عبد التواب اسماعيل
عضو متقدم
المشاركات: 432
الانضمام: Mar 2006
|
الإستخلاف في الأرض لمن؟؟؟! تناقض أم تغير في الأزمنة؟؟؟؟
اقتباس:الزميل عبد التواب تحياتي
اذا كان الأستخلاف لآدم و نسله من بعده (طبعا حسب معتقداتك كلنا نسل آدم) لماذا يعود "الله" في القرآن ليخص شخص معين بهذه الخلافة (مثل داوود) ؟
روميو:
1 ـ خَلْفٌ ضد قدام.
2 ـ و خَلَفَ فلان فلانا إذا كان خليفته يقال خلفه في قومه من باب كتب ومنه قوله تعالى { اخلفن ي في قومي } وخَلَفَهُ أيضا جاء بعده
3 ـ و خَلَفَ فم الصائم تغيرت رائحته
4 ـ ويقال لمن ذهب له مال أو ولد أو شيء يستعاض أخلف الله عليك أي رد عليك
5 ـ و الخَلِيفَةُ السلطان الأعظم.
جاعل في الأرض خليفة ( أدم وذريته )
إنا جعلناك خليفة في الأرض ( داود )
لها أحد معنيين : ـ
الأول أنه يذكره أنه جعله من ذرية أدم الذين أنعم عليهم واستخلفهم في الأرض ليحكموا عقولهم ليحكم بالحق بين الناس. لم يقل (جعلناك الخليفة) فكل واحد خليفة في الأرض .( 2 )
الثاني أنه يقول له جعلناك خليفة في الأرض ( سلطان ) من بعد الملك طالوت . ( 5 )
أو ليحمل كلا المعنيين .
ـــــــ
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ {15} يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ {16}
|
|
06-04-2006, 03:33 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
عبد التواب اسماعيل
عضو متقدم
المشاركات: 432
الانضمام: Mar 2006
|
الإستخلاف في الأرض لمن؟؟؟! تناقض أم تغير في الأزمنة؟؟؟؟
اقتباس:أما خليفة فهي تعني من ياتي بعد شخص آخر (في الغالب يتوفى) ليرث حكمه و سيطرته و الأستخلاف هو توريث مقاليد الأمور على منطقة معينة
:yes: ،
سأزيل من ردي كلمة ( أو ):
لها أحد معنيين : ـ
الأول أنه يذكره أنه جعله من ذرية أدم الذين أنعم عليهم واستخلفهم في الأرض ليحكموا عقولهم ليحكم بالحق بين الناس. لم يقل (جعلناك الخليفة) فكل واحد خليفة في الأرض .( 2 )
الثاني أنه يقول له جعلناك خليفة في الأرض ( سلطان ) من بعد الملك طالوت . ( 5 )
ليحمل كلا المعنيين .
واعذرني لاستخدام كلمة ( أو) فهذه لغة عربية والكلمة العربية قد توضح عدة معاني ، ويمكن تأخذ المعنى حسب موقعها في الجملة ، وحسب السياق الذي تقع فيه ، و كلمة خليفة تأخذ أحد المعنيين أو كلاهما، والمعاجم العربية والأجنبية تورد للكلمة الواحدة معاني كثيرة كما تعلم .
وفي القاموس المذكور ما يؤيد وجهة نظري .
ــــــــ
{إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَـئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }البقرة174
|
|
06-05-2006, 05:09 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Romeo
عضو رائد
المشاركات: 1,373
الانضمام: Mar 2004
|
الإستخلاف في الأرض لمن؟؟؟! تناقض أم تغير في الأزمنة؟؟؟؟
اقتباس: على نور الله كتب/كتبت
الزميل روميو
اشكرك على التهنئة و بالفعل انا فرح بمقتل مجرم ارهابى .
و اهنؤك ايضا و اهنئ كل انسان شريف بهذا الخبر السعيد .
خلائف :
بمعنى متواليين
اى تالين لاخرين
و بالمعنى اللفظى يحمل نفس المعنى
و لكن خليفة فى الواقع هو مصطلح قدسى
فهو خليفة الله فى الارض .
و الاية لم تقل :
انى جاعل فى الارض خلائف
بل :
انى جاعل فى الارض خليفة
عندما تكلم القران عن الناس عامة
فال :خلائف
و لكن هناك تخصيص بالمفرد :
خليفة
هذا خليفة على الناس
الذين هم خلائف على الارض
اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
يا علي يا حبيبي اريد أن اوجه النقاش معاك
آدم خليفة هل هو وحده خليفة أم أن ذريته كذلك خليفة
داوود خليفة؟ لماذا داوود و آدم ارتبطوا بصفة الخليفة
كذلك القرآن يتحدث عن "استخلاف" لكثير من الأمم في الأرض. لماذا يتم استخلاف امم معينة من دون غيرها
لماذا لم يتم استخلاف المسلمين؟؟؟
اقرأ معي الآيات التالية
{وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }النور55
{وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِن بَعْدِكُم مَّا يَشَاءُ كَمَا أَنشَأَكُم مِّن ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ }الأنعام133
{قَالُواْ أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِينَا وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ }الأعراف129
{وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }النور55
{أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُواْ آلاء اللّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }الأعراف69 (عاد)
{وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُواْ آلاء اللّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ }الأعراف74 ثمود
|
|
06-13-2006, 10:15 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}