كان راغب علامة في زمانه Super Star
لكنه اليوم Ultra Super Star، وبجدارة.
وبالرغم من أنه في ذات مرّة "خوزقني" خازوق العمر، إلا أنني ما زلت معجباً بخامة صوته اللذيذة، وبذكائه النادر في اختياره لأغانيه، وبأسلوبه في المنافسة، وبوطنيته الرائعة عندما يخصص جزءاً لا باس به من مدخوله لبناء مستشفى ومدارس في بلده لبنان.
بالمختصر، أحب راغب علامة، لكن ذلك لن يؤثر على حكمي في أغانيه.
جديده ألبوم يتضمن تسع أغنيات هي:
نسّيني الدني - منك لله - صعب تغيب - الحب الكبير - بحن عليك - اشتقتلك - اللي يرضيك يراضيني - مش بالكلام - منك لله.
اختار راغب أغنية "الحب الكبير" لتسمية البومه. وهو بذلك يشعرنا أنه يعتبرها أفضل أغنية في الألبوم.
فهل هي أجمل أغنية؟
الكلمات: (*) = الوزن مكسور:
إنتَ الحب الكبير
الأول والأخير
ولا غيرك يا حبيبي (*)
قلبي لهواه أسير (*)
أنا عاشق نور عينيك (*)
عاشق غرامها وسحرها
أنا روحي ما بين إيديك (*)
وحياتي إنتَ ملكتها (*)
بحبك كتير ... :?: - :?: - :?: :no:
ياما سهرت الليالي
وانت فبالي وخيالي
بتمنى نظرة منك
بستنى كلمة منك
علمني هواك يا غالي
معنى الصبر الجميل
إسأل قلبي وعينيا
يقولولك ع اللي بيا (*)
مقدرش أعيش ف بعدك
وماليش ف الدنيا بعدك (*)
مش ممكن يا حبيبي
قلبي لغيرك يميل
الموضوع: عتيق وريحته طالعة.
الوزن: "مطربش".
أكثر الألفاظ والتعابير متكررة في كثير من الأغاني المعروفة: ( ياما سهرت الليالي ) ، ( بتمنى نظرة ) ، ( بستنى كلمة ) ، ( علّمني هواك ) ، ( إسأل قلبي ) ، ( ماقدرش اعيش ف بعدك ) ، ( ماليش ف الدنيا بعدك ) ، ( مش ممكن قلبي لغيرك يميل ) . بس :P
عبارة: ( عاشق غرامها وسحرها ) ركيكة المعنى. ممكن أن نعشق سحر العيون، ولكن ما معنى أن نعشق غرامها؟ مجرد تكميلة ... ويلا أأأ، وكما يقول المثل العامي: "هات إيدك والحقني ..."
والنتيجة: الكلمات = 10%.
يعني خجلان أن أقول: صفر%.
اللحن: لم أجد جملاً موسيقية تتشابه مع أغان أخرى، ولربما لم تسعفني بديهتي بالتذكر حتى الآن. يمكن اعتبار اللحن جديداً تماماً. لكن الجملة من النوع القاسي فهي لا تدخل القلب بسهولة، عليك أن تسمع الغنية عدة مرات لتتمكن من حفظ مقطع منها. ما عدا لحن جملة ( إنت الحب الكبير ) الأولى.
ويبدو أن موسيقا الصولو بين المقاطع أكثر قساوة بكثير من لحن الكلام حتى اضطر عازف الكيتار أن يلعبها بصوت الدستورشن كيتار، بتخبيص الهارد روك على جاز ... بحيث يستحيل على المستمع العادي أن يحفظ موسيقا الصولو قبل أقل من عشرات المرات من الاستماع المتمعن.
اللحن: 40%
الأداء: دائماً، يؤدي راغب أغانيه بمستوى عال من الحرفية. وهو هنا يعطي الكلام واللحن حقهما ضمن أغنية من النوع الراقص الذي لا يتطلب تطريباً.
الأداء: 80%
التوزيع: صلصة سمك لبن تمر هندي على مكسيكي على على ... يشعرك دخول الأغنية أنك ستستمع لأغنية كلاسيكية، البطل فيها هو الكيتار والبيانو والباص. تنتقل فجأة 180 ْ إلى وزن الإيقاع الصعيدي بأسلوب الهارد روك بواسطة الكيتار المنفرد والباص فقط إلى أن يدخل الإيقاع الصعيدي السريع شيئاً فشيئاً بالآلات الإيقاعية الشرقية ممزوجاً بالإيقاع الغربي.
الكوردات ملعوبة ببراعة فائقة تم توزيعها بانورامياً ما بين اليمين واليسار بواسطة آلتين: أورغن ال Gospel إلى اليمين و البيانو الكهربائي إلى اليسار وبيانو كهربائي آخر في الوسط يلعب الكوردات بشكل آربيجيو.
الإيقاعات صلصة تم إعدادها ببراعة، خليط رائع بين الآلات الشرقية والغربية.
الملفت أن التوزيع يخلو تماماً من الكمانات. أغنية كهذه كانت شركات الإنتاج ترفضها تماماً قبل بضعة سنوات بحجة أنها لا تحتوي على آلات Live.
التوزيع = 100% وبجدارة.
التنفيذ: لا يقل عن التوزيع أبداً، ويبدو واضحاً أن المنفذ هو نفسه الموزع حيث قام بتنفيذ جميع الآلات بواسطة آلات الموسيقا الإلكترونية.
التنفيذ: 100%
النتيجة: 66%
يمكن الاستماع وتحميل الأبوم كاملاً من الصفحة على الرابط التالي:
http://www.6rob.com/modules.php?name=Conte...showpage&pid=52
وإلى اللقاء مع الأغنية التي أرشحها كاجمل أغنية في الألبوم.
(f)