بسم الله والصلاة والسلام على الرسل اجمعين
اقتباس:فان منهج السلف يحتم عليكم الاقرار بزنا المغيرة
نعم لا نقيم الحد على المغيرة لعدم توفر شروط الحد
و لكن الصحابة لا يكذبون
و كيف تكذبون من نقل لكم الدين حسب رايكم ؟؟؟؟
قلت ولنا فى مثال هلال بن أمية -رضى الله عنه- خير مثال
إتهم زوجته ولم يقم عليها الشروط المتوافرة للحد
فماذا قال له الرسول صلى الله عليه وسلم غير:
(
البينة و إلا حد فى ظهرك )
والمرأه لم تعترف وخافت فهل أتهم -هلال- وقتها بالكذب
هل قال أحد انه كاذب او خارج عن دائرة الإيمان
اقتباس:بينما يقبل الرواية من رجال متهمون بالزنا او متهمون بالقذف
وما المشكل .. هل تحجر رحمة ربك
{
وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }آل عمران135
والصحابة مشهود لهم بالتقوى بنص القرآن الكريم والسنة
فكيف يظن ان من لاحظ له فى الدنيا يشهد له القرآن الكريم بالجنة !!!
اقتباس:هل امرنا الله باتباع الصحابة ايا كان ؟؟؟؟
نعم ولو كرهت أنت وغيرك
لأن الإتباع ليس إتباع فعل بل إتباع منهج
وقلنا مراراً وتكراراً الصحابي بشر يجري مجرى البشر
قال تعالى:
{
وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }التوبة102
اقتباس:طيب الصحابة منهم من زنا و منهم من كذب و منهم من خالف الامام و منهم من شرب الخمر
هل يامرنا باتباع امثال هؤلاء ؟؟؟؟؟
نعم انت مأمور بإتباع منهجهم ومن خالفهم فهو فى النار
وإنما هم بشر يبتليهم الله بما يشاء والعبرة بالخواتيم
اقتباس:قال الامام على عليه السلام :
فبئس الخلف , خلف يتبع سلفا قد هوى فى نار جهنم .
للأسف ليس فى كتب أهل السنة والجماعه
وسيدنا علي رضى الله لو قال هذا الكلام لكان كافراً بالله عزوجل
لأن الجنه والنار بيد الله عزوجل ولايملك أحد هذا إلا بنص صريح على سبب الهلاك
كقوله صلى الله عليه وسلم:
(ما كان أسفل من الكعبين فهو في النار من جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه)
فهذا نص صريح بعاقبه معينه فهل يملك سيدنا علي رضى الله عنه شئ مثل هذا ليصرح به على كفر الصحابة
وإلا فكلامة عن صحابة إرتدوا او كفروا وليس عن صحابة أصابوا من الذنوب وتاب الله عزوجل عليهم
هذا الكلام مكذوب على سيدنا علي رضى الله عنه
اقتباس:لا يهمنى ان كان الصحابى مغفور الذنب ام لا ؟؟؟
فان دخل الجنة لن يدخلنى معه , و ان دخل النار فلن يدخلنى معه
غفران ذنبه هذه مسالة تخص الصحابى لوحده
لا ياأستاذ يهم جداً
فشهادة الله عزوجل ورسوله للصحابة بمغفرة الذنبوب
لأن التائب من الذنب كمن لاذنب له
وهذا يعنى ان التائب من الذنب لاتجرى عليه أى أحكام بل عده البعض أفضل مما لو أخطأ لنص الحديث:
(
لو لم تذنبوا لجاء الله بقوم يذنبون ليغفر لهم )
وقال تعالى:
(
إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ }البقرة222
فكيف يكون الله عزوجل شهد لهم بالحب والرحمة ولايصلحون كقدوة على الأرض !!!!!!
اقتباس:و لكن ثبوت ارتكابه للكبائر يجعله غير اهل للاتباع
كلام فارغ لادليل عليه
فالكبيرة ذنب فى حق الله عزوجل وإذا كان الله عزوجل ذكر انه غفر لهم وتاب عليهم وشهد لهم بالتقوى والإيمان المطلق
فكيف يأتى من لايساوى شئ فى ميزان الصحابة ليحط من قدرهم
قال صلى الله عليه وسلم:
( لا تسبوا أصحابي
فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم و لا نصيفه )
اقتباس:لانه غير عدول و غير ثقة و غير صالح و لم يوف للصحبة حقها و قد كرمه و رفعه الله بالصحبة و لكنه اخلد الى الارض .
فان غفر الله له فهذا شان الصحابى
و لكن ان اتبعته فى طريقه فسهوى بك الى نار جهنم
هذا الكلام كفر بكلام الله عزوجل القائل:
{
وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة100
كيف يكون الله عزوجل شهد لهم بالرضي والجنة
وهم لايصلحون لحمل دينه ؟؟؟؟؟؟؟؟
اقتباس:كاى رجل يوم
قد يزنى و يغفر الله له
و لكن ان تتبعه فى منهجه
فقد يهوى بك ذلك الى النار اعاذنا الله و اياك منها .
هل عندك دليل على هذا من القرآن الكريم او السنة ؟؟؟
انت لاتوقر الصحابة فهذا شأنك ومن صار على هذا فهو فى النار
والسؤال الذى تهرب منه ولاترد عليه
كيف يكون منهج الصحابي ساقط والله سبحانه وتعالى يقول:
{
وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة100
فإذا كان منهجهم ساقط فكيف سيدخلون الجنة ؟؟
إذا كان منهجهم ساقط فكيف أمرنا الرسول بالإقتداء بهم ؟؟
إذا كان عندك رد من القرآن الكريم والسنة وليس من أهواء أئمتك فأتي به
اقتباس:الله لا يامرنا باتباع من يفعل الكبائر و من يثبت انه غير عدل .
1- هذا إذا كان يشيع الفاحشة عمداً وغير متأول او نفاق
وهذا باطل لأن الله عزوجل ورسوله شهد لصحابته بصدق النية والإجتهاد
2- إذا لم يتب وهذا باطل أيضا لأن الله عزوجل شهد لهم بالتوبة ومغفرة الذنوب ووعدهم الجنة
3- أما من يفعل الكبائر وتاب او أقيم عليه الحد فالحد كفارة له وماترتب على الذنب بطل وسقط بتنفيذ الحد
قال صلى الله عليه وسلم:
( أبايعكم على أن لا تشركوا بالله شيئا و لا تسرقوا و لا تزنوا و لا تقتلوا أولادكم و لا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم و أرجلكم و لا تعصوني في معروف فمن وفى منكم فأجره على الله
و من أصاب من ذلك شيئا فأخذ به في الدنيا فهو له كفارة و طهور و من ستره الله فذلك إلى الله عز و جل إن شاء عذبه و إن شاء غفر له )
اقتباس:و هذا ما قلناه ان الصحابى ان ثبت فى سيرته الصلاح فهو سيدنا و ان ثبت عنه سوء السيرة و مخالفة المنهج للرسول الاعظم فاننا نرده و لا نتبعه .
قلت لاتعارض على الإطلاق فى الآيات الكريمة مع ماأشير إليه
لأن الكلام منصرف إلى الصحابة ومن بعدهم فالتوجيه عام وليس مخصص للحكم على الصحابة
لأننا أصلا مانقول بأن الصحابة معصوم ولايقع عليه خطأ
وإنما القول بأن الصحابى مثله مثل كل إنسان إن أذنب تقع عليه الآيات الكريمة
إلا ان الصحابة قد شهد الله عزوجل لهم فأختلفت أحوالهم عن من بعدهم فى الأحكام
ولهذا قال صلى الله عليه وسلم:
(احفظوني في أصحابي , ثم الذين يلونهم , ثم الذين يلونهم )
وكأنه صلى الله عليه وسلم يقول من أراد ان يعرفنى حق المعرفة فهو عيال على صحابتي ستجدونى عنهم
وهذا معناه:
1- شهادة من الرسول لعموم أصحابة بالثبات على الدين القويم
2- شهادة من الله عزوجل لأن ماأقره الرسول هو من الوحي
اقتباس:ضعف اى رواية تشاء لاتيك بما هو اصح منها
و انت تعلم ان هذه القصة و الرواية متواترة فى الصحاح
قد تاتى من طرق يضعفها البعض و لكن طرقها الصحيحة موجودة .
و ان كانت هناك علة فبينها مشكورا .
^-^ الرواية ستجدها مخرجة فى "إرواء الغليل" 8/46
اقتباس:اكرر بان غفران ذنب الصحابى مسالة لا تهمنى
ما يهمنى هو سقوط عدالة هذا الصحابى
لايهمك لأنك ممن يتبع الهوى
قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (التائب من الذنب كمن لا ذنب له) فهذا معناه انه رجع إلى الحال التى كان عليه قبل الذنب
وحيث ان أحوال الصحابة فى الأصل عدول فتوبة الله عزوجل عليهم تثبيت لأصل عدلهم
لايهمنى رأيك من عدمه فمن إستدرك على أقوال الرسول بالهوى فهو كافر
اقتباس:لو علمت اليوم ان شيخا و عالما مشهور اقيم عليه الحد فى قضية قذف
فهل ستبقى على ثقتك به و تتبعه ؟؟؟؟
نعم سأتبعه لأن الرسول قال ان الحد الذى طبق عليه قد محي وأزال الذنب
فكيف لى بعد ذلك ان أقول هو ساقط
إما انى أكذب الرسول فى ذلك وإما انى أردى بأحوال الناس من الرسول
وكلا الأمرين كفر
كما انى لو أردت إتباع أحد لايخطئ فلن أجد أحد أتبعه
لأن نص الحديث بين ان كل إنسان لابد ان يخطئ
اقتباس:مرة اخرى الاية لا تتحدث الا عن السابقين الى الاسلام من المهاجرين و هو الامام على عليه السلام
قلت لأن هذا هوي الروافض أمثالك
التعبير كان بالجمع ياأستاذ فلاينصرف إلى الإفراد إلا بقرينه
والسابقين من المهاجرين يضم أيضا
أبى بكر الصديق وعمر وعثمان وعائشة رضى الله عنهم وكل مهاجر هاجر من مكة إلى المدينة
فكيف حجمت لفظ الجمع على سيدنا على ضى الله عنه إلا لأنه يناسب هواك ومرادك
اقتباس:و مع ذلك فان هذا الرضا مشروط بالاحسان
و استمراره ما دام الاحسان و الايمان و العمل الصالح
و نتيجة الاستمرارية هو الوعد بالجنة .
^-^ تتخبط عزيزى لأنك هنا بكل بساطة ترد على نفسك
لأن إشتراك لإستمرار الإحسان يكون عاقبته الجنه
فهذا معناه ان شهادة القرآن الكريم والرسول للصحابة بالجنه معناه انهم صاروا على الإحسان المرجوا وإن إنحرفوا قليلاً إلا انهم فى النهاية عادوا إلى الإحسان المراد
اقتباس:و كلامكم بان الصحابى يدخل الجنة و ينال رضا الله دون العمل الصالح بل مع العمل السئ الطالح انما هو اقرار للتناقض فى القران فاياكم ان تقعوا و تثبتوا التناقض فى القران اكراما لرجال لم يحفظوا شرف الصحبة للرسول الاعظم .
لاتكذب علينا ياأستاذ فنحن لم نقل ذلك
كما أنك لاتتبع كلام الرسول المفسر للقرآن الكريم
قال صلى الله عليه وسلم:
(
ما من عبد قال : لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة و إن زنا و إن سرق و إن زنا و إن سرق و إن رغم أنف أبي ذر )
الله غفور رحيم ورحمته وسعت كل شئ
وقلنا مراراً وتكرارا بأنه شهد للصحابة بالإيمان والتقوى وهذا سبب دخولهم الجنة وليس لأنهم (أصحاب بطاقات خاصه)
وبذلك يصح كونهم قدوة بنص القرآن الكريم وسنة النبي الكريم
اقتباس:لا يا عزيزى
عمر لم ياخذ بشهادة ابى بكرة لانه لم يرجع عن شهادته
قال تعالى :
وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (4) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (5)
1- إقرأ جيداً
إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (5)
2- ذكرت فى نفس المداخله (
وأجاب الإسماعيلي بالفرق بين الشهادة والرواية وأن الشهادة يطلب فيها مزيد تثبت لا يطلب في الرواية كالعدد والحرية وغير ذلك )
اقتباس:بل قراته جيدا و ليت الاسماعيلى سكت
لان الرواية عن الرسول الاعظم تؤخذ ممن لا تقبل شهادتهم او مممن شهد عليهم الثقاة من الصحابة بالزنا و الكبائر
سبحان الله
قلت ومن قال ان عدم الأخذ شهادتهم مسقطة لروايتهم
هل لديك دليل مقنع لذلك
ماظنك برجل أذنب ثم قال تبت إلى الله عزوجل
هل هذا الرجل لاتقبل شهادتة ولاروايته ؟؟؟
اقتباس:ان امرنا الله باتباع من يخطؤون فاننا قد نقع فى خطئهم
ومن قال انه يأمرك ان تتبع أخطائهم !!
غريب أمرك
الله سبحانه وتعالى يأمر بالإتباع فى الدين وليس الإتباع فى الذات
وإلا لما كان لنا ان نتبع أحد لأن الكل مذنبون بنص الحديث !!
اقتباس:الله يامرنا باتباع القران لان القران معصوم من الخطا
الله يامرنا باتباع الرسول الاعظم لانه معصوم من الخطا
الله يامرنا باتباع اهل البيت لانهم معصومون من الخطا
نعم الله أمر بإتباع القرآن الكريم والرسول لأنه معصومين حسب الوحي وليس كإجتهاد بشرى
وأمر بإتباع أهل البيت (أهل الإيمان وإن أبيت) وذلك بالسير على ماساروا إليه فى أعمالهم التى لاتخالف القرآن الكريم
فرق ياأستاذ بين الإتباع والعبادة
أنا لاأعبد الصحابي بل أتبعه لأنه بشر مثلى قد يصيب وقد يخطأ
اقتباس:لانه عندما يامرنا باتباع المعصومين الذين لا يخطؤون بل يفعلون الصواب و يقولون الصواب
ليس هناك معصوم فى الدين إلا الرسول صلى الله عليه وسلم
وباقى البشر بما فيهم سيدنا على رضى الله عنهم بشر يخطؤون ويصيبون ويتوب الله على من شاء
[SIZE=5]اين الرد على باقى مداخلتي