{myadvertisements[zone_1]}
هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #1
هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
السلام عليكم
أهديكم تفسير WBC

Word Biblical Commentary

التفسير أكثر من 30 مجلد وثمن المجلد الواحد 30 دولار تقريبا:

http://www.amazon.com/Word-Biblical-Comm...0849902002

وبصراحة التفسير يستحق فهو بحق رائع
يكفي أنه يستعرض لك الفقرة الواحدة ويقول لك إنها جاءت في النص الماسوري (النسخة العبرية) بصيغة كذا وجاءت عبارة كذا فيها في السبعينية بصيغة أخرى هي كذا وجاءت في مخطوطات قمران بصيغة كذا أو بنفس صيغة السبعينية ووردت في اللاتينية القديمة OL بصيغة كذا :

[صورة: 1336883665651.png]

ربما يسأل سائل : ما علاقة هذا بعنوان الشريط ؟!
ولكي نعلم هذا علينا أن نقرأ ما يلي :

اقتباس:
القول اليقين فى تحريف قرآن المسلمين


دائما ما نسمع من السادة عبيد إله مكة إن القرآن محفوظ فى الصدور, أى أن حفظة القرآن نقلوه وأنهم أهل ثقة.

ولنراجع الآن قراءات بعض من حفظة القرآن ولنقارن بين قراءاتهم, وستكون مقارنتنا بين رواية حفص بن سليمان بن المغيرة و بين رواية شعبة بن عياش, والأثنان أخذا قرآنهم من مصدر واحد وهو عاصم بن بهدلة أبي النجود

وبالمراجعة وجدنا أمور لا أعتقد أنها كانت تخطر على فكر مسلم, فلا القرآن كان محفوظ فى الصدور ولا يحزنون, بل كان القوم يطبخون قرآنهم فى القدور

وسأضع, بنعمة المسيح, بعض الأختلافات, وليس كل الأختلافات, التى تُظهر أن القرآن مر بمراحل من التحريف والتبديل والتأليف.

والاختلافات التى وضعتها تؤكد أن سبب الأختلافات يرجع لأختلاف وجهات النظر فى التنقيط, وليس للسماع أى دور فى الأختلافات, بل أن الأمر يرجع لمشاكل التنقيط, فهل الحرف هو تاء أم ياء أم نون

ولنراجع تلك الأختلافات ولنبدأ من سورة البقرة

http://www.arabchurch.com/forums/showthr...p?t=142587

أي أن الكاتب المسيحي يرى تعدد القراءات هي تحريف لا ريب فيه ولا يقبل الشك ويعنون شريطه بالعنوان :

القول اليقين فى تحريف قرآن المسلمين

والآن أضع روابط التفسير المسيحي الرائع الذي يستعرض الـ variant readings لكل فقرة تقريبا في المخطوطات الأصول :

http://rapidshare.com/files/248412248/Wo...part01.rar
http://rapidshare.com/files/248419180/Wo...part02.rar
http://rapidshare.com/files/248425529/Wo...part03.rar
http://rapidshare.com/files/248446062/Wo...part04.rar
http://rapidshare.com/files/248451896/Wo...part05.rar
http://rapidshare.com/files/248753838/Wo...part06.rar
http://rapidshare.com/files/248760072/Wo...part07.rar
http://rapidshare.com/files/248784550/Wo...part08.rar

رجاء المسارعة بالتحميل قبل قيام الرابيدشير بحذف الروابط

والسلام عليكم
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-13-2012, 07:45 AM بواسطة zaidgalal.)
05-13-2012, 07:36 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #2
الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
شكرا زيد على البرنامج
05-13-2012, 12:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
coptic eagle غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #3
الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
ممكن تقولنا يا اخ زيد ما الفرق بين الترجمه السبعينيه والنص الماسوري
لان المشكله ان هناك قراءات قرانيه تناقض بعضها البعض مما يتسبب باختلاف في الاحكام زي حكم نكاح المتعه مثلا
وهناك مثلا كلمة اقرؤا التي لا يعرف حتى الصحابه معناها
والاغرب بانه نزل بلسان عربي مبين
05-15-2012, 02:59 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
handy غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 995
الانضمام: Oct 2005
مشاركة: #4
RE: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
التحميل مستحيل من الرابيد شير
هل من الممكن وضع رابط على الفورشيرد ؟
05-15-2012, 03:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #5
RE: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
قد تمكن بعض الإخوة من رفع الملف على الفورشيرد تفضل : من هنــــــــــــــــــــــــــــــــا

يتبع الرد على الزميل coptic eagle
05-15-2012, 07:27 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #6
RE: الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
(05-15-2012, 02:59 AM)coptic eagle كتب:  ممكن تقولنا يا اخ زيد ما الفرق بين الترجمه السبعينيه والنص الماسوري
لان المشكله ان هناك قراءات قرانيه تناقض بعضها البعض مما يتسبب باختلاف في الاحكام زي حكم نكاح المتعه مثلا
وهناك مثلا كلمة اقرؤا التي لا يعرف حتى الصحابه معناها
والاغرب بانه نزل بلسان عربي مبين


النسخة السبعينية The Septuagint:
الترجمة السبعينية جاءت من عدة مخطوطات أهمها Hexapla للقديس أوريجين (185 - 254م) و Hesycha و Luciana . وقد ضمت النسخة السبعينية أسفارًا غير قانونية غير موجودة في الكتاب المقدس العبري:

http://www.doxa.ws/Messiah/Lxx_mt.html

النص الماسوري The Masoretic Text:
في عام 95م عقد اليهود مجمعًا لاعتماد الأسفار المقدسة. وثار جدل حول أسفار الأبوكريفا (الغير قانونية) وأسفار الأمثال والجامعة ونشيد الأنشاد والمكابين الأول. ثم انتهى المجمع إلى الإقرار بالأسفار الأربع والعشرين والتي نجدها 39 سفرًا في الكتاب المقدس المسيحي، إذ أن العبرانيين يعتبرون أسفار صموئيل الأول والثاني والملوك كذلك وأخبار الأيام سفرًا واحدًا، ومن هوشع إلى ملاخي سفرًا واحدًا. واعتمد المسيحيون في ترتيب أسفارهم على الترجمة السبعينية ولكنهم أسسوا نصوص كتابهم على النص المسوري.

Allegro, The Dead Sea Scrolls: p59-60
Anderson, A Critical Introduction to the Old Testament:p192
Bruce, The Books and the Parchments: p97

يقول د. إميل ماهر إسحق بشأن تاريخ مخطوطات النص الماسوري:
يتراوح عدد المخطوطات الكتابية العبرانية المعروفة والمتبقية إلى الآن ما بين 2000 و 2500 نسخة غالبيتها من النص الماسوري الموحد، ومعظمها يرجع تاريخ نساخته إلى ما بعد سنة 1000م. وهناك مخطوطات قليلة أقدم من ذلك ترجع إلى نسخة بن أشير الماسورية. ومن المخطوطات القليلة التي تمثل نسخة بن نفتالي نذكر المجلد المعروف باس the Reuchlin Codex لأسفار الأنبياء الموجود حاليًّا في Karlsrushe، ويرجع إلى سنة 1105م. (مخطوطات الكتاب المقدس بلغاته الأصلية. الشماس الدكتور إميل ماهر إسحق. أستاذ العهد القديم واللاهوت بالكلية الإكليركية. القاهرة 1997م. ص 30)
ثم يقول:
"أقدم مخطوطات نسخة بن أشير الماسورية:
أ- مخطوطة المتحف البريطاني رقم 4445 شرقيات: تتضمن أسفار التوراة، وترجع إلى نحو سنة 820 - 850م.
ب- مخطوطة القاهرة للأنبياء: تتضمن أسفار الأنبياء القدامى والمتأخرين، وترجع إلى سنة 895م.
ج- مخطوطة بطرسبرج للأنبياء: تتضمن أسفار الأنبياء القدامى والمتأخرين، وترجع إلى سنة 916م.
د- مخطوطة حلب: تحتوي على العهد القديم بكامله، وترجع إلى النصف الأول من القرن العاشر.
هـ- مخطوطة لننجراد (B 19a): تحتوي على العهد القديم بكامله، وتاريخ نساختها سنة 1008م." أ. هـ (مخطوطات الكتاب المقدس بلغاته الأصلية. الشماس الدكتور إميل ماهر إسحق. أستاذ العهد القديم واللاهوت بالكلية الإكليركية. القاهرة 1997م. ص 30، 31)

وهذا يعني أن النص الماسوري الذي أخذت عنه النسخة العبرانية كُتِبَ بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

أما كلامك بشأن القرآن الكريم فهو مرسل لأنه لا يتضمن أمثلة توثيقية بالمرجع والمصدر بشرط أن يكون كلامك من القراءات العشر المتواترة لا من الشاذ لأن القرآن لا يثبت إلا بالتواتر. وهذه قاعدة أصولية.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-15-2012, 08:04 AM بواسطة zaidgalal.)
05-15-2012, 08:02 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ahmed ibrahim غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,031
الانضمام: May 2011
مشاركة: #7
الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
إذا كان تعدد القراءات يعطى معانى مختلفة للكلمة الواحدة أو للفعل الواحد
فبالطبع يكون النص محرف

حينما كنت أتعلم القراءات فى المعهد
لاحظت إختلافات هائلة خاصة فى رواية ورش عن نافع مقارنة بحفص عن عاصم
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-15-2012, 08:36 PM بواسطة ahmed ibrahim.)
05-15-2012, 08:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
handy غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 995
الانضمام: Oct 2005
مشاركة: #8
RE: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
هل معنى ذلك أن منهج البحث سيكون هو منهج ( سيب وأنا أسيب ) ؟
05-16-2012, 01:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #9
الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
من قال هذا ؟
لكني قدمتُ هذا لأن كاتب الموضوع هناك لم يضع ضوابط ولا شروط. وجعلها قاعدة عامة فأينما - من وجهة نظر الكاتب - وُجِدَت قراءات متعددة حكمنا بالتحريف اليقيني دون تردد . فهل يوافق على تطبيق هذه القاعدة على مخطوطات الكتاب المقدس أم أن الأمر يختلف ويبدأ في اختلاق ضوابط وشروط لم نشم رائحة أيًّا منها في موضوعه هناك؟!
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-16-2012, 06:08 AM بواسطة zaidgalal.)
05-16-2012, 06:07 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
handy غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 995
الانضمام: Oct 2005
مشاركة: #10
RE: الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
(05-16-2012, 06:07 AM)zaidgalal كتب:  من قال هذا ؟
لكني قدمتُ هذا لأن كاتب الموضوع هناك لم يضع ضوابط ولا شروط. وجعلها قاعدة عامة فأينما - من وجهة نظر الكاتب - وُجِدَت قراءات متعددة حكمنا بالتحريف اليقيني دون تردد . فهل يوافق على تطبيق هذه القاعدة على مخطوطات الكتاب المقدس أم أن الأمر يختلف ويبدأ في اختلاق ضوابط وشروط لم نشم رائحة أيًّا منها في موضوعه هناك؟!
طبعا الأمر يختلف
فالأختلاف فى الترجمات أمرا واردا وجائزا
أما النص القرآنى فهو ( منزل ) بلغة واحدة عن أصل واحد ( محفوظ ) لايجوز الأختلاف فيه.

05-16-2012, 01:58 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اسطورة تواتر القراءات القرانية fancyhoney 64 12,929 06-06-2014, 08:52 AM
آخر رد: fancyhoney
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 10,006 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  شبكة القراءات القرآنية ( القران الجامع ) الفكر الحر 11 5,443 08-02-2011, 09:27 AM
آخر رد: الفكر الحر
  كتب لا غنى عنها في القراءات العشر zaidgalal 3 2,216 10-22-2010, 10:13 PM
آخر رد: rrqqwwee
  مقدمة في اختلافات القراءات fancyhoney 7 3,312 08-30-2010, 04:56 PM
آخر رد: fancyhoney

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS