف المنفوش , وهذا وجه حسن لكن استبعده قاسم بن ثابت في " الدلائل " لكون الرخصة في القراءات إنما وقعت وأكثرهم يومئذ لا يكتب ولا يعرف الرسم , وإنما كانوا يعرفون الحروف بمخارجها . قال : وأما ما وجد من الحروف المتباينة المخرج المتفقة الصورة مثل " ننشرها وننشرها " فإن السبب في ذلك تقارب معانيها , واتفق تشابه صورتها في الخط .
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php?fid=5&tid=19919&page=31
فانت على طوال الفترة الماضية تفهم تماما ما اقوله.
لقد فات الاوان بعد ردودك عزيزي ان تدعي انني لم ابين لك ما معنى الاحرف السبعة على حسب مذهب ابن قتيبة
اقتباس:تقول بأننا لن نجد ، ولكن سؤال كان ماذا لو وجدنا ؟
هل ستبطل قول ابن قتيبة وتقر بأنكم تجهلون ماهية الأحرف السبعة ؟ الرقم 304
و ناقشت في 097 عن راي ابن قتيبة .
و كتبت بنفسك في الرقم 308 مناقشا تقسيم ابن قتيبة الذي انكرت علي ترجيحه فقلت :
أثبتنا فشل هذه التقسيمة ، فلا أدري الغرض من تكرار شيء فاشل
هل لمجرد حب الكتابة ؟
هذه التقسيمة بح
هذه التقسيمة سلملم
هذه التقسيمة في الباي باي
انسى ، غرامك راح
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php?fid=5&tid=19919&page=31
و في مداخلتك بالرقم 310 قلت بالحرف الواحد :
من ضمن هذه الاجتهادات والتخبطات قول ابن قتيبة الذي اعتمدته أنت شخصيا وأنكره العلماء المسلمين وبينوا فشله. (مع أنه لا يهمنا رأيك الشخصي في هذا الموضوع)
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...d=19919&page=32
فانت تعرف تماما ما اقصده بالاحرف السبعة و ان ما ورد في المداخلة 263 هو اضعاف للقول بان الاحرف المقصودة في الحديث لغات او السبع المثاني او اي شئ اخر سوى انها القراءات التى اقرأها النبي(ص) لكبار الصحابة بعد فتح مكة.
و يفاجئنا المبارز الهمام بتغيير سير النقاش و الذي انحصر في مصحف عثمان و لماذا زيد بن ثابت ليقول في المداخلة 325 :
اقتباس:الزميل bbking
هل تعلم بأنك أثبت جهلك أمام الجميع ؟
أرجو أن لا تسيء الفهم ، فلست أنا من يقول بأنك جاهل ، بل هذا إجماع علماء الأمة الإسلامية ، وسأثبته لك
إجماع الأمة الإسلامية على جهل bbking
بعد أن ذكر لنا اختلافكم في ماهية الأحرف السبعة نقل لنا السيوطي (الذي إن خيروني بين رأيه ورأيك لأخذت رأيه)
وقال المرسي: هذه الوجوه أكثرها متداخلة ولا أدري مستندها ولا عمن نقلت ، ولا أدري لم خص كل واحد منهم هذه الأحرف السبعة بما ذكر مع أن كلها موجودة في القرآن ، فلا أدري معنى التخصيص. وفيها الأشياء لا أفهم معناها على الحقيقة ، وأكثرها يعارضه حديث عمر وهشام بن حكيم الذي في الصحيح فإنهما لم يختلفا في تفسيره ولا أحكامه ، إنما اختلفا في قراءة حروفه ، وقد ظن كثير من العوام أن المراد بها القراءات السبعة ، وهوجهل قبيح.
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...d=19919&page=33
و اعاد نفس نقوله السابقة .
فحسبته كان مساهرا و قلت ننتظر الصباح اليس الصبح بقريب؟
و لكنه في 332 اعاد نفس الكلام :
عزيزي bbking
من الطبيعي أن تغير كلامك الآن ، وسأثبت للجميع بأنك قلت بأن الأحرف السبعة هي القراءات:
ارجع للمداخلة رقم 263
اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
فقوله ( فقرا عليه القراءة التي سمعته يقرأ) يوضح ان المقصود بالاحرف هي القراءات.
--------------------------------------------------------------------------------
فاصبح واضحا ان المبارز الهمام يريد شارعا خلفيا ليهرب اليه. فصار الى ما صار اليه . و ختمه بقوله:
اقتباس:تجده في نفس المداخلة
أنت من قال بأن الأحرف هي القراءات ، وأنا أثبت جهلك من خلال عشرات المراجع والدلائل والبراهين
والآن تأتي وتقول عكس ذلك ؟
اخص على الرجال إلي بيتراجعوا عن كلامهم
صدقني عيب عليك
انت انتهيت يا حلو
لا يهم ما تقوله . فيكفيني ان الجميع فهم ما اقوله و لا يضر اذا لم يفهم واحد فقط .