{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
نبيل حاجي نائف غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 620
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #71
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
تعليق أكثر من رائع

مع تحياتي ومودتي
06-08-2006, 11:35 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #72
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
اقتباس:تعليق أكثر من رائع

مع تحياتي ومودتي
ولايهمك ايها الحبيب وفي الحقيقه فان اجد اسباب عودتي لزيارة هذا المنتدى الجميل هو محاولة ان ارى كيف يكتب الصديق اسماعيل .. :23:
وللحق فقد احببت هذا الرجل لانني وجدته يجتهد لتطوير نفسه وقضيته ولكن على طريقة عطاري الشام بينما كان عليه البحث عن عطاري حمص ..:9:
ولذلك ما اكتبه عنه هو تحرش به لااكثر:23: .. طبعا تحرش اريده وديا تجاه شخص اعتقد انه ودود:hony: لولا غلاظة الظروف التي تسد عليه الافاق . وغياب فرصة الحوار المشبع منطقيه حيويه:no2:


اما مااكتبه لك فهو للتامل ان لم يكن لديك ما تعلق به .. ومعك كل الوقت ..ربما الى العام القادم:hony:
06-08-2006, 05:15 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #73
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .

اقتباس:إنك لو كتبت قصائدا تمدح بها الملك فسوف تكافئ ،ولكن لو كتبت قصائدا من أجل تثوير الناس فسوف تسحق . فولتير
الأخ العزيز د . رائف النقري .:97:
مساء الخيرات .
اقتباس:الصديق الدكتور بهجت المحترم
تحية الحياة وبعد
.......................................
على كل ..وقبل ان ننتقل الى الحديث عن الفصام ومنطق الجوهر فانني احب ان تضيف الى ماتسميه اساطير الاصوليه الاسلاميه الاسطورتين السفيهتين التاليتين
واقول شفيهتين لان الذي يستخدمها المثقفون السفهاء لاظهار ثقافهم الصفيقه..
واسطورة السفاهه الثقافيه الاولى هي:ان ثمة مجموعه من الحبابين الذين افنواحياتهم في قراءة الكتب النقديه والمنطقيه والعلميه ..المهم غير الدينيه..؟؟ يعتقدون ان اصلاح المجتمع الاسلامي سيتم بمعزل عن اغلبية الجماهير الاسلاميه غير المتعلمه وغير المثقفه
اما اسطورة السفاهه الثقافيه الثانيه فهي التي تقول :
ان النهضه السياسه لايمكن ان يقوم بها سواد الشغب وان النخب كافيه لذلك
ارجو ان تعالج الامر لترى ان هاتين الاسطورتين اخطر من كل الاساطير التي ذكرتها
ماراي الصديق المحترم بهجت وغيره؟

عزيزي .. أبشرك أنه لن يكون هناك حاجة للإنتظار إلى العام القادم ففي هذا المساء أكثر من كفاية .
أشكر لك ما تذكرته عن بهجت رغم قليل من شحوب في التفاصيل ، الأهم فيها أن عدم توفر الكثير من الكتب الدينية يعود إلى توفر كثير من السي دي التي تحمل العديد من كتب التراث الهامة التي يمكن لها ان تملأ مكتبة كبيرة ، هكذا أصبحت تلك الكتب التراثية متاحة للجميع تقريبا و تلك ثورة حقيقية في المعرفة ، إن عدم الإحتفاء بالكتب الدينية التقليدية لا يمنع ضرورة توفر الثقافة الدينية السياسية على ضوء الدور العام المهيمن الذي يلعبه الدين في مجتمعات تقليدية مثل المجتمع المصري ، هذه حقيقة لا يمكن عبورها بخفة في أي محاولة جادة للتطوير ، إن رفض الأصولية الدينية لا يعني تجاهل الدين و دوره في المجتمع ، رغم هذا ألا ترى معي أن من يدين السحر لا يتحتم ان يكون ساحرا ، ومن يرفض الخرافة لا يجب ان يكون مخرفا ، ومن يرفض الأصولية لا يتحتم ان تكون ثقافته أصولية .
اسمح لي أن أضع بعض التعليقات على المداخلة و التي ربما أختلف مع ما جاء بها .
1- لا أرى أن وصف المثقفين الحداثيين بالسفاهة أو الصفاقة هو وصف موفق ، بل حتى لا أرى أن وصف المثقف الأصولي بهذا الوصف على إطلاقه هو أيضا موفق ، إن كثيرا من المثقفين التنويرين أكثر تعمقا في فهم الدين من المتدين لأنهم عادة يمتلكون العقل النقدي و مدربون على المعالجة الموضوعية للأفكار و تلك صفات تتعارض مع روح القداسة و الإذعان التي يتعامل بها الإنسان الديني homo- religio مع النص التوقيفي .بل أزعم أن هذا الشريط تحديدا ينهض دليلا على هذه الحقيقة .
2- أتمنى أن تطرح شريطا عن كل ما تراه أساطيرا ثقافية سفيهة تفضح بها صفاقة المثقفين ،و أعدك أني سوف أشارك فيها بصدر رحب ،وسوف أدعم ما أراه صادقا و أعارض ما أراه متجنيا ، أريد أن يكون واضحا أن نقد المثقفين ليس صلبا لهم ، فلا أعرف مثقفا حقيقيا سواء في العالم أو بين العرب لم ينقد المثقفين أنفسهم ، و إلا كنا كمن يدعوا إلى الديمقراطية بأساليب دكتاتورية تأبى النقد! .
3- عن الأسطورة الأولى و التي تتعلق بالعلاقة بين المثقف و الشرائح الأدنى من الجماهير التي تستهدفها الأنظمة و الأحزاب الدينية بالوعي الزائف ، أرى أنه لابد أن نتفق على تعريف ودور المثقف لأننا ربما كنا مختلفين في هذه النقطة المفصلية ، و أريد أن أفرق بداية بين المثقف المنتج للأفكار و السياسي المستهلك لها ، فالأول لا ينتمي بالأساس لمجتمعه بل للإنسانية و الثاني محلي ، وعندما يلعب المثقف دورا سياسيا فهو يقوم بدور في نسق مجتمعي وظيفي آخر بصفته مواطن مثل غيره من المواطنين ، المثقف كما أراه هو الإنسان الملتزم الذي يقع خارج أبنية السلطة في المجتمع و يعبر عن رأيه باسم مبادئ أخلاقية و قيم ثقافية عليا ، دون اعتبار للحقائق السوقية و القوى الرسمية و الشعبية ، و يرتبط مصير الأحلام العظمى بمصير المثقفين ،فإذا كانت المبادئ السامية قد وجدت مأوى فهي بين المفكرين الأحرار ، لذلك يجب أن يظل المفكر على درجة عالية من الولاء للأفكار العالمية عن الحقيقة و العدالة وعدم الاقتصار على الولاء لطبقة أو شريحة محددة ، إن أدوات المثقف الحقيقي هي العقل و التسامح والإنسانية و ليس الإنتماء لعقيدة أو قومية بالتحديد .
4- ومن النادر أن تفرز مجتمعانا ذلك المثقف المستقل و تحميه ، لقد أصبح المثقفون أميل للرطانة و الإلتواء ، و هكذا فقدوا وضوح الفكر الذي هو صنو التنوير ، و هكذا أيضا تتحول الثقافة إلى مسمى بديل للدعاية ، و أن تصبح المعرفة موالية و خاصة و ليست أداة فائقة لإمتلاك الحقيقة ، كل ذلك يجب أن يدفعنا إلى مزيد من التقدير للمثقفين المستقلين الذي بذلوا تضحيات حقيقية و بالغة من أجل الدفاع عن قضية التنوير مثل سلامه موسى و فرج فوده و سيد القمني و نصر حامد أبو زيد ، فمثل هؤلاء المفكرين تحركهم قيم إنسانية مطلقة كالحرية و العدل و الجمال ، إن دور المثقف هو أن يقود المجتمع إلى أهداف عليا لا أن يتبع العقائد و المفاهيم السائدة خاصة في مجتمع بالغ المرض وحتى لو كان معافيا فما أبأسه مجتمعا كان مثقفوه هم التابعين لا القادة .
5- عن الأسطورة الثانية التي تتحدث عن دور سواد الشعب لا النخب أيضا سوف نختلف ، إن النهضة لا يمكن أن تتم سوى بالشعب كأدوات مادية و ليس كممارسة لعقائدها التي ربما كانت مفارقة للعصر كله ، يا عزيزي علينا إما القبول أو الرفض للأصولية الإسلامية من حيث هي عقيدة مطلقة فلا حل وسط ، ولو كان خيارنا هو الأخير فسوف نكتشف أننا تحررنا من وهم كبير ، لقد انتهى عصر الأيديولوجيا ... الحلم بنهضة الشعوب و الحلول الراديكالية هي أفكار قد شبعت موتا و أصبحت شيئا من الماضي البعيد ، لقد سقطت الأيديولوجيا مع أندحار الإتحاد السوفيتي ، لا يوجد أحد الان يحلم باليوتوبيا أو يتصور حلا سحريا و أن المستقبل يمكن أن يتجاوز الحاضر بصورة أساسية ، إن تلك الأحلام و عبادة الشعوب التي تحمل الحقيقة و ستنهض بعد سماع النفير الثوري هو نوع من ( اللااتصال بالواقع ) ، قليلون هم الذين يتصورون أن يكون المستقبل شيئا سوى صورة مطابقة للحاضر .. حسنا ربما نسخة معدلة من اليوم على أفضل التصورات ،إن التاريخ قد رفض الآمال المبالغ فيها و المتعلقة بالثورة ، لقد أخفقت الراديكالية و أصبحنا في زمن الإنهاك و التراجع السياسي العالمي و المحلي ، لا بدائل أخرى .. تلك هي حكمة هذا الزمان ، إن واجب الأقوى و الأذكى و الأكثر حضارة ان يفرض قيم التنوير و الحداثة على الجهلاء فرضا فالعالم مهدد بالفناء بسبب ذلك الجهل و الفقر و التعصب ، إن تمكين الشعوب الجاهلة و المتعصبة و المتخلفة معرفيا لن يكون لصالحها بل مجرد حلولا طوباوية يقترحها منعزلون كما طرحت انت ،فالمنعزلون الحقيقيون ليسوا من يقترح الحلول كنخب بل من يثقون بوعي الجماهير و يؤمنون بفضائل لم يمارسها أحد أبدا . لو انتظرنا الشعوب فلن نتحرك سوى قبيل قيام الساعة بأيام قليلة ، العالم لا يفعل ذلك ، كل الشعوب التي نهضت من سباتها تقدمت خلال النخب ، النخب هي التي تقود الهند و تعطي لهذه القارة ديمقراطية ليبرالية وسط شعب أصولي متدين و فقير ، النخب االشيوعية هي التي تقود الصين لإقتصاد السوق ، المشكلة دائما هي النخب لا الشعوب ، النخب الهشة الفاسدة كنخبنا العربية هي التي تحيل مشاكلها للشعوب التي يجب ان تتفرغ للعمل و ممارسة أكبر قدر متاح من السعادة ، علينا ألا نرهق الشعوب بالتفكير فهي غير مؤهلة ولا تريد ذلك ، علينا فقط ان نوفر لها الدين و القيم و العقائد كمنتجات نهائية جاهزة ( هوم دليفري ) ، وقتها سنبدأ بالتحرك كما تفعل الهند اليوم .
6- هذه مجرد مجموعة من الأفكار الأولية و سيسعدني ان أستكملها و أناقشها بل و حتى أنقحها وربما أتجاوزها في شريط خاص تطرحه أو يطرحه أحد الزملاء أو ربما تمكنت من طرح شريط خاص يالأيديولوجيا الشعبية و المقفون .
و اسلم لود و احترام .
06-09-2006, 12:55 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #74
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
الصديق العزيز بهجت
تحية الحياة وبعد
لست انت وحدك من يضيق من سخافات الثقافه الدينيه السحريه التي تنتظر الملاائكه لتحارب وتنتصر لها وهي حالة موجوده في كل الاديان والثقافات

ولست انت وحدك من يضيق من هيمنه سخافات الثقافه الدينيه السحريه

و لست انت وحدك من يسعى للخروج منها ومما نحن فيه وبخاصه سخافات الثقافه الدينيه السحريه

واكثر من ذلك : لست انت وحدك من يعتقد ان ثمة حاجه ملحه لطليعة قياديه تلعب الدور حاسما في لي عنق سخافات الثقافه الدينيه السحريه

ولكن المساله التي تطرحها نقديا- وبمستوى ذكاء جيل ونخب لايستهان بها - اقول ان ماتطرحه انت ومن تمثل من هذه النخب يتضمن مشاكل كبرى وكارثيه
ساتوقف عند مشكلتين فقط
الاولى: انها مع ذكائها النقدي تفتقد المنطق الحيوي منطق الشكل الحيوي - بمعنى الاحتوائي المجدد القابل للتجريب والتطبيق كونيا -بمعنى انه على الاقل :قادر على المساعده في اكتشاف النواة المنطقيه الحيويه في كل الثقافات والاديان ومنها الاسلام -وحتى في الاسلام الشعبي - بل وحتى في سخافات الثقافه الدينيه السحريه

الثانيه: مع استعدادها - اي مقارباتك وثقافتك - لتفهم دور الجماهير والدهماء كوقود للتغير وكمستفيد في التغيير فانها بمقارباتها النقديه لا تقنع احدا من هذه القوى التي تنتج او تستهلك سخافات الثقافه الدينيه السحريه..
اذا ماذا يبقى من هذه المقاربات سوى الشتائم

ان الصديق اسماعيل نموذج عالي المستوى في الفهم على الاقل ..فهل اقتنع معك؟ هل احرجته بينه وبين نفسه

فكيف الحال مع من هو اقل منه

اما كيف الخروج مما نحن فيه فهو مع تواضع التجربه والعلم يكمن في فهم المنكق الحيوي وتطبيقاته على ثقافه معينه وفي عصر معين وليكن الاسلام
هل يمكن الكشف عن الاسلامن الحيوي؟
الاجابه نعم
هل يمكن اقناع عتاة قوى اشخصنه سخافات الثقافه الدينيه السحريه بالحيويه الاسلاميه ؟؟
الاجابه نعم
هل يمكن تحريك الجماهير بالحيويه الاسلاميه؟
الاجابه نعم
عندئذ اراك تتضحك وتتكركر على طريقة صديقنا الناصبي المعري؟ وتسالني اذا لما لم افعلها؟ لماذا لم تغير الحيويه الاسلاميه في الواقع والعقول شيئا
الاجابه بسيطه
وهي انها في ميزان القوى ليست الا ورقا بعد.. وليست في متناول احد حتى الان بالفعل بمعنى يعتد به
بالطبع ان لااضع الحق على الصهيونيه والامبرياليه بل على سفالات وحثالات مدعي النخبويه الذين ارتموا في اول شبكه ايديولوجيه قوميه ماركسيه وجوديه ظاهراتيه بنيويه..الخ من مخلفات منطق الجوهر العنصري لمجرد
انها تعطيهم وهم تجاوز سخافات الثقافه الدينيه السحريه

ولذلك مرة اخرى مشكلتنا ليست في سخافات الثقافه الدينيه السحريه
وليست في الدهماء بل في المثقفين والنخب ومنهم انت مع كل الاحترام والتقدير لشخصك وكتاباتك ومستواك النقدي العالي فانك الى الان لم تحتوي نقديا - بعد- المنطق الحيوي ةلم تقارب نقديا موضوعات الحيويه الاسلاميه التي لو اطلعت علها لما كتبت بتك اللغه وبذالك التعالي عن سخافات الثقافه الدينيه السحريه

اعرف ان ماكتبته عنك لايوضح معرفه كافيه عن شخصك الكريم
ولكني -كماتعرف - عابر سبيل واعتقد انني لو عدت الى مداخلاتي السابقه لوجدت لك اسهامات ايجابيه فيها
وانا اشعر بصداقه وقرب شخص منك ومن اهدافك ولكن اشعر انك تستطيع ان تفعل ماهو افضل واسرع واقل كلفه لو انك بذلت جهدا لتعرف ونقد الحيويه الاسلاميه
ومن بعد ذلك فانني موافقك على انني منعزل في اليومين دول او الخمسة اعوام الاخيره
ولكني لااراهن على برج عاجي ولااعد معركتي فرديه
ولكنها بالتاكيد ليست في محاربة طواحين حمص
مع الف تحيه
06-09-2006, 08:22 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #75
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
اقتباس:الصديق العزيز بهجت
تحية الحياة وبعد
لست انت وحدك من يضيق من سخافات الثقافه الدينيه السحريه التي تنتظر الملاائكه لتحارب وتنتصر لها وهي حالة موجوده في كل الاديان والثقافات،  
ولست انت وحدك من يضيق من هيمنه سخافات الثقافه الدينيه السحريه
و لست انت وحدك من يسعى للخروج منها ومما نحن فيه وبخاصه سخافات الثقافه الدينيه السحريه
واكثر من ذلك : لست انت وحدك من يعتقد ان ثمة حاجه ملحه لطليعة قياديه تلعب الدور حاسما في لي عنق سخافات الثقافه الدينيه السحريه
ولكن المساله التي تطرحها نقديا- وبمستوى ذكاء جيل ونخب لايستهان بها - اقول ان ماتطرحه انت ومن تمثل من هذه النخب يتضمن مشاكل كبرى وكارثيه
ساتوقف عند مشكلتين فقط
الاولى: انها مع ذكائها النقدي تفتقد المنطق الحيوي منطق الشكل الحيوي - بمعنى الاحتوائي المجدد القابل للتجريب والتطبيق كونيا -بمعنى انه على الاقل :قادر على المساعده في اكتشاف النواة المنطقيه الحيويه في كل الثقافات والاديان ومنها الاسلام -وحتى في الاسلام الشعبي - بل وحتى في سخافات الثقافه الدينيه السحريه
الثانيه: مع استعدادها - اي مقارباتك وثقافتك - لتفهم دور الجماهير والدهماء كوقود للتغير وكمستفيد في التغيير فانها بمقارباتها النقديه لا تقنع احدا من هذه القوى التي تنتج او تستهلك سخافات الثقافه الدينيه السحريه..
اذا ماذا يبقى من هذه المقاربات سوى الشتائم
ان الصديق اسماعيل نموذج عالي المستوى في الفهم على الاقل ..فهل اقتنع معك؟ هل احرجته بينه وبين نفسه
فكيف الحال مع من هو اقل منه
اما كيف الخروج مما نحن فيه فهو مع تواضع التجربه والعلم يكمن في فهم المنطق الحيوي وتطبيقاته على ثقافه معينه وفي عصر معين وليكن الاسلام
هل يمكن الكشف عن الاسلامن الحيوي؟
الاجابه نعم
هل يمكن اقناع عتاة قوى اشخصنه سخافات الثقافه الدينيه السحريه بالحيويه الاسلاميه ؟؟
الاجابه نعم
هل يمكن تحريك الجماهير بالحيويه الاسلاميه؟
الاجابه نعم
عندئذ اراك تتضحك وتتكركر على طريقة صديقنا الناصبي المعري؟ وتسالني اذا لما لم افعلها؟ لماذا لم تغير الحيويه الاسلاميه في الواقع والعقول شيئا
الاجابه بسيطه  
وهي انها في ميزان القوى ليست الا ورقا بعد.. وليست في متناول احد حتى الان بالفعل بمعنى يعتد به
بالطبع انا لااضع الحق على الصهيونيه والامبرياليه بل على سفالات وحثالات مدعي النخبويه الذين ارتموا في اول شبكه ايديولوجيه قوميه ماركسيه وجوديه ظاهراتيه بنيويه..الخ من مخلفات منطق الجوهر العنصري لمجرد انها تعطيهم وهم تجاوز سخافات الثقافه الدينيه السحريه
ولذلك مرة اخرى مشكلتنا ليست في سخافات الثقافه الدينيه السحريه
وليست في الدهماء بل في المثقفين والنخب ومنهم انت مع كل الاحترام والتقدير لشخصك وكتاباتك ومستواك النقدي العالي فانك الى الان لم تحتوي نقديا - بعد- المنطق الحيوي ةلم تقارب نقديا موضوعات الحيويه الاسلاميه التي لو اطلعت علها لما كتبت بتك اللغه وبذالك التعالي عن سخافات الثقافه الدينيه السحريه
اعرف ان ماكتبته عنك لايوضح معرفه كافيه عن شخصك الكريم
ولكني -كماتعرف - عابر سبيل واعتقد انني لو عدت الى مداخلاتي السابقه لوجدت لك اسهامات ايجابيه فيها
وانا اشعر بصداقه وقرب شخص منك ومن اهدافك ولكن اشعر انك تستطيع ان تفعل ماهو افضل واسرع واقل كلفه لو انك بذلت جهدا لتعرف ونقد الحيويه الاسلاميه
ومن بعد ذلك فانني موافقك على انني منعزل في اليومين دول او الخمسة اعوام الاخيره
ولكني لااراهن على برج عاجي ولااعد معركتي فرديه
ولكنها بالتاكيد ليست في محاربة طواحين حمص
مع الف تحيه
الأخ العزيز د . رائق .:97:
يشرفني كثيرا أن تشاركنا الحوار في هذا الشريط و غيره و أن توجه ما تشاء من تعليقات و نقد ، فالحقيقة كانت دائما و ليدة الخلاف ، خاصة على مثل هذا المستوى الراقي و الموضوعي من الخلاف ، متمنيا أن أكون على مستوى كلماتك المشجعة ، في المقابل لي بعض التعقيبات التي آمل أن يتسع لها صدرك .
1- أتأمل معك و بتفهم ما تعبيرك : (لااضع الحق على الصهيونيه والامبرياليه بل على سفالات وحثالات مدعي النخبويه الذين ارتموا في اول شبكه ايديولوجيه قوميه ماركسيه وجوديه ظاهراتيه بنيويه..الخ من مخلفات منطق الجوهر العنصري لمجرد انها تعطيهم وهم تجاوز سخافات الثقافه الدينيه السحريه) .
بعيدا عن تعبيرات مثل سفالات و حثالات و اقترابا موضوعيا من ظاهرة التبعية الثقافية للغرب ، أقرر أن ما يقدمه مفكرونا في مجموعهم و باستثناء نادر مجرد انطباعات على هامش قراءاتهم للجدل الغربي ولا تمثل إجتهادا ذاتيا أصيلا ، إن مفاهيما مثل العولمة و الحداثة و ما بعد الحداثة ، هي مفاهيم ذات مفاتيح و مرجعيات غربية تخص التاريخ الاجتماعي و الاقتصادي لأوروبا الغربية و أمريكا و إن معظم الأفكار التي يقدمها لنا هؤلاء الأكاديميون و المفكرون هي أفكار منقولة إلى اللغة العربية و يجري تسويقها كنتاج ذهني لمواجهات و مداخلات محلية، إن مفكرينا لا ينتجون المعرفة بل فقط هم مستهلكون لها و لكن باللغة الإنجليزية أو الفرنسية ، وفي النهاية يترجمونها بشكل سريع و مبتسر غالبا .
هذه حقيقة و لكنها جزء من حقيقة أكثر شمولا ، فنحن نعيش في ظل حضارة كونية مهيمنة ننقل عنها العلوم و التكنولوجيا و الأساليب و الممارسات و لهذا سيكون مفهوما أن ننقل أيضا عنها الأفكار و العقائد ، فالبيئة هي البيئة و التدفقات الثقافية لا تنقطع فالغرب ماثل أمامنا و في حياتنا منذ أن يوقظنا المنبه الغربي حتى ننام على صوت الألحان الغربية التي ينقلها المذياع الغربي أيضا ، رغم التعاطف مع محاولات البحث عن ثقافة خاصة لا أجد أمامنا عمليا سوى تلك الثقافة الكونية لمجتمع العولمة و ثقافة تراثية منعزلة لا تملك أي مقومات حقيقية للنمو ، إن الغرب ليس كلا واحدا و لكنه طيف واسع من الممارسات و الأفكار و علينا أن نحسن الإختيار ،و لكنها ستكون دائما نفس الحديقة .
2- لم افهم ما هو المقصود بتعبيرات مثل .. المنطق الحيوي وتطبيقاته على ثقافه معينه و الشكل الحيوي و التطبيق الكوني ... الخ ، من المفهوم أنك تتبنى منطقا خاصا و مفاهيما معرفية محددة ربما تختلف كثيرا عن تلك التي نتداولها حتى في الجدل الغربي ، لا أعتقد أنك تتوقع أن نستوعب و نتجاوب سريعا مع تلك المفاهيم .
3- رغم ما يبدوا لك توعا من النخبوية أؤكد لك أني حاولت حتى الإنفتاح على الفكر الإسلامي المعاصر بعد غزو العراق فكانت محاولة بائسة لأني إزددت نفورا من الإسلام السياسي و اقتناعا ألا فرق يذكر بين الإسلام الأصولي و محاولات تحديث الخطاب الإسلامي فكلاهما لا يختلفان سوى في شكل الخطاب لا محتواه .
4- هناك تعبير جميل لك : (ولكن المساله التي تطرحها نقديا- وبمستوى ذكاء جيل ونخب لايستهان بها - اقول ان ماتطرحه انت ومن تمثل من هذه النخب يتضمن مشاكل كبرى وكارثية) . للأسف لا أعتقد أني امثل جيلي ليس ترفعا عن هذا الجيل و لكن هناك بالفعل إختلافات ، فجيلي هو جيل الشموليات و الحماس الثوري ناصري مرة و إسلامي أخرى ، جيل كافر بالحريات الليبرالية معادي للغرب متوله بالهزائم يعيش أوهام المؤامرة و شعارات الشوارع ، جيل من المنافقين و بائعي الوهم و الخرافة ، جيل الدجل و الرقص على الحبال كما وصفنا القباني ، لو سألت أحد أبناء جيلي زميلنا ( ... ) مثلا عن بهجت لأخبرك بكل أنفة أنه لا يشبهه في شيء فهو ( الزميل ) ثوري يقاتل أمريكا بالكي بورد و سينتصر بالماوس و تعاطي الحشيش بينما بهجت خائن لا يحفظ كراسة الأناشيد الثورية و يحاول ان يفكر ولو قليلا ، لا يا سيدي لست من هذا الجيل او غيره ، العرب اليوم ينقسمون إرأسيا إلى حزبين لا يلتقيان ، التنويرين او الحداثيون او الليبراليون سمهم ما شئت وهؤلاء يستلهمون القيم الحضارية الهيومانية و يراهنون على غد إنساني واحد ، ثم هناك السلفيون الأصوليون الذين يستلهمون التراث و شعارهم الأصالة و سلاحهم الجماهير المغيبة مسلوبة الإرادة التي تسير خلف كل صائح في البرية ، تلك التي تدمن الحشبشة و الشعارات و الأكاذيب ، هذا عذب فرات و ذاك ملح أجاج و لا يلتقيان .
و اسلم لكل مودة
06-11-2006, 04:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #76
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
الصديق محمد بهجت
بمقدار ما يسرني
كتابتك يوعجني اصراك مع وليد ونبيل على الاسماء الغفل او غير الكامله
انتم كتاب حقيقيون وتكتبون بحرفيه عليه جدا فلماذا بتخسون حقكم
كلما قرات لمن تمنيت او انكم قربي لاراكم يوميا حتى لوكنتم في غوانتمو؟؟:lol2:

ما اجمل وادق تعبيرك هنا:
اقتباس:بعيدا عن تعبيرات مثل سفالات و حثالات و اقترابا موضوعيا من ظاهرة التبعية الثقافية للغرب ، أقرر أن ما يقدمه مفكرونا في مجموعهم و باستثناء نادر مجرد انطباعات على هامش قراءاتهم للجدل الغربي ولا تمثل إجتهادا ذاتيا أصيلا ، إن مفاهيما مثل العولمة و الحداثة و ما بعد الحداثة ، هي مفاهيم ذات مفاتيح و مرجعيات غربية تخص التاريخ الاجتماعي و الاقتصادي لأوروبا الغربية و أمريكا و إن معظم الأفكار التي يقدمها لنا هؤلاء الأكاديميون و المفكرون هي أفكار منقولة إلى اللغة العربية و يجري تسويقها كنتاج ذهني لمواجهات و مداخلات محلية، إن مفكرينا لا ينتجون المعرفة بل فقط هم مستهلكون لها و لكن باللغة الإنجليزية أو الفرنسية ، وفي النهاية يترجمونها بشكل سريع و مبتسر غالبا .


اقتباس:هذه حقيقة و لكنها جزء من حقيقة أكثر شمولا ، فنحن نعيش في ظل حضارة كونية مهيمنة ننقل عنها العلوم و التكنولوجيا و الأساليب و الممارسات و لهذا سيكون مفهوما أن ننقل أيضا عنها الأفكار و العقائد ، فالبيئة هي البيئة و التدفقات الثقافية لا تنقطع فالغرب ماثل أمامنا و في حياتنا منذ أن يوقظنا المنبه الغربي حتى ننام على صوت الألحان الغربية التي ينقلها المذياع الغربي أيضا ، رغم التعاطف مع محاولات البحث عن ثقافة خاصة لا أجد أمامنا عمليا سوى تلك الثقافة الكونية لمجتمع العولمة و ثقافة تراثية منعزلة لا تملك أي مقومات حقيقية للنمو ، إن الغرب ليس كلا واحدا و لكنه طيف واسع من الممارسات و الأفكار و علينا أن نحسن الإختيار ،و لكنها ستكون دائما نفس الحديقة .

اما هنا فانا اشعر بلاسف لكوني غير مفهوم بعد من قبلك

اقتباس:2- لم افهم ما هو المقصود بتعبيرات مثل .. المنطق الحيوي وتطبيقاته على ثقافه معينه و الشكل الحيوي و التطبيق الكوني ... الخ ، من المفهوم أنك تتبنى منطقا خاصا و مفاهيما معرفية محددة ربما تختلف كثيرا عن تلك التي نتداولها حتى في الجدل الغربي ، لا أعتقد أنك تتوقع أن نستوعب و نتجاوب سريعا مع تلك المفاهيم .
مع انني ومنذ هزيمة حزيران الى الان مازال احاول اكتشاف
المنطق الحيوي وتطبيقاته على ثقافه معينه و الشكل الحيوي و التطبيق الكوني ... الخ
فان همي الاول والاخير كان ومايزال كيف اتفهم الجماهيلا العربيه الاسلاميه في كتلتها الدهماء وكيف يمكن تعبئتها
زها مايجب المراهنه عليه

الى انني ومنذ 1976 على الاقل وبعد ان انتهيت من تلمس اولي لما رايته القانون الحيوي للكون والعقل والمجتمع والانسان
تها في ستة كتب ماولت رغم بلورتي للحيويه الاسلاميه مازلت اشعر بانني غير مفهوم من النخب قبل الدهماء


عندئذ عدت لاحاول تطبيق هذا المنطق على المجتمع العربي والتراث الاسلامي
وهذا شكل اطروحة دكتواره دوله اصدرتعا في كتاب باربعة اجواء
للاسف ليس ثمة نسخه الكترونيه بعد من الكتاب ولكن ستتوفر مع نهاية العام ان شاء الله

وكل ما اطلبه الان منكم هو اخذ نص من موقعي وتمزيقه نقدا وصولا الى فهم مشترك


تقول انك
اقتباس: حاولت حتى الإنفتاح على الفكر الإسلامي المعاصر بعد غزو العراق فكانت محاولة بائسة لأني إزددت نفورا من الإسلام السياسي و اقتناعا ألا فرق يذكر بين الإسلام الأصولي و محاولات تحديث الخطاب الإسلامي فكلاهما لا يختلفان سوى في شكل الخطاب لا محتواه
.

ساقول لك ماقاله لي الصديق الكاتب الماركسي المصري محمود امين العالم:

انك يارائق استطعت في كتلبك فقه المصالح ان تقدم للتيار الاسلامي ماعجز عنع حسن البنا وسيد قطب
ولذلك ارجوك ان لاتتوقف عند الاسلام السياسي الا لمحتولة تخليصه من تحويات منطق الجوهر العنصري التي لانعرف كيف نفك اسره واسر قوته وحماسه واستعداده للفداء منها

ولذلك ارجو منك عادو النظر في قولك:

[QUOTE] العرب اليوم ينقسمون إرأسيا إلى حزبين لا يلتقيان ، التنويرين او الحداثيون او الليبراليون سمهم ما شئت وهؤلاء يستلهمون القيم الحضارية الهيومانية و يراهنون على غد إنساني واحد ، ثم هناك السلفيون الأصوليون الذين يستلهمون التراث و شعارهم الأصالة و سلاحهم الجماهير المغيبة مسلوبة الإرادة التي تسير خلف كل صائح في البرية ، تلك التي تدمن الحشبشة و الشعارات و الأكاذيب ، هذا عذب فرات و ذاك ملح أجاج و لا يلتقيان

لترى انهما يلتقيان لانهما ملتقيان في قانون التشكل والاهداف
وكما قال علي ابن ابي طالب
الناس نظراء في الخلق
ولكن يقول المصريون
كلنا اولاد تسعه يابيه

انا لابحث عن مقاربه تجامليه وتكاذبيه من الاسلام والاديان والدهماء بل عن مقاربة بل نقديه احتوائيه محبه قادره على تقصير المسافه وتقليل الكلف نحو الهدف المشترك وهو الحريه

ومن بعد شكري ارجو التواصل معي على البريد الخاص لاخذ فكره شخصيه عنك
06-12-2006, 02:53 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #77
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
اقتباس:  د. رائق النقري   كتب  
اين رد الصديق اسماعيل ام انه مشغول بخدمة  خدام محال على التقاعد:bye::baby:



الصديق المحترم رائق

لم يخب ظنك، فقد التقيت خدام بالفعل بعد أن تقاعد عن خدمة هذا النظام، وتركت لغيري أن يلتقي كل آن، بالقائمين على الأمر، الذين لم يتقاعدوا بعد عن خدمة هذا النظام الآيل للسقوط!:P


وليتهم يلتقون ولا يفتخرون بتلك اللقاءات! إذن لقلنا أنهم يدركون شر ما يفعلون، لولا أنهم يفاخرون ويسجلون أخبار لقائهم مع رئيس العصابة، وأريحيته في تقبل أطروحاتهم (الحيوية!):D



أما عن توصيف انشغالي بأنه (خدمة)! فلا ألوم من لا يفهم العلاقة مع الآخر إلا في إطار الخدمة وعقدة الطبقية!:23:


مرحبا بخدام، وبكل من يقض مضجع النظام، حتى يعقد له جلسة خاصة علنبية في مجلس النيام، ويطلبه من الأنتربول دون أن يبلور الاتهام!

وما ذاك إلا أن خدام مرمط كبيرهم يا حرام:lol:


سأعود بعد تصحيح الاختبارات النهائية في مدرستي لمناقشة المشاركة الالتفافية العاطفية للزميل بهجت!

خاصة وأن الزميل يظن أن شمس الإسلام تغطى بغربال (الأساطير) مهما ارتفع سورها، وكثرت صفحاتها!!

وحتى ذلك الحين أود من الزميل أن يحدثنا عن الإسلام الذي يستصرخه حينا ويلعنه حينا أهو هو أم هي تجليات باطنية لإسلامات متشاكسة، خاصة وأنني طالما ذكرت له بأنه يطعن في آيات قرآنية بدون احترام ولا تأويل، في حين أن ولاءه للإسلام يتطلب تفسير هذا الطعن على أنه منصب على تأويلات لا يقبلها، مع تسليمه بالأصل الرباني الذي يقول بأنه يؤمن به!

الذي أراه هو محاولات تعميمية لتضبيب الموقف، يخلط فيها بين القرآن المحكم والقرآن المتشابه حمال الأوجه، وبين السنة الصحيحة والمتواترة مع نصوص السنة الضعيفة بل والموضوعة! ويخلط هذا كله مع أقوال واجتهادات الفقهاء والآئمة، ليتناول ما يسميه بالنص الديني عموما دون تفريق!!!


لي عودة أرجو ألا أحبطها الآن، سأعود فيها إلى كل ما اجتزأه الزميل من ردي السابق، بعيدا عن النسق المتكامل فيه!

تحياتي للصديقين المحترمين
واسلموا لكل تقدير(f)




06-12-2006, 04:11 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #78
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
اقتباس:  بهجت   كتب  
فجيلي هو جيل الشموليات و الحماس الثوري ناصري مرة و إسلامي أخرى ، جيل كافر بالحريات الليبرالية معادي للغرب متوله بالهزائم يعيش أوهام المؤامرة و شعارات الشوارع ، جيل من المنافقين و بائعي الوهم و الخرافة ، جيل الدجل و الرقص على الحبال كما وصفنا القباني ، لو سألت أحد أبناء جيلي زميلنا ( ... ) مثلا عن بهجت لأخبرك بكل أنفة أنه لا يشبهه في شيء فهو ( الزميل ) ثوري يقاتل أمريكا بالكي بورد و سينتصر بالماوس و تعاطي الحشيش بينما بهجت خائن لا يحفظ كراسة الأناشيد الثورية و يحاول ان يفكر ولو قليلا ، لا يا سيدي لست من هذا الجيل او غيره ،


نعم أنت بحسب ما تعرفنا عن نفسك، والدكتور رائق بحسب ما نعرف، أبناء جيل واحد، جيل ثوري شمولي عاطفي مؤدلج

وهو جيل مياس أيضا تارة يولي وجهته شطر الشرق وتارة شطر الغرب، وتارة يغمض عينيه ليعود القهقرى إلى ماضيه السحيق، وربما إلى تاريخ لا يملك من تفاصيله غير بعض الأحافير والطواطم القديمة التي لا يعرف منها إلا أقل القليل! بله أن يتبين دقتها وصدقهافي رصد الحقيقة!!

جيل رافض يرفض الآخر من بني جلدته، ويعتقد دائما بوجود مؤامرة تستهدفه، ويتساءل مرارا: لماذا يكرهوننا؟ دون أن يفكر ولو مرة بكيف نحبهم؟

جيل يعبد سلاطينه ويتغنى بهم ويدافع عنهم ويخاف منهم، ويمشي في ركابهم ويخرج عليهم حتى يختلط عليك منافقهم من مواليهم!

جيل تاجر بالقضية فأتحفنا بالنكسة..
وتاجر بالقومية فأتحفنا بحرب اليمن والخليج
وتاجر بالأخوة الإسلامية فأتحفنا بالقماقم الإسلامية والتضامن المشلول!
وتاجر بالحرية فأورثنا أبو زعبل وتدمر وأبو غريب وليمان طره والمزة العسكري وو
وتاجر بحق الأمة، فأمم الخصوصيات الإبداعية حتى أجهضها وعطل التنمية
وتاجر بالإسلام حتى مركسه ولبرله وعلمنه ومزقه

جيل نكد بعيد عنكم:P

06-12-2006, 04:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #79
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
الصديق المحترم اسماعيل
تحية الحياة وبعد
لك ان تقدر انني اشتقت الى نمط تعليقاتك اللذيذه والمضحكه بالمعنى الايجابي والسلبيه
والله جعلتني اقهقه وانا اقراك .. مماجعل من حولي يتساءلءن ماذا حدث؟
:lol2:
بشكل جدي توقعت انك محرج من التحالف خدام؟؟ ولكن بسيطه فالحرب خدعه؟ ولكن على ان يخدع المرء نفسه

لن اعلق على استمرار تطور الاخوان ليصبحوا بعثيين فاول الرقص حنجله كما قلت لك العام الماضي .. ولاباس ان اراك تتطور فعلا على الطريق البعثي نفسه الذي صغتم به احدى وثائقكم لتمثقوا:nocomment: بها من يريد ان لايفوته قطار السلطه ؟؟ وماحدا احسن من حدا:9:
المفاجأ كانت انني كنت اتوقعك خجلا .. واذا بك جزلا فهنيئا لك ولنا:23:

تلومني
قائلا بانني ممن :
اقتباس:يفاخرون ويسجلون أخبار لقائهم مع رئيس العصابة، وأريحيته في تقبل أطروحاتهم (الحيوية!)

وتفتخر بالتبعية لخادم صعلوك كان ومايزال منتدبا لعصابه امريكييه سعوديه رعت وشاركت في الفساد وتحويل كل ماهو ثمين بلادنا الى نفيات لخدمة تشويه النظام وتجميد البلاد والعباد .. ومن اهم انجازاتها اعاقة الوحده السوريه العراقيه و المشاركه في القوات المواليه لامريكا ضدالعراق اثناء تحرير الكويت
ومازال الى اليوم يفخر بذلك

اما انا فيحق لك ان لاترى غير سلبيات من يحمل امانة اطروحه اجتهاد متجدده عمليا ونظريا عربيا واسلاميا وعالميا معروفه ومنشوره ووتدرس في اهم الجامعات لمقارعة التخلف والدغمائيه والانظمه الاحاديه وسائر اشكال مخلفات منطق الجوهر الفصامي العنصري سواء اكان عروبيا ام ماركيسيا ام طوائفيا

ولقد اعجبني قولك:

اقتباس:مرحبا بخدام، وبكل من يقض مضجع النظام، حتى يعقد له جلسة خاصة علنبية في مجلس النيام، ويطلبه من الأنتربول دون أن يبلور الاتهام!  

وما ذاك إلا أن خدام مرمط كبيرهم يا حرام

و
لماذا لاتقول مع كثير من الذين اكتشوا انهم مخدوعين بكون الاخوان المسلمين طلاب دعوه ومبدأ زاذا بهم طلاب عضمن من السلطان

انا شخصيا مسرور لهذا التطور الذي ازعج الترك وبرهن على ان سجل من سجن في سجون النظام ليس افضل من سجل من خدم النظام

وبما انك تصفني كوني من خدمة النظام فحظي اذا اكثر من حظك
ارايت غلبتك فانا خدام اكثر منك:9:

من اجل ادخال البهدة الى قلبك طما ادخلتها الى قلبي بالفعل برؤيتك ثانية

اذا اقرء لخدام عن ايلاف اليوم وامنع نفسك من الضحك ان كنت بطلا
اقتباس: نعم!!.. أملك كل الأدلة التي تؤكد أن بشار الأسد هو قاتل الحريري!!
• النظام السوري سينهار قريباً جداً!!
• صدام حسين كان وراء انهيار مشروع الوحدة الذي تم الاتفاق عليه ما بين دمشق وبغداد!!
• اتهام أحد أبنائي بتجارة النفايات كان من تدبير مَن يتاجرون بها، وقد ثبت ذلك بعد التحقيق.
• الحديث عن تصدير النفط السوري يعتبر من الخطوط الحمراء لأنه مقتصرٌ على عائلة مخلوف، أخوال بشار الأسد!!
• لا.. ولن.. أتفق مع رفعت الأسد لأنه من طينة تختلف عن طينتي!!
• نعم.. كنت أُهندس السياسة الخارجية السورية، والآن أهندس للمعارضة الخارجية والداخلية معاً.
• أملك كل الأوراق التي تدين السياسة الإجرامية التي يتّبعها النظام السوري.
• أُحذّر كل الذين يدعمون نظام سورية، دولاً كانوا أو منظمات، لأنهم سيجعلون منها أن تصبح مثل الجزائر!!
• كنت دائماً ممن يدعون إلى النظام الديمقراطي، لكن حافظ الأسد كان يصرّ على النظام الفردي والشمولي.
• لولا تصويت سورية ولبنان بالموافقة على تحرير الكويت باستجلاب القوات الدولية، لكان صدام مستمراً في احتلال الكويت حتى الآن.
• كان من الممكن أن تدخل القوات الإسرائيلية في تحرير الكويت لو رفضنا عدم الانضمام نحن ومصر إلى القوات الدولية التي قامت بتحرير الكويت.
• سورية تخدم إسرائيل بطرق مباشرة وغير مباشرة

وهكذا تراني اروج لك وله ببلاش :nocomment:
06-12-2006, 06:08 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #80
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .

عزيزي د . رائق النقري .(f)
تقديري كبير لتواصلك الراقي ، و يشرفني أن يكون بيننا إتصال مستمر ومباشر وهذا شيء أفتقده بالفعل ، فكل علاقاتي بالزملاء هي علاقات حوارية عامة ، ومن النادر للغاية أن يكون بيني و بين أحد الزملاء تلك العلاقات الشخصية على الشبكة .
سوف أثرثر قليلا حول قضيتك في تعبئة الجماهير التي بدعمك فيها مثقفنا الماركسي البارز د. محمود أمين العالم ، أشعر معك و مع العالم و الماركسيين بل و كثير من المثقفين العرب أنكم شعبويون دائما بأكثر مما ينبغي ، [SIZE=4]إنكم يا عزيزي كمن وجد إنسانا رأسه لا تعمل فحاول أن يجعله يفكر بجسمه كله بدلآ أن يشغل عقل ذلك البائسكما حدث في مجتمعات أكثر حكمة مثل الهند .
أن يكون الناس متساوون في الحقوق و الواجبات لا يعني أن تكون أفكارهم و ممارساتهم متساوية [/U]، وهذا يعني أن مبدأ المساوة الإنسانية و التعبير عنه في المجتمع ليسا نفس الشيء ، نتيجة التفاوت في التعليم و التربية و القدرات فالناس يتطورون على نحو متفاوت رغم أنهم ولدوا متساويين ، هذه الملاحظة هي الفكرة الأساسية التي تقوم عليها أي حركة إصلاحية حقيقية في المجتمع .
ألاحظ أن المثقفين العرب عموما يحجمون عن التعبير عن أفكارهم إذا كانت نخبوية كما تصفها خوفا من التحريض ضدهم وهذه خطيئة ، إن المثقفين العرب مستسلمون عادة لمنطق متصلب مصمت عن المساواة ،وفقا لمعادلة منطقية على النحو التالي :" طالما كان الناس كلهم متساوون ، فيجب أن يكون كل شيء يفعلونه متساويا كذلك " ،وفقا لهذا المنطق الخاطئ فهم يرفضون نقد ثقافة الجماهير باعتبار هذا النقد متعاليا و نخبويا ، إن الإسلاميين ليسوا منفردين في تقديس ثقافة الجماهير الدينية ، بل لعل الماركسية هي أكثر الأيديولوجيات عبادة للجماهير ( الطبقة العاملة ) و كانوا يعتبرون أن الطبقة العاملة لا تجسد فقط نظاما إقتصاديا و إجتماعيا أرقى بل ثقافة أرقى كذلك ، و هكذا وجدنا كيف كانت حركة الثقافة البروليتارية السوفيتية تدعوا العمال أن يبدعوا فورا أشكالهم الإشتراكية الخاصة في الفكر و الأحاسيس و مفردات الحياة اليومية ، و القطيعة التامة مع التفسخ و التشاؤم البرجوازي ، حتى أولئك الذين عارضوا القفز مباشرة إلى ثقافة العمال و الفلاحين كانوا يعتقدون أن ثقافة الطبقة العاملة مختلفة عن ثقافة البرجوازية و أنها أكثر رقيا ، و كانوا يتطلعون إلى مسقبل أفضل للبشرية ، هل تجد اليوم من يؤمن بهذه الأفكار الطوباوية غير المنعزلين في مكاتبهم البعيدة ، إنني و بوضوح من الذين يرون أن الدعوة إلى الشعبوية هي دعوة معادية للحياة بل مدمرة لها ، فهي مملؤة بالبريق الفاسد و التسطيح الأخلاقي ، وهي تميل نحو التماثل ، هي ببساطة نوع من المشاركة في التفاهة رغم كونها تفاهة مركزية ضخمة تشمل الجميع ، إن دعم الديموقراطية و المساواة لا تعني الموافقة على كل منتجاتهما ، بل على العكس لابد من حماية القيم العليا برفع يد الجماهير عنها .إن القبول بهيمنة الثقافة الجماهيرية يعني تجميد التاريخ و توقف التغيير .
يا أخي العزيز إن تدليل الجماهير كالأطفال و التوقف عن نقد ثقافتها هو إهانة لها و نوع من النفاق الضال ، وبدلا من المساهمة في صتاعة ثقافة جماهيرية جديدة أكثر عقلانية و ملائمة للتطور نترك ثقافة الجماهير المفارقة للحضارة هي التي تصنعنا ، وهذا ما نخشاه و نغمل على إصلاحه .
متمنيا لك كل خير و توفيق .
06-12-2006, 02:02 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ازمة الوعي الاحول ..... الرؤية المعطوبة ؟! زحل بن شمسين 8 1,093 06-26-2013, 08:16 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الجديد للربيع العربي الملكة 1 1,037 06-25-2012, 04:14 AM
آخر رد: الملكة
  دور العقلانية الإسلامية في إعادة صياغة الوعي الثوري فارس اللواء 3 1,148 03-02-2012, 09:09 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الحسناء السورية والوحش .الأساطير تهاجم الأساطير بالسواطير التلمودية بقلم/ نارام سرجون فارس اللواء 0 665 02-17-2012, 05:41 AM
آخر رد: فارس اللواء
  نسف نظرية الخلافة الإسلامية نظام الملك 11 3,263 12-26-2011, 01:02 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 5 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS