{myadvertisements[zone_1]}
هذا هو النبي محمــد لمـن لا يعرف محمــد
مسلم سلفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 812
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #31
هذا هو النبي محمــد لمـن لا يعرف محمــد
[MODERATOREDIT]كفاية جهل ياعدلي و اعقل[/MODERATOREDIT]
04-08-2006, 07:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عدلي غير متصل
Banned

المشاركات: 1,221
الانضمام: Jan 2006
مشاركة: #32
هذا هو النبي محمــد لمـن لا يعرف محمــد
عندك رد يا مسلم سلفي والا لا ؟
04-08-2006, 07:37 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
توما الرائى غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,137
الانضمام: Aug 2005
مشاركة: #33
هذا هو النبي محمــد لمـن لا يعرف محمــد
اقتباس:  عدلي   كتب/كتبت  
عندك رد يا مسلم سلفي والا لا ؟

رد على اى شىء تطلب ؟؟؟

ما هو معيار حوار المسلمون اصلا ؟؟:what:

الاخوة دليلهم على نبوه محمد وتكفيرهم لنا هو ايه من قرآنهم .

هل تلمح اسفاف الفكر ؟؟ :waw:

(f)
04-08-2006, 07:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عدلي غير متصل
Banned

المشاركات: 1,221
الانضمام: Jan 2006
مشاركة: #34
هذا هو النبي محمــد لمـن لا يعرف محمــد
يا عمي المسلمون بطالبوني في التدقيق في صحة الحديث وهم عمرهم في حياتهم ما اتفقوا على شي .. لما يتفقوا اول الله بحلها :cool:
04-08-2006, 07:51 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
توما الرائى غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,137
الانضمام: Aug 2005
مشاركة: #35
هذا هو النبي محمــد لمـن لا يعرف محمــد
ومن قال ان المشكله فى الاحاديث فقط ؟؟

قرآن واحد ام اكثر

تحريف القرآن

ومن يريد المزيد عليه مراسلتى :D

سلام رب المجد (f)
04-08-2006, 08:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عدلي غير متصل
Banned

المشاركات: 1,221
الانضمام: Jan 2006
مشاركة: #36
هذا هو النبي محمــد لمـن لا يعرف محمــد
اقتباس:  توما الرائى   كتب/كتبت  
ومن قال ان المشكله فى الاحاديث فقط ؟؟

قرآن واحد ام اكثر

تحريف القرآن

ومن يريد المزيد عليه مراسلتى :D

سلام رب المجد (f)

يا عم توما ما احنا عارفين البئر وغطاة واذا بدك الدليل والبرهان على تحريف القران ايضا ابقى خبرني فلدي ملحق اثباتات وبراهين عديدة جدا ومختلفه على ذلك وخصوصا اخلاق رسول الاسلام حدث ولا حرج
04-08-2006, 08:14 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #37
هذا هو النبي محمــد لمـن لا يعرف محمــد
يا عزيزنا توما،

من الناس من يكون تأييده لك خذلانا، ونصرته لك هزيمة، والبعد عنه غنيمة.

وقد علمنا أن الدبة قد قتلت صاحبها لحبها له.

فخذ مني نصيحة وأنا أصغر منك عمرا، دعك من تقبل الحشد والتأييد ممن لا خلاق لهم في الدنيا والآخرة.

أما عن القرآن فوجدت قد وضعت رابطا خارجيا يتناول آراء، فهل تلفت النظر إلى رغبتك في الحوار في هذه الجزئية أم غير ذلك؟

ولأي شيء تشير إلى إسفاف الفكر عند غيرك؟ ما هو الفكر اساسا وكيف يكون مسفا؟
04-09-2006, 02:33 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عدلي غير متصل
Banned

المشاركات: 1,221
الانضمام: Jan 2006
مشاركة: #38
هذا هو النبي محمــد لمـن لا يعرف محمــد
شي مؤسف فعلا ان يقوم الزملاء الاسلام في النادي بالسب والشتم على شخوص الاعضاء بدل الرد والحوار ..

فهذا ليس غريبا عنهم فكل نادي ادخل فيه سواء انا او غيري نجد رد الاخوة الزملاء الاسلام علينا سب وشتم ونحن نحاورهم من كتبهم .

لماذا ناخذ الرد دائما من قبل الاسلام بالسب والشتم .. الا يمكلون ردودا غيرة السب والشتم يا ترى ؟؟

وهل السب والشتم امرا غريبا عنهم ؟؟

دعونا نرى السب والشتم في سيرة رسول الاسلام :


باب من لعنه النبي صلى الله عليه وسلم أو سبه أو دعا عليه، وليس هو أهلا لذلك، كان له زكاة وأجرا ورحمة

88 - ‏(‏2600‏)‏ حدثنا زهير بن حرب‏.‏ حدثنا جرير عن الأعمش، عن أبي الضحى، عن مسروق، عن عائشة‏.‏ قالت‏:‏

دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان‏.‏ فكلمها بشيء لا أدري ما هو‏.‏ فأغضباه‏.‏ فلعنهما وسبهما‏.‏ فلما خرجا قلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان‏.‏ قال ‏"‏وما ذاك‏"‏ قالت قلت‏:‏ لعنتهما وسببتهما‏.‏ قال ‏"‏أو ما علمت ما شارطت عليه ربي‏؟‏ قلت‏:‏ اللهم‏!‏ إنما أنا بشر‏.‏ فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا‏"‏‏.‏

88-م - ‏(‏2600‏)‏ حدثناه أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب‏.‏ قالا‏:‏ حدثنا أبو معاوية‏.‏ ح وحدثناه علي بن حجر السعدي وإسحاق بن إبراهيم وعلي بن خشرم‏.‏ جميعا عن عيسى بن يونس‏.‏ كلاهما عن الأعمش، بهذا الإسناد، نحو حديث جرير‏.‏ وقال في حديث عيسى‏:‏ [size=6]فخلوا به، فسبهما، ولعنهما، وأخرجهما‏.‏

89 - ‏(‏2601‏)‏ حدثنا محمد بن عبدالله بن نمير‏.‏ حدثنا أبي‏.‏ حدثنا الأعمش عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال‏:‏

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏اللهم‏!‏ إنما أنا بشر‏.‏ فأيما رجل من المسلمين سببته، أو لعنته، أو جلدته‏.‏ فاجعلها له زكاة ورحمة‏"‏‏.‏

89 - ‏(‏2602‏)‏ وحدثنا ابن نمير‏.‏ حدثنا أبي‏.‏ حدثنا الأعمش عن أبي سفيان، عن جابر،

عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله‏.‏ إلا أن فيه ‏"‏زكاة وأجرا‏"‏‏.‏

89-م - ‏(‏2602‏)‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب‏.‏ قالا‏:‏ حدثنا أبو معاوية‏.‏ ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم‏.‏ أخبرنا عيسى بن يونس‏.‏ كلاهما عن الأعمش‏.‏ بإسناد عبدالله بن نمير‏.‏ مثل حديثه‏.‏ غير أن في حديث عيسى جعل ‏"‏وأجرا‏"‏ في حديث أبي هريرة‏.‏ وجعل ‏"‏ورحمة‏"‏ في حديث جابر‏.‏

90 - ‏(‏2601‏)‏ حدثنا قتيبة بن سعيد‏.‏ حدثنا المغيرة ‏(‏يعني ابن عبدالرحمن الحزامي‏)‏ عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة؛

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏اللهم‏!‏ إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفنيه‏.‏ فإنما أنا بشر‏.‏ فأي المؤمنين آذيته، شتمته، لعنته، جلدته‏.‏ فاجعلها له صلاة وزكاة وقربة، تقربه بها إليك يوم القيامة‏"‏‏.‏

90-م - ‏(‏2601‏)‏ حدثناه ابن أبي عمر‏.‏ حدثنا سفيان‏.‏ حدثنا أبو الزناد، بهذا الإسناد، نحوه‏.‏ إلا أنه قال ‏"‏أو أجلده‏"‏‏.‏ قال أبو الزناد‏:‏ وهي لغة أبي هريرة‏.‏ وإنما هي ‏"‏جلدته‏"‏‏.‏

‏[‏ش ‏(‏وإنما هي جلدته‏)‏ معناه أن لغة النبي صلى الله عليه وسلم، وهي المشهورة لعامة العرب‏:‏ جلدته، بالتاء‏.‏ ولغة أبي هريرة‏:‏ جلده، بتشديد الدال، على إدغام المثلين، وهو جائز‏]‏‏.‏

90-م - ‏(‏2601‏)‏ حدثني سليمان بن معبد‏.‏ حدثنا سليمان بن حرب‏.‏ حدثنا حماد بن زيد عن أيوب، عن عبدالرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ بنحوه‏.‏

91 - ‏(‏2601‏)‏ حدثنا قتيبة بن سعيد‏.‏ حدثنا ليث عن سعيد بن أبي سعيد، عن سالم، مولى النصريين‏.‏ قال‏:‏ سمعت أبا هريرة يقول‏:‏

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏اللهم‏!‏ إنما محمد بشر‏.‏ يغضب كما يغضب البشر‏وقربة تقربه بها إليك يوم القيامة‏"‏‏.‏

92 - ‏(‏2601‏)‏ حدثني حرملة بن يحيى‏.‏ أخبرنا ابن وهب‏.‏ أخبرني يونس عن شهاب‏.‏ أخبرني سعيد بن المسيب عن أبي هريرة؛

انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏اللهم‏!‏ فأيما عبد مؤمن سببته، فاجعل ذلك له قربة إليك يوم القيامة‏"‏‏.‏

93 - ‏(‏2601‏)‏ حدثني زهير بن حرب وعبد بن حميد‏.‏قال زهير‏:‏ حدثنا يعقوب بن إبراهيم‏.‏ حدثنا ابن أخي ابن شهاب عن عمه‏.‏ حدثني سعيد بن المسيب عن أبي هريرة؛ أنه قال‏:‏

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏اللهم‏!‏ إني اتخذت عندك عهدا لن تخلفنيه‏.‏ فأيما مؤمن سببته، أو جلدته‏.‏ فاجعل ذلك كفارة له، يوم القيامة‏"‏‏.‏

94 - ‏(‏2602‏)‏ حدثني هارون بن عبدالله وحجاج بن الشاعر‏.‏ قالا‏:‏ حدثنا حجاج بن محمد‏.‏ قال‏:‏ قال ابن جريج‏:‏ أخبرني أبو الزبير؛ أنه سمع جابر بن عبدالله يقول‏:‏

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏إنما أنا بشر‏.‏ وإني اشترطت على ربي عز وجل، أي عبد من المسلمين سببته أو شتمته، أن يكون ذلك له زكاة وأجرا‏"‏‏.‏

94-م - ‏(‏2602‏)‏ حدثنيه ابن أبي خلف‏.‏ حدثنا روح‏.‏ ح وحدثناه عبد بن حميد‏.‏ حدثنا أبو عاصم‏.‏ جميعا عن ابن جريج، بهذا الإسناد، مثله‏.‏

95 - ‏(‏2603‏)‏ حدثني زهير بن حرب وأبو معن الرقاشي ‏(‏واللفظ لزهير‏)‏ قالا‏:‏ حدثنا عمر بن يونس‏.‏ حدثنا عكرمة بن عمار‏.‏ حدثنا إسحاق بن أبي طلحة‏.‏ حدثني أنس بن مالك قال‏:‏

كانت عند أم سليم يتيمة‏.‏ وهي أم أنس‏.‏ فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم اليتيمة‏.‏ فقال ‏"‏آنت هيه‏؟‏ لقد كبرت لا كبر سنك‏"‏ فرجعت اليتيمة إلى أم سليم تبكي‏.‏ فقالت أم سليم‏:‏ مالك‏؟‏ يا بنية‏!‏ قالت الجارية‏:‏ دعا علي نبي الله صلى الله عليه وسلم أن لا يكبر سني‏.‏ فالآن لا يكبر سني أبدا‏.‏ أو قالت قرني‏.‏ فخرجت أم سليم مستعجلة تلوث خمارها‏.‏ حتى لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏مالك‏؟‏ يا أم سليم‏!‏‏"‏ فقالت‏:‏ يا نبي الله‏!‏ أدعوت على يتيمتي‏؟‏ قال ‏"‏وما ذاك‏؟‏ يا أم سليم‏!‏‏"‏

قالت‏:‏ زعمت أنك دعوت أن لا يكبر سنها ولا يكبر قرنها‏.‏ قال فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ ثم قال ‏"‏يا أم سليم ‏!‏ أما تعلمين أن شرطي على ربي، أني اشترطت على ربي فقلت‏:‏ إنما أن بشر‏.‏ أرضى كما يرضى البشر‏.‏ وأغضب كما يغضب البشر‏.‏ فأيما أحد دعوت عليه، من أمتي، بدعوة ليس لها بأهل، أن تجعلها له طهورا وزكاة وقربة يقربه بها منه يوم القيامة‏"‏‏.‏

وقال أبو معن‏:‏ يتيمة‏.‏ بالتصغير، في المواضع الثلاثة من الحديث‏.‏

‏[‏ش ‏(‏وهي أم أنس‏)‏ يعني أم سليم هي أم أنس‏.‏ ‏(‏هيه‏)‏ بإسكان الهاء، وهي هاء السكت‏.‏ ‏(‏قرني‏)‏ قال القاضي‏:‏ السن والقرن واحد‏.‏ يقال سنه وقرنه، مماثلة في العمر‏.‏ فكأنه قال لها‏:‏ لا طال عمرك لأنه إذا طال عمرها طال أصل قرنها‏.‏ ‏(‏تلوث في خمارها‏)‏ أي تديره على رأسها‏]‏‏.‏

96 - ‏(‏2604‏)‏ حدثنا محمد بن المثنى العنزي‏.‏ ح وحدثنا ابن بشار ‏(‏واللفظ لابن المثنى‏)‏‏.‏ قالا‏:‏ حدثنا أمية بن خالد‏.‏ حدثنا شعبة عن أبي حمزة القصاب، عن ابن عباس، قال‏:‏

كنت ألعب مع الصبيان‏.‏ فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فتواريت خلف باب‏.‏ قال فجاء فحطأني حطأة‏.‏ وقال ‏"‏اذهب وادع لي معاوية‏"‏ قال فجئت فقلت‏:‏ هو يأكل‏.‏ قال ثم قال لي ‏"‏اذهب فادع لي معاوية‏"‏ قال فجئت فقلت‏:‏ هو يأكل‏.‏ فقال ‏"‏لا أشبع الله بطنه‏"‏‏.‏

قال ابن المثنى‏:‏ قلت لأمية‏:‏ ما حطأني‏؟‏ قال‏:‏ قفدني قفدة‏.‏

‏[‏ش ‏(‏فحطأني حطأة‏)‏ فسر الرواي حطأني أي قفدني‏.‏ وهو الضرب باليد مبسوطة، بين الكتفين‏]‏‏.‏

97 - ‏(‏2604‏)‏ حدثني إسحاق بن منصور‏.‏ أخبرنا النضر بن شميل‏.‏ حدثنا شعبة‏.‏ أخبرنا أبو حمزة‏.‏ سمعت ابن عباس يقول‏:‏

كنت ألعب مع الصبيان‏.‏ فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فاختبأت منه‏.‏ فذكر بمثله‏

الاستنتاج الاول
مما سبق
محمد سبابا أو شتاما


الاستنتاج الثانى من الاحاديث السابقه

ثم قال ‏"‏يا أم سليم ‏!‏ أما تعلمين أن شرطي على ربي، أني اشترطت على ربي فقلت‏:‏ إنما أن بشر‏.‏ أرضى كما يرضى البشر‏.‏ وأغضب كما يغضب البشر‏.‏


لم الاشتراط اذن؟

الم يكن ضالا فهدى؟،
هل كان ضعف بشرى؟
اما تتوق لفعل ذات الشئ؟
ام تهرب، من السؤال المحرج وهو لم السباب وانت اعظم خلق الله؟


الثالث
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏اللهم‏!‏ إنما أنا بشر‏.‏ فأيما رجل من المسلمين سببته، أو لعنته، أو جلدته‏.‏ فاجعلها له زكاة ورحمة‏"



‏حدثنا ‏ ‏عمر بن حفص ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شقيق ‏ ‏قال قال ‏ ‏عبد الله ‏
‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ‏
http://hadith.al-islam.com/display/Hier.as...p?Doc=0&n=10541

اذن السباب فاسق

04-09-2006, 04:30 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
توما الرائى غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,137
الانضمام: Aug 2005
مشاركة: #39
هذا هو النبي محمــد لمـن لا يعرف محمــد
اقتباس:  خالد   كتب/كتبت  
ولأي شيء تشير إلى إسفاف الفكر عند غيرك؟ ما هو الفكر اساسا وكيف يكون مسفا؟

يا اخى خالد ابتعد عن الجمل الموجهه الى غيرك رجاء محبه

فانت اسلوب وفكر وهناك اخرين بفكر واسلوب لا يختلفان كثيرا عن فكر واسلوب " الثيران " .

وانا اربأ بك عن التورط فى مثل هكذا حوار .

لو لاحظت مقال بعض اخوتنا المسلمون بالموضوع لوجدت الاسفاف الذى تحدثت عنه خصوصا لو تذكرت جملتى :
اقتباس:الاخوة دليلهم على نبوه محمد وتكفيرهم لنا هو ايه من قرآنهم

واذا كان هناك ما يسىء اليك فى مداخلتى فانا اعتذر لك .. انت من الذين يحاول المرء الا يغضبهم . :97:

اقتباس:أما عن القرآن فوجدت قد وضعت رابطا خارجيا يتناول آراء، فهل تلفت النظر إلى رغبتك في الحوار في هذه الجزئية أم غير ذلك؟

اذا تحب فاهلا بك بشريط منفصل .


ومحبتى (f)
04-11-2006, 12:29 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عدلي غير متصل
Banned

المشاركات: 1,221
الانضمام: Jan 2006
مشاركة: #40
هذا هو النبي محمــد لمـن لا يعرف محمــد
هذا هو النبي محمد لمن لا يعرف محمد

[SIZE=4]محمد كان مسحور ... ولكن هل كان مصابا بالصرع

[SIZE=4]الصرع

هو حالة تنجم عن اتجاه لتعطيل قصير الأمد لنشاط الطبيعي لكهربية الدماغ . و قد تختلف نوبات الصرع من شرود خاطف للفكر بدون فقدان للوعي ( صرع صغير )إلى تشنج عضلي و اختلاجات ( صرع كبير ) .
الصرع الصغير :
قد يبدأ هذا النوع من النوبات في الطفولة و يستمر بعد البلوغ . و ربما مر دون أن يلفت النظر لأن المصاب يبدو كأنه يحلم في اليقظة .
الأعراض و العلامات :
1- قد يبدو المصاب و كأنه يحلم في اليقظة , و ينظر إلى الأمام و كأنه مشدوه .
2- قد يتصرف المصاب بشكل غريب , و يشتمل هذا السلوك ( التلقائي ) على المضغ أو التلمظ أو الكلام الغريب أو العبث بالملابس .
3- قد يفقد المصاب الذاكرة .
الهدف : حماية المصاب أثناء اضطراب الوعي .
المعالجة :
1- احفظ المصاب من الأخطار كالطرقات المزدحمة , و ابعد الناس عنه و تحدث إليه بهدوء .
2- ابق معه إلى أن تتأكد من عودته إلى الوضع السوي و إن باستطاعته العودة إلى المنزل .
3- انصح المصاب بمراجعة الطبيب .
تنبيه : ليس غريبا أن تأتي نوبة كبيرة بعد نوبة صغيرة .

الصرع الكبير :
إن أكثر نوبات الصرع الكبير تأتي بشكل غير متوقع . ومع ذلك يشعر الشخص أحيانا بنسمة تعتبر كإنذار بان شيئاً أكثر شدة على وشك الحدوث . و قد تختلف النسمة من شخص إلى آخر , فمثلا قد تكون بشكل حس غريب في الجسم أو رائحة خاصة أو طعم معين . و أثناء النسمة يتبذل المزاج الطبيعي للشخص و لكن ذلك لا يدم طويلاً .

أثناء النوبة :
1- يفقد المصاب وعيه فجأة و يسقط على الأرض مطلقاً صرخة غريبة أحيانا .
2- يتصلب المصاب لمدة بضع ثوان و قد يتوقف تنفسه , و و يزرق الفم و الشفتان ( زراق ) و يحتقن الوجه و العنق .
3- بعد ذلك تسترخي العضلات و تبدأ حركات اختلاجية او نفضية , و قد تكون هذه الاختلاجات شديدة جداً .
4- قد يصبح التنفس أثناء هذه المرحلة صعبا او مصحوب باصوات من خلال الفك الشديد الاطباق , و ربما ظهر زبد حول الفم , قد يكون مدمى إذا عض المصاب على شفتيه او لسانه , وربما فقد السيطرة على مثانته و احيانا على امعائه .
5- و في النهاية تسترخي العضلات بالرغم ان المصاب يبقى فاقداً لوعيه بضع دقائق او اكثر .
بعد انتهاء النوبة :
من المألوف ان يعود التنفس الطبيعي بعد ما لا يزيد على خمس دقائق و يستعيد المصاب وعيه , و لكنه قد يصاب بالدوار و التشوش و يتصرف بشكل غريب . و يمكن ان يدوم هذا الحال بين بضع دقائق و ساعة و ربما احتاج الشخص الى الراحة و الهدوء .

حالة وحي محمد

ورد في الأحاديث الصحيحة أنه كان إذا نزل عليه الوحي يُغشى عليه، وفي رواية يصير كهيئة لسكران (السيرة النبوية لابن كثير ج1 فصل كيفية إتيان الوحي). يعني يقرب من حال المغشي عليه، لتغيّره عن حالته المعهودة تغيُّراً شديداً، حتى تصير صورته صورة السكران.

وقال علماء المسلمين إنه كان يُؤخذ من الدنيا (القرآن المجيد لدَرْوزة). وعن أبي هريرة: كان محمد إذا نزل عليه الوحي استقبلته الرعدة وفي رواية كرُب لذلك وتزبَّد له وجهه وغمّض عينيه، وربما غطَّ كغطيط البَكَر (صحيح البخاري باب كيفية نزول الوحي). وعن عمر بن الخطاب: كان إذا نزل عليه الوحي يُسمع عند وجهه دوي كدوي النحل. (عن القرآن لمحمد صبيح) وسُئل محمد: كيف يأتيك الوحي؟ (قال علماء المسلمين المراد بالوحي هنا حامل الوحي جبريل) فقال: "أحياناً يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشدّه عليَّ، فيُفصم (أي يقلع) عني وقد وعيت ما قال" (صحيح البخاري باب كيفية نزول الوحي). وأجمع علماؤهم ومحدثوهم على أن محمداً كان يجد ثقلاً عند نزول الوحي، ويتحدَّر جبينه عرقاً في البرد كأنه الجُمان، وربما غطّ كغطيط البَكَر (أي: كهدير الإبل) ، محمرَّة عيناه . وعن زيد بن ثابت: كان إذا نزل الوحي على محمد ثقل لذلك. ومرة وقع فخذه على فخذي، فوالله ما وجدت شيئاً أثقل من فخذ محمد (صحيح البخاري كتاب التفسير باب سورة النساء). وربما أُوحي إليه وهو على راحلته فترعد حتى يظن أن ذراعها ينقسم وربما بَرَكت. وعن أسماء بنت عميس: كان محمد إذا نزل عليه الوحي يكاد يُغشى عليه وعن أبي هريرة: كان محمد إذا نزل عليه الوحي صدع فيغلف رأسه بالحناء (السيرة النبوية لابن كثير ج1 باب كيفية إتيان الوحي). وفي مسلم عن أبي هريرة: "كان محمد إذا نزل عليه الوحي لم يستطع أحد منا أن يرفع طرفه إليه حتى ينقضي الوحي"

المكان المفضَّل للوحي:
جاء في صحيح البخاري (ج 3 كتاب الهبة وفضلها) : عن عائشة أن نساء رسول الله كنَّ حزبين، فحزب فيه عائشة وحفصة وصفية وسودة، والحزب الآخر فيه أم سلَمة وسائر نساء رسول الله. وكان المسلمون قد علموا حب رسول الله عائشة، فإذا كانت عند أحدهم هدية يريد أن يهديها إليه أخّرها، حتى إذا كان في بيت عائشة بعث إليه بها. فقال حزب أم سلَمة لها: كلّمي رسول الله أن يكلم الناس فيقول: من أراد أن يُهدي إلى رسول الله هدية، فليُهدها إليه حيث كان من نسائه. فكلَّمته أم سلَمة بما قلن لها، فلم يقل لها شيئاً. فسألنها، فقالت: ما قال لي شيئاً. فقلن لها: فكلميه. فكلَّمته حين دار إليها، فلم يقل لها شيئاً، فسألنها؟ فقالت: ما قال لي شيئاً. فقلن لها: كلميه حتى يكلمك. فدار إليها فكلمته فقال لها: "لا تؤذيني في عائشة، فإن الوحي لم يأتني، وأنا في ثوب إمرأة إلا عائشة. قالت: فقلتُ: أتوب إلى الله من أذاك يا رسول الله" (ورد الحديث أيضاً في مشكاة المصابيح تحقيق الألباني حديث رقم 6180).

فهذا غير حال أنبياء التوراة الكرام، الذين تكلموا بالحِكَم الإلهية، وأعلنوا الحق أمام الملوك والأمراء والعلماء والفهماء والفلاسفة، وهم بصحة عقلٍ وجسمٍ وفهم. ولم يرِدْ أن نبياً منهم كان عند نزول الوحي يُغشى عليه، أو يصير كالسكران، أو تحمرّ عيناه، أو تجزع الناس من منظره، أو يغط كغطيط البَكَر.

وقد كان حال محمد قبل الوحي كذلك

روى ابن اسحق أنه كان يُرقَى من العين وهو بمكة قبل أن ينزل عليه القرآن، فلما نزل عليه القرآن أصابه نحو ما كان يصيبه قبل ذلك. فكان يصيبه قبل نزول القرآن ما يشبه الإغماء بعد حلول الرعدة به وتغميض عينيه وتزبُّد وجهه، أي تغيُّره، وغطيطه كغطيط البَكَر. فقالت له خديجة: "أوجّه إليك من يرقيك" قال: "أما الآن فلا" وقرر علماء المسلمين أن آمنة أم محمد رقَتْهُ من العَيْن. وقيل لما كانت حاملاً به جاءها الملَك وقال لها قولي إذا ولدتيه: أعيذه بالواحد، من شر كل حاسد (سيرة ابن هشام). وقال مفسّرو المسلمين إنه كان لمحمد عدوّ من شياطين الجن يقال له الأبيض، كان يأتيه في صورة جبريل. واعترض بعضهم بأن هذا يعني عدم الوثوق بالوحي (وهو اعتراض في محله). ولكنهم أجابوا عن ذلك بأن الله جعل في محمد عِلماً ضرورياً يميّز به بين جبريل وبين هذا الشيطان. قالوا: ولعل هذا الشيطان غَيْر قرينه الذي أسلم . وفي كلام ابن العماد: وشيطان الأنبياء يُسمَّى الأبيض. قالوا: وهذا الشيطان هو الذي أغوى صيصا الراهب العابد بعد عبادته 500 سنة، وقيل 70 سنة. وهو المعنيُّ بقوله في القرآن: "كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ للإِنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ" (سورة الحشر 59: 16). وقال الخازن: إن الشيطان المُسمَّى الأبيض تصدّى لمحمد وجاءه في صورة جبريل ليوسوس إليه على وجه الوحي، فلحقه جبريل فدفعه إلى أقصى الهند (الرازي في تفسيره للحج 22: 52 ، وتفسيره للتكوير 81: 20).


[SIZE=5] لنا سؤال .. هل هذا الكلام صحيح
04-11-2006, 03:15 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  النبي الكذاب JOHN DECA 107 8,680 06-12-2014, 05:40 AM
آخر رد: zaidgalal
  اشكالية قراءة النبي fancyhoney 50 15,962 05-29-2014, 06:41 PM
آخر رد: fancyhoney
  هل سُحِرَ النبي؟ فارس اللواء 2 810 11-01-2013, 06:29 PM
آخر رد: الوطن العربي
  البصري يثبت مقامه بوصية النبي .... والوصية تشهد بكذبه حجي نور الله 1 823 03-11-2013, 12:03 PM
آخر رد: خالد
  الدكتور عدنان إبراهيم يصف أحاديث النبي -ص- في الدجال بالكلام الفارغ . جمال الحر 15 2,696 03-08-2013, 09:30 PM
آخر رد: جمال الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS