اقتباس: Grendizer كتب/كتبت
هل كان آدم عملاق بطول عمارة من ستة طوابق؟
من هذا العنوان للأخ غرندايز الذي أنكر فيه طول آدم عليه السلام ( 60 ذراعاً ) وكان عمدته في ذلك تضعيف الإمام الحافظ عبد الرزاق الصنعاني في الحديث ، ومع أننا بيّنا إمامته في هذا الشأن ، فإننا نقول أن طول آدم عليه السلام ثبت من طرق أخرى كثيرة ليس فيها عبد الرزاق ، فمنها :
ما أخرجه البخاري قال
حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن عمارة عن أبي زرعة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
(( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتفلون ولا يمتخطون أمشاطهم الذهب ورشحهم المسك ومجامرهم الألوة الأنجوج عود الطيب وأزواجهم الحور العين على خلق رجل واحد
على صورة أبيهم آدم ستون ذراعا في السماء )) .
وكذلك أخرجه مسلم قال "
حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد الواحد يعني ابن زياد عن عمارة بن القعقاع حدثنا أبو زرعة قال سمعت أبا هريرة... " الحديث .
وكذلك أخرجه من طريق آخر
عن قتيبة بن سعيد وزهير بن حرب واللفظ لقتيبة قالا حدثنا جرير عن عمارة عن أبي زرعة عن أبي هريرة به .
ومن وجه آخر عند مسلم أيضاً قال :
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال
(( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أول زمرة تدخل الجنة من أمتي على صورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم على أشد نجم في السماء إضاءة ثم هم بعد ذلك منازل لا يتغوطون ولا يبولون ولا يمتخطون ولا يبزقون أمشاطهم الذهب ومجامرهم الألوة ورشحهم المسك أخلاقهم على خلق رجل واحد
على طول أبيهم آدم ستون ذراعاً )) .
وأخرجه عبد الله بن الإمام أحمد في المسند
عن أبيه ثنا محمد بن فضيل عن عمارة عن أبي صالح عن أبي هريرة قال
(( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم على أشد ضوء كوكب درى في السماء إضاءة لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتفلون ولا يمتخطون أمشاطهم الذهب ورشحهم المسك ومجامرهم الألوة وأزواجهم الحور العين أخلاقهم على خلق رجل واحد
على صورة أبيهم آدم في طول ستين ذراعا))
وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني في صفة الجنة من عشر طرق ، قال :
1 - حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ،
2 - ح ، وحدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا إسحاق بن راهويه ،
3 - ح ، وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ،
4 - ح ، وحدثنا أبو القاسم جعفر بن محمد ، ثنا أبو حصين الوادعي ، ثنا يحيى الحماني ، قالوا : ثنا أبو معاوية ،
5 - ح ، وحدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا منجاب بن الحارث ، ثنا علي بن مسهر ، عن الأعمش ،
6 - ح ، وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن يحيى ، ثنا أبو كريب ، ثنا أبو معاوية ،
7 - ح ، وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا الفضل بن العباس ، ثنا عبد الله القواريري ، ثنا يحيى بن سعيد القطان ، عن الأعمش ،
8 - ح ، وحدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا القاسم بن زكريا ، ثنا أحمد بن منيع ، ثنا النضر بن إسماعيل ، عن الأعمش ،
9 - ح ، وحدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم أبو أحمد القاضي ، ثنا علي بن الصباح بن علي ، ثنا حفص بن معدان ، ثنا الحسين بن حفص ، ثنا أبو مسلم ، يعني قائد الأعمش ، كلهم : عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال :
(( قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ، أول زمرة تدخل الجنة من أمتي على صورة القمر ليلة البدر ، والذين يلونهم على أشد نجم في السماء إضاءة ، ثم هم بعد ذلك منازل ، لا يتغوطون ولا يبولون ، ولا يمتخطون ، ولا يبزقون ، أمشاطهم الذهب ، ومجامرهم الألوة ، ورشحهم المسك ، أخلاقهم على خلق رجل واحد ،
على طول أبيهم آدم ، ستين ذراعا ، لفظ أبي معاوية )) .
وقال علي بن مسهر : ولا يتفلون
10 - ورواه عمارة بن القعقاع ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة مثله ، وزاد فيه : وأزواجهم الحور العين .
وأخرجه الطبراني في الأوسط والكبير
عن بكر بن سهل قال : نا أحمد بن إشكيب الصفار قال : نا محمد بن فضيل عن عمارة بن القعقاع ، عن أبي صالح ، عن أبي هري».
وأخرجه ابن أبي شيبة
قال حدثنا أبو معاوية عن الاعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة)) .
وفي مسند الإمام أحمد :
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا روح ثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرةفي سبعة أذرع عرضا )).
وكذلك أبو دواد في البعث قال :
حدثنا إسحاق بن وهب ، قال : ثنا يزيد ، قال : أنا حماد ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرةفي عرض سبعة أذرع » .
وعلي بن زيد بن جدعان فيه ضعف من جهة حفظه وحديثه يصلح في الشواهد والمتابعات دون ما يتفرد به ، فلذلك حسن الشيخ شعيب الأرنؤوط قوله "على خلق آدم ستين ذراعاً " .
وروى محمد بن نصر المروزي الحافظ في "تعظيم قدر الصلاة " :
حدثنا إسحاق ، قال : أخبرنا محمد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، عن محمد بن ذكوان ، عن الحسن ، عن أبي بن كعب ، فلما أصاب الخطيئة بدت له سوأته فخرج هاربا في الجنة فتلقته شجرة فأخذت بشعره فناداه ربه عز وجل أفرارا مني يا آدم ؟ فقال : لا ، والله يا رب ولكن حياء منك ومما جئت به فأهبط إلى الأرض ».
وكذلك أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره قال :
حدثنا علي بن الحسين بن أشكاب، ثنا علي بن عاصم، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل خلق آدم رجلا طوالا كثير شعر الرأس كأنه نخلة سحوق... الحديث .
وحسن إسناده الحافظ ابن حجر في الفتح .
وأخرج الحاكم في المستدرك قال :
أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ثنا سعيد بن مسعود ثنا عبيد الله بن موسى أنبأ إسرائيل عن السدي عن أبيه عن أبي هريرة فيراه أصحابه فيقولون نعوذ بالله من هذا اللهم لا تأتنا به قال فيأتيهم فيقولون : اللهم أخره قال فيقول : أبعدكم الله فإن لكل منكم مثل هذا)) .
قال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه ، قلت ووافقه الذهبي وقال : على شرط مسلم.
وكذلك أخرجه أبو يعلى في مسنده
عن الحارث بن سريج ، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، حدثنا إسرائيل ، عن السدي ، عن أبيه ، عن أبي هريرة بنحوه .
وكذلك أخرجه ابن حبان في صحيحه
عن أحمد بن علي بن المثنى ، قال : حدثنا سريج بن يونس ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن إسماعيل بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة
[SIZE=4]
كل هذه الروايات تثبت أن آدم كان طوله ستين ذراعاً سوى رواية ابن أبي حاتم فيها أن آدم كان " رجلا طوالا ... كأنه نخلة سحوق" ، وكل هذه الروايات ليس فيها عبد الرزاق ، أليس في هذه كفاية ؟